You dont have javascript enabled! Please enable it!

ذكرى النكبة الفلسطينية أقوى عبارات عن النكبة الفلسطينية 2023، يُحيي الشعب الفلسطيني في 15 من مايو من كل عام ذكرى النكبة الفلسطينية، اذ لا زال الشعب الفلسطيني يجاهد من أجل استرداد حقوقه المسلوبة من الاحتلال الاسرائيلي الغاشم، وذلك منذ تهجير الفلسطينيين من أراضيهم في عام 1948، أربع وسبعون عاماً من المعاناة والاذلال الاسرائيلي لأبناء الشعب الفلسطيني، الذي يجاهد بكل ما أوتي من قوة في وجه العدو الباطش، والعالم كله ينظر دون ابداء أي محاولة لردع جبروت هذا الاحتلال الهمجي، وفي محاولة منا للتعبير عن حبنا لفلسطين نسطر في مقالنا أجمل عبارات ذكرى النكبة الفلسطينية.

ذكرى النكبة الفلسطينية

النكبة الفلسطينية مصطلح تاريخي يرمز الى معاناة الشعب الفلسطيني مع الاحتلال الاسرائيلي الذي امتد لأعوام عديدة من التهجير والاذلال اذ قام الاحتلال الاسرائيلي في عام 1948 بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم قسراً دون وجه حق لأكثر من 700.000 فلسطيني هم الآن بالملايين مهجرين في الداخل الفلسطيني وعدد من الدول العربية، ففي الخامس عشر من مايو 2023 يُحيي الفلسطينيون الذكرى الرابعة والسبعون من النكبة الفلسطينية، يتذكرون خلالها ما حل بهم من تهجير للمدنيين من أراضيهم وقراهم في مأساة انسانية تشكل تاريخاً أسوداً للصهاينة، في الوقت الذي يحتفل فيه اليهود بذكرى اعلان دولة اسرائيل التي ستزول باذن الله قريباً على أيدي أبطال فلسطين الصابرين، وما زال الشعب الفلسطيني يحمل غصن الزيتون في يد والبندقية في يده الأخرى ليُعلن للعالم أنه يريد السلام ولكن له الحق في الدفاع عن أرضه ضد الاحتلال.

شاهد أيضاً :- عبارات تحفيزية للاختبارات النهائية وعبارات تشجيعية للطالبات عن النجاح 2023

عبارات عن النكبة الفلسطينية 2023

لا يمكن لأي عربي أن يشعر بالألم الذي يشعر به الفلسطيني ومعاناته الطويلة مع الاحتلال الاسرائيلي التي أصبحت روتيناً يومياً يلازمه لقرابة 74 عاماً، ولا يمكن للعبارات أن تعبر عن حجم الألم والحزن الذي يعتري قلب كل فلسطيني تم تهجيره وابعاده عن أرضه وبيته بالقوة، وهنا نقدم عبارات عن النكبة الفلسطينية 2023 في ذكراها الرابعة والسبعون.

  • لو كان قلبك يدرك حبّي لفلسطين.. لتحطّم.. أحببتها بروحي ودمي.. فهل يوجد في الدنيا أعظم من فلسطين؟ أقولها بكلّ اقتناع وعرض وطول وارتفاع.. هذا صوتي حتّى موتي.. فلسطينيّ حتّى النخاع.
  • لا تحزني يا فلسطين ولا تبكي، بدم رجالك ونسائك وأطفالك سوف نحررك ونطرد الغاصب ونطهر ترابك، سنزرع التين والقمح من جديد في أرضك سنبذل الغالي والنفيس لنعود اليك.
  • يا قدس يا منارة الشرائع، يا طفلة جميلة محروقة الأصابع، حزينة عيناكِ يا مدينة البتول، يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول، حزينة حجارة الشوارع.. حزينة مآذن الجوامع.. فلسطين عربيّة والقدس لنا.
  • أنت ِ تعشقين فلسطينياً.. لا تهابي صراخة وصوته الضخم.. ولا تظنيه ِ دكتاتورا ً في العشق.. هوَ فقط لم يخفضه يوماً لأحد.
  • مفاصلي يا وطني محتلّة.. وعروقي في حبك مبتلّة.. أنا لاجئ وصدرك الخيمة.. أنا ابن صبراً وفي ملامحك نكبة.. أنا أنت وأنت في داخلي عودة.. طرزنا بالدم الكفن ولبسنا كوفية.. كرمال عيونك يا وطن أرواحنا إلك هدية.
  • قسماً لو توقفت الأرض عن الدوران.. ولو أثمر شجر الزيتون رمّان.. ولو الماء تجمّد من الغليان.. ولو أصبحت الروح في السقيان.. ولو الدم انتهى من الشريان.. لن أحبّ غيرك يا (فلسطين) طول الزمان.
  • كونوا على يقين بأنّ مسيرةِ النضال من أجلِ العودةِ لن تتوقف، بل وستزداد قوّةً وتتسارع، ما دام شعبنا يعيش الظلم بعيداً عن أوطانِه.
  • صباح النور يا أقصى.. صباح النور يا مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم.. مِن قلبي من ذاتي صباح النور يا بوابة التاريخ والمجد ويا إشراقة الإسلام.. لماذا لا يرى الأعداء إلا المسجد الأقصى لماذا إلّا يرى الأعداء إلا أرضي قدرنا وفكرنا وقررنا وبعد سنين أدركنا بأنّك مصدر العزّة يا فلسطين وأنّا حين سلّمناك كنّا نجهل المفهوم والمنطوق والقصّة.. تغرس الرمح الدنيئة في السطور.. والعزّ والأمجاد ترمقها البصائر.
  • أرى شمسي يراودها الكسوف.. ويلفح وجه أزهاري الخريف.. وفي عيني تزدحم المآسي.. وفي قلبي من الشكوى وجيف.. هل عرفتم حكايتي وقصتي؟ هل عرفتم الجرح الغائر داخلي؟ هل عرفتم من أنا؟ أنا فلسطيني الثغر الإسلاميّ السليب.. الذي اغتصبه اليهود من الأمة الإسلاميّة.. وهي الأرض المقدسة التي باركها الله تعالى.. ومحضن الأقصى المبارك.. مسرى النبي الكريم وفي رباها المباركة مهابط الوحي.

كلمات في ذكرى النكبة الفلسطينية مؤثرة

كثيرة هي الكلمات التي تقال في ذكرى النكبة الفلسطينية والتي تعبر عن معاناة شعب سلب الاحتلال كل ما يملكه بوحشية، وسنوات طويلة من المعاناة ولا زال النضال الفلسطيني قائم من اجل استرداد كامل أراضيه وذحر الاحتلال.

  • مشينا الدروب حفاة عراة، نذوق ويلات البعاد منا من مات على تلك الطريق، ومن من هو صامد يرى النصر القريب، ويحتضن مفتاح البيت القديم لعل تلك الذكريات تعود يوماً حين كان في البستان يُزرع ثمراً يحصد خيراً ويهيم بحب الاوطان.
  • هذه البداية من النهاية … في ذكرى نكبة فلسطين الأولى من عام 1948، التي تنكأ القلوب وتقرّح الآمال بالآلام، تبدأ الحكاية من جديد من الفجر الذي يلوح نوره في الصدور، متجاوزين عتمة الليل القايمة، ومتحاملين على كل خنجر مغروس، انه الجرح الذي ينزف ليرسم طريق العودة، فلنجدد العهد على أن نبقى أوفياء لوطننا ولقضيتنا، متمسكين بحقنا رافضين الاستسلام والهوان، وانه لجهاد نصر أو استشهاد.
  • ستتوارث الأجيال جيلاً بعد جيل هذه الامانة وكل حكايا اللجوء والعذاب، فالوحدة الوحدة أيها الشعب ومزيداً من النضال والصمود، مزيداً من اليقظة والانتباه، واننا حتماً لمنتصرون، واننا حتماً لعائدون سنعود حتماً سنعود.
  • سنظل نحمل يا بلادي جرحنا بالعزم بالاصرار في القلب الحنون حتى نعيد الحق رغم أنوفهم، تزهو خيوط النصر في تلك الجفون هذه الديار ديارنا لن ننثني مهما قتلتنا أو طغى قيد السجون مهما طغى الخطب الذي صرنا به لا يأس لا استسلام انا عائدون.
  • كونوا على يقين أن مسيرة النضال من أجل العودة لن تتوقف، بل وستزداد قوة وتتسارع ما دام شعبنا يعيش الظلم بعيداً عن أوطانه.

يمكنك الاطلاع علي :- كلام جميل عن السنة الجديدة أجمل بوستات تهنئة السنة الجديدة 2023

تغريدات في ذكرى النكبة الفلسطينية 2023

في ذكرى النكبة الفلسطينية الرابعة والسبعون، تتسطر أجمل العبارات والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي لتجديد العهد والبيعة بالنضال المستمر حتى تحرير فلسطين من الاحتلال الهمجي الغاشم، وذحره بعيداً عن أرضنا الطاهرة المقدسة.

  • نحمل غصن الزيتون حتى لا نسقط البندقية، نحمل غصن الزيتون لنعيد الهوية الى أرض الزيتونة، حتى يعرف الضائعون أن الثورة ستستمر في أن تكون منارة للقضية.
  • عذراً باريس … أصبحت فلسطين عاصمة العطور… ورائحة دماء شهدائها أرق من مصائب الدنيا كلها.
  • لأنني فلسطيني أعتنق الاسلام، وأرتدي كفني أينما ذهبت، تدفنيني في بقاع الارض شرقاً وغرباً، الكل نسي أنني أحلم بوطن ارتمي في أحضانه، ان اليهود صعدوا الى علو الكرامة… وخدعوا كل واد وكل نهر… قتلوا الحمامة هم قرود أتوا من غابة لا تعرفها الانسانية وهم مغمورون بألف بحار من دماء الأنبياء.
  • إذا كان الأمس ضاع.. فبين يديك اليوم وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل.. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم.. فهو راحل واحلم بشمس مضيئه في غد جميل.
  • لو كان قلبك يدرك حبّي لفلسطين.. لتحطّم.. أحببتها بروحي ودمي.. فهل يوجد في الدنيا أعظم من فلسطين؟ أقولها بكلّ اقتناع وعرض وطول وارتفاع.. هذا صوتي حتّى موتي.. فلسطينيّ حتّى النخاع.
  • مفاصلي يا وطني محتلّة.. وعروقي في حبك مبتلّة.. أنا لاجئ وصدرك الخيمة.. أنا ابن صبراً وفي ملامحك نكبة.. أنا أنت وأنت في داخلي عودة.. طرزنا بالدم الكفن ولبسنا كوفية.. كرمال عيونك يا وطن أرواحنا إلك هدية.
  • يقولو عن لبس “الكوفية” أنه عيب.. وأنا أقول أنها بألف هيبه.. يقولو أن لبسها يثبت العنصرية وأنا أقول إنها شعار لكل الفلسطنية.
  • تختنق الكلمات في حلقي.. تؤازرها الغصّة المعهودة كلما رأيت أو تذكّرت مظاهر دم الشهداء الأبرار بين الدهس، والسحل، والنار، والرمي في القمامة.
  • إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا ونصير جزءاً منه.. وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان.. على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها.. ولو أنه.. حاول أن يرى ما حوله لأكتشف.. أن اللون الأسود جميل.. ولكن الأبيض أجمل منه وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال.. ولكن لون السماء أصفى في زرقته.. فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة.. وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً و شاقاً.. وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيده.. ولا تترك قلبك ومشاعرك وأياسمي لأشياء ضاع زمانها.

أجمل ما قيل عن فلسطين

فلسطين هي عروس الوطن العربي التي نزفت دمائها في يوم عرسها لتروي بها أرضها الطيبة المباركة، فلسطين هي أجمل البقاع في الوطن العربي، لذلك كانت مطمع للصهاينة في اغتصاب أرضها، واذلال أهلها وتهجيرهم، فلسطين أنت في القلب والعيون نرى من خلالك النصر القريب.

  • سألوني أتعشقها؟ قلت بجنون.. قالوا أجميلة هي؟ قلت أكثر مما تتصوّرون.. قالوا أين هي؟ قلت في القلب وبين الجفون.. قالوا ما اسمها؟ قلت: أمي فلسطين.. ومن سواها تستحق أن تكون.
  • يا قدس يا منارة الشرائع، يا طفلة جميلة محروقة الأصابع، حزينة عيناكِ يا مدينة البتول، يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول، حزينة حجارة الشوارع.. حزينة مآذن الجوامع.. فلسطين عربيّة والقدس لنا.
  • أتمنى في كلّ لحظة أن أكون أنا التالي.. كي أكون وقوداً لغيري.. وأتمنى كلّ لحظة أن أكون أنا التالي.. ليعرف أهلى مرارة حزن ذوي الشهداء عليهم.. و يدركون أنّ خوفهم على مستقبل وطنهم أهمّ ألفَ مرّة منّي فأنا.. من أنا ووطني يحتضر؟
  • الكل في الحب الوطن شاعر.. ولكن في حب فلسطين الأمر يتعلق بالمشاعر.. فحبّها هوية بندقية ثائر وحرية… أنا عربية النسب.. أنا فلسطين وطني.. أنا القدس قلبي.. أنا حيفا بلدي.. أنا السوداء رايتي.. أنا السمراء بندقيتي.. وأنا بنت فلسطين.
  • أرى شمسي يراودها الكسوف… ويلفح وجه أزهاري الخريف… وفي عيني تزدحم المآسي… وفي قلبي من الشكوى وجيف… هل عرفتم حكايتي وقصتي؟ هل عرفتم الجرح الغائر داخلي؟ هل عرفتم من أنا؟ أنا فلسطيني الثغر الإسلاميّ السليب… الذي اغتصبه اليهود من الأمة الإسلاميّة.. وهي الأرض المقدسة التي باركها الله تعالى.. ومحضن الأقصى المبارك.. مسرى النبي الكريم وفي رباها المباركة مهابط الوحي.
  • عِندمَا أتكلَم عَنْ فلسطين، فأنَا أتكلَمْ عَنْ عَالمْ، عَنْ دُنيَا، عَنْ جنَة، عَن وَطن جّميلْ وعن حب لا يموت أبداً.
  • أعُشَقُ فِلْسطِيَنْ.. وأعشَقُ تُرَابَهٌا.. وأعشَقُ جَنْوبَها و وَسْطَها وَ شَمْالَها.. أعْشَقُ كُلُّ مَنْ قَالَ أنا فِلسطِيني وَ رُوْحِي فِدَاهْا.
  • المسجد الأقصى دمعة في عين كلّ مسلم.. طعنة في كلّ قلب مؤمن.. مصيبة يعيشها كلّ مسلم على وجه الأرض.

تعرف أيضاً علي :- كلمات عن القهوة والمزاج قصيرة أقوى خواطر عن القهوة 2023

قصيدة شعرية عن فلسطين في ذكرى النكبة الفلسطينية

سطّر الشعراء من كافة أنحاء الوطن العربي أجمل القصائد الشعرية في فلسطين في ذكرى النكبة الفلسطينية لتكون شهادة لهم بحب هذا الأراض المباركة التي تعاني ويلات الاحتلال من سنوات طويلة، فالقلم والكلمات سلاح الشاعر في وجه الظلم والاستبداد.

  • قصيدة “أيها المارون” للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش:
  • أيها المارون بين الكلمات العابرة
  • احملوا أسماءكم، وانصرفوا
  • واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة
  • وخذوا ما شئتم من صور ، كي تعرفوا
  • أنكم لن تعرفوا
  • كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء
  • أيها المارون بين الكلمات العابرة
    كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
    وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
    أو إلى توقيت موسيقى مسدس!
    فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا
    ولنا ما ليس فيكم، وطن ينزف شعبا ينزف
    وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة..
    أيها المارون بين الكلمات العابرة،
    آن أن تنصرفوا
    وتقيموا أينما شئتم ، ولكن لا تموتوا بيننا
    فلنا في أرضنا ما نعمل
    ولنا الماضي هنا
    ولنا صوت الحياة الأول
    ولنا الحاضر، والحاضر ، والمستقبل
    ولنا الدنيا هنا… والآخرة
    فاخرجوا من أرضنا
    من برنا.. من بحرنا
    من قمحنا.. من ملحنا.. من جرحنا
    من كل شيء ، واخرجوا
    من ذكريات الذاكرة
    أيها المارون بين الكلمات العابرة!..

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. كلمات وعبارات شكر لله على المولود الجديد 2023
  2. عبارات عن يوم التاسيس قصيرة بالانجليزي 2023
  3. عبارات تهنئة زواج صديقتي الف مبروك الزواج صديقتي 2023
  4. رسائل تهنئة عيد الأضحى اسلامية أفضل رسائل عيد الاضحى للاصدقاء 2023
  5. عبارات عن اللغة العربية أقوى عبارات قصيرة عن اللغة العربية 2023
  6. تهنئة بالعام الجديد للحبيب أجمل تهنئة بالسنة الجديدة للاصدقاء 2023
  7. عبارات شكر وتقدير للطالبات المتفوقات أقوى عبارات شكر للطالبات والامهات 2023

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقال ذكرى النكبة الفلسطينية وأيضا طرحنا لكم أقوى عبارات عن النكبة الفلسطينية 2023 عبر موقع مواضيع ونتمنى ان نكون قد أفدناكم ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم عبارات وكلمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!