معنى اسم رانيا في القرآن والمنام معنى اسم رانيا وشخصيتها، رانيا اسم عربي قديم ولكنه متميز ويضيف لصاحبته التميز والاختلاف، فاقرأ هذا المقال لتعرف المعاني الرائعة التي يحملها الاسم، ومعناه في المعجم، وطريقة كتابته في اللغة الإنجليزية، والصفات الشخصية التي تحملها صاحبته في علم النفس.

معنى اسم رانيا

رانيا اسم رقيق وخفيف على اللسان بسبب حروفه المتناسقة وطريقة نطقه الجميلة، ويعطي إيحاء بأن صاحبته شخصية قوية ومتمردة كما أنه يرسم في عقل السامع صورة امرأة فاتنة ذات ملامح جذابة، فما معنى اسم رانيا؟

هي الأميرة الجميلة والمرأة التي تحتل منصب هام في المجتمع، ويُطلق الاسم على زهرة نادرة تتميز بجمال أوراقها وألوانها الرائعة ورائحتها الطيبة المنعشة التي يستخلصها العلماء في صناعة العطور النسائية، والرانيا هي القريبة والحبيبة والصديقة الوفية المخلصة، والاسم يشير إلى البقاء بجوار الأحباء وعدم الابتعاد عنهم، ويعني الفتاة العميقة الهادئة التي تمارس التأمل والاسترخاء وهي مرتاحة البال الفطينة.

معنى اسم رانيا في اللغة العربية

تختلف الأقاويل حول هذا الاسم فالبعض يعتقد أن أصل اسم رانيا يرجع إلى اللغة العربية، والبعض الآخر يرى أنه ينتمي إلى الأصول الهندية لأن كلمة (راني) تعني ملكة في اللغة الهندية، وهو اسم علم مفرد تُلقب به النساء ولا يمكن أن يُطلق على الرجال نظرًا لما يحمله من معاني تدل على الأنوثة والدلال، وهو منتشر في مصر وباقي دول العالم العربي رغم أصوله الأعجمية، ويعني المستمعة الجيدة التي تصمت عندما يتكلم الناس وتتحدث عندما يصمتون بأجمل الكلمات الرقيقة المشجعة، وهي الخجولة التي تتسم بالهدوء وتقضي الكثير من الأوقات في النطر بعمق للأشياء.

معنى اسم رانيا في المعجم

عند البحث في المعجم وقاموس معاني الأسماء، نجد الكثير من المعاني المختلفة لهذا الاسم، وسيتم توضيح ذلك على النحو الآتي:

الفعل منه رنا أي أطال النظر والتأمل، وهي المرأة التي تنتصر على المعارك وتتحدى الجميع، ويعني الغالب، وهناك مثل عربي يقول ” كلُّ غلبة رَين “، والران هو التآكل أو الصدأ الذي يظهر على سطح المعدن بسبب تفاعله مع الماء والأكسجين، ويقال ” صار كصدأ يعلو قلوبَهم ” للدلالة على القلوب القاسية والخالية من الرحمة، والاسم في اللغة الإنجليزية يعني النظر للشيء من بعيد دون لمسه.

معنى اسم رانيا في القرآن الكريم

لم يُذكر الاسم بصيغته الحالية في كتاب الله (تعالى) ولكنه ورد بصيغة أخرى في سورة المطففين حيث قال المولى (عز وجل): ” كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ “، وتفسير الأية هو أن الكفر طبع على قلوب الكافرين وغرقوا في خبثهم وقذارتهم ونفاقهم وهذا ما تشير إليه الأية الكريمة ولا يدل على الاسم فاسم رانيا يحمل الكثير من المعاني الجميلة ويُعد من أجمل الأسماء التي تُطلق على المسلمات.

معنى اسم رانيا في الإسلام

يحثنا الإسلام على تسمية أطفالنا بأسماء إسلامية عربية تحمل معاني طيبة وترفع من شأن حاملها، ويحذرنا من الأسماء الأعجمية مجهولة المصدر والمعنى لأنها قد تُنسب إلى الكافرين أو تدعو إلى الشرك بالمولى (عز وجل)، فهل اسم رانيا حرام؟

كلا إن اسم رانيا جائز شرعًا، فهو لا يخالف مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي بل يتفق معها، لذلك لا يوجد في الشرع ما يمنع إطلاقة على الفتيات، ونعتمد في ما سبق على قول علماء الأزهر والفقهاء.

معنى اسم رانيا في الإسلام

في عالم الأحلام يدل الاسم على معناه أو على ما يشير إليه لذلك يرجع المفسرون إلى معاني الأسماء في المعاجم والقواميس عندما يرغبون في معرفة دلالات أي اسم، واسم رانيا يشير إلى الخير ويحمل البشائر للرائي، فهو يدل على السعادة التي سيشعر بها قريبًا عندما يحقق أحلامه ويصل إلى أهدافه.

ويومئ بخبر سعيد سوف يسمعه في القريب العاجل وتتغير حياته للأفضل بعد سماعه، وتدل الرؤية على السعة في الرزق والبركة في العمل والزيادة في الأموال، ولو كان الحالم فقيرًا فإن المنام يبشره بانتهاء أيام الفقر وضيق الرزق وبداية أيام الرغد والهناء، لكن إذا كان مريضًا فقد يكون الحلم دلاله على الشفاء وعودته سليم الجسد وكامل الصحة مثل السابق وبأن الله (تعالى) سوف يعوضه خيرًا عن كل لحظة ألم مر بها.

مشاهير يحملون اسم رانيا

لقد ذكرنا سابقًا أن الاسم متداول بكثرة في الدول العربية لذلك يُنسب إلى الكثير من الشخصيات المعروفة، أليك اثنتين منهم:

  • رانيا يوسف

ممثلة مصرية، كانت عارضة أزياء في الماضي وحققت نجاحًا مبهرًا في هذا المجال، وبعدها شاركت في بعض الأعلانات المصرية مما جعلها تلفت انتباه المخرجين وتدخل مجال التمثيل، وبدأت مشوارها الفني بتجسيد شخصية (فاطمة) في المسلسل الشهير (عائلة الحج متولي)، ونالت شهرة واسعة في الوطن العربي من خلال هذا المسلسل، وشاركت في الكثير من الأعمال الفنية الأخرى مثل مسلسل خطوط حمراء، والسبع وصايا، والفيلم الجميل عمارة يعقوبيان، وكسب إعجاب الجماهير بجمالها وبشرتها السمراء وملامحها الشرقية الجذابة وقدرتها على تقمص الشخصيات المختلفة.

  • رانيا فريد شوقي

ممثلة مصرية، ابنة الممثل العظيم (فريد شوقي)، بدأت مشوارها الفني عن طريق المشاركة في الفيلم المصري (اه واه من شربات) الذي كان من بطولة فريد شوقي، ولها الكثير من المسلسلات والأفلام المصرية مثل الضوء الشارد، وسلسال الدم، وخاتم سليمان، وتعتبر من أشهر الممثلات في الوطن العربي حيث أن لها الكثير من المعجبين بسبب موهبتها المميزة وجمالها الرقيق وملامحها الملائكية، كما أنها تتسم بشخصية مرحة وجذابة وهذا يظهر في الشخصيات التي تجسدها.

دلع اسم رانيا

يبحث الأباء عن أسماء مختصرة لتدليل أطفالهم، وفيما يلي بعض الأسماء التي يُدلل بها اسم رانيا:

روني – رينو – رن رن – رونا – ريني – رنا – ريا – رينا – رنة – رونة – رانيتي – رورو – ريري – رارا – روو – روري – رورا – ري – ريرا – نونو – نونا – نينا – نون – نوري – نوني – نيرا – نيري – ريرو – نينو – نيني

إقرأ أيضاً :- معنى اسم ريفان في الإسلام والقرآن معنى اسم ريفان وشخصيته

شعر عن اسم رانيا

هناك الكثير من قصائد الشعر التي ورد فيها هذا الاسم، وسنذكر فيما يلي بعض الأبيات الشعرية من هذه القصائد:

التي نسيت عند الشمس أغانيها رانيا
لم تدرك أن الدنيا بها أكتملت قوافيها
و لها انتصبت جبـــال
و لها غنَّت بحور
منها عَصَرَ الجَمــال
المسك و البخور
فراشة، من نورها حاكت نجومٌ، مآقيها
القمرُ لا يعرفُ رانيا
فعيون رانيا، صباح
الثورة تغارُ من رانيا
فرموشها أقوى سلاح
لا تسألوا عنها الشتاء
فربيع رانيا قصائدُ، أسرارها تُحلِّيها
خليفة حوّاء، أغانيها السماء
الحكمة ُفي نظرتها، وعطرها الصفاء، حين وصلَتْ حدود الشمس، تسأل عن أغانيـها
رآتها منصهرة بالفجر، ومنتظرة.

اسم رانيا مزخرف

زخرفة هذا الاسم باللغة الإنجليزية:

  • [̲̅R̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅N̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅A̲̅].
  • [я][α][и][ɪ][α].
  • ̶R̶A̶N̶I̶A̶
  • ⓡⓐⓝⓘⓐ

شاهد أيضاً  :- معنى اسم تسنيم وشخصيتها معنى اسم تسنيم في القرآن والمنام

اسم رانيا بالإنجليزي

يُكتب اسم رانيا في اللغة الإنجليزية على النحو الآتي:

  • Rania

معنى اسم رانيا في علم النفس

قيل أن كل امرأة تحمل الكثير من اسمها فنجد سهر تسهر كثيرًا وصاحبة اسم منيرة مشرقة وجميلة كالقمر في ليلة اكتماله، فماذا قال علماء النفس عن حاملة اسم رانيا؟

هي فتاة متمردة، تكره العادات والتقاليد، ولا تحب أن يتحكم بها أحد فهي تكره الأوامر كثيرًا، ولكنها رقيقة وبريئة وسهل إرضائها، كما أنها مرحة ومبهجة وتبعث السرور في نفس كل شخص يتحدث معها.

يمكنك مشاهدة :- معنى اسم أيسل في الإسلام والقرآن معنى اسم أيسل وشخصيتها

معنى اسم رانيا وشخصيتها

تحليل شخصية اسم رانيا هو أنها فتاة مثقفة ومطلعة وتحب القراءة وتفضل الكتب العلمية المفيدة ولكنها أحيانًا تشعر بالرغبة في قراءة رواية رومانسية أو كتاب ساخر، وتمارس الرياضة باستمرار وخاصة كرة السلة، وهي جميلة ورشيقة تتمتع بوجه فاتن وابتسامة مذهلة.

صفات اسم رانيا

  • هادئة الطباع ومرهفة المشاعر وسريعة البكاء.
  • تحب عائلتها كثيرًا وتبر والديها وتحاول أن تكون قدوة حسنة لأخواتها.
  • تخفي ألامها وتظهر أمام الناس بكامل قوتها فهي لا تحب أن يشفق عليها أحد.
  • تتحمل المسؤولية ولا تتكاسل عن فعل ما يجب عليها فعله.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

والأن احبتى قد انتهينا من مقال معنى اسم رانيا في القرآن والمنام وأيضا سردنا لكم معنى اسم رانيا وشخصيتها عبر موقعكم موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم أسماء ومعاني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *