You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء لاخي الميت يوم الجمعة 2022 أفضل دعاء للاخ الميت في يوم الجمعة، الأخ هو السند الذي يتم الاستناد عليه في هذه الحياة، ومَن يفقد شخصًا عزيزًا يقوم بالدعوة إليه ويتمنى له الرحمة والمغفرة، وقد يكون هذا الشخص العزيز أبًا أو أخًا أو أمًا، وهذا ما يجعلنا في حاجة إلى معرفة الأدعية التي يمكن استخدامها مِن قبل كافة الناس تعبيرًا عن الحب الكبير والافتقاد وكذلك تمنيًا بالرحمة والمغفرة للشخص المتوفي، وفي مقالتنا هذه سوف نتعرف معًا على مجموعة من الأدعية التي يمكن تمني الرحمة من خلالها ومنها دعاء لأخي المتوفي كامل.

دعاء للاخ الميت

عندما ينتقل الأخ من الحياة الدنيا إلى الحياة الآخرة، نتأثر كثيرًا ونصير ندعو بأن يعوضنا الله تعالى خيرًا ويرحمنا ويجيرنا في مصيبتنا، كما أننا نستهدف الدعاء لهذا الأخ الميت، وفيما يلي أمثلة من هذه الأدعية:

  • “اللهم ارْحَمْ مَنْ توسدت أَجْسَادُهُم الْأَكْفَان ، وَاجْعَل قُبُورِهِم خَيْرٌ مَسَاكِن تغفو بِه أعينهم” .
  • اللَّهُمّ عِطْر قَبْرِ أَخِي بِرَائِحَة الْجَنَّة اللَّهُمَّ ارْحَمْ رُوحًا رَحَلْت وَلَم تَكْتَفِي قُلُوبِنَا بِحُبِّهَا و أَجْمَعْنَا بِهَا فِي جناتك .
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ توسدت أَجْسَادُهُم الْأَكْفَان وَاخْتَلَطَت عظّآمهم آلُترآب رَبِّي آجعلُ قُبُورِهِم خَيْرٌ مَسَاكِن تغفو بِه أَعْيُنِهِم .

يمكنك التعرف علي :- دعاء الألفة والمحبة بين الزوجين 2022 ودعاء تسخير الزوج لزوجته

دعاء لاخي الميت يوم الجمعة 2022

يوم الجمعة من الأيام المباركة في أيام الأسبوع ولهذا يستهدف الناس البحث عن الأدعية التي يتم الدعاء بها فيه سواءً للأخ الميت أو لأيّ شخصٍ عزيزٍ تجبرنا الحياة على تركه، وفيما يلي أدعية مميزة:

  • “اللهم في يوم الجمعة لَا تَجْعَلْ ذَكَر أَخِي منقطعًا وسخّر لَه الدَّعَوَات كُلّ الْعُمْر اللَّهُمَّ ارْحَمْ فقيدي وَاغْفِر لَه وَارْفَع دَرَجَاتِه”.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي عَدَدَ مَا صَلَّى عِبَادِكَ وَ عَدَدَ مَا رَفَعْتَ الْأَيَادِي لدعائك و رجائك اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ يَا وَاسِعُ الْمَغْفِرَة.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي ومتّعه بجناتك وبرّد عَلَيْهِ فِي قَبْرِهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ الْجَنَّةَ الْبَارِدَة دَارَهُ وَقَرَارَهُ وَجَمِيع مَوْتَى الْمُسْلِمِينَ .

إقرأ أيضاً :- دعاء لأبي الميت قصير 2022 افضل دعاء لأبي المتوفى

أفضل دعاء للاخ الميت في يوم الجمعة

إذا توفى الأخ دعونا له بالرحمة والمغفرة ودخول الجنة، ففي الوقت الذي يكون فيه الإنسان حزينًا، لابد أن يدعو للمتوفي لكي يرحمه الله ويباعد بين جسده وبين النار، ولهذا فيما يلي أجمل الأدعية:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ اشْتَقْت لَهُم تَحْتَ الثَّرَى الْعَطُوف أَخِي اللَّهُمّ أَكْرَم نزلهم وارزقه الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى بِغَيْرِ حِسَابٍ.
  • اللَّهُمَّ فِي هَذَا الْيَوْمِ أَرْحَم رَوْحٌ صَعِدَت إلَيْك وَلَمْ يُعِدْ بَيَّنَّا وَبَيْنَهُ إِلا الدُّعَاءُ اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر اشتياقي لَه.
  • اللهّم ارْحَمْ مَنْ حنّ لَهُ الْقَلْبُ وَهُوَ تَحْتَ التُّرَابِ وَأَنْزَل نُورًا مِنْ نُورَك عَلَيْه ونوّر لَهُ قَبْرَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ.

تعرف أيضاً علي :- دعاء السنة الجديدة للاصدقاء والحبيب 2022 أجمل دعاء استقبال عام جديد

دعاء لاخي الشهيد

للموت طرقٌ كثيرة منها الاستشهاد ومنها حوادث السير ومنها العديد من التسميات الأخرى، وهذا يدفع الأشخاص للبحث عَن الأدعية التي يتمنى من خلالها دخوله الجنة في أعلى الدرجات، وفيما يلي هذه الأدعية:

  • اللَّهُمّ أنر قَبْر وُضِعَ فِيهِ قَطْعُهُ مِنْ قَلْبِي ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَاجْعَل الْمِسْك تُرَابِه وَالْحَرِير فِرَاشِه.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَغَفَرَ لَهُ وَأَسْكَنَه الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى اللَّهُمّ عَامِلِه بِمَا أَنْتَ أَهْلُهُ وَلَا تَعَامُلِه بِمَا هُوَ أَهْلُهُ.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر كُلّ دَمْعُه نَزَلَت حُزْنًا عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ بِقَدْر كُلِّ مَرَّةٍ لَمْ اسْتَوْعَب فِيه فِرَاقُه.

اللهم اجعل قبر اخي

الدعاء بقول “اللهم” من الأدعية التي يتقرب بها المسلمين إلى الله سبحانه وتعالى في كلّ وقتٍ وكلّ حين وهذا ما يجعل المسلمين في حاجة دائمة للتعرف على الأدعية، ولهذا فيما يلي أفخم الأدعية:

  • “اللهم أَرْحَم أَخِي وَاغْفِر لَه وَأَجْمَعْنَا بِهِ فِي جَنَّةِ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ مَا تَقَدَّمَ وَمَا تَأَخَّرَ مِنْ ذُنُوبِهِ وَاجْعَل الْجَنَّة دارًا لَه”.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر احْتِيَاجِي لَهُ اللَّهُمَّ إنْ عَيْنَيَّ اِشْتاقَت لِرُؤْيَتِه وَأُذْنِي حَنَّت لِسَمَاع صَوْتَه رَبِّي إِنَّهُ أَغْلَى مَنْ فُقِدَتْ فَاكْتُبْ لَنَا لِقَاء فِي جَنَّتِك.
  • “اللهم أَبْدَلَه دارًا خيرًا مِنْ دَارِهِ ، وأهلًا خيرًا مِنْ أَهْلِهِ ، وَذُرِّيَّة خيرًا مِنْ ذُرِّيَّتِهِ وزوجًا خيرًا مِنْ زَوْجَةٍ.

زوارنا شاهدو أيضا :-

وبهذا زوار موقع مواضيع نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء لاخي الميت يوم الجمعة 2022 وكذلك سردنا لكم أفضل دعاء للاخ الميت في يوم الجمعة من خلال قسم أدعية وأحاديث فتابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!