You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أدعية رمضانية مستجابة في الأيام الأخيرة، لم يبقى سوى أيام قليلة ويرحل عنا شهر رمضان شهر الخير والمغفرة والرحمة، هذا الضيف العزيز والغالي وليس أفضل من أن نستمر في التوجه والتقرب إلى المولى عزوجل بالدعاء، كما بدأنا عهدنا في أول هذا الشهر بالدعاء والعبادة والطاعة وشتى الأعمال الصالحة، فمن الحسرة أن ينقضي هذا الشهر بأيامه ولياليه ويرحل عنا ولم يندرج أسمائنا في صحائف الذين قد غفر الله لهم ذنوبهم، فتلك هي الخيبة والحسرة الكبيرة، لذلك يجب علينا أن نكثف دعائنا، فليس أفضل على الله من هذه العبادة العظيمة التي تظهر مدى ضعف العبد وانكساره أمام الواحد القهار الذي بيده ملكوت كل شيء في الأرض والسموات.

ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

من أكثر الأشياء التي تحزن قلوب المسلمين هي لحظة الوصول الى آخر أيام شهر رمضان المبارك، وعن الجمعة الأخيرة تدعى بالجمعة اليتيمة وذلك ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد أي فرق ما بين فرق الجمعة الأولى والجمعة الأخيرة لأن جميعها أيام مباركة، وعن سبب تسمية الحزن الشديد في نفوس العابدين وشعورها بالوحدة والضيق بريحل شهر الخير والرحمة والمغفرة، حيث أنهم يودعون رمضان بالدموع والخوف الشديد في أن يعود رمضان وهم تحت القبور.

شاهد أيضاً  :- اجمل الأدعية الصباحية الإسلامية 2022 اجمل الأدعية الدينية المأثورة

دعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

يتواجد هناك عدد كبير من المسلمين المخلصين يبحثون عن الدعاء الذي يدعى بعبادة المولى عزوجل في الجمعة الأخيرة بالشهر الكريم وأن يعتقهم من النار و يبلغهم شهر رمضان القادم وهم في أحسن حال، وفيما يلي سنقدم لكم الأدعية التي تبحثون عنها:

  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا قَبْلَ الْمَوْتِ تَوْبَة وَعِنْدَ الْمَوْتِ شَهَادَةُ وَبَعْدَ الْمَوْتِ جُنَّةٌ ونعيما اللَّهُمّ هَوِّن عَلَيْنَا سَكَرَاتِ الْمَوْتِ .
  • اللَّهُمَّ افْتَحْ عَلَيْنَا مِنْ أَبْوَابِ رِزْقِكَ الْوَاسِعَة اللَّهُمَّ إنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ مَوْتِ الْفَجْأَةِ اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ.
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ وَمَنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ .
  • اللَّهُمّ صَلَّى وَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَى أَشْرَفِ خَلَقَ اللَّهُ سَيِّدِ الْأَوَّلِينَ وَسَيِّد الْآخَرِين اللَّهُمّ صَلَّى عَلَيْهِ صَلَاتَهُ حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْ الصَّلَاةِ شيئ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ عفوٌ كريمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فاعفو عَنّا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَعَافِنَا واهدنا وَارْزُقْنَا .

إقرأ أيضاً :- دعاء للام بالشفاء العاجل 2002 اللهم اجعل عافيتك تسري في جسد امي

أهم أعمال الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

يقوموا المسلمون خلال تلك الأيام المباركة ببعض من الأعمال المهمة والضرورية والتي تقوم بتقريب المسلم من المولى عزوجل، وتتضمن هذه الأعمال ما يلي:

  • الاقبال على الله بالقلب والجوارح.
  • الطهارة طول الليل.
  • الاغتسال والوضوء.
  • الدعاء للعائلة و للشخص وللمسلمين والمسلمات.
  • العفو والتسامح.
  • الاعتكاف في المسجد.
  • قيام الليل كاملاً.

أدعية رمضانية مستجابة في الأيام الأخيرة

عندما يشرف شهر الخيرات والرحمة على الإنتهاء ترى كافة المسلمين في كل مكان فإنهم يكثرون من العبادة التي من أهمها الدعاء، حيث أن خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام وصانا من خلال سيرته النبوية الشريفة بالإكثار من الدعاء في الشهر المبارك، وعلى وجه خاص في الأيام الأخيرة منه من أجل تدارك ما فاتنا ولما لها من فضائل عظيمة، وفيما يلي سنقدم لكم أدعية رمضانية مستجابة في الأيام الأخيرة:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِي فِيهِ مشكوراً وَذَنْبِي فِيه مغفوراً وَعَمَلِيٌّ فِيه مقبولاً وعيبي فِيه مستوراً يَا أَسْمَع السَّامِعِين .
  • إِلَهِي سجنتني شَهْوَتَي وَضَعُفَت قوَّتي، فأعنِّي عَلَيْهَا ، وملِّكني زِمَام امْرِئ .
  • اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِمَّن أَدْمَن الْخِدَاع وَالْكَذِب، وَارْزُقْنِي الصِّدق وَحُسْن الطَّلب يَا أَوْسَعُ مِنْ أَعْطَى وَوَهْب .
  • اللَّهُمَّ اشْفِ قَلْبِي وَطُهْرُه مِنْ الذُّنُوبِ، وَأَمْلَاه بِالْحَبّ يَا لَطِيفُ يَا وَدُود .
  • اللَّهُمَّ يَا مَنْ تَعَلَّمَ خَائِنَةُ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ، أَحْفَظ قَلْبِي مِنْ الْخِيَانَةِ وَإِخْفَاء الشُّرور، إنَّك أَنْتَ الْعَزِيزُ الْغَفُور .

يمكنك مشاهدة :- دعاء سيد الاستغفار مكتوب كامل 1443 صيغة دعاء سيد الاستغفار

دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان

اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم:” اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول، محكمة فروعه بالأصول، بحق محمد و آله الطيبين الطاهرين “، “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء تسهيل الولادة القيصرية 2022 أفضل دعاء تسهيل الولادة لصديقتي
  2. دعاء السفر للجيش وللعمل 1443 أقوي دعاء السفر بالسيارة وبالطائرة
  3. دعاء الرزق وتيسير الأمور مكتوب ودعاء لجلب الرزق والوظيفة 2022-1443
  4. دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان وفضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان
  5. دعاء قبل آذان المغرب في رمضان 1443 أفضل دعاء الافطار اللهم لك صمت
  6. دعاء يوم الجمعة في رمضان قصير 2022 أفضل أدعية الجمعة في شهر رمضان
  7. اجمل دعاء مكتوب للاحباب ولصديق 25 من اجمل دعاء مكتوب للمريض تويتر

وفي ختام رحلتنا اليوم مع مقال دعاء ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان وكذلك ذكرنا لكم أدعية رمضانية مستجابة في الأيام الأخيرة عبر موقع مواضيع من قسم أدعية وأحاديث نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!