معنى اسم فيصل وشخصيته ومعنى اسم فيصل في القرآن والمنام، بعد الانفتاح العالمي بدأت الثقافات والعادات المجتمعية يحدُث لها اختلاط في أغلب الدِوَل، فبدأت أدق التفاصيل تمتزِج ببعضها مثل العادات والأسماء واللَّهجات وغيره، فاليوم سنتعمَّق في الخليج العربي وسنُقدِّم لكم اسم من أشهر الأسماء العربية وأقدمها وهو اسم فيصل، وسنقوم بعرض كافة التفاصيل التي حصُلنا عليها في رحلة البحث عنه.

معنى اسم فيصل

إن معنى اسم فيصل Faisal اشتقه العرب من صِفة جميلة وإلهية ألَا هي العدل.

فالقُدرة على تمييز وفصل الحق من الباطل ووضع حدود بينهم يُسمّى بالفيصل، فكان يُسمّى قديمًا المرء القادر على تمييز الحق عن غيره (بالحاكم الفيصل) أي الحكيم الذي لديه العقل والبصيرة التي تجعله يفصل بينهما.

مما تم اختصار كافة الألقاب الخاصة بالعدل في الفيصل، حتّى أصبح اسم مُتعارف عليه بين القبائل السامية والعريقة في الأصل والتاريخ.

والمعروف عن العرب أنّهم يميلوا للأسماء ذات المعاني الخيِّرة، فأصبح اسم فيصل متداول بين الذكور العربية كالعادات تيمُّنا به.

معنى اسم فيصل في اللُّغة العربية

إذا أردت عزيزي القاريء معرِفة من أين تواجد هذا الاسم وما هو أصله؟ عليك بقراءة هذه الفقرة للنهاية:

أصل اسم فيصل Faisal عربي من جذور عربية بدوية، فقد نشأ في شبه الجزيرة العربية والخليج منذُ ولادة لُغتنا الحبيبة، لذلك فهو لم يتدول كثيرًا في الدول العربية إلّا في هذه البقعة لأنّه يُعبِّر عن ثقافتهم.

ولكِن متعارف عليه بين باقي الوطن العربي على الرغم من كونه نادر الاستعمال في باقي هذا القُطر.

معنى اسم فيصل في المعجم

هناك مجموعة من الأسماء متعارف عليها في اللُغة والثقافة والمعاجم أيضًا فنجِدها غنيّة بالمعاني والتعريفات.

وعندما بدأنا البحث للتعرُّف على اسم فيصل أكثر وجدناه من ضِمن قائمة الأسماء الغنيّة تلك، فإليكم ما قيل عنه في المعاجم والكُتُب العربية.

إنّ اسم فيصل علم من الأعلام العربية المُذكَّرة التي تُؤخذ كأسماء للذكور فقط، ويأتي من كَلِمة (فَصَلَ) وهي فعل معناه انتزع وميَّز وفرَّق بين الأشياء وعكسها.

معنى اسم فيصل في علم النفس

هذا الاسم من الأسماء الموضوعة على رأس قائمة الألقاب ذات الطاقة الإيجابية المُحبَّذ استعمالها عند العرب.

فهو لديه طاقة تزيد من رجاحة عقل وذكاء الطِفل منذُ الصِغَر وتجعله مُدرِك لما يفعله، فتجعل من الفتى رجُل في وقت مُبكِّر قادر على تحديد ما يُريد، مما يجعله يبحث عن الطريق الخاص به ويصل لما يريده في أوقات مُبكِّرة فيجعله ذلك مميز عن أطفال جيله وشباب عصره.

معنى اسم فيصل في القرآن الكريم

معروف عن اسم فيصل انتشاره في دِول شبه الجزيرة العربية والخليج ولذلك يعتقد البعض أنّ كافة الأسماء المُنتشرة في الوطن العربي مذكورة في القرآن ولكِن في الحقيقة هذا غير صحيح.

فاسم فيصل يُعتَبر جزء من ثقاقات شبه الجزيرة العربية ومع ذلك لم يُذكَر في أي شيء ديني.

معنى اسم فيصل وشخصيته

تحليل شخصية اسم فيصل من الشخصيات الواضحة السلِسة، فعندما نتحدَّث عن تحليل الشخصيات الخاصة بالأسماء نجِد منهم المُعقَّد والبسيط مثل اسم فيصل.

فهذا الاسم قيل إنّه يجعل من صاحبه شخص بسيط وواضح ويتميَّز بالصراحة الحكيمة أي يتجنَّب في حياته التصرُّف بهوجائية وتسرُّع.

متفائل وقوي ولديه ذكاء اجتماعي يميل إلى المكر، نجِده مُتميّز في الأمور الدقيقة المُتشعِّبة، ويُحِب الانتماء لموطِنه ويراها الأجمل مهما سافر ورحل عنها، ولديه القُوّة على حماية نفسه وأسرته من أي مخاطر أو مشاكل تواجههم.

إقرأ أيضاً :- اسماء بنات دينية جديدة 2022 اسماء بنات دينية من القرآن

صفات اسم فيصل

لا تستعجب من قائمة الطِباع والصِفات الخاصة بهذا الاسم فهي تتجمَّع فيها كل ما هو مُميَّز تُنصِّب صاحِبها أميرًا على جيله وتجعله رائد ومُلهِم لمن حوله:

  • هذا الرجُل في بداية حياته يميل إلى العُزلة أو التفكير الجاد وهذا يرجع لنظرته البعيدة عن المُستقبل، لأنّه يتيقَّن من أنّه سيصل إلى أعلى مراتب لم يصلها أحد من قبله وخاصة من أقرانه وأصدقائه.
  • عقلاني على الرغم من حِسه الفُكاهي وروحه الشبابية إلّا أنّه يضحك ويمرح بطريقة لا تُحسَب عليه في المُستقبل.
  • يُحِب الاعتماد على ذاته، يكره الظُلم ويقف أمام أي شخص ينتهك حقه أو يأخُذ شيء ليس له مهما كلَّفه الأمر من ثمن.
  • صادق في وعوده وقادر على تحقيقها حتّى وإن كان هذا سيجعله يقسى على ذاته، ويُحِب أن يجِد التقدير والحُب مقابل حُبه وخدمته للآخرين حتّى يشعُر بأنّه غير مُستغل مِمَنْ حوله.
  • صديق وفي وحبيب مُخلِص وابن بار بوالديه.

معنى اسم فيصل في الإسلام

قد يتردد البعض في تسمية هذا الاسم ويخافوا من حُكم تسميته في الإسلام، ويأتي في عقولهم السؤال التالي: هل اسم فيصل حرام؟ في الحقيقة هذا الاسم عربي عريق كان يعني الحاكم أو القاضي العادل، أو صاحِب البصيرة المُستنيرة هذه الصِفات مشتقّة من الخِصال الإلهية وهي (الحَكَمْ العْدْلْ).

لذلك قد نأخذه إلى جانب الروحانيات بطريق غير مباشر فيجعلنا نستعمله ونحن مطمئنين من حُكم تسميته في كافة الأديان السماوية.

معنى اسم فيصل في المنام

إذا حلمت بهذا الاسم فأبشر لأنّه يحكي معاني ودلالات جيدة إليكم بعضها:

  • إذا كان الحالم رجُل فاسم فيصل يدُل على أنّه سيحصُل على حقٍ لطالما كان يريد أخذه منذُ وقتٍ بعيد.
  • وإذا كانت الحالم امرأة عزباء، فهذه دلالة على وجود ارتباط عمّا قريب برجل له شأن عالي ومال وفير وكلمته مسموعة بين أقرانه.
  • أما إذا كان الحالم أنثى ومتزوجة، فهذا يوحي بفرحة ستحصل عليها وترضي قلبها بعد فترة كبيرة من الحُزن.
  • ولكِن إذا شعر الحالم بالخوف والحُزن عِندما شاهد هذا الاسم في منلمه، فهذا يدُل على كونه ظَلَمْ أو أخذ حق ليس له ويجب عليه أن يرده حتّى ينَل من الله الرِضى الأعظم.

دلع اسم فيصل

لا يُحبَّذ بالوطن العربي تسمية الذكور بأسماء دلع ولكِن قمنا باختيار ألقاب الدلع التي تصلُح لأبنائنا رجال المستقبل وهم صغار:

  • فيصلو.
  • صيلو.
  • فيلو.
  • صاصا.
  • لول.
  • فولي.

شِعر عن اسم فيصل

فيصل حبيب الملايين ها هنـا ….. قوله الصدق المعهود بيننــــــــا

وقلبه الفياض بالحب لا يفني ….. وتسابقت القلوب فبحبه سبقنا

اسطر قصائد الدنيا لشكــره ….. لعلنا نجازيه بفضله لعلنـــــــــــا ​

اسم فيصل مزخرف

اسم فيصل مُزخرف بالعربي

  • فيْـْصلـْ
  • فيـ♥ـصل
  • ف͠ي͠ص͠ل͠
  • فيہصلہ

شاهد أيضاً  :- أسماء أولاد جديدة تركية 2022 أجمل أسماء أولاد جديدة ومعانيها

اسم فيصل بالإنجليزي مُزخرف

  • Ⓕⓐⓘⓢⓐⓛ
  • 千卂丨丂卂ㄥ
  • ᖴᗩIᔕᗩᒪ
  • 【F】【a】【i】【s】【a】【l】

اسم فيصل بالإنجليزي

يُكتَب هذا الاسم بطُرُق كثيرة في اللُغة الانجليزية فسنعرِضها عليكم ونُرتِّبها من الأكثر شيوعًا للأقل:

  • Faysal.
  • Faisal.
  • Feesal.

يمكنك مشاهدة :- اسماء بنات نادرة وقديمة واسماء بنات دينية ومعانيها 2022

مشاهير يحملون اسم فيصل

يشتهِر هذا الاسم في دِوَل الخليج عن باقي الدِوَل العربية الآخرى، فنجِده بين العامة وبين المشاهير ولكِنّه معروف في باقي لبُلدان ومتواجد في معالمها أحيانًا وتم إطلاقه على بعض الشوارع مثل شارع الملك فيصل المتواجد بجمهورية مصر العربية، فإليكم المشاهير الحاملين لهذا الاسم:

الملك فيصل

من أبرز وأشهر ملوك السعودية فهو الملك الثالث للسعودية والحاكم رقم 16 لهذه المملكة الجليلة، فعُرِف بحكمته وحنكته في الأمور السياسية منذُ الصِغَر، مما انتبه إليه والده (الملك عبد العزيز) فقرر إدخاله في الأمور الكُبرى حتّى يتأثّر بهذه القرارات والمشاكل السياسية التي تعمل على زيادة فهمه للأمور وتوسيع مداركه السياسية أكثر، ومن أشهر المعالم التي خلَّدت سيرة هذا الملك الجليل جائزة الملك فيصل ومنطقة فيصل بالجيزة في مصر تخليدًا لإنجازاته وسيرته الحميدة.

أسماء مُشابهة لاسم فيصل

فارض – فضل – فضيل – فطين – فصيح – فسيح.

أسماء تبدأ بحرف الفاء أخرى

فريد – فهمي – فهد – فاكر – فكري – فهيم – فصيح – فِكر.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

وفي ختام رحلتنا مع معنى اسم فيصل وشخصيته من قسم أسماء ومعاني نتمنى أن يكون قد حاز موضوعنا على إعجابكم وكذلك سردنا لكم معنى اسم فيصل في القرآن والمنام عبر موقع مواضيع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *