دعاء الخوف والقلق والوسواس أدعية للتخلص من التوتر والقلق

دعاء الخوف والقلق والوسواس أدعية للتخلص من التوتر والقلق، يخلص الإنسان من الهم والحزن اللذان يسيطران عليه بسبب الخوف من حدوث شيء ما أو التوتر قبل دخول الامتحان أو مقابلة العمل أو إجراء أي شيء في حياة الشخص، نقدم لكم دعاء الخوف والقلق والوسواس أدعية للتخلص من التوتر والقلق وأدعية وآيات من القرآن الكريم تثبت الفؤاد وتمنح القلب الهدوء والاستقرار بعد الإحساس بالخوف والتوتر والقلق وعدم الأمان هذا عبر موقع مواضيع :-

أهمية دعاء الخوف من شيء وأدعية للتخلص من التوتر والخوف

دعاء الخوف من شيء والتخلص من التوتر والقلق يعمل على إزالة الخوف من المستقبل، حيث أن الله هو الذي يطمئن القلب ويمنحه السكينة، والخوف والقلق من المشاعر الطبيعية التي يشعر بها كل إنسان ولكن إذا وصل الخوف لمرحلة الفزع والألم لابد من مقاومته بالدعاء والأخذ بالأسباب، الدعاء هو الوسيلة الأهم في محاربة المشاعر السلبية مثل التعب والحزن والخوف من حدوث شيء في المستقبل.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن:- أجمل الأدعية الاسلامية القصيرة ادعية مستجابة باذن الله

ماذا يفعل الإنسان عند الشعور بالقلق والخوف؟

نقدم فيما يلي أهم ما يمكن للإنسان أن يفعله عند الشعور بالخوف والفزع، أولًا يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله لكي يزيل عنه الخوف والألم والحزن والقلق، وعليه ان يقول “لا إله إلا الله “ والدعاء بأدعية تجلب السكينة والاطمئنان للقلب.

كما على الإنسان أن يحاول قدر المستطاع أن يحيط نفسه بأشخاص إيجابية لكي تساعده وتعينه، وعليه أن يبعد عن مصدر القلق قدر المستطاع مثل أن يبتعد الشخص الذي يخاف من الأماكن المرتفعة عنها.

أثر ونتائج دعاء الخوف من شيء وأدعية التخلص من التوتر والخوف

لا شك أن أثر اللجوء إلى الله والدعاء بيقين أثر حميد رائع، قد يجد الإنسان نفسه بعد الاستعانة بالله قوي شديد لا يخاف ولا يسيطر القلق على قلبه، مع الدعاء يعرف العبد قدرة الله ويدرك أن الله قوي عزيز.

وأنه ترك للعباد وسيلة للتخلص من كل هموم الدنيا وهي وسيلة الدعاء والتقرب لله وطلب معيته وعونه، دعاء الخوف يطمئن القلب ويبدل شعور القلق بالسكينة ويكسب الإنسان حسنات.

كما أدعوك للتعرف على:- ادعية فك الكرب الشديد وتفريج الحزن والهم مستجابة بأذن الله

دعاء الخوف والقلق والوسواس وأدعية للتخلص من التوتر والخوف

فيما يلي نقدم لكم دعاء القلق والخوف وهو ليس دعاء يقال في وقت معين، بل أنه من الأدعية العامة التي يمكن أن يدعو بها الإنسان في كل وقت وفي كل حين، إليكم مجموعة أدعية مختارة ومميزة للتخلص من القلق والخوف:

  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرّشد، ونجّني من كل ضيقٍ ونكد.
  • اللهم احرسني بعينيك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يُضام، وأكلاه في الليل وفي النهار، وارحمني بقدرتك عليّ، أنت ثقتي ورجائي يا كاشف الهم، ويا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.
  • توكلت على الحي الذي لا يموت، الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن ولي من الذل وكبره وتكبيراً.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه، وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره، وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً، ولا تجعلني أخشى سواك.
  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.

دعاء الخوف والقلق والوسواس من امر ما

في إطار الحديث عن دعاء لإزالة الخوف من المستقبل ومن حدوث شيء ما، نقدم لكم دعاء يزيل القلق والخوف من أمر ما لأن هذا قد يكون من وساوس الشيطان، فيما يلي أدعية تخلص الإنسان من وساوس الشيطان والمشاعر السلبية:

  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك، وطمعي برحمتك، أن ترزقني ما كان خيراً لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله.
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
  • حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.
  • اللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني وإني فقير فأرزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.
  • اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • يا عزيز أعزني ويا كافي اكفني يا قوي قوني ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.

اقرأ من هنا عن: ادعية صلاة الفجر مكتوبة و افضل ادعية الفجر المستجابة

آيات قرآنية للقلق والخوف

ذكر في بعض آيات القرآن الكريم كلمات يمكنها أن تكون عون للعبد وعندما يقرأها يشعر بأن الفرج قريب وأن لا شيء يستحق الخوف مادام الإنسان قريب من الله، اجتهد العلماء في تفسير هذه الآيات وقيل إن بقراءتها يزيل القلق والخوف:

  • قال الله تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّـهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).
  • قال الله تعالى: (ثُمَّ أَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلى رَسولِهِ وَعَلَى المُؤمِنينَ وَأَنزَلَ جُنودًا لَم تَرَوها وَعَذَّبَ الَّذينَ كَفَروا وَذلِكَ جَزاءُ الكافِرينَ).
  • قال الله تعالى: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّـهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).
  • قال الله تعالى: (لَّقَدْ رَضِيَ اللَّـهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا).

دعاء الخوف والقلق والوسواس مستجاب كامل

يحتاج الإنسان دائما إلى قول دعاء الخوف والتوتر لأن الحياة مليئة بالابتلاءات، ولكن في بعض الأوقات قد يكون الخوف شديد ويحتاج إلى علاج حتى لا يصل الإنسان لمرحلة اليأس والجنون، ومهما بلغت قوة الخوف يظل الدعاء فيه الشفاء والعلاج لذا نقدم دعاء الخوف الشديد والتوتر:

  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيّك محمّد.
  • اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء.
  • يا خالقي إني وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي.
  • حسبي الله الكافي، حسبي الله المعافي، اللهم أبعد عنا الهموم والكرب، وعافنا في انفسنا وقلوبنا، وزيّن بالإيمان أيامنا.
  • يا رب طهر قلبي من كل ضيق، ويسر أمري في كل طريق، ربّ إنك أعلم بما يحمله قلبي فارزقني بما تقسمه لي من خير.
  • فوضت أمري لمن لا ينسى من ذكره، ولا يخيب من رجاه، ولا يرد من سأله.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.

 

والان احبتي قد انتهينا من عرض مقال دعاء الخوف والقلق والوسواس أدعية للتخلص من التوتر والقلق ونسأل الله ان يرزقكم راحة البال والسكينة ونتمنى ان يكون الموضوع نازل اعجابكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *