دعاء القنوت مكتوب كامل ومختصر مستجاب

دعاء القنوت مكتوب كامل ومختصر مستجاب حيث نجد الكثير من التساؤلات التي تتمحور حول دعاء القنوت في آخر عشرة أيام من شهر رمضان المبارك، وهي واجبة أم مستحبة، وهل هناك أدلة من السنة النبوية والقرآن الكريم، وما هو التوقيت المناسب للقنوت في صلاة الوتر هذا ما سنسردة لكم عبر موقع مواضيع في السطور التالية فتابعونا :-

ما هو القنوت؟

نأتي لتعريف القنوت في اللغة، فنجد أنه تفرع من مصدر قنت، وما نقصده بالقنوت هنا هو القيام بالدعاء والملازمة على أداء الطاعات التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى، وأن نقيم الصلاة في الليل خاصة في العشر الأواخر من ليالي رمضان الشهر الكريم المبارك، الذي تغفر فيه الذنوب، وترفع فيه الأعمال فمن المستحب القنوت تقربًا من الله سبحانه وتعالى، والعمل على نيل رضاه، فهو الواحد الأحد الذي يغير الأقدار للأفضل عن طريق دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان.

ما دعاء القنوت

هو أحد الأدعية التي يقوم كل عباد الله المخلصين بتلاوتها أثناء صلاة الوتر، وهي الصلاة التي تتبع صلاة قيام الليل، فيعمل المسلمون على تأدية القنوت عبر الركعة الأخيرة من الصلاة الخاصة بالوتر بعد أن يهموا بالركوع، ومن الواجب أن يقوم به قبل الركوع أيضًا، ولكن من المستحب أن يؤدي القنوط بعد أن يقوم العبد من ركوعه.

مقالة قد تعجبك :- دعاء لشفاء الأم من المرض يوم الجمعه مستجاب

الوقت المستحب للقنوت

كما نجد أنه هناك اختلاف في التوقيت الخاص بقيام الدعاء الخاص بالقنوت أثناء الصلاة، فهناك العديد من الآراء التي سوف نتناولها كما يلي، الرأي الأول أنه يجب القنوت بعد أن يقوم العبد من ركوعه الرأي الثاني هو قيام القنوت قبل القيام من الركوع، ونأتي إلى الرأي الثالث وهو رأي الفقهاء، وقد عملوا على إجازة كل من الرأي الأول والرأي الثاني وذلك استنادًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقيامه بتأدية الاثنين.

العشرة الأواخر والدعاء

إننا جميعًا نلجأ في النهاية دائمًا إلى الله سبحانه وتعالى، فعندما نبتعد في بعض الأحيان عن السؤال لله سبحانه وتعالى، الذي يعمل على قضاء حاجاتنا كما أنه رغم ذنوبنا، وكثرتها يعطينا دائمًا الفرص لكي نتقرب منه ويجيب دعواتنا فهو القادر على كل شيء، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز( إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) ومن الجدير بالذكر أن الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك هي من أعظم الأيام التي اختصها الله سبحانه وتعالى بعض المميزات، فيجب أن يستغلها كل مسلم، و يقوم فيها بالتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، خشيةً منه ونحمده على كل النعم التي وهبنا إياها، وطلب المغفرة والرحمة.

يمكنك مشاهدة :- دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة مكتوب

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان، حينما ننظر نجد أن كل مسلم يعمل على اغتنام فرصة شهر رمضان الذي يأتي كل عام مرة واحدة لكي يقوم بجنى الكثير من الحسنات، واختص بذلك العشر ليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك، فترفع فيهم الأعمال فلا يبقى بين الله وبين العبد أي حاجز فنعمل على تأدية الصلاة في أوقاتها، والدعاء في كل وقت وزمان بأن يغفر الله لهم ويهديهم ويرزقهم من حيث لا يحتسبوا، ولا شك أن هناك بعض الأدعية المحببة إلى قلوبنا نقوم بالاستعانة بها، ومن تلك الأدعية:

  • اللهُـم إنا نسألك عـيشةً نقـيةً.. وميتةً سويةً.. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح. اللـهم إنا عـبيدُك.. بنو عبيدك.. بنو إمائك.. نواصِـينا بيدك.. ماضٍ فـينا حُكمك.. عـدلٌ فينا قضاؤك.
  • نسألك بكلِ اسم هـو لك.. سمّيتَ به نفـسَـك.. أو أنزلتـَهُ في كتابك.. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك.. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك.. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا.. ونورَ صدورنا.. وجَلاء حُـزننا.. وذهاب هـمِنا وغـمِنا.

أحاديث في فضل العشر الأواخر

عندما نفكر في أمر ما ولا نجد له أي حلول فنلجأ إلى مصدران فمنها مصدران موثوق منهما ولا يحتملان أي لغط أو لبس ألا وهما القرآن الكريم الذي لا ريب فيه، ثم المصدر الذي يليه وهو السنة النبوية الشريفة، فحين يأتي تساؤل عن العشر الليالي الأخيرة من شهر رمضان هل هم من الايام المباركة وهل لهم من الفضل الكثير فنرد على تلك التساؤلات بأدلة من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كالتالي:

فعن الحسن بن على رضي الله عنهما قال:” عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ: {اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك.

اخترنالك :- دعاء التحصين والحفظ من العين والحسد مستجاب

دعاء القنوت بعد صلاه التراويح السديس

كما تحدثنا سابقًا ان الشيخ السديس من الشيوخ التي تتسم بالصوت العذب، ويعمل على رفع الآذان والصلاة بالناس في الحرم المكي، ويحبه الكثير من الناس لشده الخشوع في الصلاة، ومن الجدير بالذكر أن الشيخ السديس يقوم بالدعاء بعد صلاة التراويح، والقيام بالقنوت كل ليلة ثم ينتقل إلى العشر أيام الأخيرة اللي يعمل على تلاوة دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان، وله العديد من الأدعية المقربة إلى القلب، وسوف نقوم بتقييمه تفصيلاً في النقاط التالي:

  • اللهم يا رب السنوات، والأرض أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلغـنا به جنتـك يا الله، واللهم اقسم لنا من اليقـين ما تُهوّن به عـلينا مصائب الدنيا يا الله.
  • واللهم متـعـنا بأسماعـنا، وأبصارنا وقـواتـنا ما أبقـيتنا على الأرض يا الله، واجعـله الوارث منـا يا الله، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، واللهم انصرنا على من عادانا يا الله، واللهم لا تجعـل مصيبـتـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبر هـمنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا يا الله، واجعـل اللهم الجنة دارنا، ولا تسلط عـلينا بذنوبـنا من لا يخافــك، ولا يرحمـنا يا الله

أهمية دعاء القنوت بعد صلاه التراويح

كما علمنا من قبل أن صلاة التراويح يقوم المسلمون بتأديتها في صلاة الجماعة بعد قيامهم بصلاة العشاء في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، كما يعمل كل مسلم على الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى في نهاية صلاه التراويح، وعندما نأتي لمعرفه اسم هذا الدعاء فنجد أنه يسمى بدعاء القنوت، ويقوم كل مسلم من خلال هذا الدعاء بأن يدعو لنفسه بكل ما يحب ويشتهي، وكذلك يدعو بمثله لكل أخ مسلم له، ويجب أن نقوم بالتنويه إلى الحرص على التأدية الخاصة بصلاة التراويح، فهي سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وليست فرض، ولكن لو علمنا ثوابها العظيم لما أضعنا يوم دون أن نصليها.

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك.. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا.
  • واجعـلهُ الوارثَ منـّا واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.
  • واجعـل الجنة هي دارنا واجعـل الجنة هي دارنا واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُك فينا ولا يرحمنا.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء القنوت بعد صلاة التراويح والفجر

دعاء صلاة التراويح في رمضان

يعمل جميع المسلمين على الذهاب إلى المساجد في شهر رمضان المبارك، والقيام بتقديم جميع الصلوات إيمانًا واحتسابًا إلى الله سبحانه وتعالى، ويجمع ما يتم إضاعته في الأيام السابقة من الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى علينا، كما يحاولون جاهدين لاغتنام كل فرصة لكي يقوموا بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهم في تكفر سيئاتهم عنهم وأن يعتق رقابهم من النار، ونحن اليوم جمعنا لكم عدة من الأدعية التي يمكن لأي مسلم الاطلاع عليها وتلاوتها بعد صلاة التراويح.

  • وقـلبًا خاشعًا.. ولسانًا ذاكرًا.. وتوبة نصوحة.. وتوبة قبل الموت.. وراحة عند الموت.. والعـفـو عـند الحساب.. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها.. ونعوذ بك من النار وعذابها.. يا رب العالمين.
  • وانصُرنا على من عادانا ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا.
  • ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا.

أدعية التهجد مكتوبة

يسعى العديد من الأفراد في صلاة التهجد أن يقوم بالقنوت لله سبحانه وتعالى وتلاوة بعض الأدعية التي تعبر عما في قلوبهم، كما تعبر عن أمانيهم ورغباتهم في الحياة الدنيا، فنجد أن بعض الأشخاص لا يعرفون صيغة معينة للأدعية التي يستجاب من خلالها الدعاء، ولكن يجب أن ننوه أن الله سبحانه وتعالى يشعر بما في قلوبنا دون أن نتحدث، فهو يحبنا أن نسأله ليعطينا من كرمه وتفضله، وبالرغم من ذلك سوف نذكر في النقاط التالية بعض الأدعية التي يمكن أن يستعان بها أثناء القنوت في صلاة التهجد.

  • اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم.. واكرِم نـُزلَهم.. ووسِع مـُدخلهم.. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحـدنا.
  • اللهم أعـتـق رقابنـا من النــار. اللهم أعـتـق رقابنـا من النــار. اللهم أعـتـق رقابنـا من النار. اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار أمين يا رب العـالمين.
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم.. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم.

ننصحك بمشاهدة :- دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير مستجاب بأذن الله

أدعية للقنوت مكتوبة

الكثير من الناس يحبون عند الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يقوموا بالقراءة لتلك الأدعية المكتوبة لنقوم بالاستعانة بها دون الحاجة إلى سماع الأدعية من شخص آخر فهناك من يحب أن يلفظها بلسانه ونحن اليوم قد قمنا بتوفير بعض الأدعية التي من الممكن لأي شخص أن يطلع عليها ويقرأها ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها.. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة.. اللهـم إنا نسألك أيمانًا كاملاً.. ويقـينـًا صادقـًا.
  • اللـهُم اٍنا أعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك.. وتحـوّل عافيتـِك.. وفَجأةِ نِقـمتـِك.. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك.. وعـزائمَ مغفرتك.. والغـنيمةَ من كل بـِر.. والسلامة من كل إثم.. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار.. يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل.. أو نَـزِل أو نُــزَل.. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا.

 

واخيرا قد انتهينا من عرض مقال دعاء القنوت مكتوب كامل ومختصر مستجاب عبر موقع مواضيع من قسم أدعية واحاديث سائلين الله عز وجل الاستجابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *