دعاء الحر الشديد في الصيف مكتوب

دعاء الحر الشديد في الصيف مكتوب حيث يوافق شهر رمضان شهور الصيف وارتفاع درجة الحرارة ولقد سمي بهذا الاسم من الرًّمض وهو شدة الحر لأنه غالباً ما يوافق وقت الحر في شبه الجزيرة العربية، وسمي رمضان بسبب رَمضه للإنسان الصائم أي من شدة الجوع، وسُمي رمضان بسبب كثرة تفكر القلب في أمور الآخرة تشبيها بالرمل والحجارة التي تأخذ الحر من شدة الشمس واليكم اقوي دعاء الحر الشديد في الصيف عبر موقع مواضيع

 

دعاء الحر الشديد في رمضان

لفظ رمضان ماخوذ من رَمَض أي بمعنى احتراق أي انه يحرق الذنوب والخطايا والاثام والمعاصي مقابل ما يؤديه من الاعمال الصالحة.

  • اللهم أجرني من حر جهنم. إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ فَإِذَا كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ.
  • فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ. قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ، قَالُوا: وَمَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكُفَّارُ يَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهِ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ».
  • فإذا كان يومٌ شديد البرد ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض, فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد برد هذا اليوم, اللهم أجرني من زمهرير جهنم , قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك , وإني أشهدك أني قد أجرته.
  • فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيتٌ يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعضٍ رواه البيهقي.

عبادة الصيام في الحر الشديد

ان عبادة الصيام في الحر تكون اشق على المسلم لانه يرافقه الشعور بالعطش الشديد، والشعور بالتعب والارهاق العام، ولكن الله يجزي عباده الصائمين الكثر من الاجر والثواب والفضائل التي ترفع من مكانتهم ودرجاتهم في جنات النعيم، فعبادة الصيام في الحر الشدي هي من أعظم العبادات والتي تقرب العبد من ربه.

دعاء الرسول في الحر الشديد

كان الرسول صلّ الله عليه وسلم قدوة حسنة للمسلمين أجمعين، وكان دائم الدعاء واللجوء الى الله في كل الأوقات والأحوال، ويدعو الصحابة وأهل بيته على الدعاء ويبين لهم فضله وأهمية وأنه حلقة الوصل بين العباد والله سبحانه وتعالى، وهو الذي يزيد من ايمان وتقوى العباد وكلما تقرب العبد من الله بالطاعات والأعمال الصالحة كلما استجاب الله لهم دعائه وحقق له أمانيه وفتح له أبواب الخير والرزق والصلاح.

  • قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: «إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».
  • ولقد كان دعاء الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه إذا رأى ما يكره يقول: “الحمد لله على كل حال”، وإذا رأى ما يحب يدعو: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”. وكان صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم”.

دعاء يقال عند الحر الشديد

الحر الشديد يثبط من عزيمة الأفراد ويستهلك طاقاتهم، ويؤد الى الكسول والخمول وانعدم الرغبة في القيام بالأعمال، وقيام العباد بعبادة الله سبحانه وتعالى في الحر الشديد هي من الايمان والتعلق بالله، ويجازيهم الله مضاعفة في الأجر والثواب، والدعاء في وقت الحر هو من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ولقد ورد عن الرسول صلّ الله عليه وسلم عدة أحاديث في الأوقات والأيام شديدة الحر منها:

  • سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقنى من حيث لا احتسب يارب.
  • اللهم نجنا من لفح جهنم وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجرنا من هذا الحر الشديد واجرنا من نار جهنم والطف بنا يارب فنحن ندعي لك ونرجو الإجابة منك. لا اله إلا الله ما اشد حر هذا اليوم ..
  • اللهم اجرني من حر هذا اليوم وحر نار جهنم.
  • ( إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ ، أَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ ! اللَّهُمَّ ! أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْداً مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ . فَإِذَا كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ ، أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ ! اللَّهُمَّ ! أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْداً مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ . فَقَالُوا : وَمَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ ؟ قَالَ : بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكَافِرُ ، فَيَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ ).

دعاء الحر الشديد مكتوب

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الأدعية والعبارات الاسلامية التي يستحسن قولها في أوقات معينة، مثل ادعية رمضان وأدعية العيد وأدعية التوكل على الله، والأدعية التي تقال عند بدء الطعام والشراب وعند نهايته، وادعية الدخول والخروج من المسجد، والكثير من الأدعية الاخرى منها الأدعية التي تقال عند الحر الشديد.

  • لا إله إلا الله، ما أشد برد هذا اليوم، اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبادي استجارني وإني أشهدك أني قد أجرته”.فقالوا: “وما زمهرير جهنم؟” قال: “بيتٌ يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعضٍ”.
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم “إِذَا اشْتَدَّ الحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلاَةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ”.

دعاء قصير يقال عند اشتداد الحر

يواجه المرء أيام شديدة الحرارة والتي يزيد فيها التعب والارهاق العام والشعور بالعطش والخمول، وذلك بسبب تأثير درجات الحرارة العالية التي تعمل على استهلاك طاقة الافراد، ويجب الاكثار من الأدعية في هذه الاوقات لأنها من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ومن الاوقات التبي يستجاب فيها الدعاء.

  • اللهم نجنا من لفح جهنم وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجرنا من هذا الحر الشديد واجرنا من نار جهنم والطف بنا يارب فنحن ندعي لك ونرجو الإجابة منك.
  • اللهم قنا عذاب النار.
  • اللهم برحمتك وعفوك جنبنا النار ونفحاتها.

من رحمة الله وعفوه على العباد أن جعل باب الدعاء ومنجاتاه مفتوح أمام العباد في كل الأوقات، وللدعاء فضل كبير في تغيير حياة العباد وفتح ابواب الخير والمنفعة ودفع الضرر والشرور عنهم، والدعاء يعتبر من أحب الطاعات وأعظمها والتي يتقرب بها العبد من الله سبحانه وتعالى، وكلما تقرب العبد الى الله سبحانه وتعالى بالطاعات والأعمال الصالحة كلما استجاب الله له الدعوات وحقق له الاماني والرغبات ورفع عنه الابتلاء والاختبار.

والان احبتى قد انتهينا من مقال دعاء الحر الشديد في الصيف مكتوب عبر موقع مواضيع من قسم أدعية وأحايث ونتمنى لكم الافادة والاستفادة واذا كان لديك تعليق ضعه في التعليقات اسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *