معنى اسم مشعل وشخصيته ومعنى اسم مشعل في اللغة وعلم النفس، يعتبر من أشهر أسماء الأولاد في الدول الخليجية والمملكة العربية السعودية، وهو من الأسماء التي تثير الدهشة والاستغراب ويوجد من يتقبله ويسعى لأن يكون هو اسم الوليد القادم والكثير يبتعد عنه خشية أن يكون من الأسماء المحرمة، لكننا لا ننكر أنه من أكثر الأسماء شيوعًا وانتشارًا في الدول العربية، لهذا كان لزامًا علينا أن نقوم بالبحث عن كل ما يخص اسم مشعل Meshal من معلومات وعرضها حتى يتم اختيار الاسم باطمئنان ودون شك أو ريبة عند تسمية المولود الذكر بهذا الاسم.

معنى اسم مشعل

اسم مشعل Meshal من الأسماء الشائع التي تخص الذكور دون الإناث، ويعني القنديل الذي يوضع به الشعلة  أو الشمعة أو اللمبة لتضيء للناس، ويعني أيضًا الفانوس الذي عُرف في عهد الدولة الفاطمية، كما يأتي بمعنى المصباح.

مشعل هو الشخص الذي يقوم بإيقاد النار، والمشعل هو الآلة التي توضع فيها أدوات الإشعال لينعم الأفراد بالنور والدفء، ومشعل أيضًا يأتي بمعنى الحطب أو الفحم أو أي مادة قابلة للاشتعال يتم إضرام النار فيها، كل هذه المعاني تدل على النور والضياء والوضوح والصراحة.

أصل اسم مشعل

اسم مشعل من الأسماء القديمة وهو اسم كويتي في الأساس وقد انتشر في دول الخليج وهو يعطي معنى الحطب والفحم والقنديل، وقد تم اشتقاقه من الفعل أشعل أي أوقد النار للتخلص من الظلام وخاصة في البيئة والمجتمعات الصحراوية.

معنى اسم مشعل في اللغة العربية

مشعل اسم علم مذكر ذو أصول عربية وهو من الأسماء المفردة وجمعه مشاعل وفي هذه حالة الجمع يُصبح الاسم مؤنث، ولقد تم اشتقاق اسم مشعل من أصل الفعل أشعل، وهو الآلة التي تعطي معنى الفانوس أو المصباح، وأشهر شعلة هي شعلة الأولمبياد التي يقوم اللاعب بحملها حتى مقر إقامة الدورة الأوليمبية وتظل مضاءة إلى آخر يوم في الدورة الأوليمبية، وهنا يكون دليل القوة.

معنى اسم مشعل في علم النفس

علم النفس يعتمد على استبيان معنى اسم مشعل حتى يتم التعرف على مكنونه النفسي، واسم مشعل هو الشخص القوي الصريح الذي لا يحب إلا الحق، وهو الشخص الممتلئ بالنشاط والحيوية والجاذبية كل من يعرفه ينجذب إلى شخصيته الممتلئة بالتفاؤل وحب الحياة، يحب الجميع متواضع، يفعل الخير دون انتظار مقابل لهذا.

هو الشخص الشجاع الشهم الصديق الصدوق والمخلص لجميع من يعرفه، يفيد ولا يضر، هو إنسان ناقل للطاقة الإيجابية من يتقرب منه يشعر بالراحة والهدوء والسكينة، مشعل من الشخصيات الرومانسية الحالمة، كل معنى من معاني اسم مشعل يجعله من أكثر الأسماء التي يمكن أن يتم ترشيحها للآباء ليتم اختيارها للأبناء فهو يحمل معنى جميل ورائع وهو النور والضياء.

معنى اسم مشعل في القرآن الكريم

يعتبر من أجمل الأسماء العربية التي تخص البنين بالرغم من أنه لم يرد ذِكره في القرآن الكريم، فهو اسم مميز يحمل الكثير من الصفات الرائعة، فهو لا يحمل أي إساءة للدين الإسلامي ولا للسنة النبوية الشريفة، ولا يدعو للشرك لله الواحد، ولا يهين من يحمله ويجعله يشعر بالخجل أو المهانة ويكره اسمه عندما يكبر.

كما أنه ليس من الأسماء التي تحتوي على معنى مُخجل أو مُهين أو بذيء، وليس من أسماء الكفار والمشركين، ويعتبر من الأسماء المحمودة والجائز تسمية الابن المسلم بها، ولكن بالرغم من معاني الاسم الرائعة إلا أن علماء الدين الإسلامي ينصحون بأن يتم اختيار اسم الابن من بين أسماء الصحابة والأنبياء والتابعين فهذا أفضل وكما نعلم أن خير الأسماء ما عُبد وما حمد.

صفات اسم مشعل

كل إنسان يوجد به الكثير من الصفات الطيبة التي تميزه وتجعل منه شخص متفرد ومن أجمل ما وجدنا في صفات معنى اسم مشعل ما يلي:

  • شخص طيب رقيق القلب هادئ الطباع محبوب من الجميع، ومتواضع لا يعرف الكبر والغرور والتعالي.
  • يحترم الجميع ولا يفرق بين صغير وكبير, ويعشق السفر و التجوال والترحال، ويحب الخروج والفسح والتنزه في المساحات الخضراء، ويميل إلى الهدوء والاسترخاء في الأماكن الهادئة، ويهتم ببناء جسده فهو شخص رياضي، وعائلته وأسرته هم أهم شيء في حياته يعاملهم بود وحب لا مثيل لهم.
  • بار بوالديه يحبهم ويحنو عليهم ويتمنى رضاهم، وفعل الخير هو غايته فهو يقدم المساعدة لكل من يحتاجها، يشارك في الأعمال الخيرية والتطوعية باستمرار، ويتحمل المسئولية والكثير من أهله وأصدقائه يعتمدون عليه، صديق وفي يقف بجوار أصدقائه في أصعب الظروف.
  • يتميز بالطموح فهو دائمًا يبحث عن النجاح والتفوق، شديد الدهاء ويتضح هذا في نجاحه في مختلف المشروعات والأعمال التي يدخل فيها، ويسعى دائمًا وراء النجاح والتفوق فهو لا يحب الفشل، و عاشق للرسم ويبدع في اللوحات التي تنقل الطبيعة والمناظر الخلابة.
  • يهوى الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي يجد فيها الراحة و الاسترخاء ويحب القراءة في جميع المجالات وخاصة الكتب العلمية والرياضية، و يهوى مشاهدة الأفلام الرومانسية والمغامرات و الأكشن و يهتم بأناقته وشياكته فهو شخص جذاب، واجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء يستشيرونه في أدق أمورهم ويأخذون دائمًا برأيه الصائب.
  • جريء لا يخجل من أي شيء ويقف دائمًا بجوار الحق والمظلوم، ويتميز بالشجاعة والصلابة والقوة، ويدخل القلوب من أول وهلة، الاهتمام هو ما يبحث عنه في علاقته مع المحيطين، قوي لديه القدرة على تحمل مسئولية نفسه والمحيطين، ولديه القوة والعزيمة لتخطي جميع آلامه وأحزانه وأن يكمل ما بدأه بحب.
  • لا يعرف اليأس والاستسلام، وكريم يعطي بلا حدود، ومتفائل ممتلئ بالإيجابية والحيوية، ويعتمد دائمًا على ربه في كل أموره، ومتدين يقيم فرائض دينه كاملة، ويعشق جمع الأموال ويجد متعته في ذلك، ومشعل سيكون زوج طيب وأب حنون.

عيوب اسم مشعل

كما لكل شخص مميزات توجد به بعض العيوب فلا يوجد إنسان كامل في كل شيء ومن عيوب مشعل ما يلي، عشقه لجمع الأموال يجعل من يعرف ذلك يصفه بالبخل والحرص، ويحرص على أمواله ولا يصرفها إلا في أبوابها الشرعية.

يعتد كثيرًا برأيه ولا يستمع لآراء الأخرين من فرط ثقته بنفسه، مندفع وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بحق شخص مظلوم، وناقد ونقده يصل إلى حد أنه يمكن أن يؤذي من ينتقده بحدته وجرأته.

اسم مشعل مزخرف

  • مشُعٍلُِ
  • م͠ش͠ع͠ل͠
  • م̷ش̷ُع̷ٍل̷
  • م̲ش̲ع̲ل̲
  • م̀́ش̀́ع̀́ل̀́
  • مـشُ۶لُ
  • م̯͡ش̯͡ع̯͡ل̯͡
  • مـ♥̨̥̬̩شعل
  • mễṩħäl
  • ɱěśĥặł
  • ᎷᎬᏚᎻᎯ Ꮮ
  • m̥e̲̣̥ƨhal
  • m͠e͠s͠h͠a͠l͠
  • m̷e̷s̷h̷a̷l̷
  • m̲e̲s̲h̲a̲l̲
  • m̀́è́s̀́h̀́à́l̀́
  • m̯͡e̯͡s̯͡h̯͡a̯͡l̯͡
  • ᵐᵉˢʰᵃˡ

معنى اسم مشعل في الإسلام

عندما توجهنا إلى علماء الدين الإسلامي لسؤالهم عن اسم مشعل هو من الأسماء المكروه التسمية بها في الإسلام أم لا، فجاءت الإجابة بأنه من الأسماء التي يجوز تسمية أبناء المسلمين بها، وهذا لكونه لا يحرض على العنف أو الكراهية وليس من أسماء المشركين والكفار، بالإضافة إلى أنه ليس من الأسماء التي تحتوي على معاني قبيحة أو مذمومة فهو يتضمن معنى النور والضياء والقوة والشجاعة والوضوح والصراحة، لذلك فلا يوجد فيه ما يسيء للدين الإسلامي في شيء ويستحب التسمية به في ديننا الحنيف.

إقرأ أيضاً :- معنى اسم نديم وصفاته ومعنى اسم نديم في الإسلام واللغة

معنى اسم مشعل وشخصيته

شخصية الإنسان تتبلور من خلال التعرف على صفاته وشخصية اسمنا اليوم تتضح من خلال معنى اسم مشعل والتي نجد أنه شخصية قوية مقدامة، شديد الذكاء والدهاء، لديه القدر على تحليل كل شيء ووضع الحلول المناسبة له واستنتاج النتائج الجيدة.

شخصية اجتماعية تحب الناس وتخلق سبلًا للتواصل الدائم مع المحيطين، لا يحب الجمود والروتين والنمطية فهو يبتكر ويبدع دائمًا في كافة أساليب حياته، جريء لا يخشى أحد.

من الشخصيات التي تجد قبول لدى الناس بسهولة، يستمع للجميع باهتمام بالغ ومنصت جيد لمشكلاتهم وآلامهم، يساند من يحتاجه ويساعدهم في حل ما يعانوا منه من مشاكل ومؤرقات.

يتميز بالقوة الجسمانية والصلابة، من الشخصيات التي تهتم بصحتها  وجسمها فهو يذهب إلى النوادي الرياضية لبناء عضلات جسمه وينعم بجسم رياضي وممشوق.

معنى اسم مشعل في المنام

لم يرد ذكر اسم مشعل في المنام ولكن بعض مفسري الأحلام يجدوا أنه إذا وُجد في حلم أحد الأشخاص فهو دليل على أن هذا الإنسان على موعد مع تحقيق أحلامه وطموحاته ولكن عليه بالصبر والاجتهاد لينال ما يطمح إليه، وهو أيضًا يدل على أن هذا الشخص واضح وصريح لا يعرف الكذب والتلون والخداع، وأنه شخص وفي صادق ولذلك فهو سوف ينال ما يتمناه وهو على موعد مع كل ما يحمل له الخير في حياته بإذن الله.

شاهد أيضاً  :- معنى اسم نزار وشخصيته ومعنى اسم نزار في الاسلام والمنام

اسم مشعل بالإنجليزي

بالرغم من أن معنى اسم مشعل من أكثر الأسماء انتشارًا في الدول العربية إلا أنه يوجد الكثير من أصحابه أو من الأهل يخطئون عند كتابته باللغة الإنجليزية؛ نظرًا لاحتوائه على حروف مركبة، وقد أتينا لكم بأسهل وأدق طريقة لكتابة اسم مشعل بالإنجليزية ويتم كتابته هكذا

  • Meshal.
  • Mashaal.

دلع اسم مشعل

مشعل ينعم بالرجولة والشجاعة والشهامة منذ نعومة أظافره، ولكن الأمهات تبحث عن أسماء دلع ليليق مع معنى اسمه ومن أجمل أسماء تدليل اسمنا اليوم:

  • ميشو.
  • مشمش.
  • ماشا.
  • شيم.
  • لولو.
  • شوشو.
  • شوشة.
  • شاشو.

يمكنك مشاهدة :- معنى اسم ازاد وشخصيتها ومعنى اسم ازاد في الإسلام وبالعربى

أبيات شعر عن اسم مشعل

مشعل وإذا قالوا لكم مشعل أيات
الجابري مشعل ولافي مثيله
يستاهل الأمداح لو هي كليمات
ويعذر قصوري كان ما عندي حيلة
الصدق فيها ومن بغى مني اثبات
يبشر وعندي لكل قولٍ دليله
ولا هو بحاجة لتزكية أو شهادات
الناس تشهد له ومن كل قبيلة.

مشاهير اسم مشعل

اسم مشعل من الأسماء الشهيرة لذلك نجد مشاهير اسمنا في الدول العربية كثيرون ومن أشهر من حمل الاسم:

  • مشعل الجاسر

الممثل والمخرج الكويتي، يحمل الجنسية السعودية، حصل على دبلوم التربية الرياضية وعمل مدرس للتربية البدنية في المدارس الكويتية ثم بعد ذلك اتجه إلى العمل الإعلامي واستطاع أن يعمل مذيع بالتلفزيون الكويتي، وعمل كمذيع في البرامج الاقتصادية، و بعدها انتقل إلى برامج المنوعات والتوك شو.
اشتهر بتقديم الفيديوهات عبر موقع اليوتيوب ثم التحق بالعمل كممثل في المسلسلات والأفلام، وأشهر دور قام بتقديمه في مسلسل (عذاري) ومن أشهر أفلامه (نحت الإسمنت)، ولكن بعد فترة اعتذر عن التمثيل وأعلن اعتزاله بعد الانتهاء من تصوير مسلسل غصن مكسور.

  • الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود

من أبناء الملك عبدالعزيز وبالتحديد هو الابن الرابع عشر له وقد شغل منصب وزير الدفاع، وبعدها شغل منصب أمير مكة المكرمة، من أبناء مدينة الرياض ولُد وتربي فيها، وقد كان رئيسًا لهيئة البيعة في المملكة العربية السعودية، وهو من عشاق الطيران، وقد توفى عام 2017 في الرابع من مايو.

  • الأمير مشعل بن سلطان

بدأ العمل السياسي في تاريخ مبكر وقد عينه والده المغفور له الملك عبدالعزيز كأمير لمنطقة الرياض، وبعد وفاة والده عينه أخيه الملك سعود في منصبف وزير الزراعة، ويذكر أنه ابن عم الأمير محمد بن سلمان.

أسماء مشابهة لإسم مشعل

محمد – مبرور – مبروك – متوكل – مجدل – مرسال.

أسماء تبدأ بحرف الميم أخرى

ماجد – مجدي – مادح – ماديسون – مارون – مازن – مالك.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

وفي ختام رحلتنا مع معنى اسم مشعل وشخصيته من قسم أسماء ومعاني نتمنى أن يكون قد حاز موضوعنا على إعجابكم وكذلك سردنا لكم معنى اسم مشعل في اللغة وعلم النفس عبر موقع مواضيع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *