You dont have javascript enabled! Please enable it!

ادعية قيام الليل مكتوبة مستجابة 2022 أدعية قيام الليل للفرج والرزق، وهي من أفضل الأدعية المستجاب، حيث أن قيام الليل من العبادات التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي أمره به الله سبحانه وتعالى، وكان يحرص على أداء قيام الليل الرسول واهل بيته، وكان حريص أيضًا على الالتزام بأدعية قيام الليل والتي فيها خيري الدنيا والآخرة، ويجب علينا نحن أيضًا أن نتبع سنة حبيبنا المصطفى فيها.

ادعية قيام الليل مكتوبة مستجابة

ادعية قيام الليل هي من أفضل الأدعية التي يجب أن يحرص المسلم وهو الدعاء في جوف الليل، حيث يتجلى الله عز وجل إلى السماء الأولى، وذلك في الثلث الأخير من الليل، وينظر إلى عباده، فمن دعا بدعاء يتعلق بالدنيا أو الآخرة، فدعاءه مستجاب بإذن الله تعالى.

ولكي يكون الدعاء مستجاب يجب أن يكون له مجموعة من الشروط والضوابط، ولكي تتحقق هذه الشروط، يجب أن يكون مطلب المسلم من الحلال، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة) وهذا لكل إنسان له مطلب.

يجب أيضًا لكي يكون الدعاء مستجاب يجب أن يتق الإنسان الله في عمله، وأن يكون ماله حلال، ويكون طعامه حلال، كما أن للدعاء أوقات محددة ولا يرد فيه الدعاء، وهو دعاء يوم الجمعة، والدعاء في قيام الليل وخاصة الثلث الأخير.

وأيضًا الدعاء بين الأذان والإقامة، والدعاء والإنسان صائم قبل أن يروي ظمئه، أي بعد آذان المؤذن، وقبل الإفطار مباشرة، فيجب على كل فرض له مطلب أن يتحرى هذه الأوقات في طلب الدعاء من الله عز وجل.

يمكنك الاطلاع علي :- ادعية جميلة وقصيرة مكتوبة 2022

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

  • هناك العديد من الاحاديث الشريفة والتي نصت على أهمية الحرص على ادعية قيام الليل وما بها من خير كبير للإنسان في حياته الدنيا، أو عند اخرته.
  • وعن عبدالله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان اذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول: (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أُنبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله إلا أنت).
  • وأيضًا من أجمل الأدعية في جوف الليل هو ( اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب، اللهم أني أمنت بك ربي وبالإسلام ديني وبسيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولي، اللهم هب لي من لدنك رحمة تسعني في الدنيا وتكفيني بها في الآخرة، انك على كل شيء قدير).
  • اللهم أني أسالك من فضله وخيرك كله، عاجله وأجله، اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، اللهم زدني نورا.

إخترنا لك :- دعاء الفرج العاجل القريب مجرب 2022

أفضل وقت لقيام الليل

قد يكون أفضل أوقات قيام الليل للتعبد وللصلاة ولقول ادعية قيام الليل والتي تكون مستجابة بأمر الله تعالى، حيث أن قيام اليل يبدأ من بعد صلاة العشاء إلى وقبل آذان الفجر، وتعتبر صلاة قيام اليل في هذا الوقت هي صلاة نافلة، وقد يوجد العديد من الاحاديث الصحيحة التي تدل أن أفضل وقت لصلاة الليل هو في الثلث الأخير من الليل، ولكن لا يوجد أي خطأ إذا صلى المسلم في أي وقت من الليل وقاد بدعاء قيام الليل.

فإنه بذلك يكون أصاب السنة، ويكون نال الثواب من الله عز وجل، كما أن عدد ركعات قيام اليل مطلق وغير محدد، مقارنة بالصلوات الأخرى أو النوافل، فيمكن للمسلم أن يكتفي بركعتين فقط، ويمكن له أن يقوم بإداء إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعات.

وبعد الانتهاء من صلاة قيام الليل هو التقرب إلى الله عز وجل بالدعاء، وأن يطلب المسلم الخير والفضل من الله عز وجل، فيقول سبحانه وتعالي ادعوني استجب لكم، ومن أفضل الأدعية هو الدعاء من القلب، وأن يكون المسلم مخلص فيه، ولا يتقرب به إلا لوجه الله تعالى، ويكون خالص النية.

  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظّالمين، اللهم أنت أعلم ما بي أكثر مني، ارزقني رزقا واسعا في ديني ودنياي، أنك أنت السميع العليم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيدك الخير، وإليك المصير، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله إقرارا بربوبيته، سبحان الله خضوعًا لعظمته، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

تعرف أيضاً علي :- افضل دعاء مستجاب عند الله 2022

أدعية قيام الليل للفرج

ادعية قيام الليل للفرج ولطلب الرزق والتخلص من الهموم هو ما يلي:

  • اللهم يا نور السموات والأرض، اللهم يا عماد السموات والأرض، يا جبار السموات والأرض، إليك وجهت وجهي ومنك اطلب أن تخرجني من اشد الضيق إلى أوسع الفرج، وترزقني رزقا واسعًا.
  • اللهم يا ديان السموات والأرض، ويا وارث السموات والأرض هب لدي من لدنك رحمة، تكفيني في الدنيا وتسعني في الآخرة، يا ملك يا عظيم أنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أني أسالك بأن لك الحمد ولك الشكر، لا إله إلا أنت الرزاق الفتاح، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، يا ذو الجلال والإكرام.
  • الحمد لله الحي القيوم الذي لا يرجى إلا من فضله، ولا رزاق غيره، الله أكبر ليس مثله شيء في الأرض، ولا في السماء، وأنت على كل شيء قدير، بك نحيا وبك نموت.
  • اللهم يا رافع السموات والأرض، ارزقنا من حيث لا نحتسب، ومن حيث لا نعلم، زدنا من رزقك في العلم، وفي قوة البدن، اكفنا شر الحاجة، واكفنا شر الأمراض، واكفنا شر البخل والكسل وكثرة الدين.

دعاء قيام الليل في رمضان

من أفضل الأدعية المستجابة هو ادعية قيام الليل في شهر رمضان، حيث يتميز هذا الشهر الكريم بشهر الإيمان وشهر العبادة وشهر القران وشهر الدعاء، ففيه ساعات لا يرد فيه الدعاء ابدآ سواء والعبد صائم في ساعات النهار، أو عند اقتبال الفجر وأداء قيام الليل.

ومن أكثر الأدعية الخاصة بقيام الليل في شهر رمضان، وهو أن يكون الإنسان طاهر البدن وطاهر القلب، وأن يستقبل الإنسان القبلة، ويدعوا ربه، ويقول اللهم أنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا يا كريم.

  • اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير، اللهم أنك تعلم ما في نفسي، فاصلح لي شأني كله، واصلح لي حالي في ديني ودنياي، واجعلني من الصالحين.
  • اللهم أني أسالك في صلاتي ودعائي أن تطهر قلبي، وتبعدني عن كل ما يغضبك، واكشف عني كربتي واغفر لي ذنبي، وأصلح امري كله أجله وعاجله، وأغنني من فقري، وأذهب عني شري.
  • اللهم أسالك بجلالك وبعظمتك وباسم الأعظم الذي سميت به نفسك، أن تشفي سقمي، وتقضي عني ديني، وأن تجلو لي حزني، اللهم أسالك أن تجمع بين شملي، وتبيض وجهي يوم أن ألقاك يا ارحم الراحمين.

ادعية قيام الليل مكتوبة مستجابة هو من أفضل الأدعية، والتي يجب أن يحرص عليها الإنسان ولا يتهاون بإهمالها، كما وصنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأفضل الأوقات لقيام الليل هو في الثلث الأخير من الليل ففيه يتنزل الله عز وجل إلى السماء الأولى، ويسمع دعوة الداعي، ويستجيب له.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء المظلوم المستجاب بسرعة 30 دعاء على الظالم مستجاب قصير
  2. اجمل دعاء قصير جدا 2022 افضل دعاء قصير مستجاب وجميل
  3. دعاء مكتوب جميل ومؤثر 2022 اجمل دعاء مكتوب قصير
  4. اجمل دعاء صباحي للحبيب للزوج 2022 واجمل دعاء صباحي للاصدقاء
  5. احلى دعاء في العالم قصير واجمل دعاء في الدنيا 2022
  6. دعاء تهنئة ليلة الجمعة 2022 أجمل دعاء في يوم الجمعة مستجاب قصير
  7. دعاء الصباح قصير مكتوب 2022 أجمل ادعية الصباح للاحبة

وإلي هذا الحد نكون قد إنتهينا من سرد مقال ادعية قيام الليل مكتوبة مستجابة 2022 وكذلك سردنا لكم أدعية قيام الليل للفرج والرزق عبر موقع مواضيع ويمكنك تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأحاديث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content is protected !!
error: Alert: Content is protected !!