You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا أجمل أدعية الصباح مستجابة، من الأدعية المنتشرة بين المسلمين، والتي يتمّ ترديدها في بداية كلّ صباح بعد تلاوة الأذكار الصباحية التي تنفع المسلمين، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الدعاء هو العبادة وهو من أجلّ القربات التي يتقرّب بها العبد إلى خالقه عزّ وجلّ، لذا يحرص المسلم على تحصيل الخير من الدعاء أينما يجده، لذا يهتمّ موقعنا ببيان ماهيّة دعاء اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا وذكره بالصيغة العامّة، وبالصيغة الواردة في سنّة الحبيب المصطفى سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وكذلك سيقدّم المقال هذا الدعاء مزخرف.

دعاء اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا وأنت خير الحافظين

إنّ دعاء اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا وأنت خير الحافظين هو من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها في صباح كلّ يوم، وقد ورد في سنّة الحبيب المصطفى سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء ما هو مشابه له، ومن هذه الأحاديث التي رويت:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اللَّهمَّ بكَ أصبَحْنَا ، و بكَ أمْسَيْنَا ، وبكَ نَحيا ، و بِكَ نَموتُ ، و إليكَ النُّشورُ و إذا أمسَى قال : اللَّهمَّ بكَ أمسَيْنَا ، و بكَ أصبَحْنَا ، و بكَ نَحيا ، و بكَ نموتُ ، و إِليكَ المصيرُ“.
  • كذلك ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا أصبح أحدُكم فلْيَقُلْ : اللهم بك أصبحْنا ، و بك أمسيْنا ، و بك نحيا ، و بك نموتُ ، و إليك النُّشورُ ، وإذا أمسى فلْيَقُلْ : اللهم بك أمسَيْنا و بك أصبحْنا ، و بك نحيا ، و بك نموتُ ، و إليك المصيرُ“.
  • وفي حديثٍ ضعيف روى أبو مالك الأشعري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا أصبحَ أحدُكم فليقل أصبَحنا وأصبحَ الملْكُ للَّهِ ربِّ العالمينَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَ هذا اليومِ فتحَهُ ونصرَهُ ونورَهُ وبرَكتَهُ وَهداهُ وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما فيهِ وشرِّ ما بعدَهُ ثمَّ إذا أمسى فليقل مثلَ ذلِكَ“.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل يهز المشاعر قصير أجمل 20 دعاء يهز القلوب مكتوب

اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا مزخرف

وفيما يأتي نقدم لكم دعاء اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا مزخرف:

ﷲ ּﷻمۘ ̨بــک ̨ٵ̍ڝــبــحۡــڼۨــٰ̍ا̍ ۖ ﯣ؏ــڸــﯧْۧــڪ ̨ٺــﯡڪــڵــڼۨــٰ̍ا̍ ּﯟٵ̍نۨــٺ ڂۡــېْۧــڔ ا̍ڵــحۡــٰا̍ڣــڟــۑْۧــنۨ ۗ.

إخترنا لك :- ادعية تريح القلب وتزيل الهم أجمل 20 ادعية تريح النفس من الهموم

اللهم جمل صباحنا

كما يتداول العديد من المسلمين دعاء اللهم جمل صباحنا لترديده في بداية النهار والدعاء به عسى أن يناولوا من الصباحات جمالًا وصفاوةً ونقاوة، وقد يرد هذا الداعاء بعديد الصيغ، ومنها:

  • اللهمّ جمّـل صبـاحنـا بذكـرك وعفـوك وتوفيـقك وبركاتــك ورضـاك عنّـا، اللهمّ بـك أصحبنـا وعليـك توكلنـا وأنـت خير الحافظيــن.
  • اللهمّ جمّل صباحنا وأنت راضٍ عنّا واجعلنا لكَ من الذاكرين والشاكرين كثيرًا يا رب العالمين.
  • اللهمّ جمّل صباحنا بما نحبّه وترضاه لنا وعنّا، واجعلنا في أيّامنا من الهداة المهتدين واحشرنا في آخرتنا مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهمّ جمّل صباحنا واجعلنا المتوكلين عليك، والمتحابين فيك، اللهم اغفر لنا ذنبنا واستر لنا عيبنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء للرجل العقيم بالانجاب افضل دعاء الانجاب للرجال
  2. دعاء للي تبي الحمل أجمل 10 ادعية للي تبي الحمل
  3. دعاء قصير للوالدين الاحياء والمتوفيين أجمل 10 ادعية للوالدين قصيرة
  4. دعاء لنفسي في صلاة الوتر أفضل دعاء الوتر من رمضان لنفسي
  5. دعاء لمن يحتضر الموت أفضل 20 دعاء لمن على فراش الموت
  6. دعاء تأخر الانجاب او من لاذرية له أجمل دعاء لمن تأخر بالانجاب
  7. دعاء لمن يحفظ القرآن الكريم ودعاء لحافظ القرآن عبارات تشجيعية لحفظ القران

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن دعاء اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا وكذلك هعرضنا لكم أجمل أدعية الصباح مستجابة على موقع مواضيع نتمنى لكم الإستفادة الكاملة وللمزيد يمكنكم مشاهدة قسم أدعية وأحاديث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!