You dont have javascript enabled! Please enable it!

أدعية مستجابة في شهر شعبان 2022 أفضل الأدعية في شهر شعبان، واحدة من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمون بالتّزامن مع دخول شهر شعبان المبارك، فالمسلمون حول العالم يقفون متأهبين لاستقبال هذا الشهر والشهر الذي يليه، وهو شهر رمضان المبارك شهر الصيام والقيام، ويحرص المسلمون في شهر شعبان على الإكثار من الطاعات والعبادات والقربات، وذلك لما ورد من فضل هذا الشهر، وتمهيدًا للعبادات العظيمة في شهر رمضان، ومن خلال موقع مواضيع سيتمّ تسليط الضوء على أفضل أدعية مكتوبة لاستقبال أول ليلة شهر شعبان.

ادعية شهر شعبان مكتوبة

إنّ دخول شهر شعبان المبارك يجعل المسلمين في حالة استنفار واستعداد للدخول في العبادات الكثيرة والإكثار من الطاعات تقربًا من ربّ البريّات، ولعلّ أبرز ما يقوم به المسلمون في هذا الشهر الفضيل هو التقرب إلى الله بالدّعاء، الذي شُرّع في كلّ مكانٍ وزمان، وفيما يأتي أدعية شهر شعبان مكتوبة ومستجابة:

  • اللهم في شهر شعبان قد أثقلت الذنوب رقابنا وأتعبت الخطايا قلوبنا، اللهم وإنّا نلجأ إليك برحمتك لتريحنا ممّا نحن فيه، اللهم في شهر شعبان اغفر لنا وعافنا واعف عنّا وارحمنا اللهم أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • يا رب في شهر شعبان أسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم إنّك ترزق من تشاء بغير حساب، فارزقنا من فضلك ومن رحمتك، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • اللهم يا مقيل عثرات المتعثرين، يا قاضي حاجات السائلين، ويا مفرج كربات المكروبين، اللهم ويا رازق العباد بغير حساب، نسألك أن تقيل عثراتنا في شهر شعبان، وأن تقضي لنا حوائجنا، وأن تفرّج عنّا همّنا وتزيل كربنا، وأن ترزقنا من كرمك وواسع فضلك يا حنّان يا منّان.

أدعية مأثورة لشهر شعبان

إنّ الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه الكرام هي أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ادعية شهر شعبان المستجابة، وفيما يأتي بعض الأدعية المأثورة الصحيحة:

  • “اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه”.
  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قومٍ فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عملٍ يقربني إلى حبك”.

شاهد أيضاً :- دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة 2022 الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أدعية مستجابة في شهر شعبان 2022

إنّ ادعية شهر شعبان المستجابة هي ما وافق منها دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، أو ما حقّق صاحبها شروط الإجابة، وأتى بخير الدّعاء ووافق دعاءه ساعة إجابة، ومن الأدعية المستجابة في شهر شعبان ما يأتي:

  • “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك ومن فجاءة نقمتك ومن جميع سخطك”.

دعاء دخول شعبان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند رؤية هلال أول الشهر من كلّ شهرٍ هجري، فالدعاء عند رؤية هلال شهر شعبان أمرٌ مستحب، وذلك طلبًا للخير والبركة في هذا الشهر من الله سبحانه وتعالى، ومع ادعية شهر شعبان المستجابة سيتمّ تقديم دعاء استقبال شعبان فيما يأتي:

  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان، اللهم بارك لنا في شهر شعبان اللهم بارك لنا في شهر شعبان، وبلّغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، وبارك لنا فيه واغفر لنا ذنوبنا وحطّ عنا سيئاتنا وألحقنا بالصالحين.
  • اللهم مع دخول شهر شعبان نسألك أن تكشف عنّا كلّ البلايا، اللهم إنّك العالم بالخفايا، وصارف كلّ البلايا، ندعوك كمن اشتدّت فاقته، وضعفت قوّته، وقلّت حيلته، فارحمنا وأغثنا والطف بنا، اللهم يا ملاذنا نسألك باسم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، أن تجعل لنا نصيبًا من كلّ خير في شهر شعبان المبارك.
  • اللهم فرّج عنّا ما نحن فيه، وأجرنا في مصيبتنا، اللهم يا كاشف الغمّ ويا مفرّج الهمّ، اكشف عنّا الغمّة وأزل الهم عن قلوبنا، اللهم يا من أمره بين الكاف والنون ويا من إذا أراد أمرًا قال له كن فيكون، قل للرحمة أن تتنزل علينا في شهر شعبان، يا رحمن يا رحيم.

دعاء أول شهر شعبان

في أول شعبان ومع دخول المسلمين في هذا الشهر المبارك يبحث المسلمون عن ادعية شهر شعبان المستجابة للدعاء بها، وفيما يأتي دعاء أول شعبان:

  • اللهم في شهر شعبان أسألك برحمتك وعزّتك وجلالك، اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ونفس لا تشبع وعلم لا ينفع ودعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم مع دخولنا شهر شعبان أسألك أن تقني شر نفسي وأن تعزم لي على أرشد أمري اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما تعمدت ما علمت وما جهلت.
  • اللهم في شهر شعبان إني أسألك الطيبات، وأسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي، وتغفر لي وترحمني، وإذا أردت في خلقك فتنةً فنجني إليك منها غير مفتون، اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عملٍ يبلغني إلى حبك.

تعرف علي :- اسرع دعاء مستجاب على الظالم دعاء سريع الاستجابة لهلاك الظالم

دعاء ليلة النصف من شعبان

وردت الكثير من الأحاديث الضعيفة والحسنة التي تروي فضائل ليلة النصف من شعبان، ويشرع للمسلم الدعاء في كلّ ليلة من غير تخصيص ولا تحديد، وفيما يأتي ادعية شهر شعبان مكتوبة للدعاء بها في ليلة النصف من شعبان:

  • “اللهم إني أسألك صحة في إيمان وإيمانا في حسن خلق ونجاحا يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا”.
  • “اللهم أنت الأول لا شيء قبلك وأنت الآخر لا شيء بعدك أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة الغنى ومن فتنة الفقر وأعوذ بك من المأثم والمغرم”.
  • “اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم”.

أفضل الأدعية في شهر شعبان

مع ادعية شهر شعبان المستجابة فيما يأتي أفضل الأدعية في شهر شعبان المبارك:

  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائمًا واحفظني بالإسلام قاعدًا واحفظني بالإسلام راقدًا ولا تشمّت بي عدوًا حاسدًا، اللهم إني أسألك من خيرٍ خزائنه بيدك وأعوذ بك من شرٍ خزائنه بيدك”.
  • “رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارًا لك ذكارًا لك رهابًا لك مخبتاً إليك أواهًا منيبًا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني و اسلل سخيمة قلبي”.

يمكنك مشاهدة :- دعاء لتسهيل الأمور والضيق والرزق 10 أدعية التوفيق وتيسير الأمور

فضل شهر شعبان

بعد المرور على ادعية شهر شعبان المستجابة فمن المهم أن يتمّ بيان فضل شهر شعبان، والذي وردت فيه الكثير من الأحاديث الصحيحة، والتي تشير لاهتمام النبي صلى الله عليه وسلم فيه والإكثار فيه من العبادات والطاعات، ومن فضائل شعبان ما يأتي:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يعظّم شهر شعبان المبارك.
  • مشروعية الصيام في شعبان وفضله فيه كبير، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يخصّه بالصيام، روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كانَ أحبَّ الشُّهورِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن يَصومَهُ شعبانُ، ثمَّ يصِلُهُ برمضانَ”.
  • شهر شعبان شهرٌ يُكتب الموت فيه على الأنفس التي آجالها في تلك السنة.
  • وشعبان هو شهرٌ مبارك يغفل عنه الكثير من الناس بين رجب ورمضان، وبذلك أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • في شهر شعبان تُرفع أعمال العباد إلى الله وتُعرض صفائحهم عليه فيه والله أعلم.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
  2. بوست دعاء للمريض بالشفاء العاجل 2022 بوست دعاء للمريض بالشفاء امي ابي
  3. ادعية بمناسبة المولد النبوي الشريف 2022 أفضل ادعية المولد النبوي
  4. دعاء الرزق وتيسير الامور مكتوب أفضل دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج
  5. دعاء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرا ومعناة
  6. دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة 2022 أجمل دعاء عن الأب المتوفي مكتوب قصير
  7. دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب ودعاء اللهم لك الحمد

وبهذا زوار موقع مواضيع نكون إنتهينا من سرد مقال أدعية مستجابة في شهر شعبان 2022 وكذلك سردنا لكم أفضل الأدعية في شهر شعبان عبر موقع مواضيع من خلال قسم أدعية وأحاديث وندعو ان يتقبل الله منا ومنكم صالح الآعمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!