ما معنى اسم بشرى وحكم تسمية بشرى في الاسلام، في الآونة الأخيرة اتجه الكثير من الآباء والأمهات إلى شكل جديد في اختيار أسماء لأطفالهم من البنات والبنين، وهي الأسماء المختلفة وغير التقليدية والتي تكون غير مألوفة عن ذي قبل وفي الغالب لا تكون منتشرة كما كان يحدث في الومن الماضي، ومن الأسماء اللامعة والتي تعتبر مثالا على هذه التسمية، اسم بشرى فهو يحمل معنى الخير الكبير والبشارة بالأخبار السارة، ويلقى هذا الاسم من قبل الآباء والأمهات الكثير من الترحاب والحفاوة، فاسم بشرى من الأسماء المعروفة وسهلة النطق والمعنى واسم يرجع في أصله القرآن الكريم، فقد ورد هذا الاسم في العديد من آيات القرآن الكريم.

معنى اسم بشرى

يعتبر هذا الاسم من الأسماء ذات المعنى الرائع واللطيف فالاسم علم مؤنث، ويتم اطلاقه على الفتيات الإناث في مختلف دول العالم، ويكثر في الدول العربية وخصوا البلاد المسلمة لمرجعية الاسم الدينية، ومن الممكن أن يتم تسمية الذكور بهذا الاسم.

  • يظهر اسم بشرى بالنسبة للذكور لفئة المسيحيين وليس السملمين وذلك قليل اقترانا مع الاناث ومعنى الاسم هو قدوم الخير والسرور ويدل أيضا على الرياح التي تبشر بالمطر.
  • اسم بشرى يحمل معنى أول كل شيئ، فعلى سبيل المثال قدوم الرياح يبشر بهطول الأمطار ويرجع اسم بشرى في أصله إلى العربية وينتشر بشكل كبير في دول الخليج العربي والشرق الأوسط.
  • يكثر به تسمية البنات عن البنين، ويوجد الكثير من الأسماء التي تتشابه مع اسم بشرى مثل بشيرة وبشارة، والاسم من الأسماء المؤنثة لفظا ومعنى ومن الأسماء التي تماثله وزنا، نجوى وليلى وسلوى.
  • من الأسماء التي يتم استحبابها وذلك لجمال معناه وسهولة نطقه.

إقرأ أيضاً :- معنى اسم سيلا Sila وصفات اسم سيلا ودلعه

حكم تسمية بشرى في الاسلام

قبل شرح الحكم لا بد من التطرق من ذكر أدب تسمية المولود والشروط التي من الواجب توافرها في هذا الاسم، فقد تم تمييز مجموعة من الآداب التي تختص بتسمية المولود من قبل أهل العلم والإيمان، ويجب التقيد بمثل هذه الآداب، ومن أهمها:

  • أن يكون الاسم ذات أصل عربي فلا يفصل انتقاء الأسماء الدخيلة والأعجمية والتي ما من أصل لها في بلاد العرب، ما عدا ذلك أسماء الأنبياء والتابعين والأسلاف الصالحين.
  • أن يتم الحرص على انتقاء الأسماء سهلة اللفظ والنطق والحروف القليلة التي تسمح لسامع الاسم بفهمه بسهولة ودون عسر.
  • أن يكون الاسم حسن المعنى في اللغة والشرع فلا يجوز التسمية بأسماء تدل على القبح في لفظ الاسم أو معناه.
    كان الدليل على ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قام النبي بتغيير بعض أسماء الصحابة بعد أن اعتنقوا الاسلام.
  • يجب أن يكون الاسم من الأسماء التي تنسجم مع طبيعة مجتمع حامل الاسم وصفات هذا المجتمع وسماته.
  • بالبناء على تم سرده خلال الأسطر التي سبقت فقد بات واضحا شرعنة اسم بشرى وجوازه واستحباب تسميته.
    حيث أن اسم بشرى يحمل من المعاني الجميلة الكثير ومن الأسماء سهلة النطق ومألوفة المعنى والتي تتصالح مع طبيعة المجتمع المسلم عدا عن أنه لا يمس بأي دين أو وعقيدة أو منهج، بل بالعكس هو محبب ومألوف من قبل الأديان.

شاهد أيضاً  :- اسماء بنات غريبة ونادرة ومعانيها وأسماء بنات حديثة وجميلة 2022

صفات حاملة اسم بشرى

سبق وأشرنا في سابق المقالة إلى أن اسم بشرى من الأسماء السعيدة والتي تحمل معنى البشريات والنبوءات السعيدة، وهناك العديد من الصفات التي تميز من تحمل اسم بشرى، ومن أبرز هذه الصفات:

  • الحرص على تكوين الصداقات، فمن المعروف أن شخصية حاملي اسم بششرى من الشخصيات الاجتماعية التي تفضل تكوين وإقامة علاقات بشكل ناجح ومستمر بالإضافة إلى أنها تحب أصدقاءها وتنتمي إليهم وتحترمهم وتقدرهم.
  • لها قبول اجتماعي من الناس فهي من الشخصيات التي تجد القبول وتستطيع صنع موضع لها داخل قلوب الآخرين لاتسامها بالابتسامة الخفيفة والدائمة وخفة الظل والروح والحضور.
  • تتميز حاملة اسم بشرى بالتعاطف الوجداني مع الآخرين من حولها أثناء المواقف الصعبة وإظهار هذا التعاطف لمن هم بحاجة إليه وتدعم الآخر معنويا.
  • تحب الترحال والتنقل وتبغض الروتين اليومي المكرر، وتتجه باستمرار إلى كسره ومخالفة العادات السائدة والمألوفة وتكسر القواعد فهي ليست تقليدية.
  • مفرطة الحساسية وعلى قدر سلبية هذه الصفة فإنها إيجابية، فالحساسية تجعلها ناعمة في التعامل وودودة ولكنها تقود إلى التفكير العكسي في كثير من المواقف مما يؤثر ذلك سلبا على سياق علاقتها بالآخرين.
  • الذكاء والغموض، على الرغم من ذكرنا لجانبها الاجتماعي المشرق إلى أنه على صعيد المفارقة والمقاربة فإن حاملة اسم بشرى تتصف بالغموض في شخصيتها ولا تحب أن تكون بمثابة كتاب مفتوح للآخرين لاسيما فيما يتعلق بحياتها الشخصية، فباستمرار لها جانب سري وغامض من جوانب شخصيتها.
    ما يميز شخصية بشرى شعورها في غالبية الأحيان بالخجل خصوصا في التجمعات الكبيرة أو خلال قيامها بالتعامل مع أشخاص لا تعرفهم جيدا لأول مرة.
  • الارتباط الشديد بالعائلة التي تنتمي إليها، بحيث تتميز شخصية بشرى بأنها من الأشخاص المحبة لجو الأسرة والدفء والاجتماع بهم وتداوم على محبة أجدادها ولا تتأخر عن زيارتهم أو تؤجلها.

معنى اسم بشرى في الاسلام والقرآن

بعد توضيح اسم بشرى تجدر الاشارة إلى كونه من الأسماء المستحبة في الدين الاسلامي، والدليل على ذلك أنه قد ورد ذكر اسم بشرى في آيات القرآن الكريم المختلفة. هذا ان دل فإنما يدل على التكريم والتشريف لهذا الاسم، وصحيح أن لم يأت بمعنى الاسم أو اللقب بل جاء بمعنى الخبر السار والبشارة والرسالة التي حملها النبي محمد صلى الله عليه وسلم للبشر.

  • بالإضافة أيضا إلى ورود اسم بشرى في بعض نصوص الأحاديث النبوية الشريفة والمثال على ذلك قول الرسول (ص): “أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه؟ فقال تلك عاجل بشرى للمؤمن، وفي رواية أخرى يحبه الناس.
  • قال تعالى في اسم بشرى: “وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم”
  • وقال تعالى في موضع آخر: “والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عبادي الذين يستمعونه القول فيتبعون أحسنه أؤلئك الذين هداهم الله”
  • إذن، لا مانع من تسمية اسم بشرى في الاسلام، بل بالعكس يعتبر من الأسماء التي يجب تسميتها لسهولتها ومعناه الجميل واللطيف، وعدم إيذائه لأي دين أو معتقد أو منهج.

يمكنك مشاهدة :- معنى اسم حنين وشخصيتها وصفات حاملة اسم حنين

آيات قرآن في اسم بشرى

قد أكدنا خلال ما سبق من المقالة على أهمية وقبول ولا مانع من اسم بشرى، وبالبناء على ذلك يوجد الكثير من الآيات القرآنية التي تحمل معنى اسم بشرى، أو الإسم نفسه، ومن هذه الآيات:

  • قال تعالي في سورة آل عمران: “قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه”
  • قال تعالى: “وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين “
  • وفي موضع آخر، قال: “بل أنتم بشر مما خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء”
  • ويقول في سورة النساء: “بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما”
  • قال تعالى أيضا: “أؤلئك هم أولو الألباب أفمن حق عليه العذاب أفأنت تنقذ من في النار لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها مبينة تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد”
  • وقال في سور يوسف: ” يا بشرى هذا غلام”.

قدمنا لكم خلال ما سبق معنى اسم بشرى وما يتعلق فيه من حيث تصور الاسلام له، وشرحنا الاسم شرحا وافيا من حيث المعنى والاستخدام، وذلك لتسهيل مهمة اختيار اسم البنات على الأمهات والآباء الذين يحتارون في تسمية بناتهم.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

والان وبعد ان انتهينا من مقال ما معنى اسم بشرى وسردنا لكم أيضا حكم تسمية بشرى في الاسلام عبر موقع مواضيع من قسم أسماء ومعاني نرجو ان تكونوا قد استفدتم ونتمنى مشاركة المقال لاصدقائكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *