You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء الرسول للمريض بالشفاء أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض، قد يصاب الإنسان بالمرض خلال فترة حياته، فقد يكون اختبار من الله تعالى لمدى صبره وشكره، وقد يكون ابتلاء ليكفر الله عنه الذنوب والمعاصي ويزيد من حسناته، ويجب على المسلم في كلا الحالتين أن يقابل المرض بالصبر والدعاء لله تعالى، فالدعاء عبادة عظيمة تقرب العبد من الله، ويذهب عنه شر الدنيا والآخرة، ولقد ورد عن الرسول في السنة النبوية العديد من الأدعية التي دعا فيها للمريض والشفاء من المرض، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء الرسول للمريض أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض.

دعاء الرسول للمريض بالشفاء

كان الرسول صلّ الله عليه وسلم، أرحم الناس، وأكثر عطفاً على الآخرين، فكان يزور المريض ويدعو للمحتاج ويعطي السائل، ويحث الناس على زيارة المريض وتقديم العون والمساعدة له، ومن أجمل دعاء الرسول للمريض:

  • عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنّه شُكِيَ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجعاً يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ‏”‏ضع يَدَك عَلَى الّذي تألّم مِنْ جَسَدِك وقل‏ : ‏ بِسْمِ اللَّهِ -ثلاثاً- وَقُل سَبْع مرات‏ : ‏ أَعُوذ بعزّة اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شرّ مَا أَجِدُ وأحاذر”.

إقرأ أيضاً :- دعاء للميت في يوم الجمعة قصير 1443 وأدعية للميت في يوم عرفة

أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض

المرض هو اختبار وابتلاء من الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين، لاختبار مدى صبرهم وتحملهم وشكرهم لله في جميع الأوقات، فيلجأ العبد إلى الله ويدعوه أن يخفف ويزيل عنه شر هذا المرض أو البلاء، ومن أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض ما يلي:

  • عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال‏ : ‏ عَادَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال‏ : ‏ ‏”‏اللهم اشْف سعداً ، اللَّهُمَّ اشْفِ سعداً ، اللَّهُمَّ اشْفِ سعداً‏”‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏ . ‏
  • عَنْ ابْنِ عبّاس ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَن النبيّ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم قال‏ : ‏ ‏”‏من عَاد مريضاً لَمْ يَحْضُرْهُ أَجَلِه ، فَقَال عِنْدَه سَبْع مرات‏ : ‏ أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمِ ربّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يشفيك‏ : ‏ إلّا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ المرض‏”‏ ‏(‏‏(‏رواه أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ وقال‏ : ‏ حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَقَال الحاكم‏ : ‏ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ البخاري‏)‏‏)‏‏ . .

يمكنك التعرف علي :- دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة 1443 أفضل دعاء لابي المتوفي مؤثر 

دعاء المريض بالشفاء العاجل مكتوب

الدعاء هو حلقة الوصل بين العبد وربه، وهو الذي من شأنه أن يمد المؤمن بالخير والبركات، أو يرفع عنه المرض والشر، فالتوجه إلى الله بالدعاء في أوقات الحاجة هي من العبادات التي تقرب العبد من ربه، وهنا دعاء المريض بالشفاء العاجل مكتوب:

  • يَا كَرِيمُ ، اللّهم يَا ذَا الرّحمة الْوَاسِعَة يَا مطّلعاً عَلَى السَّرَائِر والضّمائر وَالْهَوَاجِس وَالْخَوَاطِر ، لَا يَعْزُبُ عَنْك شَيْءٌ ، أَسْأَلُك فَيْضِه مِن فَيَضَان فَضْلِك ، وَقَبْضَةٍ مِنْ نُورٍ سُلْطَانُك ، وأنساً وفرجاً مِنْ بَحْرٍ كَرَمِك ، أَنْتَ بِيَدِك الْأَمْر كلّه ومقاليد كُلّ شيءٍ فَهَبْ لَنَا مَا تَقَرُّ بِهِ أَعْيُنِنَا وتغنينا عَنْ سُؤَالٍ غَيْرِك ، فإنّك وَاسِعٌ الْكَرْم ، كَثِيرُ الْجُودِ ، حَسَنٌ الشِّيَم ، فبابك وَاقِفُون ولجودك الْوَاسِعُ الْمَعْرُوفُ مُنْتَظِرُون يَا كَرِيمُ يَا رَحِيمُ .

تعرف أيضاً علي :- دعاء ثلث الليل الأخير مكتوب 1443 أفضل دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

دعاء المريض لنفسه

إن دعاء المرء لنفسه هو من أفضل الدعاء، وأقربها للاستجابة، فالله تعالي يحب أن يسمع عبده، وأن يرى حاجته له، فهو الوحيد المعطي والقادر على كل شي، وهنا مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يستعين بها المريض ليطلب من الله تعالى الشفاء:

  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ بِأَسْمَائِك الْحُسْنَى وبصفاتك الْعُلَا وبرحمتك الَّتِي وَسِعَتْ كلّ شَيْءٌ ، أَن تمنّ عَلَيْنَا بِالشِّفَاء الْعَاجِل ، وألّا تَدَعْ فِينَا جرحاً إلّا داويته ، وَلَا ألماً إلَّا سَكَنَتْه ، وَلَا مرضاً إلَّا شفيته .
  • اللَّهُمّ أَلْبِسْنَا ثَوْب الصِّحَّة وَالْعَافِيَة عاجلاً غَيْرِ أَجَلٍ ، وشافِنا وعافِنا وَاعْفُ عَنَّا ، واشملنا بعطفك وَمَغْفِرَتَك ، وتولّنا بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللهمّ اشْفِه شفاءً لَيْسَ بَعْدَهُ سقماً أبداً ، اللهمّ خُذْ بِيَدِهِ . .

أدعية للشفاء من المرض

إن للدعاء قدرة عجيبة على رفع المرض عن الإنسان، فهو من الله تعالى، ويجب أن يشعر الشخص بيقين أثناء الدعاء حتى يستجيب له الله الدعوات ويرفع عنه المرض، وهنا أدعية للشفاء من المرض:

  • اللهمّ أَلْبَسَه ثَوْب الصحّة وَالْعَافِيَة عاجلاً غَيْرِ أَجَلٍ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللهمّ اشْفِه ، اللهمّ اشْفِه ، اللهمّ اشْفِه ، اللهمّ آمِين .
  • بِسْمِ اللَّهِ أرقي نَفْسِي مِنْ كلّ شَيْءٌ يُؤْذِينِي ، وَمِنْ شَرِّ كلّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ حَاسِدٍ ، بِسْمِ اللَّهِ أرقي نَفْسِي اللَّه يَشْفِيَنِي ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلّا بِاَللَّه ، أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمِ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَك وَيَشْفِي مَرْضَى الْمُسْلِمِين . .

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي قدمنا من خلاله مجموعة من الأدعية المختارة من السنة النبوية عن الرسول صلّ الله عليه وسلم، للشفاء من المرض، ودعاء الرسول للمريض.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء يوم عرفة لأختي المتوفية 1443 دعاء لأختي المتوفية مكتوب
  2. دعاء يوم وقفة عرفة 1443 ادعية مستجابة في وقفة عرفات
  3. دعاء الإمام الحسين يوم عرفه 1443 أفضل أدعية في يوم عرفة
  4. دعاء للميت في يوم عرفة مستجاب 10 أدعية للميت في يوم عرفة
  5. دعاء لامي المتوفيه في يوم عرفة 1443 اجمل الادعية للأم المتوفية في يوم عرفة
  6. دعاء لأمي وأبي المتوفين في يوم عرفة 1443 أجمل دعاء للوالدين يوم عرفة
  7. دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة 1443 أفضل الأدعية لأمي في يوم عرفة مكتوبة

وفي ختام رحلتنا اليوم مع مقال دعاء الرسول للمريض بالشفاء وكذلك ذكرنا لكم أجمل أدعية الرسول للشفاء من المرض عبر موقع مواضيع من قسم أدعية وأحاديث نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!