You dont have javascript enabled! Please enable it!

الكربوهيدرات المعقدة والبسطة لزيادة الوزن والتسمين، الحصول على الوزن المناسب والمثالي هو الرغبة الملحة على الجميع وبالتالي تبدأ رحلة البحث عن الأنظمة الغذائية التي تتناسب وتُمكن الفرد في الوصول إلى مُبتغاه. وفي تلك الأنظمة يجب مراعاة ما نرغب الحصول عليه فما يمكن أن يتبع في حالة الثمنه ليس هو المتبع مع النحافة وإن كان الخطورة في الحالتين واحدة ويجب الحماية وتجنب أضرارها فتابعونا في هذه المقالة علي موقع مواضيع

أنواع الكربوهيدرات

يُخطئ البعض في الاعتقاد بأن الكربوهيدرات تكون من المصادر الثقيلة الدسمة مثل الكعك والمكرونة والدهون، ولكن الكربوهيدرات يمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة ومتعددة، فهي لها وجود في الخضروات والفواكه، ولكن غي حالة الحصول على الكربوهيدرات من مصادر طبيعية كالفاكهة والخضر فإنها تحوي إلى جانبها ألياف وفيتامينات وبذلك تكون في صورة كمية قليلة غير مباشرة ويمكن تناولها على فترات طويلة وكذلك مدة هضم أطول. بينما في حالة الحصول على الكربوهيدرات في صورتها المكررة نحصل على قدر كبير ومركز من السكر الذي يتحول إلى جلوكوز في الدم وبالتالي يزيد الوزن ويزيد المخاطر التابعة لذلك.

شاهد أيضا :- طريقة زيادة الوزن طبيعيا بسرعة للنساء والرجال

وفيما يجب التعرف على أنواع الكربوهيدرات المختلفة ومصادر الحصول عليها:

الكربوهيدرات المعقدة لزيادة الوزن

هي الحصول على الكربوهيدرات مختلطة بالألياف والفيتامينات مما يعطي وقت أطول في هضمها وبالتالي الشعور بالامتلاء والشبع لمدة طويلة وكذلك الحصول على نسبة صغيرة من الجلوكوز في الجسم، ولذلك فالكربوهيدرات المعقدة تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم والحد من ارتفاعه المفاجئ، ويجب الحرص على مراعاة المصادر التي تمد بهذا النوع من الكربوهيدرات فمثلا تكون الأرز البني والفواكه ويجب تجنب السكر الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة.

ويمكن الحصول على الكربوهيدرات المعقدة من (الحبوب الكاملة، البقوليات مثل العدس والبازلاء وغيرها، الخضروات النشوية مثل البطاطس والجزر واللفت والبنجر والبطاطا).

أما الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء والكرنب والبروكلي فهي تحتوي كمية كربوهيدرات قليلة ولكنه ذي أهمية كبيرة للهضم والأمعاء، ولها أثر إيجابي فعال في علاج والحفاظ على معدلات السكر في الدم.

يمكنك الاطلاع علي :- الزبيب لزيادة الوزن والتسمين في اسبوع

الكربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص

وهذا النوع يجب التعامل معه بحرص فالجسم يمتصه سريعًا ويتسبب في ارتفاع السكر بالدم ويمكن الحصول عليه من المربى والسكر الأبيض والعسل والحلويات، والعصائر المحلاة.

وعلى الرغم من وجود الكربوهيدرات في الفواكه إلا إنها بنسبة أمنة لوجود الألياف والفيتامينات معًا، وبالتالي فهي لا تضر بمعدلات السكر بالدم ولكنه تحتوي الخطورة في حالة الفواكه المعلبة التي تحتوي مواد حافظة وسكر عالي التركيز.

الأغدية الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن

يختلف احتياج الجسم من السعرات الحرارية من رجل لسيدة لطفل وكذلك من شخص يحتاج لمجهود بدني مرهق وأخر لا يقوم بذلك المجهود، وكذلك السن، فمتوسط احتياج النساء من السعرات الحرارية يكون بمتوسط 1400 إلى 1600 ولكنها إذا كانت تقوم بنشاط رياضي أو مجهود عضلي فإنها تحتاج معدل أكثر. أما في متوسط احتياج الرجل من السعرات الحرارية فيكون الضعف ومع وجود مجهود شاق فإنها يجب زيادتها حتى لا يفقد الجسم طاقته.

ويجب الحرص في تناول المواد الغذائية التي تتشبع بكربوهيدرات عالية فهي تزيد من السعرات الحرارية الواصلة للجسم وبالتالي زيادة الوزن، ولكن في بحض الحالات يكون النحافة بصورة خطيرة يجب اتباع كميات أعلى من تلك السعرات وتنظيمها لزيادة الوزن.

ومن أنواع الطعام التي يمكن الحصول على الكربوهيدرات منها:

النشويات لزيادة الوزن

وهي تتمثل في الخبز الأبيض والأرز الأبيض والألياف والنشا، وهي مصدر لطاقة الجسم وسعرها بسيط غير مكلفة فمثلا رغيف الخبز الأبيض يحتوي 70 سعر حراري وكوب من الأرز الأبيض يحتوي ما يقارب 250 سعر حراري، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأطعمة التي تحتوي على النشويات مثل البطاطا والبطاطس والقمح والبقوليات وغيرها.

يمكنك مشاهدة :- حبوب القمح لزيادة الوزن والتسمين للنساء والرجال

الفواكه المجففة لزيادة الوزن والتسمين

تحتوي كميات كبيرة من السعرات الحرارية العالية التي تنتج عن تقليل السوائل في الفاكهة وبالتالي مضاعفة تركيز الكربوهيدرات بها، فمثلاً العنب يحوي 60 سعر حراري ولكن الزبيب (العنب مجفف) فيحوي 400 سعر وينطبق المثال على الأنواع الأخرى مثل التين والمشمش وغيرها.

المكسرات

هي من أخف الوجبات التي تمد الجسم بالكربوهيدرات المفيدة التي تساعد على زيادة الوزن بأمان وكذلك في المساعدة على التخلص من الوزن سواء وهي نيئة أو محمصة، أو في صورة مستخلص على شكل زبدة المكسرات فهي لا تحتاج إضافة سكر أو دهون خلال استخراجها مما يجعلها أمنة.

الألبان ومشتقاتها لزيادة الوزن

الحليب هو أفضل عنصر يجب إضافته للأنظمة الغذائية ومن يمارسون الرياضة حيث يساعد على تقوية العضلات، فهو يحتوي الكربوهيدرات والمعادن التي أهمها الكالسيوم، والفيتامينات أيضًا، ويفضل تناول الحليب كامل الدسم في حالة الرغبة في زيادة الوزن ويفضل كذلك في الزبادي أن تكون كاملة الدسم غير محلاة بطعم فاكهة أو غيرها فهي تحتوي نسبة سكر عالية وليس مفيدة بقدر الزبادي العادي، ولكن في حين الرغبة في زيادة طعم يفضل إضافة فواكه طازجة أو مكسرات.

اللحوم

تحتوي اللحوم على البروتينات التي تفيد الجسم وبناء العضلات خاصة، بالإضافة احتواء اللحوم الحمراء على دهون تزيد من فرص الحصول على الكربوهيدرات التي تزيد فرص الحصول على السعرات الحرارية.

لحوم السمك، وهي تحتوي دهون هامة للجسم، وهي دهون صحية تفيد الجسم وتعزز المناعة ومن أهم هذه الدهون هي الأوميجا ثري.

البيض

يحتوي على دهون مفيدة وبروتينات عالية تفيد  الجسم إلى جانب عناصر اخرى مفيدة.

الدهون المستخلصة المفيدة

تتمثل الدهون المستخلصة والمفيدة للجسم في صورة زيوت ومواد دهنية كالتي تستخرج من بذور الشيا والأفوكادو. فهي دهون غير مشبعة مفيدة للقلب والدورة الدموية وتحتوي نسبة سعرات حرارية تساعد على زيادة الوزن.

اخترنالك :- طريقة زيادة الوزن في رمضان للبنات والرجال

خطوات تتبع لزيادة الوزن

  • تناول وجبات متعددة: الأشخاص الذين يعانون من النحافة يشعرون بالشبع لفترات طويلة لذلك لا يحتاجون للطعام، ولكن لكي يحفزوا الجسم على امتصاص الطعام يجب تناول العديد من الوجبات حتى لو بكميات قليلة. ولكن يجب أن تزيد معدل السعرات التي يتناولونها على مدار اليوم.
  • الحصول على وجبات غذائية متكاملة العناصر: حيث يجب التنويع بين العناصر في الوجبة الواحدة ما بين حبوب كاملة وخبز وخضروات وبروتينات ودهون مشبعة بالأوميجا كالتي توجد في الأسماك والمكسرات.
  • المياه والمشروبات: تجنب شرب الماء قبل الوجبات مباشرة حيث ملئ المعدة بالماء والسوائل يقلل الشهية والرغبة في الطعام ولكن يفضل أن تتبع الوجبات بفترة حتى تسمح للجسم من امتصاص السعرات الحرارية. ويجب الحرص حتى تناولها بين الطعام، حتى لا تعيق الهضم أو تقلل الشهية.
  • تناول سناكس بين الوجبات: إدخال وجبات غنية بالسعرات الحرارية ولكن بكميات قليلة بين الوجبات كالمكسرات والأفوكادو ويجب أكل وجبة خفيفة قبل النوم.
  • إضافة سعرات حرارية للوجبات: من خلال إضافة كريمة الطبخ أو المكسرات للسلطات.
  • الحلوى: يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي لمن يحاولون التخلص من النحافة، فهي مهمة لتزويدهم بالطاقة والسعرات الحرارية.
  • المشروبات: يجب تناول قدر كاف من المشروبات المحلاة والتي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة والتقليل من المشروبات التي تحتوي كافين مثل الشاي والقهوة، وكذلك التقليل من المشروبات الغازية.
  • ممارسة الرياضة: في حالة الرغبة في زيادة الوزن يجب الحرص على ممارسة أنواع رياضة تحول السعرات الزائدة إلى عضلات وليس لدهون ضارة بالجسم.

قد قدمنا لكم في هذا الموضوع الكربوهيدرات المعقدة والبسطة لزيادة الوزن والتسمين، بالإضافة إلى الفواكه المجففة لزيادة الوزن والتسمين، على موقع مواضيع ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة، ويمكنك من خلال قسم زيادة الوزن مشاهدة المزيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!