معنى اسم إسحاق وشخصيته ومعنى اسم إسحاق في اللغة والقرآن، نتداول الأسماء القديمة ويُخيَّل لنا أنّها عربية بالكامل وذات تاريخ عربي عريق، ولكِن مع الوقت انتشرت المعرِفة أكثر من الأوقات الأخرى، وعلمنا أنّ الأسماء القديمة مختلطة فمنها العربي والعبري والأعجمي ذو الأصل الغربي وغيرهم، لذلك سنقوم بشرح اسم إسحاق ومعرِفة كافة تفاصيله ومتى بدأ أن يتداول وكيف تم التعارُف عليه.

معنى اسم إسحاق

معنى اسم إسحاق Isaac ليس متداول بين كثير من الناس، فكثير منَّا يسمعه وينطقه ولم يعلم من أين أتى، والبعض يقول أنّه يأتي من الشِيء الساحق أي القوي المكتسح المتربَّع على القِمّة.

ولكنّه في الحقيقة آتٍ من كلمة قديمة عبرية تعني الضحِك أو الشخص الضاحك والبعض يقول إنّه الرجُل ذو الوجه البشوش الذي عندما يرى أي شخص يبتسم في وجهه كصدقة وطمأنينة.

معنى اسم إسحاق في اللُغة العربية

أصل اسم إسحاق Isaac غير عربي فهو آتٍ من قِصّة تاريخية قديمة تم ذِكرها في جميع الأديان وهي كانت عبارة عن الآتي:

عندما رُزِق سيدنا إبراهيم عليه السلام بطِفله إسماعيل من زوجته الثانية هاجر أرسل الله له ملاك على شكل غُلام فرحَّب به النبي ورحبت زوجته سارة به.

فعندما ضحكت في وجهه بشَّرها الله من خلال الملاك بأنّها ستُنجِب طِفل، فعندما وُلِدَ سُميَّ بإسحاق لأنّه أتى بعد أن ضحكت أمه في وجه الضيف، فلذلك هو عبري من نسل إبراهيمي وليس عربي الأصل كما يعتقد البعض عنه.

معنى اسم إسحاق في المعجم

معنى اسم إسحاق في المُعجم العربي عبارة عن اسم أعجمي عبري قديم يعني الغُلام ذو الوجه البشوش دائم البشاشة، وهو عَلَم من الأعلام العبرانية المُذكَّرة القديمة صاحبة العلامة الصالحة في نفوس البشر.

وتم استعماله وتداوله بين جميع الأشخاص التي تعترف بالديانات الثلاث، وهو عَلَم وصفي يأتي من صِفة شخصية وإنسانية جيدة (البشاشة).

معنى اسم إسحاق في عِلم النفس

معنى اسم إسحاق حسب عِلم النفس يوحي بشخصية متزِّنة عاقلة تعشق المرح ولكِن دون أن تُهين ذاتها وتُقلل من شأنها أمام المحيطين.

فهذا الاسم يعني الفرحة والسرور، فهو يمتلِك طاقة دينية بجانب البهجة والتفاؤل المُشعيِّن منه كنوع من الإيجابيات فهو جيد المعنى والطاقة والتفسير لذلك يُنصَح باستعماله من الناحية العِلمية لأنّه يجعل صاحبه مُشِع للطاقة والحيوية والنشاط له ولمن حوله.

معنى اسم إسحاق في الإسلام

إذا قمت باختيار اسم إسحاق وتُريد أن تبحث عن حُكم اسم إسحاق في الإسلام فإليك بهذه الفقرة الإجابة عن السؤال التالي وهو (هل اسم إسحاق حرام؟)

فهذا الاسم كرَّمه الله في الأديان الثلاثة فهو تم ذِكره كثيرًا في آيات القرآن بالخير لأنّه لقب لاسم نبي كريم يُحبّه الله سبحانه وتعالى، فإذا قمت باستعمال هذا الاسم لتسمية ابنك به فلا تقلق لأنّه اسم مسموح به في كافة الأديان ولكِن مع اختلاف نُطقه وكِتابته حسب اللُغة والديانة.

معنى اسم إسحاق في القرآن الكريم

“وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ” ﴿آية رقم ٣٨ سورة يوسف﴾

“الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ” ﴿آية رقم ٣٩ سورة ابراهيم﴾

“وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ” ﴿آية رقم ١١٢ سورة الصافات﴾

“وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ” ﴿آية رقم ١٦٣ سورة النساء﴾

“وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ” ﴿آية رقم ٧١ سورة هود﴾

في كافة الآيات والسور التي وُجِد فيها ذِكر اسم إسحاق كان المقصود بها النبي إسحاق ابن الخليل إبراهيم والسيدة سارة والأخ الأصغر للنبي إسماعيل، ابن السيدة هاجر عليهم جميعًا السلام.

معنى اسم إسحاق وشخصيته

تحليل شخصية اسم إسحاق تتمثَّل في كونه شخص طيِّب القلب مُسامح يعطف على من يستحق العطف وبين كل هذه الطيبة عقلٌ راجح ذكي، قادر على فهم من حوله فيستطيع أن يُميِّز من يُحِبه ومن يكرهه ومن يخشى عليه من أي أذى ومن يتمنَّى له السوء.

يمتلِك وجه مُبتسِم ولسان حكيم ونظرات مترقِّبة لكافة الأشياء التي تُحيط به، يمتلِك نوع من أنواع الذكاءات المتنوعة ويتميَّز فيها لدرجة العبقرية، فهو قوي الشخصية والإحساس على قدر من الحِكمة عبقري في زمن يقل فيه التفكير السليم.

صِفات اسم إسحاق

إنّ هذا الاسم صِفاته من معناه وتنطبق كافتها على من يحمله ولكِن مع اختلاف العوامل الأخرى التي تجعل حاملينه لا يتشابهوا بشكل كامل مع بعضهم البعض ولكِن أغلب صِفاتهم متفقة:

إنّ هذا من يحمل هذا الاسم يتمتَّع بوجه مبتسم دائمًا في وجه الجميع حتّى وإن كان يعاني من عقبات حياتية كبيرة.

ذكي ومُثقَّف ويُحِب العمل والعِلم كثيرًا ولديه علاقة قوية بينه وبين ربّه لا يستطيع أحد أن يكسرها.

متعاون وودود، ويُحِب الرياضة ويساعد الأشخاص التي تُعاني من الإحباط على التخلُّص من حُزنهم بالرياضات المختلفة، فيُغيِّر حياتهم للأفضل.

من الأشخاص التي وهبها الله الذكاء الدراسي والكلامي وقوّة الملاحظة، كما أنّه يحمل نوع ذكاء نادر ألا وهو الذكاء اللفظي فهو يختار حديثه بعناية قبل أن يقوم بتلفُّظه.

مما يجعله الشخص الدبلوماسي الذي إذا امتهن مهنة سياسية لا يستطيع المحيطين به توقيعه في الخطأ.

اسم إسحاق في المنام

معنى اسم إسحاق في المنام يوحي بعلامات ودلالات كثيرة بين البُشرى والتحذير حسب نمط وجوده في المنام.

إذا كان الحالم يشعُر بالفرحة وأعطاه أحد في المنام اسم إسحاق، وكان الاسم مكتوب بشكل جيد فهذا يعني أنّه سيستبشِر خير بقدوم رِزق أو دخول في علاقة صداقة أو ارتباط ناجحة.

وإذا كان الحالم يسمع اسم إسحاق و يكتبه وهو مُتعَب فهذا معناه أنّ الحالم غير سعيد وتظاهر بالراحة والسعادة حتّى لا يقلق من حوله.

وإذا كان الحالم أب أو أم لطِفل وأُطلَق/ت على أبنه/ا إسحاق فهذه دلالة على أنّ الحالم سيكون بار بوالديه.

إقرأ أيضاً :- معنى اسم رفيف وشخصيتها ومعنى اسم رفيف في الاسلام واللغة

دلع اسم إسحاق

هذا الاسم يمتلك القليل من الأسماء الخاصة بالدلع، ولذلك سنقوم بعرض ما تم الوصول إليه فقد قمنا باختيار الأسماء الأكثر وِد وشُهرة ومختصة لتدليل هذا الاسم منذُ العصور السابقة حتّى الحديثة:

  • إسو.
  • سيكو.
  • ساحوق.

اسم إسحاق بالإنجليزي

  • Isaac.
  • Ishaq
  • Issaac.

اسم إسحاق مزخرف

اسم إسحاق مزخرف بالعربي

  • إسہحہاقہ
  • إڛـ,ـحـًـًًـًًًـًًـًـاقٌـ,ـ
  • إس͠ح͠اق͠
  • إسہٰحہٰاق
  • إسْـْـْـْحـَاقــْ

شاهد أيضاً  :- اسماء للفيس بوك بالانجليزي مترجمة 2022 اسماء للفيس بوك للبنات حلوة

اسم إسحاق بالإنجليزي مزخرف

  • 丨丂卂卂匚
  • isaac
  • 【c】【a】【a】【s】【I】
  • เรคคς
  • ꍏꍏ

شعر عن اسم إسحاق

إسحاق بــدنـيـتــي إنـــت عــــون وســـنـــد

شــــرواك مـا شـفــــت فـي هـــذا الـبـــلـــد

مــا ألـــــوم الــقـلــب فـي حـــب هـالـــولـــد

الـحــــلا والــزيــــن .. كـــلــه فـيــه انــوجــــد

الـعــيــن مـن شـوفــتــه مـا تــشـبـــع أبـــــد

وفـي الـفــــؤاد مــنـزلـتــه مـا مـثـلـهـا أحــــد

°° إسحاق °°

أحـلى ونـيـس فـي وحـدتـي

خــيـر جـلـيـس فـي دنـيـتـي

بـشـوفـتـك تـكـبــر فـرحــتـي

يمكنك مشاهدة :- معنى اسم سفيان وصفات حامله ومعنى اسم سفيان في القرآن الكريم

مشاهير يحملون اسم إسحاق

  • النبي إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام

هو من الأنبياء المعظَّمين عند المولى سبحانه وتعالى بسبب ذِكره في القرآن الكريم وهو الأب الأكبر لسُلالة الديانتين السابقتين للإسلام وهما اليهودية والمسيحية، فقد أنجب يعقوب وعيسو، وقد ورث منه النبوة ابنه الأصغر يعقوب عليه السلام.

  • إسحاق نيوتن

من منّا لا يعلم عِلم الفزياء وحادث التُفاحة الشهير المعروف بتفاحة نيوتن والجاذبية، فهو عالم فزيائي بريطاني قديم غيَّر منظور العِلم وأسس قوانين الطاقة والجاذبية الشهيرة والأب الروحي لكثير من العُلماء فعلى الرغم من أنّ بعض قوانينه تم التعديل عليها إلّا أن فضله على العِلم والفزياء كبير.

أسماء مشابهة لاسم إسحاق

إلياس – إيزاك – آريان – أديلان – إساف – إساك.

أسماء تبدأ بحرف الألف أخرى

أحمد – أسعد – أمجد – إياد – آدم – أدهم – إسلام.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

وبعد الإنتهاء من مقال معنى اسم إسحاق وشخصيته وكذلك طرحنا عليكم معنى اسم إسحاق في اللغة والقرآن نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أسماء ومعاني .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *