معنى اسم أسيد وشخصيته ومعنى اسم أسيد في الإسلام، الآباء والأمهات يبحثون دائماً عن أجدد الأسماء لتسمية أطفالهم وذلك بهدف التميز والاختلاف، ولقد لاحظنا في السنوات الأخيرة ظهور الكثير والكثير من الأسماء الجديدة المختلفة والمميزة جداً منها أسماء ذات أصل عربي وأخرى ذات أصل أعجمي، ومن خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل عن أحد الأسماء المميزة والجديدة وهو اسم “أسيد” حيث يحمل العديد من المعاني الفريدة والمميزة.

معنى اسم أسيد في اللغة العربية

للوهلة الأولى عندما تسمع اسم أسيد تظن أنه اسم جديد ولكنه على العكس تماماً، ففي الحقيقة اسم أسيد هو اسم قديم جداً وكان شائعاً بين العرب في العصور القديمة، وأسيد هو تصغير للأسود ومعناه الأنبل بين قومه، والاسم يدل على القوة والسيطرة.

أصل اسم أسيد

اسم أسيد Asid هو اسم علم مذكر عربي الأصل يرمز للتحكم، وقديماً كان صاحب هذا الاسم يأخذ وضع الهيبة والتفاخر والعزة، ويرجع ذلك لعظمة الاسم وعظمة الدلالات التي يدل عليها كالوقار والهيبة.

معنى اسم أسيد في المعجم

“أسيد” تصغير لكلمة “الأسود” ومعناه أجمل القوم وأنبلهم.

“سَيِّد” جمعه أسياد والسيد هو المالك والملك والمولى الذي لديه الخدم والعبيد.

فعل “أسيد” أَسَاد ومعناه ولد ولداً أسود، ولد غلاماً سيداً.

ما معنى اسم أسيد في الإسلام؟

لم يرد ذكر اسم أسيد في آيات الذكر الحكيم، ولكن هناك سبعة من الصحابة كان اسمهم “أَسِيد”، وثمانية آخرين كان اسمهم “أُسَيْد” من بينهم أسيد بن حضير وكان واحداً من أكثر الناس الذين يقرءون القرآن أثناء السير بصوت جميل، وكان واحداً من النقباء في العقبة، واسم أسيد يحمل المعاني الجميلة ويدل على الوقار والقوة، ولا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يمنع التسمية به.

تعرف علي :- معنى اسم جوهرة في الإسلام والمنام معنى اسم جوهرة وشخصيتها

معنى اسم أسيد في علم النفس

ينصح علم النفس الآباء والأمهات بضرورة اختيار أسماء لأبنائهم تبعث الإيجابية والتفاؤل في نفسية الأطفال، ولذلك يرى علماء النفس أن اسم أسيد يرمز إلى القوة مما ينعكس على الشخصية فيما بعد حيث أن لكل شخص نصيب كبير من اسمه.

السمات الشخصية لاسم أسيد

  • صاحب اسم أسيد شخص محافظ على العادات والتقاليد، يتسم بالأخلاق الرفيعة والرقي في التعامل، بالإضافة إلى أنه شخص عاقل وحكيم ويفكر جيداً قبل اتخاذ أي قرار ويصل دائماً إلى القرار الصائب.
  • يمتلك شخصية قوية ويقف بجانب الحق دائماً ويعمل على نصرة المظلوم، يكره الكذب والنفاق، فهو شخص واضح وصريح لأبعد الحدود.
  • على المستوى الدراسي فهو شخص مجتهد ومتفوق دائماً، وعلى المستوى العملي فهو ناجح وجاد في عمله وغالباً يعمل في المناصب الهامة.
  • على المستوى العائلي فهو شخص رحيم طيب القلب بار بوالديه، وهو أيضاً زوج حنون يحب زوجته وأولاده ويسعى دائماً لتوفر لهم سبل السعادة والرفاهية.

اسم أسيد مزخرف

  • أسہيہد
  • أسہيہد
  • أسيدِ
  • أس͠ي͠د͠
  • أس̷ي̷د̷ِ
  • أس̲ي̲د̲
  • أسًٌُُيَﮃ
  • أس̀́ي̀́د̀́
  • أس̯͡ي̯͡د̯͡
  • أسيَدِ

شاهد أيضاً  :- معنى اسم هدير في القرآن والإسلام معنى اسم هدير وشخصيتها

دلع اسم أسيد

يسعى دائماً الآباء والأمهات على إيجاد أسماء دلع لأطفالهم مما يزيد من مشاعر الود والحب والقرب بين الأطفال وآبائهم، ومن أسماء دلع أسيد Asid الأسماء الآتية:

  • سيدو.
  • سيد.
  • أوس.
  • آسو.

اسم أسيد بالانجليزي

يكتب اسم أسيد في اللغة الإنجليزية بطريقة واحدة وهي:

“Asid”.

يمكنك الاطلاع علي :- معنى اسم كاميليا في المعجم واللغة معنى اسم كاميليا وشخصيتها

مشاهير اسم أسيد

من أهم وأبرز الشخصيات في التاريخ هو الصحابي أسيد بن حضير الأوسي، وهو صحابي جليل من كبار الأشراف في الجاهلية.

ولقد ورد ذكره في حديث شريف عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه): أنَّ أُسَيْدَ بنَ حُضَيْرٍ بيْنَما هو لَيْلَةً يَقْرَأُ في مِرْبَدِهِ، إذْ جَالَتْ فَرَسُهُ، فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أُخْرَى، فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، قالَ أُسَيْدٌ: فَخَشِيتُ أَنْ تَطَأَ يَحْيَى، فَقُمْتُ إلَيْهَا، فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فَوْقَ رَأْسِي فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ، عَرَجَتْ في الجَوِّ حتَّى ما أَرَاهَا، قالَ: فَغَدَوْتُ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، بيْنَما أَنَا البَارِحَةَ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ أَقْرَأُ في مِرْبَدِي، إذْ جَالَتْ فَرَسِي، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَقَرَأْتُ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَقَرَأْتُ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَانْصَرَفْتُ، وَكانَ يَحْيَى قَرِيبًا منها، خَشِيتُ أَنْ تَطَأَهُ، فَرَأَيْتُ مِثْلَ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ، عَرَجَتْ في الجَوِّ حتَّى ما أَرَاهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: تِلكَ المَلَائِكَةُ كَانَتْ تَسْتَمِعُ لَكَ، ولو قَرَأْتَ لأَصْبَحَتْ يَرَاهَا النَّاسُ ما تَسْتَتِرُ منهمْ.

أسماء مشابهة لإسم أسيد

أمير – أسير – تولين – نيرمين – أمين – إبراهيم – أثيل.

أسماء تبدأ بحرف الألف أخرى

أبيلين – أبية – آثار – أتريا – ابتهال – إبراق – أنور – أحمد – أتارا.

مقالات قد تعجبك :- 

والأن وبعد أن إنتهينا من مقال معنى اسم أسيد وشخصيته وسردنا لكم أيضا معنى اسم أسيد في الإسلام عبر موقع مواضيع من قسم أسماء ومعاني نرجو ان تكونوا قد استفدتم ونتمنى مشاركة المقال لاصدقائكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *