معنى اسم نوح وصفاته ومعنى اسم نوح في اللغة والمنام، أصل الاسم الذي يرجع للنبي نوح (عليه السلام) يجعله محبب من قِبل الجميع وقلة حروفه توحي بالبساطة، وفيما يلي سنعرف قصة الاسم ومعناه وصفات صاحب الاسم، والكثير من التفاصيل الأخرى التي توضح عظمة هذا الاسم.

معنى اسم نوح

نوح اسم من أسماء الأنبياء، وورد في الإسلام الكثير من القصص عن سيدنا نوح (عليه السلام) ونجاته من الطوفان هو وأهله مما يجعل الكثير من الآباء يرغبون في تسمية أطفالهم بهذا الاسم، فما معنى اسم نوح؟

نوح اسم مذكر يعني هبوب الرياح القوية، ويُطلق على هديل الحمامة عندما تقوم بترديد صوتها، وقيل أنه يشير إلى الراحة وله معنى آخر وهو الصراخ والبكاء الشديد وتساقط الدموع الذي يُقترن بأصوات الندم والأسى.

معنى اسم نوح في اللغة العربية 

أصل اسم نوح يعود للغة العربية وهو غير شائع رغم أنه من أقدم الأسماء، ويستخدم في الكثير من العبارات المتداولة في الللغة العربية، فمثلًا (من أيام نوح) تقال عن شيء حدث منذ زمن طويل، وغراب نوح مثل يقال على الرسول الذي يتأخر أو يفشل في توصيل رسالته.

كذلك تستخدم كلمة سفينة نوح للإشارة إلى المكان الذي يجمع الكثير من الناس بمختلف شخصياتهم بناء علي قصة سيدنا نوح (عليه السلام) وسفينته التي بناها لكي ينجو من مخاطر الطوفان هو والصالحين من أهله، وهناك المثل العربي (من عمر نوح) الذي يشير إلى طول العمر.

معنى اسم نوح في المعجم

عند البحث في المعجم عن كلمة نوح نجد أنها اسم وأحيانًا تأتي بصورة فعل حسب سياق الجملة، فمثلًا نَوْح مصدر نَاحَ وجمعه أَنْوَاح وصيغة المؤنث منه نائِحة وكلمة نَوّاح صيغة مبالغة منه، والفعل منه نوَّحَ وينوّح وتنويح، والفاعل مُنوِّح، ويتغير معناه إذا جاء بصورة تَناوَحَ وتَناوُحًا والفاعل منه مُتناوِح ويعني تقابل الأشياء تجاه بعضها بشكل دوري مثل تناوح الرياح جنوبًا وشمالًا.

معنى اسم نوح في علم النفس

يرجع علماء النفس إلى قصة وشخصية سيدنا نوح (علية السلام) في تحديد صفات أصحاب الاسم حيث أن الإنسان يتأثر كثيرًا باسمه وخاصة إذا كان مسمى علي اسم نبي من أنبياء الله (عز وجل) لأن هذا يثير فضوله للقراءة عن شخصية هذا النبي ومحاولة التمثل بأخلاقه الحسنة.

لذلك تجد أن الرجل المسمي نوح يحب الخير كثيرًا ويسعي لمساعدة من حوله وإنقاذهم من المخاطر، فهو يشعر وكأنه مسؤول عن كل ضعيف في هذه الدنيا وهو خير معين لكل من حوله، كما أنه شخصية قيادية فهو يتسم بالذكاء الشديد وسرعة اتخاذ القرار وله قدرة عالية على الإقناع والتأثير في الناس.

ونجد أن أصحاب هذا الاسم يحبون السفر كثيرًا ويعشقون البحر، والكثير منهم يرغبون في العمل كقبطان فيه ربما بسبب تأثرهم الشديد بقصة سيدنا نوح وكيف أنقذ نفسه والجميع بالمركب الكبير الذي صنعه.

معنى اسم نوح في القران الكريم

نوح اسم السورة رقم 71 في كتاب الله (عز وجل) وهي سورة مكِّيَّة تتكون من ثمانٍ وعشرون آية، كما ذُكر في الكثير من الآيات في القرآن الكريم مثل سورة النساء وقوله (تعالي): “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورً”.

كما وُرد في سورة هود حيث قال المولي (عز وجل): “وَأُوحِيَ إِلَى  أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ”، كذلك ذُكر في  سورة الإسراء فقال سبحانه: “ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ  ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا”.

“وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ  ۗ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا”.

وقال (تعالى) في سورة الحج: “وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ  وَعَادٌ وَثَمُودُ”. 

وورد في الكثير من السور الأخرى مثل الأعراف، التوبة، يونس، إبراهيم، مريم، الفرقان، الشعراء، الأحزاب، الصافات، غافر، الذاريات، النجم.

معنى اسم نوح وشخصيته

اعتمد الباحثين في تحليل شخصية اسم نوح علي دراسة شخصيات القليل من حاملي نفس الاسم والتركيز علي الصفات المشتركة بينهم، وعند انتهاء البحث تم الوصول إلي بعض الصفات المشتركة مثل التعامل الهين مع الناس وحب السفر وكره الروتين والرغبة المستمرة في تغيير نمط الحياة كل فترة.

أيضًا يتصف بالتعطش للقراءة وجمع المعلومات خاصة عن الدول والحضارات المختلفة، والميل لممارسة الفنون، كذلك النشاط الزائد وكثرة الحركة، كما أن حياتهم بشكل عام ليست تقليدية ومختلفة عن باقي البشر.

تعرف علي :- أسماء ببجي موبايل مزخرفة Pubg mobile 2022 انجليزي وعربي

صفات اسم نوح

يتمتع معظم أصحاب الاسم بصفات جميلة وغريبة في الوقت ذاته، وسوف نوضحها في النقاط التالية:

  • صاحب اسم نوح يكره الوحدة فهو لا يحب الانعزال أبدًا رغم أنه فنان ولكنه ليس كباقي الفنانين يخرج إبداعه عند الاختلاء بنفسه، بل علي العكس فهو يصبح أكثر إبداعًا عند ممارسة هوايته في مكان عام يمتلئ بالناس.
  • يكره الأشياء التقليدية والثابتة فهو يعشق التجدد والحياة المليئة بالأحداث المختلفة.
  • قد يعمل في أكثر من وظيفة في الوقت ذاته أو يتنقل بسرعة من عمل لآخر لأن الملل يصيبه بعد مرور القليل من الوقت، لكن إذا كانت مهنته الرسم أو الغناء والتمثيل وغيرهم من المهن الفنية فإنه يستمر في العمل ويصبح سعيدًا جدًا به.
  •  شخص حنون جدًا علي الناس ولا يتخلي أبدًا عن أي شخص يحتاجه.

معنى اسم نوح في الإسلام 

يحثنا الإسلام علي التسمية بأسماء الأنبياء، كما يجب اختيار أسماء تعبر عن أشياء إيجابية ولكن اسم نوح يحمل القليل من المعاني السلبية، فهل اسم نوح حرام؟

بالرغم من معناه الذي يشير إلى الحزن والبكاء فهو اسم النبي الكريم (عليه السلام)، وهناك أسماء أخرى لسيدنا نوح مثل عبد الغفار، كما أنه لقب بأبى البشر، لذلك لا يوجد مانع شرعي من تسمية المولود بهذا الاسم.

شاهد أيضاً  :- أسماء مواليد بنات جديدة 2022 وأسماء مواليد بنات تركية وإسلامية

معنى اسم نوح في المنام

رؤية اسم نوح تبشر بالخير والبركات للحالم، وتومئ برزق كبير سيدق بابه قريبًا ليحول حياته إلى جنة هانئة، كما تشير إلى خروج الحاسدين من حياة الرائي.

دلع اسم نوح

  • نونا
  • نوني
  • نيما
  • نوحا
  • نوحي

شعر عن اسم نوح

نوحٌ دعا قوماً لينشُرَ دينه، لتجارةِ الأخرى لخيرِ ضمينَه

ليلاً نهارًا في جميعِ شؤونهم، لكنهم رفضوا بكل ضغينَه

ما كنتُ أملكُ من خزائن خالقي، شيئًا وما أجرًا أريدُ ولا رهينَه

(قالوا لئن لم تنتهِ) عن دعوةٍ، فالرجمُ حقُّكَ من جموعِ مدينة

قد كذبوهُ فأغرقوا بذنوبهم، نكروا وعيدَ نبيهم ويقينَه

يمكنك الاطلاع علي :- أسماء بنات تبدأ بحرف الراء 2022 مسلمة ومسيحية

اسم نوح مزخرف

زخرفة اسم نوح باللغة العربية:

  • نۨۏحۡ

زخرفة اسم نوح باللغة الإنجليزية:

  • 𝕹𝕺𝕺𝕳
  • 𝓝𝓞𝓞𝓗
  • ۰۪۫N۪۫۰۰۪۫O۪۫۰۰۪۫O۪۫۰۰۪۫H۪۫۰
  • [̲̅N̲̅].[̲̅O̲̅].[̲̅O̲̅].[̲̅H̲̅].
  • ⓝⓞⓞⓗ
  • ℕ𝕆𝕆ℍ

اسم نوح بالإنجليزي

نوح اسم عربي ولكنه يوجد في الكثير من الدول الغربية، و يُكتب باللغة الإنجليزية (NOOH).

مشاهير يحملون اسم نوح

  • الدكتور نوح العسيوي

وكيل الوزارة المصري المسؤول عن المساجد والقرآن الكريم.

  • نوح إبراهيم

شاعر وملحن فلسطيني يتميز أسلوبه بالبساطة والاقتراب من اللغة الشعبية، من أشهر قصائده (يا خسارة يا عز الدين)، (دبّرها يا مستر دلّ)، استشهد بعد التحاقه بالثورة الفلسطينية وكان في الخامس والعشرين من عمره، وتم منحه وسام القدس للثقافة بعد وفاته تخليدًا لذكراه.

مقالات قد تعجبك :- 

والأن أحبتى قد إنتهينا من معنى اسم نوح وصفاته وأيضا سردنا لكم معنى اسم نوح في اللغة والمنام عبر موقعكم موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم أسماء ومعاني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *