معني اسم أحلام في الإسلام والمنام معني اسم أحلام وشخصيتها، قبل موعد قدوم الطفلة تبدأ رحلة الوالدين في البحث عن اسم مميز لابنتهم، لتعبر عن طموحاتهم ورغباتهم، ومن تلك الأسماء أحلام.

اسم أحلام

أحلام اسم علم عربي يطلق على الإناث وليس الذكور وهو يعني ما يأتي للشخص أثناء نومه أو يقظته، ويتميز بأن حروفه جميلة كمعزوفة موسيقية تتحلى بها الفتيات.

وهو من الأسماء المميزة خاصة أنه يواكب كل العصور فلا يمكن تقييده بالزمن القديم أو الحديث، كما أنه من الألقاب المحبوبة عند الجميع سواء الوالدين أو الأقربون أو الأصدقاء والأقران، ولا يوجد أي حرج أو مانع من تسميته من الناحية الشرعية.

معني اسم أحلام

أحلام كلمة جمع، ومفردها حلم والذي يعنى التمهل والصبر، والأحلام تعني الأماني الجميلة التي يطمح إليها الشخص ويرسم بها في مخيلته وفي ذهنه.

معنى اسم أحلام في المعجم

كما ذكرنا فإن اسم أحلام هو جمع، ومن النادر أن يستخدم بشكل مفرد، والحلم هو ما يراه الإنسان خلال النوم، بينما الحلم بكسر حرف الحاء يعني الصبر

يمكنك الاطلاع علي :- معنى اسم بيلين وحكم تسمية بيلين في الإسلام

معني اسم أحلام في علم النفس

لكل شخص نصيب من اسمه الذي يميزه عن بقيه أقرانه ويختلف عنهم، فكل شخص يأتي للدنيا يحمل اسمه ويسير به بين الناس ويطلق عليه بين المارة، فهو يميزه عن غيره من أقرانه وهو اسم هادئ جميل مثل من يسمى به، فمعظم من يسمى بهذا الاسم بنات رقيقات جميلات هادئات.

ويختلف معني الاسم من لغة لأخرى ومن بلد للثانية، ففي الإنجليزية يعني كل ما يأتي في خاطر وذهن النائم وما يحلم به أثناء نومه وفي التركية يعني الطموح والعقل، أما في اليونانية يعني اللؤلؤة الثمينة والغالية ذات الثمن الباهظ، وفي الدنماركية يعني ما يراه الشخص خلال نومه.

وعلى الرغم من أنه بين الحين والآخر تظهر أسماء جديدة ومتفردة، إلا أن اسم أحلام لا يزال يلائم كافة العصور والأوقات.

تعرف علي :- معنى اسم ميساء وصفات حاملة اسم ميساء Maysaa

صفات من تحمل اسم أحلام

  • تكتسب الفتيات بعض الصفات من اسمها من كثرة ما تسمعه، فنجد من تحمل اسم أحلام تتميز أنها أنثى مدللة رقيقة جميلة ومحبوبة وتحب الجميع.
  • من الصفات المزدوجة للأحلام أنها عنيدة تفعل ما تريد مهما كانت العواقب وشخصيتها قوية وصعبة، كما أنها تعتمَد عليها في المواقف الصعبة.
  • هي شخصيه ذكية للغاية قادرة على التوفيق بين جميع أفراد أسرتها، كما أنها مسئولة وقيادية تقدر الفن والجمال وتتحمل المصاعب.
  • تحب الهدوء و القراءة والرسم، وهي شخصية مرحة وتحب الفكاهة متعاونة وخدومة بين الجميع وتحب الناس وتحب مساعدتهم والوقوف بجانبهم في أزماتهم.
  • تحب الخير للآخرين وتحب النشاط والاطلاع على كل ما هو جديد وتحب ممارسه الرياضة.
  • شخصية أحلام بسيطة ونادر جدا أن تحمل مشاعر سلبية تجاه الآخرين، وطموحة وتخطط للمستقبل ومتفائلة.
  • زوجة ناجحة تحب أولادها وبيتها، محافظة على نفسها، مشاعرها براقة، وجذابة في أناقتها، شخصية رومانسية وساحرة لمن حولها، ذات عيون جميلة.

اسم أحلام في القرآن الكريم

ورد اسم أحلام في القرآن الكريم في ثلاث آيات من القرآن في قوله (تعالى):

“قَالُوا أَضْغَاثُ أحلام وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ”، سوره يوسف آية رقم 44

“بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أحلام بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ”، سوره الأنبياء رقم الآية 5

“أمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَٰذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ”، سوره الطور في الآية 32

شاهد أيضاً  :- ما معنى اسم مهند وتحليل شخصية حامل هذا الاسم

مشاهير يحملون اسم أحلام

هذا الاسم من أقدم الأسماء العربية، وقد حمل عدد من المشاهير هذا اللقب منهم:

  • الفنانة أحلام

واسمها بالكامل أحلام الشامسي الإماراتية، وهي واحدة من أشهر الفنانين الخليجيين، وقد اشتهرت عندما اشتركت في برنامج ذا فويس.

  • المناضلة أحلام التميمي

الفلسطينية التي تحارب الاحتلال وتم اعتقالها وسجنها في السجون الإسرائيلية .

معني اسم أحلام في الإسلام

لا يتعارض هذا الاسم مع تعاليم الدين الإسلام ولا يرمز للشرك بالله، ولذلك فجائز التسمية به.

معني اسم أحلام في المنام

أحلام هو ضمن الأسماء العربية التي تطلق على الفتيات ويدل على ما يتم رؤيته خلال فتره النوم بعد استغراق الجسد في النوم العميق الهادئ حيث يبدأ مخ الإنسان الباطن واللاوعي في التنفيس عن الطاقة المكبوتة والكامنة علي شكل أحلام ورؤى.

وإذا رأي الشخص النائم اسم أحلام في المنام دل على قدوم الخير والرزق، وحل مشكلة يمر بها الشخص، وغالبًا تعني أن الفترة القادمة ستكون سعيدة وهادئة.

وقد ذكر كتاب الشيخ عبدالغني النابلسي عن هذا الاسم، فالأمر يرتبط بأحداث الحلم نفسه، وهي كلمة جمع مفردها حلم، وقد يكون نوعين إما شيء لائق أو غير لائق.

حكم التسمية باسم أحلام

اسم مباح يجوز للفتيات التسمي به ولا حرج من تسميته، ويمكن للآباء إطلاقه على البنات وذلك نتيجة معانيه الخالية من القباحة والشهوانية.

دلع اسم أحلام

حلومه، احلاموا، أحلامي، حلوم، حلحل، لومه

مقالات قد تعبجك :- 

وبعد الإنتهاء من مقال معني اسم أحلام في الإسلام والمنام وكذلك طرحنا عليكم معني اسم أحلام وشخصيتها نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أسماء ومعاني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *