You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 2022 ودعاء للموتى في يوم عرفه، من الأسئلة التي كثيرًا ما يتطرق إليها المسلمون، وذلك لعلمهم بالفضل العظيم ليوم عرفة حسبما ورد في السنة النبوية المشرفة، والمسلم حريصٌ على أن لا يضيع عليه الخير الكبير والأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وما يمكن أن يزيد فرصة القبول عند الله تعالى من تحري الأوقات والآداب. وفي هذا المقال سوف نبين لكم فضل الدعاء في يوم عرفة وما ورد عن أهل العلم في اختصاصه بالحاج أم بكل مسلم.

هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج

ورد خلاف عن العلماء في فضل الدعاء خلال يوم عرفة واختصاصه بالحاج وفيمن حضر عرفة أم أنه عام لكل مسلم؛ والأرجح أنه عام في كل مسلم ، حيث كان العلماء على رأيين أحدهما أن فضل الدعاء خاص فيمن كان في عرفة والآخرون قالو أنه عام في كل البقاع ، وكما ذكرنا فالأرجح أنه عام، وأن الفضل الخاص بهذا اليوم، إلا أنه لا شك بأن حضر عرفة وكان فيها يكون قد جمع بين فضلي المكان الزمان.

وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء” رواه مسلم. وفي حديث آخر آخر ورد في معناه أن أفضل الدعاء هو الدعاء يوم عرفة. وقد بين بعض أهل العلم أن قوله صلى الله عليه وسلم: ” أفضل الدعاء يوم عرفة ” معناه أكثره بركة وأعظمه من ناحية الثواب وأنه الأقربه للإجابة، كما يحتمل أن يريد بذلك الحاج خاصة؛ وذلك لكون معنى دعاء يوم عرفة في حق الحاج يصح، وهو به يختص ، وإن يوم عرفة إذا وصف في الجملة بذلك فإنه وصف لفعل الحاج فيه، والله أعلم.

تعرف علي :- دعاء تحصين الطفل من الحسد والمرض أجمل دعاء حفظ الطفل من كل شر

متى يبدأ الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ المرءِ يومَ عرَفَةَ ، وأفضلُ قَوْلي وقولِ الأنبياءِ مِنْ قَبْلِي : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له الْمُلْكُ ، وله الحمدُ ، يُحْيِيِ وَيُمِيتُ ، بيدِهِ الخيرُ ، وهو على كُلِّ شيءٍ قديرٌ”. ومن هذ الحديث فإن المذكور هو يوم عرفة على عمومه فيوم عرفة كله خير وفيه فضل كبير على المسلم سواء كان حاجًّا أو غير حاج أن يكثر من الدعاء وأن يتحرى هذا اليوم وفضله.

على أن الله سبحانه وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا في عشية يوم عرفة ليباهي الملائكة الكرام ويفاخرهم بالحجاج الذين أتوه قاصدين وجهه الكريم، فيغفر لهم الذنوب بمنته وكرمه وهذا الفضل خاص بالحجاج، إلا أن الدعاء بشكل عام له فضل عظيم وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإكثار منه ووعدنا بالاستجابة، في يوم عرفة وغيره إلا أن بعض الأوقات كيوم عرفة أفضل من بعض.

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال وازالة الهم أجمل 30 دعاء السعادة وراحة البال

فضل الدعاء يوم عرفة

على المسلم في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء وهو قائم وقاعد، وعليه أيضًا أن يرفع يديه إلى الله تعالى بالدعاء، وألا يجاوز بهما رأسه حتى لا يتعب من ذلك، فيرفع يديه وهو مستريح، ويكثر من الدعاء بقد ما يستطيع. ولا يتكلف المسلم بالسجع خلال دعائه، فيوم عرفة يوم يظهر فيه التواضع والخشوع لله تعالى. فيدعو المسلم ربه -سبحانه وتعالى- لأن العبد فقير إليه، وهو محتاج إليه.

وإن الفقير عندما يسأل الله تعالى ويطلب لا يتغنى في دعائه، ولكنه يدعو الله مثل هيئة الفقير والمسكين المتذلل المحتاج إلى ربه سبحانه وتعالى؛ يدعوه بخشوه فيكون دعاؤه أقرب إلى الإجابة. ولو اصطحب المسلم معه كتابًا فيه أدعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان الأفضل له، فيدعو المسلم ربه بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما على المسلم أن يدعو لنفسه ولأهله ولإخوانه المسلمين، ولمن كان له عليه فضل التعليم، وتدعو أيضًا إلى كل من أهدى أو أسدى لك جميلًا، ويستحب أن يخفض المسلم صوته في دعائه، ومن المكروه أن يفرط في رفع صوته به.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

ينتظر الكثير من المسلمين يوم عرفة بفارغ الصبر ليدعوا به الله جل في علاه أن يتقبل منهم الدعاء ويستجيبه منهم، ونضع لكم فيما يأتي، دعاء دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تفرج همنا وتكشف غمنا، اللهم جنبنا الوباء والبلاء، اللهم اغفر لنا من الذنوب والخطايا ما يفسد حياتنا وأعمالنا، اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين الشرق والمغرب، اللهم نقنا من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل عنا الذنوب والخطايا بالماء والثلج والبرد.

اللهم اجعل هذا اليوم بداية لنا في كل خير، وأبعد عنا برحمتك ولطفك يا ربنا كل شر، اللهم من كان منا مريضًا فاشفه، ومن كان منا فقيرًا فأغنه، ومن كان منا عاصيًا فاهده، اللهم من كان يريد الزواج فارزقه الزوجة الصالحة، ومن كان يريد الولد فارزقه يا الله من لدنك ذرية طيبة. اللهم أبعد عنا الحاسدين والحاقدين وكل من أراد بنا شر. اللهم وأنت العزيز ذو الانتقام اللهم انصرنا وانصر المسلمين المستضعفين في كل مكان. والحمد لله، والصلاة على سيدنا محمد. اللهم آمين.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل جدا جدا يريح القلب وأفضل دعاء جميل جدا للاصدقاء

دعاء للموتى في يوم عرفه

نسرد لكم فيما يأتي دعاء للموتى في يوم عرفه يمكنكم أن تدعوا الله تعالى به وأنتم موقنين الإجابة، لعلّ الله تعالى يستجيب لكم ويغفر لميتكم وهو الكريم والقادر على كل شيء:

الحمد لله، والصلاة على أشرف الخلق والمرسلين، اللهم إني أسألك ل: (سم الميت) غفران الذنوب، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم أبلغه مقعده من الجنة، اللهم احشره مع الأنبياء والصالحين والصديقين، اللهم إن أساء فاغفر له وارحمه وتجاوز عن خطاياه، اللهم إن نفسه في يدك فيا رب ارحمها، اللهم خفف عنه عذاب القبر، اللهم اجعله ممن يدخل الجنة من غير حساب ولا عقاب، اللهم اجمعني به في جنات النعيم، اللهم اغفر وارحم، اللهم اغفر وارحم، اللهم اغفر وارحم. اللهم أنت الذي رحمتك وسعت كل شيء فارحم فلان واغفر له ما تقدم من خطاياه فإنه لا حول له ولا قوة، سبحانك ربنا ما أعظمك، سبحانك ربنا ما أرحمك. الحمد لله، والصلاة على سيدنا محمد. اللهم آمين.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء لاختي وقت الولادة وأفضل دعاء تسهيل الولادة لابنتي
  2. دعاء الشراء والبيع أقوي دعاء الرزق في البيع أو الشراء
  3. دعاء للي بتولد أجمل دعاء للمرأة وقت الولادة
  4. دعاء لشخص مسجون ظلم أفضل 20 دعاء للمسجون ظلما بالفرج مجرب
  5. دعاء بالسعادة للحبيب والحبيبة أجمل 30 دعاء بالسعادة لصديق ولشخص
  6. دعاء يبعد المشاكل والمصائب أجمل دعاء الخروج من مشكلة صعبة
  7. دعاء يقال بعد الطلاق ودعاء العوض بالزوج الصالح اللهم عوضني عوض الصابرين

متابعي موقع مواضيع إلى هنا إنتهينا من عرض مقال دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 2022 وكذلك عرضنا لكم دعاء للموتى في يوم عرفه من خلال قسم أدعية وأحاديث فتابعونا للمزيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!