You dont have javascript enabled! Please enable it!

تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة 2022 صيغة تكبيرات العيد مكتوبة، هي محط بحث عدد مهم من المسلمين حول العالم، فمع دخول العشر الاوائل من شهر ذي الحجة المبارك يستذكر الناس أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي أوصانى بها بأهمية هذه الأيام وبركتها العظيمة، وبضرورة اغتنامها بالأعمال الصالحة التي يرضاها الله حيث يُعدّ التكبير والتهليل أحد تلك الأعمال التي يشغل المسلم بها نفسه في ذلك الموسم الخيّر، وعبر موقعنا يمكن للأخ الزائر أن يقوم على تحميل تكبيرات العيد وأن يطلّع على تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة.

تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة

تحمل الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قيمة ورمزية عالية عند المسلم، ومعها تُقام أعظم الطقوس التي تُلهب قلوب ومشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها شوقًا وحبًا لتلك الديار وهي فريضة الحج، حيث يستحب للعبد المسلم ان يغتنم تلك الأيام بالأعمال الصالحة اليت ترقى به إلى حالة من السمو والمصالحة النفسية للوصول لأعلى درجات الإيمان مع تلك النفحات العذبة، فتكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة ماهي إلّا اعتراف صريح من المسلم بالضعف والانكسار امام عظمة رب رحيم بعباده ودود ومُحب لهم.

حيث يُباح للمسلم أن يقوم بتلك التكبيرات في كل وقت وفي أي مكان يتواجد به تزامنًا مع بداية العشر من ذي الحجة، التي تعلوا بها أصوات مآذن المساجد بالتكبيرات وتصدح بها أصوات التهليل والحمد أيضًا، وفي المنازل والشوارع والأسواق وفي كل مكان، امتثالًا وتنفيذًا لأوامر الله عز وجل في أن يطيب لسان المسلم بالذكر طمعًا في رحمة وهروبًا من ضيق الدنيا وضيق الحال، وهي سنّة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والصحبة الصالحة من الصحابة الكرام بعده الذين كانوا احرص الناس على التكطبير والتهليل منذ بذوع اليوم اليوم لشهر ذي الحجة وحتّى آخر أيّام التشريق.

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال وازالة الهم أجمل 30 دعاء السعادة وراحة البال

تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة

لم ترد صيغة محدّدة وثابتة للتكبير عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم وإنّما نقل الفقهاء واتفق علماء الأمة على عدد من الصيغ التي وردت عند الصحابة الكرام والسلف الصالح بعد رسول الله، وكانت على الشكل الآتي:

  • الصيغة الأولى:
    • التي جاءت على النحو الآتي: (كبِّروا اللهَ، اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ كبيرًا).
  • الصيغة الثاني:
    • التي جاءت على النحو الآتي أيضًا: (اللَّهُ أَكْبرُ اللَّهُ أَكْبرُ، اللَّهُ أَكْبرُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ اللَّهُ أَكْبرُ وللَّهِ الحمدُ، فيُكَبِّرُ عن غداةِ عرفةَ إلى صلاةِ العصرِ من أيَّامِ التَّشريقِ).
  • الصيغة الثالثة:
    • التي وردت بشكلها الآتي: (اللهُ أكبرُ كبيرًا، اللهُ أكبرُ كبيرًا، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدَانا).
  • الصيغة الرابعة:
    • وهي أطول صيغ التكبير وجاءت على الشكل الآتي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده).

تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة عن دار الافتاء المصرية

تمّ اعتماد صيغة محدّدة لتكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة عن دار الإفتاء المصرية، وقد جاءت على الشكل الآتي:

تعرف علي :- دعاء تحصين الطفل من الحسد والمرض أجمل دعاء حفظ الطفل من كل شر

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

 

ما هو حكم تكبيرات العشر من ذي الحجة

إنّ الحكم الشرعي حسب آراء واتفاق علماء الامة على أنّ المطلق مشروع في أي وقت للمسلم بداية من أول يوم في شهر ذي الحِجَّة من كل عام للرجال والنساء والكبار والصغار دون استثناء، وتمّ التنويه على أنَّ التكبير ليس واجب ولا فرض عين على المسلم وإنّما هو حالة مشروعة ومن الأعمال الصالحة التي يتقرّب بها العبد إلى ربّه، ويُمكن الاعتماد على أي من صيغ التكبير الصحيحة التي قد وردت عن الصحابة وعن السلف الصالح رضي الله تعالى عنهم أجمعين إلى جانب أي صيغة تكبير أخرى لا إثم بها ولا شرك.

انواع تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة

تمّ اعتماد تصنيف تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة في صنفين وفق إجماع كبار علماء وأئمة المسلمين من اهل النسة والجماعة، وكانت على الشكل الآتي:

  • التكبير المطلق:
    • سبب التسمية: سمّي بالتكبير المطلق لأنّه لا يقيد بشيء.
    • موعد التكبير: ويمكن للمسلم أن يقوم به في أي مكان وفي أيس زمان من النهار أو الليل خلال العشر من ذي الحجة سواء كان في الصباح أو في المساء، وقبل الصلاة أو بعد الصلاة، وكذا في كل وقت.
  • التكبير المقيد:
    • سبب التسمية: سمّي بالتكبير المقيّد لأنّ هذا النوع من تكبيرات العيد يرتبط بأوقات الصلاة.
    • موعد التكبير: حيث يقوم المسلم بأداء التكبير المقيد بعد انتهاءه من صلاته، ويكون في فترات العيد.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل جدا جدا يريح القلب وأفضل دعاء جميل جدا للاصدقاء

صيغة تكبيرات العيد مكتوبة

هي تلك الكلمات المحفورة في ذاكرة كل إنسان، على أنّها من أطيب واجمل اللحظات، فسماع التكبير يبعث في الإنسان المسلم على الفرحة والسرور، كونه على ممشارف العيد الذي ارتضاعه الله لعباده المسلمين، ليكون موعدًا لفرحتهم المنتظرة، وقد وردت تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة في عدد من الأشكال، كونه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نص ثابت لصيغة محدّدة، وقد تعددت الصيغ التي تناقله الجمع عن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، والصيغة الكاملة هي:

” الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيّدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيّدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرّية سيّدنا محمد وسلّم تسليما كثيرا”.

تحميل تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة

يستمع المسلم في الأيسام العشر الاوائل من شهر ذي الحجة إلى تكبيرات العشر، وهو ينتظر بشوق ذات التكبيرات التي يُعلن بها عن عيد الأضحى المبارك، حيث يقوم المسلم باغتنام مافي تلك الأيام من خير، فقد جعل الله لعباده عدد من مواسم الهخير التي تأتي في كام ليقبل معها اكبر عدد من المسلمين إلى خالقهم بالتوبة، فيكمهم بالمغفرة التي هو اهلُ لها، ويمكن للاخ الزائر تحميل تكبيرات العيد “من هنا“.

متى تبدأ تكبيرات العشر من ذي الحجة

إنّ تكبيرات العشر من شهر ذي الحجة المبارك يمكن البدأ بها مع أول يوم من شهر ذي الحجة ( أي يبدأ من غروب شمس اليوم الأخير من شهر ذي القعدة السابق لشهر ذي الحجة)، وعبرها يستمر التكبير المطلق والمقيّد الذي اوضحناه سابقًا الذين وردا عن السلف الصالح حتى اليوم الأخير من أيام التشريق، ويقصد به حتّى ساعة غروب الشمس في اليوم الذي يوافق 13/ من شهر ذي الحجة، وهي إحدى السنن المؤكدة التي يجب على المسلم أن يعمل بها في تلك الأيام المباركة من شهر ذي الحجة.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء لاختي وقت الولادة وأفضل دعاء تسهيل الولادة لابنتي
  2. دعاء الشراء والبيع أقوي دعاء الرزق في البيع أو الشراء
  3. دعاء للي بتولد أجمل دعاء للمرأة وقت الولادة
  4. دعاء لشخص مسجون ظلم أفضل 20 دعاء للمسجون ظلما بالفرج مجرب
  5. دعاء بالسعادة للحبيب والحبيبة أجمل 30 دعاء بالسعادة لصديق ولشخص
  6. دعاء يبعد المشاكل والمصائب أجمل دعاء الخروج من مشكلة صعبة
  7. دعاء يقال بعد الطلاق ودعاء العوض بالزوج الصالح اللهم عوضني عوض الصابرين

وبعد ان طرحنا عليكم مقال عن تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة 2022 وكذلك طرحنا عليكم صيغة تكبيرات العيد مكتوبة علي موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم معنا وللمزيد يمكنكم تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!