You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء ليلة الجمعة مكتوب قصير 10 أدعية ليلة الجمعة القصيرة، من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في ليلة الجمعة، فمن المعروف أنّ يوم الجمعة أحد أعظم الأيّام لدى المسلمين.

فيوم الجمعة هو يوم عبادةٍ وصلاة ودعاء، جعل الله فيه ساعة إجابة لا توافق دعوة مسلم إلا أُجيبت، وهذه إحدى فضائل يوم الجمعة وليلته، ففي ليلة الجمعة يحرص المسلمون على ذكر الله وحمده وشكره، ولذلك يهتمّ موقعنا في هذا المقال بتقديم دعاء ليلة الجمعة ليتمكّن المسلم القارئ من الدّعاء به في هذه الليلة العظيمة.

هل الدعاء ليلة الجمعة مستجاب

قبل الاطلاع على دعاء ليلة الجمعة هل الدعاء ليلة الجمعة مستجاب، فمن المعروف أنّ الله -سبحانه وتعالى- جعل في يوم الجمعة ساعةً لا يُردّ فيها سائل، فإذا رفع المسلم يديه إلى الله مخلصاً مؤمناً به صادقاً في دعائه فيها أجاب الله له ما سأل، وبذلك أخبر النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- ولهذه السّاعة وقتان أرجى ما يكون أن تكون فيهما كما ورد، فالوقت الأول هو عند جلوس الإمام يوم الجمعة على المنبر للصّلاة، وحتّى تُقضى الصّلاة، أمّا الوقت الثّاني فهو ما بين صلاة العصر إلى غروب الشّمس، وفي ذلك أحاديث تدلّ على أنّ هذا الوقت تُرجى فيه الإجابة، ويوم الجمعة كلّه بأوقاته كلّها لها فضلٌ في البركة ويرجى فيها الاستجابة، وتلحق ليلة الجمعة نهاره بالفضل وللمسلم أن يدعو في أيّ وقتٍ فيهما ويُكثر من الدّعاء.

دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب

إنّ دعاء ليلة الجمعة من الأدعية التي يحرص المسلمين على عدم تضييعها، وذلك لأنّ ليلة الجمعة تتتبع نهار الجمعة بالفضل ورجاء الإجابة للدّعاء، فالمسلم يحرص كلّ الحرص أن يغتنم كلّ الفرص التي خلقها الله -سبحانه وتعالى- ليتقرّب العبد منه، ومن تلك الفرص ليلة الجمعة ويوم الجمعة، وفيما يأتي سيجد القارئ العزيز دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب:

اللهم صلّى على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميدٌ مجيد، اللهم في هذه الليلة المبارك أسألك أن تصلي على سيّدنا محمّد بعدد النّجوم والحصى والرمال، وبعدد ما قال الناس الله أكبر، اللهم يا نور السّموات والأرض ويا جبّار السّموات والأرض، ارزقنا اللهم النّظر إلى وجهك الكريم، اللهم ظلّنا في ظلّك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، يا ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيّباً مباركاً فيه، لك الحمد كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم أنت الغنيّ وأنا الفقير، أنت القويّ وأنا الضّعيف، اللهم أعوذ بك من حولي وقوّتي وألجأ إلى حولك وقوّتك اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

أفضل أدعية ليلة الجمعة مستجابة

لا يكتفي المسلم بدعاء ليلة الجمعة بأن يدعو بدعاءٍ واحد بل يبحث عن المزيد من الأدعية ليدعو بها، ويحرص أن يجد أدعية مُستجابة ومشروعة، حتّى يزيد من فرصة فوزه بالإجابة من الله، وفيما يأتي أفضل أدعية ليلة الجمعة مستجابة:

  • لا إله إلا الله السميع العليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، ربّنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا في هذه الليلة المباركة إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • إلهنا ومولانا وربّنا اللهم إنّا ندعوك فاستجب لنا، اللهم عليك توكّلنا وإليك أنبنا وإليك المصير، ربّنا لا تجعلنا فتنةً للذين كفروا واغفر لنا إنّك أنت العزيز الحكيم.
  • سبحانك اللهم إنّي كنت من الظّالمين، اللهم ربّي أوزعني أن أشكر نعمتك علي التي أنعمت علي وعلى والديّ، اللهم وارزقني أن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي ذريّتي أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إنّا عبدناك بقدر استطاعتنا فتجاوز عنّا وأدخلنا جنّات عدنٍ التي وعدتّ، اللهم أصلح آبائنا وأزواجنا وأبنائنا، اللهم قنا وقهم السّيّئات.

شاهد أيضاً  :- دعاء الفرج السريع العاجل مكتوب أجمل 20 دعاء الفرج والرزق مكتوب

دعاء ليلة الجمعة

فيما يأتي دعاء ليلة الجمعة مُستجاب بإذن الله عزّ وجل:

اللهم أنت ربّي وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، اللهم وأصلح بها شاني، واغن بها فقري وأذهب بها شرّي، واقض بها ديني وأجل بها حزني، يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين، اللهم ربّنا إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فاغفر لنا وللذين تابوا واتّبعوا سبيلك، اللهم هب لي من الصّالحين، وانصرني على القوم المفسدين، اللهم اجعل لي لسان صدقٍ في الآخرين واجعلني من ورثة جنة النّعيم، ربّ هب لي من أزواجي وذريّتي قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماماً.

دعاء مساء الخميس وليلة الجمعة

ومن دعاء ليلة الجمعة ودعاء مساء الخميس يُذكر ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين، اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين، اللهم لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك، اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي، اللهم اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.
  • اللهم إنّي أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري، وتطهّر قلبي، وتحصّن فرجي، وتغفر لي ذنبي، اللهم إنّي أسألك الدّرجات العلا من الجنّة، اللهم ارزقني خير هذه الليلة وخير ما خُلقت له، واكفني شرّها وشرّ ما خُلقت له، اللهم سهّل أموري كلّها وأبدل كل عسرٍ يُسراً، اللهم يا من وقفنا ببابه نسأله، ولذنا بحنابه نستعطفه، ووقفت سفننا على سواحل كرمه نرجو الجواز إلى ساحة رحمته، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من خيرٍ وعلمٍ ورزقٍ وأجرٍ وعافية، فاجعل لي منه أكبر نصيب يا ربّ العالمين.

اللهم في ليلة الجمعة

بعد المرور على دعاء ليلة الجمعة والعديد من أجمل الأدعية في ليلة الجمعة وفي يوم الجمعة، سيتم تقديم بعض الأدعية تبدأ باللهم في ليلة الجمعة فيما يأتي:

  • اللهم في ليلة الجمعة غيّر قدري إلى خير ما أتمنّى، اللهم اجعله الأفضل لي، اللهم في ليلة الجمعة اكتب لي كلّ الخير واجعلني من العتقاء من النار، اللهم اكتبني من السّعداء.
  • اللهم في ليلة الجمعة ارفع اسمي في صحائف المعتوقين من النّار، اللهم إنّ قلبي قد فاض بالدّعاء، وعجز لسان عن النّطق به، اللهم فاستجب لي يا رحمن يا رحيم، اللهم إنّي أستودعك نفسي وأهلي يا من لا تضيع ودائعه.
  • اللهم في ليلة الجمعة أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّرّ كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم في ليلة الجمعة نسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو علّمته لأحدٍ من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة الجمعة إلا وأنت راضٍ عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابق عذاب ولا حساب.

ليلة جمعة مباركة

قد يبحث البعض بعد بيان دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب عن عبارات ليلة جمعة مباركة، لتقديم التهاني أو التحية على أصحابه وأهله، ومن هذه العبارات:

  • طابت ليلتكم يا أحبتي بكل خير، أسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم خير هذه الليلة وخير ما فيها، وخير ما بعدها.
  • ليلة جمعة مباركة يا غالي، أسأل الله العظيم أن يرضى عني وعنك ويرزقني وإياك الرضى والجنة.
  • عطر الله ليلتكم برياحين الجنان، وسقاكم من أنهارها، ليلة جمعة مباركة.

دعاء ليلة الجمعة للحبيب

كذلك الخوض في ذكر دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب يقتضي الخوض في ذكر دعاء ليلة الجمعة للحبيب فيما يأتي:

  • إلهي في هذه الليلة المباركة أستودعك حبيبي الذي أحببته يا من لا تضيع ودائعك، اللهم احفظه لي من كل سوء ولا تريني فيه مكروهاً يا رب العالمين.
  • ربي في ليلة الجمعة المباركة أسألك التوفيق والرشاد لحبيبي، وسهل اللهم عليهم ما جعلته صعبًا، فأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلاً سهلا.
  • اللهم وفق حبيبي في هذه الليلة المباركة توفيق الصالحين، وافتح يا ربنا لي وله في هذه الحياة الدنيا فتوح العارفين.
  • ربي في هذه اللية المباركة أسألك أن تحفظ لي حبيبي الذي أعطيتني إياه، فهو أجمل العطايا وأكثرها بهجةً في قلبي، وأحيطه اللهم بكلمات التامات من شرّ ما خلقت.
  • إلهي أسألك أن ترزقه عمرًا مديدًا سعيدًا لا يشقى فيه، وارزقه يا ربنا مداخيل الرزق وراحة البال.

أدعية ليلة الجمعة القصيرة

كما قد يبحث البعض عن أدعية ليلة الجمعة المباركة مكتوبة قصيرة، وذلك لسهولة ترديدها وسهولة حفظها، ومن هذه الأدعية:

  • ربي بفضل هذه الليلة المباركة اغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين.
  • اللهم إنّا نستغفرك في هذه الليلة المباركة ونتوب إليك، لا إله إلا أنت لا شريك لك.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة نعوذ بك من الهم والغم والعجرة والكسل.
  • ربي بفضل هذه الليلة إنا نسألك المعافة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا.
  • إلهي في هذه الليلة المباركة نسألك ألا تخزنا يوم القيامة.
  • نعوذ بك اللهم من الصلاة التي لا تنفع.
  • ربنا جدد الإيمان في قلوبنا، وارزقنا الإخلاص فيه.
  • نسألك يا الله الفردوس الأعلى من الجنة وما قرب إليها من الأقوال والأعمال.
  • ثبتنا اللهم واجعلنا من الهداة المهتدين برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة الجمعة للميت

وفيما يأتي دعاء ليلة الجمعة للميت:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة إنّ لنا في القبور أحبة قد واراهم التراب، فاجعل اللهم قبورهم روضةً من رياض جنتك، ولا تجعلها من حفر نيرانك يا رب العالمين.
  • اللهم املأ قبور من فقدنا في هذه الليلة وفي كل ليلة بنورك ورضاك وفسحتك.
  • اللهم بفضل هذه الليلة المباركة إن كان من فقدنا محسنًا فزده من حسناته إحسانًا بفضلك، وإن كان غير ذلك فتجاوز اللهم عنه بعفوك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أدخل من فقدنا من أحبتنا الجنة من غير مناقشةٍ أو حساب، ولا سابقة عذاب يا رب العالمين.
  • إلهي في هذه الليلة المباركة نسألك أن تعامل من فقدنا بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، فرحمتك وعفوك أوسع له.

أجمل أدعية ليلة الجمعة للوالدين

إنّ الخوض في ذكر دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب يقتضي بالضرورة المرور على بعض أجمل أدعية هذه الليلة للوالدين، ومن هذه الأدعية:

  • ربنا في هذه الليلة المباركة نسألك باسمك الأعظم أن تحفظ لنا والدينا، وأن تغفر لهم وأن ترحمهم كما ربونا صغارًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بفضل ليلة الجمعة المباركة ارزق أمي وأبي عيشًا تقرّ به أعينهما، ورزقًا يبهج قلبيهما، وعملًا بارًّا يستنفعان به لآخرتهما.
  • ربي اجعل والدي من الذاكرين الله كثيرًا والشاكرين والطائعين لك.
  • اللهم اشغل ألسنتهم بالدعاء والذكر الحكيم، ولا تشغلهما عن طاعتك بمفاتن الحياة الدنيا.
  • اللهم ارزقهما عيشة الأخيار وموتة الأبرار، واصرف عنهما شرّ وكيد الفجار، برحمتك يا عزيز يا جبار.

دعاء ليلة الجمعة للأحبة

إنّ أول ما يخطر على بال المرء في المناسبات السعيدة والأوقات الفضيلة، وكذلك في الأفراح والأتراح هم أحبته والأقربون إلى قلبه، ومن بابٍ أولى أن يذكرهم بدعائه تعبيرًا عن صدق حبه لهم، فبعد الخوض في ذكر دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب، لا بدّ من ذكر دعاء ليلة الجمعة للأحبة فيما يأتي:

أسأل الله العظيم الذي تجلى في علاه في هذه الليلة المباركة أن يعطي أحبتي من خزائن رزقه التي وسعت ملكوت السماوات السبع والأرضين السبع ومن فيهن، وأن يمنحهم في الجنة منازل مكرمةٍ وهو راضٍ عنهم، وأن يبارك لهم في ليلتهم هذه وفي أوقاتهم وفي كلّ حين، اللهم كما خصصت لنفسي حصة في الدعاء، أسألك أن تقبل مني الدعاء لأحبتي، اللهم ارزقهم من حيث لا يحتسبون، وأسعد قلوبهم، وفرج همومهم، وأجبر كسرهم بالقرآن الكريم، اللهم ارزقني وإياهم محبتك، وأبعد عنهم من البلاء ما نزل بهم، وارفع لهم شأنهم في الدين والدنيا والآخرة، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء ليلة الجمعة للأصدقاء

أمّا عن الأصدقاء، فكذلك لا بدّ من تخصيص بعض الأدعية لهم في ليلة الجمعة المباركة ، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية مكتوبة :

  • أسأل الله العظيم في هذه الليلة العظيم أن يشفي لي أصدقائي من الأمراض والأسقام.
  • اللهم يا ربنا نسألك أن تبدل هموم أصدقائنا إلى أفراح.
  • اللهم أهدى أصدقائي واجعلهم من الهداة المهتدين، واغفر لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم، وطهر لهم قلوبهم، وارحمهم برحمةٍ منك تغنيهم بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا ممن يدعو لأحبته بالخير فيدعون لنا.
  • اللهم لا تحرمني من أصدقائي وأجمعنا على محبتك وطاعتك، ولا تشغلنا في الدنيا عن الآخرة يا رب العالمين.

دعاء ليلة الجمعة من القرآن الكريم

لعلّ أعظم ما يدعو به المرء في دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب هو ما ورد على لسان الصالحين والأنبياء من أدعية القران الكريم، ومن هذه الأدعية:

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِين.

أدعية مأثورة في ليلة الجمعة

كذلك أعظم الدعاء ما دعا به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في المأثور عنه، ومن هذه الأدعية المأثورة:

  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

إخترنا لك :- ادعية تريح القلب وتزيل الهم أجمل 20 ادعية تريح النفس من الهموم

مناجاة ليلة الجمعة مكتوبة

كذلك الخوض في ذكر دعاء ليلة الجمعة مكتوبة يقتضي الخوض في ذكر مناجاة للمولى عز وجل في هذه الليلة المباركة، فالمولى عزّ وجل يحبّ أن يسمع العبد يناجيه ويناديه ويثني عليه:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيد الخلق وخاتم المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض، يا من لا تمل حلاوة ذكره ألسن الطائعين والخائفين، ولا تكلّ من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشر عن طاعتك ومرضاتك؟! يا من يعصى ويتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص بكرم لا يوصف وتحنن لا ينعت يا حنّانا بشفقته يا متجاوزا بعظمته لم يكن لي حول فانتقل عن معصيتك إلا في وقت أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك وخشعت لك إلهي لتعزني بإدخالي في طاعتك ولتنظر إلي نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعتك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المذنبين، سبحانك خالقي أنا تائب إليك فاقبل توبتي، اللهم اجعل طاعتي همي وقوِّ عليها جسدي وسخِّ نفسي عن الدنيا وأشغلني بما ينفعني وبارك لي في قواها حتى ينقضي مني حالي وامنن علي وارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أذكار ليلة الجمعة

إنّ يوم الجمعة وليلته من الأوقات الفاضلة التي يُستحبّ فيها الإكثار من ذكر الله -سبحانه وتعالى- وكلّ الأذكار المستحبّة في سائر الأيّام يزداد استحبابها في ليلة الجمعة ويوم الجمعة، ومن أهمّ الأذكار هي أن يقول المسلم أذكار الصّباح والمساء فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّه قال: “لم يَكنِ النبيُّ يدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يصبِحُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغتالَ من تَحتي”. ومن الأذكار المستحبّة بكثرة في ليلة الجمعة هو الإكثار من الصّلاة على النّبي -صلى الله عليه وسلّم- فالصّلاة على النّبيّ معروضةٌ عليه في يوم الجمعة، وتلاوة القرآن وخاصّةً تلاوة سورة الكهف في يوم الجمعة، فتلاوتها سببٌ في أن يُضيء الله لقارئها بين الجمعتين، فعلى المسلم أن يحرص كلّ الحرص على ملازمة الدّعاء في الليل والنّهار، في يوم الجمعة وليلته وسائر الأيّام.

فضل الدعاء ليلة الجمعة

إنّ ليلة الجمعة من أفضل الليالي لدى المسلمين بعد ليلة القدر، وقد ورد في كتاب الفروع للإمام ابن مفلح الحنبلي في فضل ليلة الجمعة أنّه قال:

وليلة القدر أفضل الليالي، وهي أفضل من ليلة الجمعة، للآية وذكره الخطابي إجماعاً وذكر ابن عقيل روايتين: إحداهما هذا، والثانية ليلة الجمعة أفضل، وعلله بأنها تتكرر، وبأنها تابعة لما هو أفضل الأيام وهو يوم الجمعة، قال صاحب المحرر: وهي اختيار ابن بطة وأبي الحسن الخرزي وأبي حفص البرمكي.
واحتجوا بأن الليلة تابعة ليومها، وفيه ما لم يذكر في فضل يوم ليلة القدر، ولبقاء فضلها في الجنة، لأن في قدر يومها تقع الزيارة إلى الحق سبحانه، كما رواه الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة، وإسناده حسن.

لذا حريٌّ على المسلم أن يلتمس فضل هذه الليلة المباركة بالدعاء، فالدعاء هو العبادة، وأحبّ الأعمال إلى الله، لأنه الوسيلة التي يخاطب بها العبد ربه سبحانه وتعالى.

أدعية يوم الجمعة

إنّ دعاء ليلة الجمعة ودعاء يوم الجمعة من الأدعية التي تُرجى إجابتها من الله -سبحانه وتعالى- لذلك سيتمّ فيما يأتي ذكر أدعية يوم الجمعة:

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لي وأدخلني في جنّتك.
  • اللهم إني قد رفعت كفّي إليك في هذا اليوم المبارك، اللهم اجعلها ساعة الإجابة التي وعدت، اللهم يا فارج الهمّ، يا كاشف الغمّ، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني رحمةً من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل يهز المشاعر قصير أجمل 20 دعاء يهز القلوب مكتوب

أفضل ما يقال في يوم الجمعة

إنّ أفضل ما يقال في يوم الجمعة هو أن يصلي المرء على النبيّ ويسلم تسليمًا كثيرًا، فقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يكثر المرء من الصلاة عليه في هذا اليوم المبارك، كذلك روى أوس بن أبي أوس -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من أفضلِ أيَّامِكم يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه قُبِض، وفيه النَّفخةُ، وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ. قالوا: يا رسولَ اللهِ! وكيف تُعرضُ صلاتُنا عليك وقد أَرِمتَ – يعني بَلِيتَ – قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ“.

أدعية يوم الجمعة قبل المغرب

وفيما يأتي أدعية يوم الجمعة قبل المغرب:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك أحسن عاقبتنا في أمورنا كلها، دقها وجلها، وأجرنا يا ربنا من خزي الدنيا والآخرة.
  • ربنا إنّا نسألك في هذه الأوقات المباركة إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، اللهم إنا نسألك اليقين والصدق، والخشوع والذكر، ونسألك توبةً نصوحةً لوجهك الكريم.
  • إلهي في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة المبارك أسألك أن تجعلني وأهلي وأحبتي من الراضين بما عجلت إلينا من الأقدار، وراضين بما أخرت لنا منها، نسألك يا الله من الخير كله عاجله وآجله.
  • اللهم ثبتنا عى دينك من أحييتنا في هذه الدنيا الفانية، ولا تزغ لنا قلوبنا إذ هديتنا يا رب العالمين، وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب.
  • إلهي أنت الذي خلقتني وفي الرحم صورتني فارحمني إلهي فكما مننت علي بالإسلام فامنن علي بطاعتك وبترك معصيتك أبدا ما أبقيتني ولا بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

بعد ذكر دعاء ليلة الجمعة المباركة مكتوب لا بدّ من ذكر دعاء يوم الجمعة المستجاب فيما يأتي:

اللهم يا ربنا إنا نسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم انظر لنا في هذا اليوم المبارك وأفرغ علينا من خزائن رحمتك ما تجود به علينا، أنت أهل العفو والكرم نحن أهل المعصية والآثام، ولكن رحمتك هي أوسع لنا، اللهم آتنا من لدنك رحمةً وحنانًا وفرحًا وأمانًا، رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.

أفضل دعاء يوم الجمعة مختصر

وفيما يأتي نقدم لكم أفضل دعاء يوم الجمعة مختصر:

اللهم في يوم الجمعة المبارك اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين، إلهنا ولا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وأمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء للرجل العقيم بالانجاب افضل دعاء الانجاب للرجال
  2. دعاء للي تبي الحمل أجمل 10 ادعية للي تبي الحمل
  3. دعاء قصير للوالدين الاحياء والمتوفيين أجمل 10 ادعية للوالدين قصيرة
  4. دعاء لنفسي في صلاة الوتر أفضل دعاء الوتر من رمضان لنفسي
  5. دعاء لمن يحتضر الموت أفضل 20 دعاء لمن على فراش الموت
  6. دعاء تأخر الانجاب او من لاذرية له أجمل دعاء لمن تأخر بالانجاب
  7. دعاء لمن يحفظ القرآن الكريم ودعاء لحافظ القرآن عبارات تشجيعية لحفظ القران

وفى اخر مقالنا عن دعاء ليلة الجمعة مكتوب قصير وأيضا عرضنا لكم أدعية ليلة الجمعة القصيرة على موقع مواضيع من قسم أدعية وأحاديث نتمنى لكم الإستفادة الكاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!