معنى اسم بتول وشخصيتها وصفات اسم بتول، ما معنى اسم بتول؟ كثير من الناس في هذا الوقت يبحثون عن أسماء مميزة لأبنائهم وفي نفس الوقت هي أسماء إسلامية وليست ممنوعة قانونا، ومن بين هذه الأسماء التي انتشرت في الفترة الأخيرة اسم بتول وهو من الأسماء الطيبة التي يمكن استخدامها ولكن الكثير من الناس يريدون معرفة معنى الاسم وأصله ودلالاته، ومن خلال هذا المقال سنجيب على السؤال التالي بالتفصيل وما هو معنى اسم بتول من خلال موقعنا موقع مواضيع، تابعونا للتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

ما معنى اسم بتول

معنى اسم بتول عند العرب، اسم بتول هو اسم مؤنث عربي، وهذا الاسم يعني الفتاة المنفصلة عن الرجل أو التي لا ترغب في الزواج، وهو اسم من الفعل يتل بمعنى أن قطع شيئا وأعلنه نيابة عن غيره، فدعا المسلمون اسم البتول إلى السيدة فاطمة بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لأنها كانت صائمة واتساقها، وهذا هو الأكثر القول الصحيح الذي ورد في معنى اسم بتول.

  • معنى اسم بتول بين اليهود: يرى اليهود أن اسم بتول هو اسم عبري في الأصل، ومعناه “بيت إيل أي بيت الله”.
  • معنى اسم بتول عند المسيحيين: يسمي المسيحيون اسم العذراء مريم أم النبي عيسى عليه السلام، لأنها انقطعت عن كل البشر وكرست نفسها لعبادة الله تعالى ولم يتزوج أحدا من الناس.

اسم بتول في القرآن الكريم

يعتبر اسم بتول من الأسماء الإسلامية المميزة لكونه ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الزمر: “واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا”. وفي هذه الآية أمر الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وكل المسلمين من بعده أن يذكر اسم الله سبحانه وتعالى دائما، وبعد أن ينتهي من عمله وانشغالاته يكف عن عبادة الله تعالى. يكرس نفسه لها ويترك كل هموم هذا العالم، ويوجه الله تعالى ويوقره بلسان صادق.

إقرأ أيضاً :- معنى اسم سدين في القرآن والإسلام واسم سدين في المنام

اسم بتول في الشعر العربي

تغنى الكثير من الشعراء باسم بتول في فترات ولحظات متفاوتة، وبالبناء على ذلك سنقوم بوضع مجموعة من الأشعار التي ورد فيها اسم بتول، ومنها:

  • لو بقول بحسنك أعجز بالمعاني     ويعجز لساني يعبر أو يقول.
  • وإن بغيت أوصف جمال تفاني       ما بوسف غير حسنك يا بتول.
  • يا غزال من سهم في عينه رماني مرسل للقلب من أحلى رسول.
  • كلما صديت عنك ما مداني التفت  إلا يعذبني الفضول.

صفات اسم بتول

بتول فتاة لطيفة ومهذبة تتمتع بشخصية رائعة ولسان لطيف وهدوء لافت.

  • بتول هي تلك الفتاة الجذابة والجذابة ذات الشخصية القوية والقرار الصحيح.
  • تنعم بالذكاء الشديد والفطنة والثقة بالنفس، فضلا عن كونها فتاة متواضعة.
  • فهي دائما تحب الخير والصدقة والعمل التطوعي واستعادة الصدقة للجميع.
  • ببساطة، الفتاة التي تحمل اسم بتول رقيقة وتكره الجمود والروتين.
  • إتقان المعرفة وحب المرح.

شاهد أيضاً  :- معنى اسم سطام وشخصيته معنى اسم سطام في اللغة والمنام

حوا اسم بتول

اسم بتول من الأسماء العربية التي تعتبر من الأسماء الشعبية القليلة، إلا أنه بدأ ينتشر مؤخرا وعلى نطاق واسع إلى حد ما، وفي أيامنا الحالية يسعى الكثير من الآباء إلى إعطاء أبنائهم أسماء حديثة بغض النظر عن المعنى والأصل من الاسم، ولكن بالرغم من ذلك فمن الافضل ايجاد اسم يحمل المعنى المميز والجذاب حيث ان هذا الاسم سيرتبط بالمولود طيلة حياته لذلك سيتضح معنى اسم بتول في معاني أسماء وخصائصه الشخصية والشخصيات الشهيرة لحامل الاسم بتول كما تعرفنا على ذلك في وقت سابق من المقالة.

شخصيات مشهورة تحمل اسم بتول

عالم الشهرة واسع، وهو يتألق من خلال الشخصيات الطموحة التي تعمل جاهدة لاكتساب الشهرة في مختلف مجالاتها، ومن أشهر الشخصيات التي تحمل اسم بتول:

  • بتول الحسن: صحفية من العراق التي ظهرت كصحفي سياسي على قناة العراقية عام 2009، وتميزت بحضورها القوي والعفوي كمذيعة أخبار سياسية.
  • بتول حداد: وهي شخصية مسلمة لأب مسيحي من أصل أردني توفيت على يد والدها وأعمامها نتيجة اعتناقها الإسلام حيث عذبها أقاربها وقتلوها وألقوها في مكان بعيد، وكشف ابن عمها المسلم عن الأسرار الخفية للجريمة خوفا على نفسه، وعلى أسرته المسلمة.

يمكنك مشاهدة :- معنى اسم نورين في الإسلام والمعجم معنى اسم نورين وشخصيتها

تفسير اسم بتول في المنام

بعد معرفة معاني اسم بتول والقيم الإسلامية والتاريخية فيه وعلامة القرب من الله تعالى والالتزام بالدين وأخلاقه، قد يكون هذا الاسم من الأحلام التي يحلم بها الإنسان في نومه. ثم يبحث في كتب تفسير الأحلام عن التعبير عن الرؤية وتفسير اسم بتول في الحلم: بعد البحث والاستفسار اتضح أن من يريد معرفة تفسير اسم بتول في المنام. لن تجد التفسير مباشرة في كتب تفسير الأحلام.

  • لذلك كان لا بد من فهم معاني الاسم ودلالاته، فهو منفصل عن العبادة، ولعل هذا يشمل نوعا من الاعتكاف والعبادة، وبالرجوع إلى كتاب التعطير يتضح. أن الاعتكاف يدل على عدة أمور حسب حالة صاحب الرؤيا، وحسب المكان الذي يتراجع فيه، وإذا كان الاعتكاف في الكنيسة فدل على أن الحالم قد تحول إلى الزانية لا قدر الله، ولكن إذا كان في مسجد فإنه يتجه إلى الخير وما يرضي الله.
  • وهذا في النهاية تفسير لما هو قريب من معنى اسم بتول في المنام، ولا يمكن لأحد أن ينسى ذلك وهو لقب فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم وهذا له أثر كبير في تفسير اسم بتول في المنام والله أعلم.

حكم التسمية باسم بتول

لكن بعد أن يتضح للقارئ أن يفسر اسم بتول في المنام ، بالبحث عن شيء مشابه له وتقريبه في المعنى، قد يطرأ سؤال على بعض الأشخاص يتعلق بقاعدة تسمية هذا الاسم، خاصة وأن البعض يعود وإحالته إلى أصول عبرية، وفي هذا الأمر كان رأي العلماء والعلماء في الدين، وهو:

  • لا حرج في تسمية الفتاة بهذا الاسم وذلك لأن العزوبة هي وقف، والبتولية هي ما ينقطع عن الزواج، كما سمته مريم عليها السلام.
  • يمكن استخدام هذا العنوان بطريقة أخرى مما ورد عن أبي السادات بن الأثير في آخره: ترك المرأة وترك الزواج، والعذراء المنقطعة عن الرجال بغير شهوة فيهم، وسميت معها مريم والدة المسيح عليهم السلام أما فاطمة البكر فدعيت لسبب آخر وهو انفصالها عن نساء زمانها. وفقط الدين، وقيل أنه قطع من الدنيا إلى الله تعالى.
  • وأيضا؛ للأبناء حقوق على الأب، فالآباء لهم حقوق على أبنائهم، وحقوق الأبناء على الأب تنقسم إلى قسمين: الحقوق المادية والحقوق المعنوية أما الحقوق المادية فهي حقوق الأبناء على الأب كالرضا واللباس والنفقة، والحقوق المعنوية مثل اختيار الأم الصالحة، والحفاظ على النسب، واختيار الاسم الحسن.

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة ما معنى اسم بتول وذكره في القرآن الكريم والشعر العربي، وذلك بقصد التسهيل والتيسير ونرجو الفائدة.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

وبذلك نكون قدمنا لكم مقال عن معنى اسم بتول وشخصيتها وكذلك قدمنا لكم صفات اسم بتول عبر موقع مواضيع من قسم أسماء ومعاني متمنيين من الله عز وجل ان يرزقنا واياكم بالذرية الصالحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *