You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء عرفة مكتوب كامل 2022 أفضل دعاء في يَوم عَرفة، هو الدعاء المبارك الذي ينبغي على المسلم أن يختتم يوم عرفة به، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام.

وهو من أفضل أيام السنة من حيث العمل والعبادة والدعاء إن لم يكن أفضلها بحسب ما ورد في السنة النبوية الصحيحة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفي هذا المقال سوف يتحدَّث موقعنا عن دعاء يوم عرفة وعن دعاء اللهم في اخر ساعه من يوم عرفه.

فضل دعاء عرفة مكتوب

إنَّ الدعاء في يوم عرفة المبارك من أفضل الأعمال التي ينبغي على المسلم أن يواظب عليها، فدعاء يوم عرفة هو أفضل الدعاء في الإسلام، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وفي هذا الحديث الشريف دليل صريح على فضل الدعاء في هذا اليوم، لذا يجب على المسلم أن يواظب على الدعاء في يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، وذلك لينال فضل الدعاء في هذا اليوم المبارك، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن دعاء الساعة الأخيرة من يوم عرفات.

تعرف علي :- دعاء تحصين الطفل من الحسد والمرض أجمل دعاء حفظ الطفل من كل شر

دعاء اللهم في اخر ساعه من يوم عرفه

يُستحب في الساعة الأخيرة من يوم عرفات أن يدعو المسلم بالدعاء الآتي:

اللهم في اخر ساعه من يوم عرفه اللهم يا ربّ برحمتك وعفوك وقدرتك، وفّقني لمرافقة الأبرار، وجنّبني صحبة الأشرار، اللهم في هذا اليوم آوني برحمتك إلى دار القرار، واهدني لخير الأعمال وصالحها، يا ربّ اقض حوائجي وآمالي، اللهم ارزقني كلّ خير وجنّبني كلّ شر، اللهم في هذا اليوم لا تؤاخذني بعثراتي، وتجاوز فيه عن خطاياي وهفواتي، اللهم لا تجعلني فيه من الغافلين، اللهم اشرح لي صدري بالإيمان بك يا أمان الخائفين، اللهم في يوم عرفة طهّرني من الدّنس والذّنوب، وألهمني فيه الصّبر على البلاء ومصاعب الأقدار، اللهم اجعلني فيه من المغفور لهم، اللهم اجعلني فيه من الصّائمين القائمين الصّالحين المستغفرين، اللهم اجعلني من المتوكّلين عليك في السّرّاء والضّرّاء.

دعاء الساعة الأخيرة من يَوم عَرفة

إنَّ من الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في الساعة الأخيرة من يوم عرفة هو الدعاء الآتي:

  • أسألك يا رب باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت بع أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلّها ، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب دعائي وتحقّق رغباتي، وتقضي حوائجي وتفرّج كربي، وتغفر ذنبي، وتستر عيبي، وتتوب عليّ وتعافيني وتعفو عني وترحمني برحمتك الواسعة، رحمةً تغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم ربّنا قد كثرت عهودنا، وتاهت كثيراً أقدامنا، وتغيّرت قلوبنا، وتقلّبت أحوالنا، والآن نسألك الرّضا والقبول والثّبات والاستقامة، لكن لا لشيء إلا أننا فقراء إلا من حسن الظن بك، فاعف عنا وتجاوز عن سيئاتنا وارحم ضعفنا.
  • اللهم اجعل في قلبي خشيةً منك بها يبتعد عن معاصيك، اللهم ارزقني طاعتك التي توجب جنّتك، اللهم ألهمني اليقين الذي يمنع عنّي مصائب الدّنيا، اللهم لا تجعل الدّنيا أكبر همّي ولا مبلغ علمي، وارزقني الجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم في الليلة المباركة أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، اللهم زدني من كلّ خير، وأنقصني من كلّ شر، اللهم أسكنّي الفردوس من الجنّة بجوار حبيبنا ورسولنا وسيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- اللهم أستودعك دعائي فبشّرني بالإجابة من غير حولٍ لي ولا قوّة.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل جدا جدا يريح القلب وأفضل دعاء جميل جدا للاصدقاء

أفضل دعاء عرفة مكتوب

إنَّ على المسلم أن يحفظ أدعية يوم عرفة كاملة حتَّى يحسن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، وأفضل دعاء في يوم عرفة هو:
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  •  اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال وازالة الهم أجمل 30 دعاء السعادة وراحة البال

دعاء عرفة مكتوب كامل

دعاء عرفة هو أفضل الدعاء في الإسلام، وأفضل ما يُقال في يوم عرفة الدعاء الآتي:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ -الصعب- إذَا شِئْتَ سَهْلاً، اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء لاختي وقت الولادة وأفضل دعاء تسهيل الولادة لابنتي
  2. دعاء الشراء والبيع أقوي دعاء الرزق في البيع أو الشراء
  3. دعاء للي بتولد أجمل دعاء للمرأة وقت الولادة
  4. دعاء لشخص مسجون ظلم أفضل 20 دعاء للمسجون ظلما بالفرج مجرب
  5. دعاء بالسعادة للحبيب والحبيبة أجمل 30 دعاء بالسعادة لصديق ولشخص
  6. دعاء يبعد المشاكل والمصائب أجمل دعاء الخروج من مشكلة صعبة
  7. دعاء يقال بعد الطلاق ودعاء العوض بالزوج الصالح اللهم عوضني عوض الصابرين

وبعد ان طرحنا عليكم مقال عن دعاء عرفة مكتوب كامل 2022 وكذلك طرحنا عليكم أفضل دعاء في يَوم عَرفة علي موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم معنا وللمزيد يمكنكم تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!