You dont have javascript enabled! Please enable it!

أدعية شهر رمضان المبارك 2022 أفضل أدعية مستجابة لشهر رمضان، شهر رمضان مناسبة خاصة عند المسلمين يلتزمون فيها بالأعمال الجميلة التي يقوم بها المسلمين خلال الثلاثون يوماً، فالدعاء في رمضان عمل ضروري بالنسبة للمسلمين الذين يريدون ان ينالوا الأجر والثواب من الله فالثواب مضاعف في هذا الشهر شهر الخير والبركة والرزق من الله، فالمسلم بحاجة لأن يتوجه لله تعالى بالعمل الصالح الذي يقوده لأن يسلك هذا الشهر الفضيل وهو خالي من الذنوب والمعاصي باتباع الأعمال الجميلة وسنقدم لكم أدعية شهر رمضان 2022.

أدعية شهر رمضان المبارك

شهر رمضان يلتزم به المسلمين بفريضة الله تعالى وهي الصيام منذ أذان الفجر حتى غروب الشمس ” أذان المغرب ” ويبتعد فيها المسلم عن كل الأعمال السيئة التي نها الله عنها، فالمسلم يعلم بأنه بحاجة للبعد عن أصغر الأشياء التي يحمل فيها الذنب مثل الكذب أو التكلم بأسلوب غير لائق فهو فرصة المسلم لقراءة أدعية شهر رمضان.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامٌ الصَّائِمِين وقيامي فِيهِ قِيَامُ الْقَائِمِين وَنَبَّهَنِي فِيهِ عَنْ نَوْمِه الْغَافِلِين .
  • اللَّهُمَّ مَنْ عَمِلَ عَلَى عَزّة الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فَاعْزُه وَمَنْ عَمِلَ عَلَى ذُلِّهِ الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فأذله .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ يَحِلُّ حَلَالِه وَيَحْرُم حَرَامَه وَيَعْمَل بِمُحْكَمِه وَيُؤَمِّن بمتشابهة وَيَتْلُوه حَقَّ تِلاوَتِهِ .
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ بِأمانِكَ يَا أمانَ الخائفينَ .

شاهد أيضاً  :- اجمل الأدعية الصباحية الإسلامية 2022 اجمل الأدعية الدينية المأثورة

أفضل أدعية شهر رمضان المبارك

يفضل المسلم بعد الاستيقاظ من النوم أن يقوم بقراءة أدعية شهر رمضان حتى يفتتح يومه بالثواب والأجر، فعندما يقوم المسلم بذلك يشعر بجمالية أجواء هذا الشهر الفضيل الذي يقترب فيه المسلم لله تعالى بالعمل الصالح الذي يقوده للالتزام بطقوس وسلوكيات هذا الشهر الفضيل.

  • اللَّهُمّ أَلْبِسْنَا بِه الْحُلَل وأسكنا بِه الظَّلَل وَأَدْفَع عَنَّا بِهِ النِّقَم وَزِدْنَا بِهِ مِنْ النِّعَمِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ .
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيهِ عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ وجنبني فِيهِ مِنْ هَفَوَاتُه وَآثَامِه وَارْزُقْنِي فِيه ذَكَرَك بِدَوَامِه بِتَوْفِيقِك يَا هَادِي الْمُضِلِّين .
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يَا مَلْجَاَ الأمِلينَ .
  • اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِك مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْت مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ .

إقرأ أيضاً :- دعاء للام بالشفاء العاجل 2002 اللهم اجعل عافيتك تسري في جسد امي

أدعية رمضان مكتوبة

عندما يقترب المسلم من الله تعالى يشعر بوجود الله بجانبه في كل وقت، لأن قرب الله تعالى أهم حاجة يسعى ويجتهد لها المسلم المؤمن الصادق الذي يريد أن ينال أجر وثواب ورحمة الله عليه، فهناك أدعية شهر رمضان التي يلتزم بها المسلم ليجد أمامه فرص لنيل أجر وثواب من الله.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرٍ مَا سَأَلَك بِه عَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ وَأَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ .
  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةٌ الْخَاشِعِين وَاشْرَح فِيه صَدْرِي بإنابة الْمُخْبِتِين بأمانك يَا أَمَانٌ الْخَائِفِين .
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ يُقِيم حُرُوفِه وَحُدُودِه وَلَا تَجْعَلْنَا مِمَّن يُقِيم حُرُوفِه وَيَضِيع حُدُودِه .

أفضل أدعية مستجابة لشهر رمضان

يختلف شهر رمضان عن باقي الأشهر عند المسلمين من حيث الأجواء السائدة عند المسلمين في هذا الشهر الكريم، فالمسلم يلتزم فيها بشكل مبالغ فيه لأن الالتزام به يحسن من حياة المسلم ويساعده بالحصول على الأجر المضاعف بعمله لله تعالى وقراءة أدعية شهر رمضان قبل النوم للاستيقاظ بروح وطاقة إيجابية للحياة الجديدة.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ الْخَيْرِ كُلَّهُ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْت مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وجهلي وإسرافي فِي أَمْرِي وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي .
  • اللَّهُمّ قَرَّبَنِي فِيهِ إلَى مَرْضَاتِك وجنبني فِيهِ مِنْ سَخَطِكَ ونقماتك ووفقني فِيه لقرائه آيَاتِك بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي فِيهِ رَحِمَهُ الْأَيْتَام وَإِطْعَام الطَّعَام وَإِفْشَاءُ وَصَحْبِهِ الْكِرَامِ بِطَوْلِك يَا مَلْجَأ الْآمِلِين .

أدعية مستحبة في رمضان

استجابة الله تعالى للأعمال التي تخرج من قلب العبد بنية أن تكون لله وحده مستجابة مع أهمية توفر شروط الدعاء وهي الدعوة لله وحده والتوسل وأن يكون خالياً من الإثم وحسن الظن وحضور القلب فهذه الشروط يجب أن تتوفر عند قراءة أدعية شهر رمضان.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرُبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلِ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ النَّارِ وَمَا قَرُبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلِ أَوْ عَمَلٍ .
  • اللَّهُمّ ذَكَرْنَا مِنْهُ مَا نُسِّينا وَعَلِمْنَا مِنْهُ مَا جَهِلْنَا وَارْزُقْنَا تِلَاوَتِه آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا .
  • اللَّهُمَّ يَا غِنًى يَا حُمَيْد أَغْنِنَا بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وبطاعتك عَنْ مَعْصِيَتِكَ وبفضلك وَجُودك وكرمك عَمَّنْ سِوَاكَ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَغَلَبَة الْعَدُوّ وَشَمَاتَة الْأَعْدَاء .

أدعية رمضان جميلة

أجواء الشعوب العربية تجعل الفرد يتمني بان يستمر هذا الشهر الفضيل طوال العام بسبب قرب المسلمين من الله تعالى ومن بعضهم وحبهم لعمل الخير، حيث من الشائع عند المسلمين أن يتقربوا من الله تعالى بشكل كبير سواء من خلال الالتزام بالذهاب لبيوت الله أو أداء صلاة التراويح او قيام الليل في آخر 10 ليالي من الشهر لقراءة أدعية شهر رمضان والحصول على السكينة والراحة في حياتهم.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .
  • اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي فِيه بِالْعَثَرَات واقلني فِيهِ مِنْ الْخَطَايَا والهفوات وَلَا تَجْعَلْنِي فِيهِ غَرَضًا لِلْبَلَايَا وَالْآفَات بِعِزَّتِك يَا أَعَزّ الْمُسْلِمِين .
  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالسَّدَادَ .
  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي فِيه الذِّهْن وَالتَّنْبِيه وباعدني فِيهِ مِنْ السَّفَاهَة والتمويه وَاجْعَلْ لِي نَصِيبًا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تَنْزِلُ فِيهِ بِجُودِك يَا أَجْوَدُ الْأَجْوَدِينَ .

يمكنك مشاهدة :- دعاء سيد الاستغفار مكتوب كامل 1443 صيغة دعاء سيد الاستغفار

أدعية شهر رمضان المبارك

شعور المسلم بفضل شهر رمضان يجعله يفكر كثيراً في كيفية التوجه لله تعالى لنيل الأجر والثواب من الله بالأعمال الواجبة في شهر رمضان مثل الصلاة والصدقة وإخراج زكاة الصيام وغيرها من الأعمال مثل إطعام المساكين، فهي أعمال جميلة يقوم بها المسلم حتى يجد طريق السعادة الحقيقية الذي يقوده لدخول طريق الراحة والسعادة الذي يأتي مقابل عملك خلال 30 يوم.

  • اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ فِيهِ الْإِحْسَان وَكُرِهَ فِيهِ الْفُسُوق وَالْعِصْيَان وَحَرُم عَلَيَّ فِيهِ السُّخْط وَالنّيرَان بِعَوْنِك يَا غِيَاث الْمُسْتَغِيثِين .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَغَلَبَة الْعَدُوّ .
  • اللَّهُمّ مُصَرِّفُ الْقُلُوبِ صَرْف قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ .
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مَا يُرضيكَ وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ يَا جَوَادٌ السّائلينَ .

أدعية مستجابة لشهر رمضان

من الأعمال المستحبة التي يفضل أن يقوم بها المسلم في شهر الخير والبركة أن يزور أرحامه بالإضافة إلى أهمية أن يقيم الليل او الدعاء أو الصدقة، فهي من الأعمال التي تقود المسلم لإكمال شهر رمضان بكامل الأعمال التي يحتاج لها المسلم حتى يجد فرصة أمامه للسعادة، وهناك أعمال أخرى يمكن القيام بها مثل قراءة القرآن الكريم والاعتكاف في المسجد فهذه أعمال رائعة يقوم بهذا المسلم الصادق والمؤمن بالله وهذه مجموعة أدعية شهر رمضان 2022.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ الْمُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ الْفَائِزِينَ لَدَيْك وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ الْمُقَرَّبِينَ إلَيْك بِإِحْسَانِك يَا غَايَة الطَّالِبِين .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ .
  • اللَّهُمّ أَذَلَّه فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ بِقُوَّتِك وَجَبَرُوتِك يَا جَبَّار .
  • اللَّهُمّ قوني فِيهِ عَلَى إقَامَةِ أَمَرَك واذقني فيهِ حَلاوَةٌ ذَكَرَك واوزعني فِيه لِأَدَاء شُكْرِك بِكَرَمِك وَاحْفَظْنِي فِيه بِحِفْظِك وسترك يَا أَبْصَر النَّاظِرِين .

شهر رمضان عند المسلمين يرتبط ببعض الشعائر التي يقوم بها المسلمين بهذه الشهر ومنها أداة صلاة التراويح بعد صلاة العشاء بالإضافة لدعوة الأهل والأصدقاء والجيران لتناول وجبة الإفطار الجماعي بالإضافة للشعائر الأخرى مثل تزيين البيوت بالفوانيس والزينة الملونة والأضواء مع وجود مجموعة من الناس تذهب قبل أذان الفجر الأول للنداء للناس للاستيقاظ من النوم ويسمى المسحر.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء تسهيل الولادة القيصرية 2022 أفضل دعاء تسهيل الولادة لصديقتي
  2. دعاء السفر للجيش وللعمل 1443 أقوي دعاء السفر بالسيارة وبالطائرة
  3. دعاء الرزق وتيسير الأمور مكتوب ودعاء لجلب الرزق والوظيفة 2022-1443
  4. دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان وفضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان
  5. دعاء قبل آذان المغرب في رمضان 1443 أفضل دعاء الافطار اللهم لك صمت
  6. دعاء يوم الجمعة في رمضان قصير 2022 أفضل أدعية الجمعة في شهر رمضان
  7. اجمل دعاء مكتوب للاحباب ولصديق 25 من اجمل دعاء مكتوب للمريض تويتر

والان قد وصلنا الى نهاية مقال أدعية شهر رمضان المبارك 2022 وطرحنا لكم أيضا أدعية مستجابة لشهر رمضان من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك مشاهدة قسم أدعية وأحاديث وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!