You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء رؤية هلال رمضان 1443 أفضل دعاء قدوم شهر رمضان، مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك الذي أدى لوجود العديد من الأفراد الذين يرتقبون رؤية هلال رمضان، وذلك من أج دعاء رؤية هلال رمضان لعام 2022، بحيث دائماً ما يتوجب علينا استقبال شهر رمضان المبارك بالكثير من الدعاء وهذا ما اعتاد على فعله نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وفي رمضان من كل عام يتم رؤية الهلال أمام الناس كافة وهذا ما يدل على بداية شهر رمضان وهو شهر الصوم والمغفرة والرحمة وشهر الحسنات، ودائماً ما يتسابق المسلمون في شهر رمضان على اغتنام الحسنات والحصول عليها، فهو فرصة يجب على كل فرد من أفراد الأمة الإسلامية أن يعمل على حسن استغلالها بالشكل الصحيح والمناسب كما هو متعارف عليه، وفيما يلي نقدم دعاء رؤية هلال رمضان2022.

دعاء رؤية هلال رمضان 2022

إن دعاء رؤية هلال رمضان هو أكثر ما يتم التساؤل عليه من أجل استقبال الشهر المبارك، حيث أن دعاء رؤية هلال رمضان هو أحد أكثر الأدعية التي تلقى اهتماماً كبيراً من قبل كافة أفراد الأمة الإسلامية، والجدير بالذكر على أن القمر يمر بالعديد من المراحل المختلفة في كل شهر، وكل المراحل التي يمر بها القمر قد تم ذكرها في كتاب الله سبحانه وتعالى القران الكريم في آيات سورة “يس”، كما قال الله سبحانه وتعالى: وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)”، كما تم التعرف على هذا التغيير الذي يحدث في القمر هو أحد الدلالات التي يتم اتباعها من أجل حساب الأيام والتوقيت، ومن هنا تنطلق الحسابات الفلكية في متابعة القمر من كل عام وذلك لاستشفاف رؤية الهلال، والذي يعد أحد الدلالات التي يتم اتباعها من أجل الإعلان للمسلمين عن بداية شهر الصوم وشهر رمضان المبارك، وذلك للاستعداد له والتجهيز في العديد من الأمور المختلفة كالصيام والسحور، وغيرها.

إقرأ أيضاً :- دعاء تيسير الأمور والفرج القريب 1443 أفضل دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

دعاء رؤية هلال رمضان 1443

دعاء رؤية هلال رمضان 1443 كما ورد عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، إضافة الى الصحابي على بن أبي طالب، رضي الله عن كل منهما، كما ولم يقتصر دعاء رؤية هلال رمضان على كل من هما فقط، بل قيل كذلك عن العديد من الشخصيات المختلفة من الصحابة والتي تم ذكرها من أجل التبجيل، ومن هنا نستدل على أنه من غير الممكن ومن الصعب الجزم على أن المقصود بأمير المؤمنين هو الذي روي عنه الدعاء، إلا إنه ورد الدعاء ولكنه نُسب لأمير المؤمنين.

بكلمة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هو: “إِذَا رَأَيْتَ الْهِلَالَ فَلَا تَبْرَحْ وَ قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وَفَتْحَهُ، وَنُورَهُ، وَنَصْرَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَطَهُورَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِيهِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالْبَرَكَةِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى”.

يمكنك التعرف علي :- دعاء للشفاء في يوم الجمعه 1443 ودعاء الشفاء لنفسي يوم الجمعة

دعاء قدوم شهر رمضان 2022

تستقبل الأمة الإسلامية شهر رمضان الكريم من كافة أنحاء العالم بالدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وطاعته بمختلف الصور، فهو شهر الرحمة والغفران وهو شهر التوبة والعتق من النار، وبالتالي نذكر العديد من الأدعية المختلفة التي يتوجب على أفراد الأمة الإسلامية أن يرددوا مثل هذه الأدعية استقبالا وحباً لشهر رمضان الكريم، وتكون الادعية كالتالي :

  • اللهّم نَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِيَ أَمْرِي ، وجنبني سَخَطِك ونقماتك ، ووفقني لتّلاوة آيَاتِك بِتَيْسِير مِنْك يَا رَحْمَنَ يَا مَنَّانُ .
  • اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي فِيه بِالْعَثَرَات ، وأقلني فِيهِ مِنْ الْخَطَايَا والهفوات ، وَلَا تَجْعَلْنِي فِيه غرضًا لِلْبَلَايَا وَالْآفَات بِعِزَّتِك يَا عَزّ الْمُسْلِمِين .
  • اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيم تَبَقَّى مِنْ شَعْبَانَ، وَبَلَغَنَا رَمَضَان وَنَحْنُ لَا نَشْكُو هماً وَلَا غماً.
  • اللَّهُمَّ لَا يَخْرُجُ رَمَضَان هَذَا إلَّا وَقَدْ كَتَبْت أسماءنا وَأَسْمَاء أحبتنا مِن المغفورين لَهُم بِإِذْنِ اللَّهِ.
  • اللهّم بلّغنا رَمَضَان بلاغًا تَرْضَى بِهِ عنّا وتقبلهُ منّا، وأجعلهُ يَا رَبِّ.
  • اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلَنَّا فِي رَمَضَانَ مِنْ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ لَا يَنَالُونَ مِنْ الصِّيَامِ سِوَى الْجُوعِ وَالْعَطَشِ ، وَاجْعَلْنَا مِنَ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .
  • اللّهُمّ بَلّغْنَا شَهْرِ رَمَضَانَ ، وأعنا عَلَى الْقِيَامِ وَالصِّيَامِ ، وَتِلَاوَة آيَاتِ الْقُرْآنِ ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الْأَبْرَارِ الْمَقْبُولَيْن فِي رَحْمَتِكَ .
  • اللَّهُمَّ اهْدِنَا وَاعْفُ عَنَّا ، اللَّه اجْعَل رَمَضَان هَذَا الْعَامِ شَهْر جَبْر الْخَوَاطِر ، وَرَحْمَة مِنْ الْمَعَاصِي وَمِغْفَرَه مِنْ الذُّنُوبِ .
  • يَا رَبِّ أَدْخَلْنَا رَمَضَان مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرَجْنَا مُخْرَجَ صِدْقٍ ، وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا .
  • اُرْزُقْنَا يَا اللَّهُ فِي رَمَضَانَ طَاعَة الْخَاشِعِين ، وَاشْرَح فِيه صُدُورَنَا بإنابة الْمُخْبِتِين ، بأمانك يَا أَمَانٌ الْخَائِفِين.

دعاء قيام الليل والتهجد

يعد دعاء قيام الليل والتهجد أحد أكثر الأدعية التي لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، كما أن دعاء قيام الليل والتهجد من الأعمال المقربة لله خلال ليالي شهر رمضان المبارك، حيث أن كل من صلاة التراويح وقيام الليل والتهجد من أكثر الأعمال المحببة عند الله سبحانه وتعالى، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:” مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيماناً واحتساباً غُفر لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذنبه”، ويمكن الدعاء بما يلي عند قيام الليل والتهجد:

إقرأ أيضا:المفطرات في رمضان عمدا أو بدون عمد بالتفصيلعبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل، قَال : “اللهم لَكَ الْحَمْدُ، أَنْت نورُ السماواتِ وَالْأَرْض، وَلَك الْحَمْدُ، أَنْت قَيِّمُ السماواتِ وَالْأَرْض، وَلَك الْحَمْدُ، أَنْت ربُّ السماواتِ وَالْأَرْض ومَن فِيهِنّ، أَنْت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حَقّ، والنبِيُّون حَقّ، والساعةُ حَقّ، اللَّهُمَّ لَكَ أسلَمتُ، وَبِك آمَنت، وَعَلَيْك توكَّلت، وَإِلَيْك أنَبت، وَبِك خاصَمت، وَإِلَيْك حاكَمت، فاغفِرْ لِي مَا قدَّمتُ وَمَا أخَّرت، وَمَا أسرَرتُ وَمَا أعلَنت، أَنْتَ إلَهِي، لَا إلَهَ إلَّا أنت” رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

دعاء قنوت الوتر

يعرف دعاء قنوت الوتر على أنه من أكثر الأدعية التي داوم عدد من الصحابة عليها لقوله خلال ليالي شهر رمضان المبارك، وقيل أيضاً في النصف الثاني من رمضان، كما ورد عن السنة النبوية الشريفة على أن القنوت يكون مخصص في صلاة الوتر والصلوات الخمسة كذلك، والدعاء هو كما يلي:

عن الحسن بن علي رضي الله عنه، قال: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : “اللهم اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْت، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّك تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْك، أَنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلَا يُعزُّ مِن عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت” رواه أبو داود وصححه الألباني.

تعرف أيضاً علي :- دعاء يوم الجمعة للحبيب والأحبة 1443 أفضل دعاء يوم الجمعة المباركة

أدعية جديدة بمناسبة رؤية هلال شهر رمضان

إن قدوم شهر رمضان والتأكد من رؤية الهلال هو أحد أكثر الأمور التي تنشر الفرحة في نفوس أفراد الأمة الإسلامية، كما أن قدوم شهر رمضان هو أحد المناسبات التي تستحق الاحتفال به ولو اقتصر الاحتفال على بالشعور به فقط، حيث إن رؤية هذا الهلال في هذا الوقت يبث في نفس الفرد المسلم الروحانيات وهذا أحد الأسباب التي مما تجعل النفس تشتاق للدعاء، لذلك هناك الكثير من الأدعية المميزة والتي تحمل أهمية كبيرة والتي يتلفظ بها أفراد الأمة الإسلامية، وبالتالي نوافيكم بمجموعة من أفضل الأدعية عند رؤية هلال شهر رمضان 2022 كالآتي:

  • اللَّهُمّ نَوَيْت أَنْ تَصُومَ معدتي عَنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، وَلِسَانِي عَنْ الْعُيُوبِ، وعيناي عَنْ الْمُحَرَّمَاتِ، ويداي عَنْ الْبَطْشِ بِالْآخَرِين، فاكتبني فِي هَذَا الشَّهْرِ مِنْ الْقَانِتِينَ.
  • يَا مُعْطِي أَعْطَيْتَنَا الْعُمْر حَتَّى رَأَيْنَا هِلَالَ الشَّهْرِ الْمُبَارَك، فَبَارَك لَنَا وَبَارِك عَلَيْنَا، وَارْزُقْنَا فِيه صَالِح الْأَعْمَال، واعنا فِيهِ عَلَى الصِّيَامِ وَالذِّكْر، وَتُقْبَل مِنَّا فِيهِ كُلُّ خَيْرٍ
  • اللَّهُمَّ إنِّي نَوَيْت الصِّيَام غدًا ابْتِغَاءَ وَجْهِك، عملًا خالصًا لَك، فَتُبْ عَلَيَّ فِيهِ، وَارْحَمْنِي، ونقني فِيهِ مِنْ ذُنُوبِي كَمَا يُنقى الثَّوْبِ الطَّاهِرِ مِنْ الرِّجْسِ.
  • إلَهَنَا وَحَبِيبِنَا وَمَوْلَانَا نَسْأَلُك يَا كَرِيمُ أَن تتقبل مِنَّا صِيَامِنَا، وَتُجْعَل الْبَرَكَة تَحِلّ عَلَيْنَا وَعَلَى أَحْبَابِنَا فِي هَذَا الشَّهْرِ الْمُبَارَك.
  • يَا رَبِّ أَنَّهَا أَوَّلُ لَيْلَةٍ رمضانية، أَسْأَلُك يَا رَبِّ بِحَقٍّ هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْكَرِيمَة الْمُبَارَكَة أَن تُعينني عَلَى الْعِبَادَاتِ فِي هَذَا الشَّهْرِ.
  • وترزقني فِيه صلاحًا لِلْحَال، وبعدًا عَنْ كُلِّ شَرٍّ، وَإِن تتبني فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الْقَانِتِين الْعَابِدِين الصَّالِحِين.
  • إلَهَنَا رَبُّ الْعِزَّةِ أَعَزَّنَا بِالشَّهْر الْفُضَيْل ، وَبَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَارْزُقْنَا بِهِ صَالِح الْأَعْمَال ، وَاجْعَلْنَا فِيهِ مِنْ أَهْلِ الْخَيْرَات، اللَّهُمَّ اسْتَجِبْ يَا مُجِيبَ .
  • يَا رَبِّ اُرْزُقْنِي إنْ أَخْرُجَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ الْفُضَيْل بِأَفْضَلَ مِمَّا دَخَلَت، وَاجْعَل صِيَام غدًا شافعًا لِي يَوْمَ أَلْقَاكَ، وَارْزُقْنِي صِيَام بَاقِي الْأَيَّامِ، وَاجْعَل هَذَا الصَّوْمَ حُجَّة لِي لَا حُجَّةَ عَلَيَّ، اسْتَجِب يَا قَادِرٌ يَا مُجِيبَ.

ومن هذا المنطلق نكون قد تعرفنا على دعاء رؤية هلال رمضان 2022، كما تعرفنا على العديد من المعلومات المختلفة والمميزة المتعلقة في دعاء رؤية هلال رمضان، كما تعرف على فضل مختلف الأدعية في ليالي شهر رمضان المبارك، كما سلطنا الضوء على أدعية جديدة بمناسبة رؤية هلال شهر رمضان، كما بينا كل من دعاء قنوت الوتر و دعاء قيام الليل والتهجد.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء شراء بيت جديد أفضل 20 دعاء عند الدخول للبيت الجديد
  2. دعاء الرزق والتوفيق والبركة قصير 2022 ودعاء الرزق والتوفيق لشخص
  3. دعاء عند نزول المطر للزواج والرزق 1443 وأفضل دعاء بعد نزول المطر
  4. عبارات عن الصلاة على النبي يوم الجمعة وحالات للواتس عن الصلاة على النبي 2022
  5. دعاء قصير وجميل مستجاب 1443 أفضل دعاء جميل يهز المشاعر مكتوب
  6. دعاء للاخ الغالي المريض 1443 دعاء للاخ بالتوفيق والسعادة

 

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال دعاء رؤية هلال رمضان 1443  وأيضا سردنا لكم أفضل دعاء قدوم شهر رمضان فتابعونا عبر موقع مواضيع للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!