معنى اسم رؤى وشخصيتها وصفات حاملة اسم رؤى، اسم رؤى اسم مميز وجميل يطلق على الإناث، ويعني ما نراه في الحلم وأثناء النوم، ويفسر كثير من الناس الرؤية لمعرفة دلالاتها، تماما مثل رؤية فعل رؤية أي رؤية ورؤية مع عين. وهو من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقد قمنا باختيار هذا الاسم لزيادة التساؤلاوت حول هذا الاسم عبر محركات البحث المختلفة في الآونة الأخيرة، وبالاء على ذلك؛ سنقوم خلال الأسطر القادمة من المقالة بشرح الاسم وحكم التسمية به وذلك بقصد إتاحة مرجع خاص بمعنى الاسم. تابعونا خلال الأسطر القادمة من المقالة للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

معنى اسم رؤى وشخصيتها

اسم رؤى من الأسماء الجميلة المنتشرة إلى حد ما في المجتمع العربي والإسلامي، وقد ورد في قاموس المعاني في قاموس معاني الأسماء أن اسم رؤى هو اسم علم أنثوي من أصل عربي متعدد المعاني.

  • في هذه الحالة، تكون صيغة الجمع لكلمة رؤيا بصيغة الجمع، وقد يكون اسم رؤى هو معنى الرؤية بالعين أو العقل.
  • تتناول هذه السطور حكم تسمية رؤى والآيات التي ورد فيها مصطلح الرؤية في القرآن الكريم.

حكم التسمية باسم رؤى

هناك مجموعة من القواعد التي سنتها الشريعة الإسلامية بشأن مسألة تسمية المولود، واتفق العلماء بالإجماع على جواز جميع الأسماء العربية بشرط خلوها من المحظورات القانونية التي وضعها الفقهاء في أحكام تسمية الأبناء.

  • بعض الأسماء ممنوعة، وبعضها مكروه. بالإضافة إلى هذه الأحكام، تم توضيح حكم تسمية اسم رؤى كأحد الأسماء المسموح بها قانونا.
  • يسمح للآباء باختيار الاسم رؤيا في معناه وبنيته، وهو خالي من جميع المحظورات القانونية، كما أنه ليس من الأسماء غير المألوفة التي قد تسبب إحراجا لحاملها في المستقبل لفتاة والله تعالى أعلم.

هل ورد اسم رؤى في القرآن الكريم

بعد معرفة حكم تسمية اسم اسم سيتم تحديد أسماء رؤى في القرآن الكريم. واتضح أن اسم رؤى لم يرد في القرآن الكريم بصيغته الصريحة. بدلا من ذلك، يظهر في صيغة المفرد لها، وهي “رؤيا”:

  • في سورة يوسف: لفظ رؤيا مذكور في الآية الخامسة من سورة يوسف في قوله تعالى: “قال يا بني لا تقصص رؤياك على أخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين”.
  • في سورة يوسف أيضا: ورد لفظ الرؤيا مجددا في سور يوسف، في قوله سبحانه وتعالى: “قال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا”.
  • في سورة مجددا: ورد لفظ الرؤيا في سورة يوسف مجددا أيضا في الآية الثالثة والأربعين، حيث قال الله سبحانه وتعالى: “يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون”.
  • في سورة الإسراء: حيث الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم: “وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة.”

صفات حاملة اسم رؤى

رؤى من أجمل الأسماء وأنقاها، ويحمل هذا الاسم عدة صفات منها:

  • يتميز صاحب هذا الاسم بكونه شخصية ذكية للغاية وملاحظة.
  • لا تتصرف بشكل عشوائي لأنها تخطط لكل ما تفعله.
  • شخصية حساسة ورحيمة وخيرة تبحث دائما عن الأعمال الصالحة.
  • تكتسب حبا كبيرا للأشخاص المقربين منها، سواء كانوا من عائلتها أو أصدقائها.
  • لكن العيب في هذه الشخصية أنها عنيدة بشكل كبير، لدرجة أنها قد تتحول إلى شخصية معادية، خاصة إذا أجبرت على أخذ أوامر من شخص ما.
  • تتميز هذه الشخصية بالحكمة في جميع الأمور الأربعة التي تدخل في حياتها.
  • تتميز المالكة بأنها تحب الحياة كثيرا لأنها تسعى دائما إلى المرح والسفر.

تعرف علي :- أجمل أسماء الأولاد العربية 2022 وأجمل أسماء الأولاد التركية والاجنبية

اسم رؤى في علم النفس

يعتبر هذا الاسم من الأسماء الجميلة والمحبوبة كما يعرفها علماء النفس لاحتوائه على روحانيات وله أصول عربية خالصة. يتميز بخفة القلب وينبعث منه الكثير من التفاؤل والحيوية والطاقة الإيجابية لصاحبها من اسمه.

اسم رؤى في المنام

اسم رؤى من الأسماء العربية التي ترمز إلى النور والبصيرة في معناه، ورؤية هذا الاسم في المنام يرمز إلى عدة أمور منها:

  • يرمز هذا الاسم إلى خبر سعيد وخيار جيد قد يغير مسار الرائي إلى الأفضل.
  • إذا رأت هذا الاسم، الفتاة العازبة، فهذا يرمز إلى تحقيق النجاح، لأنه قد يشير إلى زواج من شخص تقي.
  • إذا كان الشخص الذي رأى هذا الاسم متزوجا، فهذا يدل على مدى الاستقرار الأسري والسعادة الزوجية التي يراها الشخص.
  • إن رؤية هذا الاسم في أحلام لامرأة حامل يرمز إلى أن هذه المرأة حامل بأنثى، وقد يكون هذا رمزا أو علامة على الطفل ليتم تسميته بهذا الاسم.

مشاهير يحملون اسم رؤى

هناك العديد من الشخصيات المشهورة بهذا الاسم الذين صعدوا إلى عرش الشهرة في جميع أنحاء الوطن العربي كله، ومنهم:

  • رؤى الصبان: بدأت المذيعة الإماراتية رؤى الصبان من أصل أردني مسيرتها الفنية كمذيعة صغيرة من خلال تقديم برامج في العديد من الأماكن، ومن أهم البرامج التي قدمتها: تكنوميديا​​، ومهرجان دبي السينمائي، بالإضافة إلى أنها شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية.
  • رؤى الموالي: مصممة أزياء عراقية الأصل، ذات شخصية قوية وذكية عالية، تحب الاناقة والتميز، تصاميمها جريئة وأساليب حديثة، ودرست التصميم في الموضة، وتميزت تصاميمها بالجمال نتيجة لمدى الإبداع الذي ظهر فيهم.

شاهد أيضاً  :- أسماء أولاد عربية جديدة 2022 أجمل أسماء أولاد عربية

آداب تسمية المولود في الاسلام

لا بد من معرفة اشتقاق هذا الاسم من لغة أصله، ونعرف من أطلق عليه من بين العرب أو المسلمين، قديما أو حديثا، ونعرف معناه في لغته إذا انتقل من لغات أخرى.

  • وإذا كانت منقولا عن لغة أخرى، فلا يسميها المسلم إلا إذا علم معناها ولعله يتضمن معنى أو شعارا مخالفا للدين والأخلاق، وهذا ليس مؤمنا في هذا العصر الذي اختلطت فيه المفاهيم وتشوهت المقاييس. فالأحرى على المسلم أن يسمي أبنائه وبناته بالأسماء الحسنة الأصلية مثل أسماء الأنبياء والصحابة والتابعين والصالحين وإذا سمي بخلاف ذلك الذي لا يحتوي على شيء ممنوع في الإسلام فلا مانع من ذلك. تتلخص المحظورات القانونية المتعلقة بالأسماء فيما يلي.
  • أن تكون هناك عبودية لغير الله كعبد الرسول وأن يكون خاصا بالله سبحانه وتعالى بأسمائه، أو محددا بإحدى صفاته كالرحيم والعلمي وأن يكون له معنى مذموم مثل النيزك والحرب والحزن وأنه من الأسماء التي لا معنى لها ولا تدل على السيولة.
  • أن يكون شكلا من أشكال التوصية الذاتية وإذا وردت الأسماء من هذه الأسماء فلا مانع من تسميتها شرعا والله أعلم.

يمكنك الاطلاع علي :- معنى اسم إيلان وشخصيته ومعنى اسم إيلان في القران والإسلام

التسمية لرؤى في الاسلام

اسم رؤى من الأسماء التي تجد القبول في السياق المسمياتي الاسلامي، وبالبناء على ذلك وكما ذكرنا في الأسطر التي سبقت من المقالة فإن اسم رؤى ذات قبول ومحبة من قبل الدين الاسلامي، ولهذا فلا حرج في تسمية هذا الاسم لاسيما وأنه تكرر في مواضع متعددة في القرآن الكريم وخصوصا في سورة يوسف والاسراء والصفات وغيرها، وهذا يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن تسمية رؤى من الأسماء الواجب تسميتها ضمن تصورات دينية.

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة معنى اسم رؤى وحكم التسمية به، وشرحنا ذلك شرحا تفصيليا مفندا وواضحا وذلك بقصد التهسيل ووالتيسير على المهتمين، ونرجو الفائدة للجميع.

مقالات قد تعجبك :- 

والان وبعد ان انتهينا من مقال معنى اسم رؤى وشخصيتها وسردنا لكم أيضا صفات حاملة اسم رؤى عبر موقع مواضيع من قسم أسماء ومعاني نرجو ان تكونوا قد استفدتم ونتمنى مشاركة المقال لاصدقائكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *