طريقة قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج ؟، وكيفية قضاء الحاجة بالاستعانة بقراءة سورة يس؟ كل هذا سوف نقدم الإجابة عنه بشكل مفصل في المقال، حيث أن سورة يس من السور التي لها فضل عظيم، سوف نوضح طريقة قراءة سورة يس ونعرض لكم أقوى أدعية قضاء الحوائج ونعرض لكم الكثير من الادعية المستجابة حيث يحتاج لها كل مسلم ليدعو لنفسه بخير الدنيا والآخرة.

فضل سورة يس

سورة يس سورة مكية يرتكز محتواها على العقيدة والإيمان وعذاب الكافرين بعد البعث والجزاء، ورد في فضل سورة يس عدّة أحاديث ولكن أغلبها كانت أحاديث ضعيفة، حيث أن سورة يس مثل كل سور القرآن الكريم لها فضل كبير ولها دور في قضاء الحاجات حيث يقال أن من يقرأ سورة يس بنية قضاء حاجة يسهل له الله أمره ويعينه على ما يريد إن شاء وأراد.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن:- أجمل الأدعية الاسلامية القصيرة ادعية مستجابة باذن الله

كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج؟

السؤال الآن هو كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج؟، عند قراءة سورة يس نجد أن هناك سبع آيات جاء بآخرها كلمة (مبين)، وهناك طرق مختلفة لقراءة سورة يس بالمبينات للدعاء ولقضاء الحوائج.

  • أول طريقة هي قراءة السورة كاملة ثم الدعاء بما يريد الإنسان أن يقضيه الله له.
  • الطريقة الثانية هي قراءة الآيات السبع التي وردت بها كلمة (مبين)، كل أية يتم ترديدها سبع مرات.
  • الطريقة الثالثة هي قراءة سورة يس مع ترديد كلمة (مبين) عند الإتيان لها، الطريقة الرابعة هي الدعاء بما يريد الإنسان كلما وصل إلى كلمة (مبين).

هل قراءة سورة يس تقضي الحوائج؟

ورد في سورة يس أن من أراد أن يقضي الله حاجته عليه أن يتوضأ ويقرأ سورة يس بعد أن يصلي قضاء الحاجة، كما قال الكثير من الفقهاء أن سورة يس فيها سر لما قرئت له.

ولكن على المسلم أن يقرأ سور القرآن كله بنية التقرب لله ونيل الثواب ونيل رضا الله، ولا مانع من أن يقرأ المسلم آيات القرآن وآيات سورة يس لقضاء الحاجة طالما أنه يؤمن أن قضاء الحاجات بيد الله وأن الله يفعل ما يشاء وقادر علي كل شيء.

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

يجوز قراءة سورة يس بنية قضاء الحاجات وقراءتها قد يكون تفريجًا للهموم وشفاءً للأمراض ورحمة للأموات، ويمكن قراءة الأدعية التالية مع قراءة سورة يس لقضاء الحاجة، حيث أنها أدعية مستجابة ومجربة:

  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.
  • اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ، اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي
  • سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل, برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.

شاهد ايضا :- ادعية فك الكرب الشديد وتفريج الحزن والهم مستجابة بأذن الله

دعاء لقضاء الحوائج المتعسرة

يعتبر دعاء قضاء الحوائج من الأدعية الهامة التي يحتاج لها كل مسلم، حيث أن كل مسلم وكل إنسان في هذا الكون له حاجة أو عدة حاجات عند رب العالمين، فيما يلي نقدم دعاء لقضاء أصعب الحوائج، يمكن قراءة الأدعية التالية بعد قراءة سورة يس:

  • استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم واتوب اليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • يا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون”
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

أدعية قضاء الحاجة قوية ومؤثرة

في هذه الفقرة نقدم لكم أدعية قضاء الحوائج المستجابة بأذن الله، ونقدم أدعية قضاء الحاجة قوية ومؤثرة ومجربة، حيث  أن الله يجيب المضطر إذا دعاه، وفيما يلي أدعية تسخر الحاجات وتسهل تحقيق الرغبات:

  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به احد اغثته، واذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي ومانزل بى من حيرتي وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الصمد، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله، لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.
  • دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • إذا مضَى شطرُ اللَّيلِ الأوَّلُ أو ثلثاه، ينزلُ اللهُ تبارك وتعالَى إلى سماءِ الدُّنيا فيقولُ هل من سائلٍ يُعطَى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجرَ الصُّبحُ.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن:- دعاء صلاة الحاجة المستجاب مكتوب من السنة النبوية

أيات من القران الكريم لقضاء الحوائج

علي العبد أن يدعو الله في كل وقت وفي السراء والضراء، فيما يلي نقدم أدعية يمكن أن يقولها العبد بعد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر، نقدم آيات من القران لقضاء الحوائج وأدعية كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم:

  • قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ.
  • قال تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.
  • قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ.
  • قال الله عز وجل: قُل مَن يُنَجّيكُم مِن ظُلُماتِ البَرِّ وَالبَحرِ تَدعونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفيَةً لَئِن أَنجانا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرين.
  • فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.
  • وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ.
  • تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ * لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآَخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ * فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ.

 

والان نكون قد انتهينا من سرد مقال طريقة قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج ونتمنى ان نكون قد افدناكم افادة كاملة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *