You dont have javascript enabled! Please enable it!

ادعية العشر من ذي الحجة 2022 افضل الادعية في عشر ذي الحجة، هي مجموعة الأدعية التي يُستحب للمسلم في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن يواظب عليها ويلتزم بها حتَّى ينال مرضاة الله تبارك وتعالى ويكسب الأجر والثواب المستحق من هذه الأدعية، فالدعاء في الإسلام هو العبادة كما ذكر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفي هذا المقال سوف يقدِّم موقعنا مجموعة من الأدعية المستجابة والمكتوبة التي يمكن الدعاء بها في العشر الأوائل من ذي الحجة 2023.

دعاء دخول العشر من ذي الحجة

لا يوجد أعظم من أن يستقبل المسلم الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بالدعاء المبارك، وخير دعاء تُستقبل به هذه الأيام المباركة هو:

  • اللهم في مطلع الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، اللهم يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعفوك ولطفك وعافيتك وبرّك ورحمتك وحبّك، ونعوذ بك من تقلّبات القلوب والأيّام اعصمنا اللهم من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك واحمنا من أذى النّاس، اللهم ربّنا يا وهّاب نسألك بركات ما أنزلت من السّماء وما أخرجت من الأرض ربّنا امنحنا ولا تمتحنّا، أنزل علينا رحمتك وبركتك وعافيتك، ونعوذ بك من فراغ العين والقلب، ونعوذ بك من حبّ الدّنيا والتّعلّق بشيءٍ منها أو الانشغال به عنك.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مُخرج النّبات، ويا محيي العظام وهي رفات، يا مجيب الدّعوات ويا قاضي الحاجات يا مفرّج الكربات، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، و يا من أحاط بكلّ شيءٍ علماً وأحصى كلّ شيءٍ عدداً، اللهم أسألك بقدرتك على كلّ شيء أن تجود عليّ بقضاء حوائجي إنّك قادر على كلّ شيء يا ربّ العالمين.
  • اللهم إني أسألك، أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، بسم الله نبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق والنار حق، وأن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
  • ربّي في العشر الأوائل من ذي الحجة أسألك يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، أسألك اللهمّ بأسمائك الحسنى، أن تغفر لي ذنوبي، وتنقّني من الخطايا، وأن تكتبني من المعتقين من النّيران يوم الحساب، اللهمّ إنّي أسألك أن تعفو عنّي، أسألك أن ترضى عنّي، وأسألك أن ترزقني من فضلك وكرمك، وتغنني بكلّ حلالٍ وطيّب، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال وازالة الهم أجمل 30 دعاء السعادة وراحة البال

ادعية العشر من ذي الحجة 2022

كثيرة هي الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في العشر من ذي الحجة، فهي أيام مباركة والدعاء فيها مُستجاب بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ربَّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كل شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، بديعُ السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام أن تجعل أوائل شهر ذي الحجة سبيلًا لنا إلى كلّ خير، ومنجاةً لنا من كلّ شرّ.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطّائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين، فمن للمقصّرين، إلهي ربح الصّائمون وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنّتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • يا من لا تملّ حلاوة ذكره ألسن الخائفين، ولا تكلّ من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم، وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم، من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشرٍ عن طاعتك ومرضاتك، يا من يعصى ويتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص، بكرمٍ لا يوصف وتحننٍ لا ينعت يا حنّانًا بشفقته يا متجاوزًا بعظمته لم يكن لي حولٌ فأنتقل عن معصيتك إلا في وقتٍ أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك وخشعت لك إلهي لتعزّني بإدخالي في طاعتك، ولتنظر إليّ نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المذنبين.

تعرف علي :- دعاء تحصين الطفل من الحسد والمرض أجمل دعاء حفظ الطفل من كل شر

افضل ادعية العشر من ذي الحجة

إنَّ من أعظم الأدعية وأفضلها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أن يدعو المسلم بهذه الأدعية التي دعا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

افضل ادعية تقال في العشر ذي الحجة مكتوبة

إنَّ أعظم الأدعية التي يُستجب أن تُقال في العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأدعية التي ثبتت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم، وهذه الأدعية هي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.

أجمل  ادعية العشر من ذي الحجة

من الأدعية المباركة التي ينبغي أن يواظب عليها المسلم في أيام عشر ذي الحجة هي الأدعية الآتية

  • اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ ما أعطيتنا وأسألك خيره، اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه الكفر والفسوق والعصيان إلينا، واجعلنا من الرّاشدين، اللهمّ توفّنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصّالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم إنّي أسألك خير المسألة وخير الدّعاء وخير النّجاح وخير الحياة وخير الممات، اللهمّ ثبّتني وثقّل موازيني وحقّق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي، واغفر حطيئتي، اللهمّ أسألك فواتح الخير كلّه وخواتمه وجوامعه وأوّله وآخره وباطنه وظاهره.
  • اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا، وتب علينا إنّك أنت التّوّاب الرّحيم.
  • إلهي وخالقي أنا تائبٌ إليك فاقبل توبتي واستجب دعوتي وارحم شبابي، وأقل عثراتي وارحم طول عبرتي ولا تفضحني بالذي كان مني سبحانك اللهم خالقي، أنت غياث المستغيثين وقرّة عين العابدين وحبيب قلوب الزّاهدين، اللهم فإليك مستغاثي ومنقطعي فارحم شبابي واقبل توبتي، واستجب دعوتي ولا تخذلني بالمعاصي التي كانت منّي ولا تجعلني لنار جهنم وقوداً بعد توحيدي وإيماني بك.
  • اللهم يا حبيب كلّ غريب ويا أنيس كلّ كئيب أيّ منقطعٍ إليك لم تكفه ينعمتك، وأيّ طالبٍ لم تلقه برحمتك، وأيّ مهاجرٍ هجر الخلق ابتغاء مرضاتك فلم تصله ولم تعوّضه، كيف نستغني عن سؤالك مع شدّة الفقر والفاقات، فمن الذي عاملك بصدقٍ ولم يربح ومن الذي لجأ إليك ولم يفرح، ومن الذي وصل إلى بساط قربك واشتهى أن يبرح، اللهم أعتق رقابنا واغفر ذنوبنا واجع حبّك أحبّ إلينا من الماء البارد على الظّمأ.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل جدا جدا يريح القلب وأفضل دعاء جميل جدا للاصدقاء

ادعية العشر من ذي الحجة قصيرة

من الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأدعية الآتية:

  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء لاختي وقت الولادة وأفضل دعاء تسهيل الولادة لابنتي
  2. دعاء الشراء والبيع أقوي دعاء الرزق في البيع أو الشراء
  3. دعاء للي بتولد أجمل دعاء للمرأة وقت الولادة
  4. دعاء لشخص مسجون ظلم أفضل 20 دعاء للمسجون ظلما بالفرج مجرب
  5. دعاء بالسعادة للحبيب والحبيبة أجمل 30 دعاء بالسعادة لصديق ولشخص
  6. دعاء يبعد المشاكل والمصائب أجمل دعاء الخروج من مشكلة صعبة
  7. دعاء يقال بعد الطلاق ودعاء العوض بالزوج الصالح اللهم عوضني عوض الصابرين

وفي الختام نتمنى ان تكونوا إستفدتم من مقال ادعية العشر من ذي الحجة 2022 وكذلك أيضا افضل الادعية في عشر ذي الحجة على موقع مواضيع من خلال قسم أدعية وأحاديث فتابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!