معنى اسم ريان وشخصيته وصفات من يحمل اسم ريان، ريان من الأسماء الجميلة العلم المذكرة، وبالرغم من ذلك فلا أحد يعرف معنى اسم ريان وليست منتشرة في بلدان الوطن العربية، لأن الكثير من الآباء والأمهات لا يُقبلون على تسميتها لميولهم لتسمية الأسماء المنتشرة والمتعارف عليها كاسم محمد ومحمود وأحمد وغيره من الأسماء المعروفة، وبالرغم من أن اسم ريان عربي الأصل، وله معنى جميل ومميز.

معنى اسم ريان في اللغة العربية

هو اسم علم مذكر، عربي الأصل، ونجد أن معنى اسم ريان في المعجم هو المرتوي بعد العطش، أو الذي شرب حتى ارتوى، وقد يكون بمعنى الأخضر الناعم من غصن الشجرة، والفعل منه روي، ويروى، وهو ريوان، وأصبح ريان.

بالرغم من أن اسم ريان عربي الأصل إلا أنه ليس من الأسماء المنتشرة في بلدان الوطن العربي، ويختلف معنى اسم ريان تبعًا لموقعه في الجملة التي أتى بها، فمثلاً عندما يُقال “وجه ريان” فالمقصود هنا كثير اللحم، وعندما يُقال” ريان من العلم” أي ممتلئ بالعلم.

ويُقال رويت الماشية من الماء أي أنها شربت من الماء حتى ارتوت وشبعت، كما يُقال الأرض رويت، أو ريان الأرض أي سقيت بالماء الكثير.

والريان هو باب من أبواب الجنة، لا يدخل منه إلا الصائمون، وذلك كما جاء عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.

والمؤنث من اسم ريان هو ريا أو ريَّانة، وهو يعني المرأة العطشى، وقد يعني أنها صاحبة الجسم الممتلئ سواء باللحم أو بالماء.

حكم تسمية ريان في الإسلام

لا شك أن معنى اسم ريان جميل، ذات مغذى وهو يدل على الارتواء للوصول للشبع، وهومهم لحياة الإنسان، كما أنه بمعنى اسم باب من أبواب الجنة الخاص بالصائمين، وبالتالي فإن علماء الدين قالوا بأن هذا الاسم من الأسماء المحبب تسميته للأبناء، خاصة أن أصله عربي.

ذكر اسم ريان في الشريعة الإسلامية

لم يُذكر اسم ريان في القرآن الكريم، ولكنه ذكر في السنة المشرفة، حيث ورد عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه قال فيما معناه أن الريان اسم باب من أبواب الجنة، وهذا الباب خاص بالصائمين، ولا يدخل أحد منه إلا هم.

صفات من يحمل اسم ريان

وُجد أن كل من يحمل اسم ريان يشترك في عِدة صفات، حيث أن صاحب هذا الاسم يُحب الأكل بكثرة، وهو شخصية مرحة كثيرة الضحك والمزاح، يُقدر العمل الجماعي ويُحب أن يُعاون الغير.

شخصية مثقفة قادرة على التحاور والنقاش، وصادق التعامل مع الآخرين.

هو شخصية رقيقة القلب، بالرغم من الشدة التي تبدو عليه، يُحب الجو الأسري والعائلي، وأهم شيء عنده في الحياة أولاده ويعتبرهم أغلى ما يملك.

إلا أنه يميل للعزلة في حالة وجود مشاكل اجتماعية.

شاهد أيضاً  :- أسماء بنات بحرف الميم 2022 من القران وتركية

معنى اسم ريان في المنام

يختلف معنى اسم ريان في المنام فهو يحمل معانٍ عِدة، فقد يُفسر على أن المقصود به البركة والخير والري والامتلاء، وإن ذكر على أنه باب من أبواب الجنة فإنه دلالة خير لأن كل ما يتعلق بالجنة فهو خير وبشارة على الشخص، وتشرح صدره، وهو دليل على التقرب إلى الله تعالى.

وبالتالي فإن التفسير العام لمعنى اسم ريان في المنام هو أنه اسم يدل على الخير والبشارة والمعاني الجميلة ولا يحمل أي معنى سيء، وعند سماع الاسم في المنام يشعر الشخص بالأمان، العلم عند الله سبحانه وتعالى.

معنى اسم ريان حسب علم النفس

أشار علم النفس إلى أن معنى اسم ريان مميز وصاحب هذا الاسم شخص مميز، فهو إنسان جذاب يختلف عن الآخرين، وبالرغم من أصل الكلمة العربي إلا أنه وقعه على الآذان ضعيف، لقلة تداوله بين الناس خاصة في الدول العربية.

وصاحب هذا الاسم شخص ممتلئ، أو أنه شخص يهتم بصحته، فهو إما أن يكون كثير اللحم، أو كثير العضلات، وهو اسم يدل على الاجتهاد وإتقان العمل في كل ما يقوم به.

تعرف علي :- اسماء بنات بحرف الشين 2022 تركية وجديدة

معنى اسم ريان بالانجليزي

تختلف كتابة كلمة ريان في الانجليزية لأكثر من كلمة، فنجد أنها قد تُكتب كالتالي:

  • Rayan.
  • Raian.
  • Rayyan.
  • Rayn.

دلع اسم ريان

من الأمور التي يهتم بها الآباء لإدخال السرور على أبنائهم أنهم يُطلقوا عليهم أسماء للدلع، ومن الأسماء التي يُمكن أن تُطلق على ريان:

  • رورو.
  • رينو.
  • ريكو.
  • روني.
  • ريو.
  • رينو.
  • رنون.
  • يوني.

يمكنك الاطلاع علي :- اسماء اولاد بحرف الغين 2022 أسماء جميلة ورائعة

مشاهير تسموا باسم ريان

  • ريان الكلداني: وهو رجل قيادي في الجيش العراقي، ويحمل الديانة المسيحية.
  • ريان الهبر: هو من مشاهير لبنان، موسيقار يُقدم الكثير من الحفلات على مسرح المدينة ببيروت.
  • ريان يوسف: مقدم برامج شهير، يحمل الجنسية التونسية، برامجه تناقش الحالات الانسانية والاجتماعية التي لا ينظر إليها المجتمع.
  • ريان: من أشهر المعنيين اللبنانيين أصله روماني.
  • ريان غوسلينغ: ممثل من أصل كندي، يقدم العديد من الأفلام الجيدة الهادفة، ورُشح لجائزة أوسكار للعديد من الأدوار التي قام بها، وهو شاب يمتلك موهبة حقيقية تظهر في أعماله.
  • ريان رينولدز: اشتهر في مجال التمثيل وهو من أصل كردي، من مواليد 1976م بكندا، ورغم أنه صغير السن إلا أن أدواره التي قدمها على شاشة السينما حققت العديد من النجاحات، وقد اشتهر وتميز في هوليود بالرغم من حداثة عهده بها، وصغر سنه، وتردد اسمه في وسط أمريكا الشمالية، وفي عالم السينما.

مقالات قد تعجبك :- 

وإلى هنا أحبتى قد إنتهينا من عرض مقال معنى اسم ريان وشخصيته عبر موقع مواضيع وكذلك قمنا بطرح صفات من يحمل اسم ريان من قسم أسماء ومعاني ونتمنى لكم النفع والإفادة عبر موقعنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *