You dont have javascript enabled! Please enable it!

دعاء استقبال شهر شعبان كامل 1444 دعاء بداية شهر شعبان مستجاب، حيث إنّ الله سبحانه وتعالى قد منّ على عباده بأن رزقهم شهورًا وأيّامًا مباركة، والتي فيها الكثير من الفضل والأجر، حيث يتضاعف فيها الثواب والحسنات وتُمحى السيئات وتُغفر الذنوب والخطايا، ومن تلك الأيام المباركة شهر شعبان، الذي يحرص فيه المسلمون على الإكثار من الدعاء فيه، وذلك سعيًا منهم لإدراك مواطن البركة والإجابة، ولذلك يحرص موقع مواضيع عبر هذا المقال على تقديم دعاء شهر شعبان مكتوب وأجمل ادعية شهر شعبان مكتوبة كاملة.

شهر شعبان

من الضروري للمسلمين أجمعين معرفة ما هو شهر شعبان قبل المرور على دعاء شهر شعبان كامل، فشعبان هو الشهر الثامن من السنة القمرية أو ما يُعرف بالتقويم الهجري، وهو التقويم الذي أنشأه الصحابي الجليل عمر بن الخطاب عندما كان خليفةً للمسلمين، واتّخذ هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة بدايةً لهذا التاريخ، لذلك سمي بالهجري، وقد سمّي شهر شعبان بهذا الاسم قديمًا نظرًا لتشعب القبائل فيه وافتراقها للحرب بعد القعود عنه في رجب الذي تحرّم الحرب فيه، فشعبان يأتي بعد شهر رجب، ويكون قبل شهر رمضان المبارك، وقد ورد في شهر شعبان الكثير من الأحاديث التي تبين فضله وعظيم البركة التي فيه.

شاهد أيضاً :- دعاء العفو والمغفرة أجمل 30 دعاء الستر والعفو

دعاء استقبال شهر شعبان كامل 1444

ذكر الكثير من أهل العلم أنّ شهر شعبان هو تدريبٌ للمسلمين على شهر رمضان المبارك، حيث أنّ المسلمين فيه يكثرون من العبادات والطاعات تقرّبًا من الله واستعدادًا لملاقاة شهر رمضان، وفيه يُستحب الإكثار من الدعاء بالجملة، ولذلك سيتمّ فيما يأتي تسليط الضوء على دعاء استقبال شهر شعبان كامل للدعاء به:

  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلّغنا شهر رمضان، اللهم اجعل شعبان بداية كل خير ونهاية كلّ شر، اللهم إنّ رسولك محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن أعمالنا تُعرض عليك في هذا الشهر، يا ربّنا إنّا مقصّرون مذنبون عاصون، لكنّا نلجأ إليك مستغفرين تائبين أوابين، فاغفر لنا وارحمنا واسترنا واكتب أجرنا وأبدل سيئاتنا حسنات.
  • اللهم إنّا أتيناك متذللين خاشعين خاضعين سائلين من رحمتك وعفوك ومغفرتك، اللهم إنّا نعبدك ونخشى عذابك فإنّ عذابك الجدّ بالكفار مُلحق، اللهم اكتبنا مع المؤمنين الصالحين الأبرار الأخيار الأتقياء الأنقياء، واغفر لنا كلّ ما بدر منا يا غفار.
  • اللهم إنّا في شهر شعبان المبارك نسألك من خير ما سألك نبيّك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه نبيّك محمد، لا إله إلا أنت نعبدك ولك نسجد، وعليك نتوكل وأنت حسبنا وربّنا ورب كلّ شيء.

دعاء بداية شهر شعبان مستجاب

من السّنة المباركة ومن المستحب للمسلم أن يدعو في بداية كلّ شهر وعند رؤية كلّ هلال، فالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام كانوا يدعون في بداية كلّ شهر، وفيما يأتي وبعد أن تم تقديم دعاء شهر شعبان كامل سيتمّ المرور على دعاء بداية شهر شعبان مستجاب:

  • اللهم أهلّ هلال شعبان علينا بالخير والبركة، وأهلّ من بعده هلال شهر رمضان بالرحمة والمغفرة والعفو والرضوان، اللهم إنّا نسألك خير هذا الشهر ونسألك خير ما فيه وخير ما خُلق له، ونعوذ بك من شر هذا الشهر ومن شر ما فيه ومن شرّ ما خلق له.
  • اللهم مع بداية شهر شعبان نسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، ونسألك بقوتك وجبروتك التي قهرت كلّ شيء، اللهم بعزّك الذي لا يُرام وبملكك الذي لا يُضام، وبنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلحت له الدنيا والآخرة، أن تكتبنا في شهر شعبان من المغفور لهم المُعتقين من النار المكتوبين من أهل الجنة.
  • اللهم في بداية شهر شعبان اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك أعصامنا، واغفر لنا ذنوبنا التي تنزل علينا النقم والغضب، واغفر لنا ذنوبنا التي تحبس عنّا استجابة الدعاء، اللهم واغفر الذنوب التي ينزل بسببها البلاء، يا ربّنا نسألك أن تغفر ذنوبنا كلّها ما ظهر منها وما بطن.

تعرف علي :- دعاء الهداية والصلاح قصير وأجمل 20 دعاء الهداية والصلاح لشخص

دعاء شهر شعبان مكتوب

من المهم أن يدعو المسلم في دعائه بدعاء شهر شعبان كامل ممّا ورد من الأدعية المباركة في القرآن الكريم والسّنة النبوية الشريفة، وممّا يمكن أن يدعو به ما يأتي:

  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ، وزيِّنْه في قلوبنا، وكرِّهْ إلينا الكفرَ والفسوق والعِصيان، واجعَلْنا مِن الراشدين”.
  • “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطْتَ، ولا مقرِّب لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيتَ، اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك، ورحمتك، وفضلِك، ورزقك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء، ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة”.

أدعية شهر شعبان مكتوبة

المزيد الأدعية المباركة والمستجابة والمكتوبة ليستخدمها المسلمون في دعاء شهر شعبان كامل، وذلك فيما يأتي:

  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

دعاء ليلة النصف من شعبان

في شهر شعبان ليلةٌ مباركةٌ عظيمة، وردت فيها الكثير من الروايات التي تذكر فضلها منها الصحيح ومنها ما هو غير ذلك، لكنّها دعوة يُستحبّ فيها الدعاء، فالله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيها ويستجيب لعباده، ومع دعاء شهر شعبان كامل، فيما يأتي نقدّم دعاء ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم في ليلة النصف من شعبان أدخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من الخزي في الحياة الدنيا، وأجرنا من العذاب في الآخرة، اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلنا يا إلهنا من الغافلين سبحانك.
  • اللهم إنّا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا وفي الأهل والمال والآخرة، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، اللهم إنّا نعوذ بك أن نُغتال من تحتنا، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مآبنا.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان إنّك عفوٌ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم، اللهم اهدنا وارزقنا وعافنا واعف عنّا، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليها ومولاها، اللهم أعذنا من قلبٍ لا يخشع من ومن نفسٍ لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع ومن دعوةٍ لا يُستجاب لها.

يمكنك مشاهدة :- دعاء لمن تحب في الصباح أفضل 20 دعاء لمن تحب بالتوفيق

فضل شهر شعبان

إنّ من حكمة الله سبحانه وتعالى أن فضل بعض الشهور على بعض وجعل للعباد أوقاتًا ونفحات من البركة، والتي عليهم أن يغتنموا الفضل الذي فيها، ومن الأشهر المباركة التي فيها الكثير من الفضل شهر شعبان، والذي فيه الكثير من الخصائص والفضائل، والتي منها:

  • فضل الصيام في شهر شعبان: فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه حيث أخبرت أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “لَمْ يَكُنِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أكْثَرَ مِن شَعْبَانَ، فإنَّه كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ”.
  • شهر شعبان شهرٌ يغفل عنه الناس: حيث إنّ النبي صلى الله عليه وسلم عندما سُئل عن سبب صومه لشعبان، أخبر أنّه من أوقات الغفلة.
  • تُرفع فيه الأعمال إلى الله: فالأعمال ترفع في كلّ يوم وفي كلّ عام، وقد روى أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “وَهوَ شَهْرُ ترفعُ فيهِ الأعمالُ إلى رَبِّ العالمينَ، فأُحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.
  • نزول الله سبحانه في ليلة النصف من شعبان: حيث يتنزّل الله سبحانه وتعالى للسماء الدنيا فجيب الداعين ويعطي السائلين مسألتهم.
  • فضل الدعاء في شعبان وفي ليلة النصف فيه: فكونه من الأشهر المباركة فالمشروع فيها الإكثار من الدعاء، وقد ورد عن ابن حجر قوله في ليلة النصف من شعبان: “وَالْحَاصِلُ أَنَّ لِهَذِهِ اللَّيْلَةِ فَضْلًا، وَأَنَّهُ يَقَعُ فِيهَا مَغْفِرَةٌ مَخْصُوصَةٌ، وَاسْتِجَابَةٌ مَخْصُوصَةٌ”.

دعاء استقبال شهر شعبان كامل ومكتوب هو عنوان المقال الذي ورد فيه تعريف بشهر شعبان، وتمّ من خلاله المرور على أدعية شهر شعبان المكتوبة والمستجابة من القرآن والسنّة، وذكر فضائل شهر شعبان وليلة النصف من شعبان.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء الصباح للاصدقاء والاحباب 2022 أجمل ادعية صباحية للاصدقاء
  2. دعاء للميت يوم الجمعة أجمل 30 دعاء اخر يوم الجمعة للميت
  3. دعاء شهر رجب مكتوب 2022 أجمل ادعية شهر رجب مكتوبة
  4. دعاء يغفر كبائر الذنوب أجمل 10 ادعية مغفرة الذنوب والكبائر
  5. دعاء اللهم ارزقني ويسر أمري يارب سهل أمري وحقق مطلبي
  6. دعاء لمن تحب قصير أفضل 30 دعاء لمن أحبه قصير
  7. دعاء التوبة والرجوع إلى الله أجمل 20 دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر
  8. دعاء قصير للوطن أجمل 20 دعاء للوطن بالحفظ من الامراض والفتن

وبذلك نكون قد إنتهينا من مقال دعاء استقبال شهر شعبان كامل 1444 وقمنا أيضا بذكر دعاء بداية شهر شعبان مستجاب في موقعنا موقع مواضيع فتابعونا للمزيد عبر قسم أدعية وأحاديث متمنيين من الله الاستجابة لنا ولكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!