معنى اسم ابتهال في الإسلام والقرآن معنى اسم ابتهال وشخصيتها، يرغب الآباء في تسمية طفلتهم الجديدة باسم يقربها ويقربهم من الله، فقد يطلقون عليها اسم ابتهال، وهو يعني التضرع والدعاء بخشوع إلى الله، ومصدره هو الطابع الديني، فهو اسم ينم عن دعاء وصلاة يتوسل بها العبد إلى الله (عز وجل).

معنى اسم ابتهال في اللغة العربية

ابتهال من الأسماء العربية الأصيلة، وهو يحمل الكثير من المعاني الرقيقة والجميلة، وفي اللغة العربية يعنى هذا الاسم الخشوع والدعاء والابتهال للتقرب إلى الله، وهو من الأسماء المُحببة إلى النفس، والتي تم ذِكرها في القرآن.

وفي المقال التالي سنعرض نصيب من تحمل هذا الاسم من صفات جميلة ورائعة، ومعناه في المعجم، وعلم النفس، والمشاهير الذي حملوا هذا الاسم.

معنى اسم ابتهال في المعجم

في المعجم الوسيط، إن ابتهال اسم من الفعل (ابتهل)، وهو اسم علم مؤنث ذو طابع عربي يعني الصلاة والتضرع إلى الله في خشوع وخوف وإيمان.

وهو من الأسماء ذات الدلالة الدينية، فيقال في اللغة العربية: “وقف فلان في خشوع وابتهال”؛ أى أنه تضرع إلى الله بخوف وإيمان ويقين.

إقرأ أيضاً :- معنى اسم نيجار في القران والإسلام معنى اسم نيجار وصفاتها

ما معنى اسم ابتهال في علم النفس؟

يحمل اسم ابتهال معاني تتعلق بالإيمان والخشوع، وهو معني ديني راقي، يزيد من تقرب الإنسان على ربه، وهو يعنى توسل وتضرع إلى الله،

فهو اسم ذو طابع ديني، ويقول الخبراء في مجال علم النفس أن سماع اسم ابتهال يزيد من الشعور بالحياة الروحية والتواصل بين الإنسان وربه؛ فهو يعطي انطباع أن الرجاء لم ينقطع وأن الأمر لم ينتهي، فهو يعنى الرجاء والتقرب إلى الله.

اسم ابتهال في القرآن الكريم

لم يُذُكر اسم ابتهال في أحد مواضع القرآن الكريم، ولكن ذُكر الفعل منه في قوله (تعالى): “ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكاذِبِينَ” في سورة آل عمران الآية 61، وفي تفسير تلك الآية استخدم قوة الابتهال والتضرع إلى الله للكشف عن القوم الظالمين، ومعرفة المؤمنين الذي يبتهلون إلى الله فيلبي رغباتهم.

معنى اسم ابتهال في القرآن الكريم

يأتي اسم ابتهال بمعنى التضرع إلى الله، وهو يظهر قوة الفعل في التقرب إلى الله وقت الضيق والفرج، والحزن، وهو يعني البكاء بشدة خلال الدعاء الله، وتقوم الدموع بغسل القلوب قبل الجسد.

شاهد أيضاً :- معنى اسم رضوى Radwa وصفات حاملة اسم رضوى

ما هو صفات اسم ابتهال؟

  • الفتيات اللاتي يحملن اسم ابتهال، تتصف بأنها صادقة تتحمل المسئولية، كما أنها نقية ورقيقة.
  • طيبة، وحنونة، وتحب القراءة والاطلاع، وذكية ونشيطة.
  • تتميز بأنها شخصية تتحمل المسئولية، وتقوم بكل واجباتها، فهي ترفض المساعدة من الآخرين.
  • تحب ابتهال القراءة والتعمق فيها، وتعد من محبين الخير، فهي تسعي إلى مساعدة الآخرين والعطف عليها للوصول إلى رضا الله.

ما معنى اسم ابتهال وشخصيتها؟

يعنى هذا الاسم التقرب والتضرع إلى الله (عز وجل)، فهو تم ذِكره بالقرآن ومن الأسماء المحمودة، وتشير إلى الشخصية الرقيقة الجميلة التى تخشى من الله (سبحانه وتعالى)، والصادقة الذكية الناجحة فى الدراسة والعمل.

دلع اسم ابتهال

يمكن تدليل اسم ابتهال بعده مسميات منها: (هالة – تيتى – توتو – باتو – لولو – توتي).

اسم ابتهال مزخرف

ابْتهَــــال

قد ينال اعجابك :- معنى اسم آسر في الإسلام وصفاته معنى اسم آسر وشخصيته

ما معنى اسم ابتهال في الإسلام؟

ابتهال من الأسماء المحبوبة والمرغوبة لأنه ذو طابع ديني، وهو يعنى التضرع والدعاء إلى الله، وهو دلالة على التقرب إلى الله، فهو اسم مُحبب للنفوس لتسميته لبناتهم.

لذلك هو مُحبب تسميته لبنات المسلمين، فلا حرج، ولا مانع شرعي يمنع وجوده.

معنى ابتهال في المنام

يأتي اسم ابتهال فى الحلم على الرفق بالوالدين، والخير لصاحب الرؤية حيث يدل على تحقيق الأمنيات للحالم قريبًا.

كتابة اسم ابتهال بالإنجليزي

يكتب اسم ابتهال بأكثر من طريقة باللغة الإنجليزية Ebtihal – Ibthal.

شعر عن اسم ابتهال

“ابتهال عزاءك هذه الدنيا ارتحال وآل خادع يتلوه آل وسرب من أمانينا اللواتي تخب بنا وقد ينأى النوال وقد يدنو ونحن له أساري ولا ندري ويغرينا المحال”.

مشاهير يحملون اسم ابتهال

  • ابتهال الصريطى

وهي ممثلة مصرية لا تزال في مُقتبل حياتها المهنية، وهي ابنة الممثل القدير سامح الصريطي وآخر أعمالها فيلم لما بنتولد.

  • ابتهال الخطيب

هي سياسية وأستاذة جامعية كويتية الجنسية، وصحفية وتنشر مقالات ثابتة في مجال حقوق الإنسان، في عدد من الجرائد المرموقة بدولتها.

قد يعجبك أيضاً :-

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال معنى اسم ابتهال في الإسلام والقرآن وكذلك قمنا بذكر معنى اسم ابتهال وشخصيتها في موقعنا موقع مواضيع فتابعونا للمزيد عبر قسم أسماء ومعاني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *