معنى اسم قصي ودلالاته وصفات حامل اسم قصي، قصي اسم علم يتم اطلاقه على المواليد الذكور وهو من الأسماء العربية الأصيلة القديمة والمنتشرة حديثا، ويبعث هذا الاسم على القوة والشجاعة والجسارة والاقدام والشخصية القوية بالإضافة إلى الهيبة الشديدة، ومعنى اسم قصي هو البعيد أو القادم من أقصى مكان والقادم من مسافة كبيرة، واسم قصي في المعجم هو البعيد عن أهله ومن الكمات التي تشابهه وتأتي في سياقه، هي القاصي والمقص والقصاصة، فهو من الأسماء المهمة والفريدة والتي تحمل دلالات عظيمة وأصحاب هذا الاسم يتميزون بالاستثنائية.

معنى اسم قصي ودلالاته

جاء اسم قصي من الفعل يقصي وقصاء وأقصاء والمفعول به هو مقصي عنه ومعنى قصي المكان البعيد أو النائي ويقال في ذلك، قصي الرجل عن أهله أي بمعنى تم ابعاده، أو تباعد عن أهله، وقصي عنه يعني بعد عنه وقصي مفرد لجمع أقصاء وهي صفة مشبهة على الثبوت بعمنى قصي.. هكذا تقول لغوية معنى اسم قصي.

  • يعتبر اسم قصي من أسماء الذكور القوية التي يبحث عنها الآباء لأجل تسمية أبنائهم بها، والتي تنتمي إلى المعاني الذكورية التي تبعث القوة الشخصية والهيبة وهو من الأسماء القوية التي تصاحب الرجل إلى آخر عمره ووقته ويحب كل أب وأم العمل على تسمية أبنائهم بالأسماء الجميلة والجيدة والتي ترافقهم طوال حياتهم بشكلها السليم وذات الإيقاع، والتي تمنحهم الثقة بالنفس وتجعل علاقتهم بالحياة قوية، وتمنحهم الطاقة الايجابية التي تعينهم على تحمل مصاعب الحياة ومفاجآتها، وتعطيهم القدرة على العمل لتحقيق الفوز في الدنيا والآخرة، وكل ما يواجهه صاحب اسم قصي هو تأثره بهذه الصفات التي يحملها الاسم ويعلم كيف يتعامل مع الآخرين أصحاب الشخصيات الصعبة أو المركية الذين يصادفهم في حياته.
  • بالإضافة إلى أن اسم قصي من الأسماء التي يشتهر بها المشاهير والممثلين والمؤثرين في العالم منذ وقت طويل يكاد يتزامن مع بروز الاسم لأنه من الأسماء ذات الحضور القوي والجميلة والتي تعزز ثقة صاحبها بنفسه كما تمنه الهيبة المطلوبة وهناك الكثير من الشخصيات المشهورة والمؤثرة في الوطن العربي تحمل اسم قصي.

تعرف علي :- اسماء بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وأسماء زوجات النبي محمد

صفات حامل اسم قصي

هناك عدد من صفات حاملي اسم قصي ومنها الصفات السلبية والإيجابية ومن أبرز الصفات الايجابية هي أن من يحمل اسم قصي يتميز بالعديد من الصفات الجسدية منها طول القامة والكتف العريض والصدر المرتفع والبشرة الفاتحة والعين الملونة والشعر الناعم الطويل والمظهر القوي المميز فيتميز اسم بالذكاء الحاد في اختيار الملابس التي تناسبه والتي قد تظهر صفات بدنه المميزة والتي تليق عليه فهو يحب ارتداء الرداء الرسمي وهو أكثر ما يتناسب معه ويليق به.

  • يحب وضع العطور والاهتمام الشديد بالمظهر ويجعل كل من يصادفه يحبه ويشعر بالهيبة والوسامة التي يتمتع بها حامل الاسم، وهذه إشارة إلى أنه لديه القبول وتعجب الكثير من الفتيات به بشدة.
  • ومن صفات حامل الاسم أيضا أنه من الذين يهتمون بالتفاصيل الصغيرة وفي كثير من الأوقات يقول الناس أنه حنبليا لأجل أنه يحب كل شيئ على ما يرام وهذا يسبب له العديد من الألم النفسي بسبب أنه لا يجد من حوله من يتفقون مع ذات الصفات التي يتمتع بها فغالبية الناس أو جميعهم يرون الدنيا من منظور بسيط والجميع لديه من العيوب ما لديه، وهو يرى الكمال في كل شيئ وهو ما يؤرقه ويتعبه نفسيا.
  • يتميز اسم قصي بأنه يحمل صفات شخصية هادئة الطباع بيد الهيبة وقوة الشخصية التي ذكرتها آنفا من المقالة والتي يتميز بها وتثير الرعب على الكثير من الناس فهو عاشق للهدوء والجلوس في الأماكن الهادئة ويحب سماع الموسيقى الكلاسيكية ويقول الكثير عنه من الناس أنه من الأشخاص أصحاب الروتين والتقليديين ولا ييحب كسر مثل هذه التقاليد أو تجاوزها.
  • يتميز اسم قصي بالحب الشديد للقراءة في العديد من المجالات والتي تخلق له هالة المعرفة وتجعله مطلعا على الكثير من العلوم في الحياة بتننوعها وتعددها وتجددها ويملك في الغالب مكتبة كبيرة في منزله وتحتوي هذه المكتبة على المئات بل الآلاف من الكتب التي يطالعها ويقرأها ويكتسب من خلالها معرفته.

شاهد أيضاً  :- اسماء فيس بوك بنات كيوت 2022 وأجمل القاب بنات كيوت مزخرف

سلبيات حامل اسم قصي

من السلبيات في حامل اسم قصي أنه يتميز بالتطلع والطوح بالكمال رغم حسم معادلة الكمال الانساني وهو إنسان رتيب وروتيني وفي ذات الوقت يتميز بالبرود وعدم الدافعية للقيام بأي فعل، هذا البرود الموجود لديه يثير حنق وغضب الآخرين على مدار الوقت وخاصة الذين يتعاملون معه فهو على الرغم من ثقته الشديدة بالنفس والاطلاع على العديد من الثقافات المختلفة من خلال مطالعته للفكر والكتب إلا أنه يتسم بالبرود غير المحبب من قبل الآخرين والهدوء الشديد في كل شيئ تقريبا ويحتاج ذلك إلى شخص مميز وخاص للتعامل مع مثل هذه الصفات.

مشاهير يحملون اسم قصي

هناك الكثير من الشخصيات التي تحمل اسم قصي، فقد ذكرنا فيما سبق أن اسم قصي من الأسماء التي تحملها الشخصيات المشهورة أو المعروفة، ومن هذه الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم قصي:

  • قصي بن كلاب:وهو جد أشرف الخلق النبي محمد عليه الصلاة والسلام (الجد الرابع) وهو من أشهر أهل قبيلة قريش في فترةما قبل الاسلام، وقد ولد في العام 400 قبل الهجرة وانتقل إلى رحمة الله وهو يناهز الثمانين من عمره.
  • قصي صدام حسين: وهو ابن الرئيس العراقي السابق صدام حسين،وقد ولد قصي حسين في العام 1966 وتوفي في العام 2003 عندما شارك في حرب العراق على الكويت وكان عمره 37.
  • قصي خولي: هو ممثل سوري من مواليد عام 1976 وعمره 42 عام وقد شارك الفنان قصي في عدد كبير من الأعمال العرببة والسورية المميزة والشهيرة.
  • قصي حاتم: وهو الجد الثاني لشيبة بن هاشم الجد الرابع لعبد المطلب وحصل على نفوذ واسع في البلاد العربية وقتذاك.

يمكنك الاطلاع علي :- اسماء بنات اجنبية مسلمة 2022 اسماء بنات اجنبية فخمة بالانجليزي

حكم تسمية اسم قصي في الاسلام

لا مشكلة في تسمية اسم قصي فهو يعتبر من الأسماء العربية النبيلة والجميلة والتي تحمل معنى مختلف وعظيم، فهي تحمل معاني القوة والجمال والتي تتفق مع الشريعة الاسلامية ووصايا أعظم الخلق سيدنا محمد عليه السلام بأنه يجب أن نسمي أبنائنا الأسماء التي تليق بهم وتشرفهم ولا تسبب لهم الأذى النفسي أو العاطفي.. بل تدعمهم وتعطيهم القوة والثقة والعزيمة التي تؤهلهم لخوض الحياة ولا تسبب لهم الاحراج بأسمائهم بين أقرانهم وزملائهم وأصدقائهم ممن يماثلونهم سنا.

  • واسم قصي من الأسماء التي تدل على الهيمنة والهيبة والشخصية القوية وارتباطات أخرى كالعلم والتربية والثقافة والمعرفة والاطلاع والقوة الجسدية والشهامة وغيرها الكثير من المعاني الطيبة والرائعة التي من شأنها أن تجذب الآباء الجدد لكي يسموا أبنائهم بهذا الاسم الجميل والرائع.
  • يعتبر اسم قصي من الأسماء التي تجد قبولا في الدين الاسلامي ومعتنقيه لأن حامل اسم قصي يشتهر بتمسكه بالأدبيات العامة والأخلاقيات التي يفرضها الدين والعادات والتقاليد للبقعة التي يعيش فيها.

مقالات قد تعجبك :- 

وفي نهائة مقالنا عن معنى اسم قصي ودلالاته وكذلك عرضنا لكم صفات حامل اسم قصي عبر موقع مواضيع من قسم أسماء ومعاني وندعو الله أن يرزقنا جميعا بالذرية الصالحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *