أمثال شعبية مضحكة جدا ومنوعة قصيرة

أمثال شعبية مضحكة جدا ومنوعة قصيرة من أكثر الأمثال بالطبع التي تشتهر بها الشعوب العربية تحديدا، وذلك نظرًا لخفة دمهم، حيث أنها تدل على الكثير من الحكم والمواعظ في معانيها، فهي تعتبر تاريخ يتوارثه الجيل الجديد، فمعظم هذه الأمثال بالطبع تكون عبارة عن مواقف تقابل الناس في حياتهم اليومية والعملية، حيث تعبر عن أفكار معينة أو تجارب قد مروا بها أو عادات وتقاليد وغيره الكثير من الأمور.

أمثال شعبية عن الضحك

الأمثال معانيها كثيرة ومتعددة، كذلك فهي تعتبر عبارة عن أقوال شفوية متوارثة، وهناك أيضا أمثال نثرية غير معروف من قائلها، وبالطبع انتشرت هذه اللغة بين الخاصة والعامة، وبالتالي بدأت تعبر عن صفات المجتمع وضوابطه الأخلاقية في صورة أمثال، حيث مازال المثل الشعبي عالق بذهن كل مجتمع، لذا سوف نقدم لكم أجمل أمثال شعبية عن الضحك، وهي كالتالي:

  • اللي يأخذ الكلام بسوء نية تلبسه جنية.
  • حيرتنا يا أقرع من فين نبوسك.
  • مش كل من صف الصواني صار حلواني.
  • كلمة ياريت ما بتعمر بيت.
  • لو السماء مطرت زلابية كانت الدنيا غيمت عجين.
  • قد النملة ويعمل عملة.
  • زمان مقلوب يعلي الرجول ويخفض الرؤوس.
  • اعرج يقول لمكسح تعال نتفسح.
  • تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي.
  • دعوة وليه في عز الظهرية.
  • شنب ما معه فلوس يحتاج له موس.
  • على رأي المثل سكران يضرب في ميت لا الأول داري ولا الثاني حاسس به.
  • بنت الرجال عانت واستعانت، وبنت الأنذال حطت راسها ونامت.
  • حبك في قلبي يا بهية زي حب الاقرع للكوفية.
  • علمناهم الشحاتة سبقونا على الأبواب.
  • أعزب دهر ولا أرمل شهر.
  • احفر نفق بمسمار ولا تجادل واحد حمار.
  • اللي تخاف منه، ما يجيش أحسن منه.
  • يوم ليك ويوم عليك، خلي بالك فتح عينيك.
  • سمره ونغشه، ولا بيضة ودقشة.
  • الجوز رحمة ولو كان فحمة.
  • ابنك على ما تربّيه، وجوزك على ما تعوديه.
  • يا جاي بلا عزيمة يا قلة القيمة.
  • يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا صنتها.
  • لقمة هنية تكفي مية.
  • إن دخل الفقر من الباب، خرج الحب من الشباك.
  • لأجل الورد ينسقي العليق.
  • لو تجري جري الوحوش غير رزقك لن تحوش.
  • أدعي على ابني واكره اللي يقول آمين.

يمكنك مشاهدة :- منشورات فيس بوك مكتوبة قصيرة

أمثلة شعبية مضحكة ومنوعة

تتداول الناس بعض الأمثال الشعبية المضحكة والتي سوف نذكر بعضاً منها:

  • اربط الحمار مطرح ما يعوز صاحبه.
  • نهيتك ما انتهيتك والطبع فيك غالب وديل الكلب عمره ما ينعدل ولو علقوا في قالب.
  • الخير على قدوم الواردين.
  • بنت الأصل بتخلي كوخها قصر.
  • الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي.
  • الغريب لو صح أفضل من مائة أخ.
  • الفقر مش قلة فلوس الفقر قلة عقل.
  • الأكلة ما تحلا ولا تطيب الا بحضور الحبيب.
  • جبنا في سيرة القط طلع ينط.
  • ابني هو ابني حتى يتجوز وبنتي هي بنتي طول العمر.
  • اللي معهوش ما يلزموش.
  • يا واخد القرد على ماله يروح المال ويفضل القرد على حاله.
  • الحداية مبتحدفش كتاكيت.
  • قليل البخت يعضه الكلب في المولد وهو راكب جمل.
  • ما تعرفش قيمة ابوك غير لما تشوف جوز امك.
  • شحات وعايز عيش فينو.
  • اللي ما يقسي قلبه ما بيربي ولده.
  • زي السمك بس يخرج من المية يموت.
  • ما بحرث الأرض إلا عجولها.
  • احترم كبيرك يحترمك صغيرك.
  • الإبن الفاسد يجيب لأهله العار.
  • الجمل ما يشوف سنامه.
  • قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي عليا حجر.
  • قيراط بخت ولا قنطار شطارة.
  • جحا أولى بلحم طوره.
  •  يلي حظها حلو بتجيب البنت قبل الصبي.
  • أبو البنات شايل على اكتافه حسنات.
  • المال الحرام مبيدومش.
  • كذلك اللي بيزرع الخير يحصد البركة.
  • الفنجان الأول للضيف والثاني للكيف والثالث للسيف.
  • نام على الجنب اللي يريحك.
  • خطبوها اتعززت وفاتوها اتندمت.
  • أبوها راضي، وأنا راضي مالك أنت يا قاضي؟
  •  القرد في عين امه غزال.
  •  برة وجوة فرشتلك وانت مايل وايه يعدلك.
  •  بكرة نقعد جنب الحيطة ونسمع الزيطة.
  •  صباح الخير يا جاري أنت في حالك وأنا في حالي.

أمثال وحكم شعبية ومعانيها

  • حبل الكذب قصير: حيث يقصد بهذا المثل بالطبع أن من يكذب في شيء ما تحديدا ولو ببراعة ظناً منه أنه لن ينكشف، ولكن سوف تمر الأيام سريعًا ليظهر كذبه في وقت ما.
  • من شب على شيء شاب عليه: ويدل هذا المثل على أنّ الإنسان الذي اعتاد على أمر ما سوف يظل بالطبع على هذه العادة طوال عمره.
  • اتق شر من أحسنت إليه: يشير هذا القول على معنى قوي فيقصد أنّ المرء لا يجب عليه أن يثق في أي إنسان ثقة كاملة بالطبع، إذ ليس من اللازم أن يمنحه الطّرف الآخر نفس المعاملة الحسنة الذي عامله به، لذلك من الأفضل الحرص في التعامل مع الأشخاص تحديدا.
  • رب أخ لم تلده أمك: يدل هذا المثل بأنّ  هناك بعض الأشخاص ليسوا من دم واحد مثل الأشقاء ولكن العلاقة فيما بينهم عميقة مليئة بالمودة والحب وقد تتجاوز بالأخص كلمة الصداقة وأكثر من الأخوة بمراحل.
  • من راقب الناس مات هما: حيث يشير المعنى هنا أنّه لا يجب على المرء أن يتدخل في الأمور التي لا تعنيه تحديدا حتى لا يسبب المشاكل لنفسه فليس كل ما يراه الآخر يتمناه لغيره أيضا، كما أنها تعد إشارة للرضا بالمكتوب والقنوع والاهتمام بالذات بدلًا من مراقبة الآخرين.

شاهد أيضاً :- بوستات عن الصحاب الحلوة الجدعة قصيرة ومميزة

أمثال وأقوال عربية مضحكة

سوف نعرض لكم فيما يلي أمثال شعبية عن الضحك رائعة، حيث تنال إعجاب كل من يقرأها، كذلك يتم ترديدها مراراً وتكراراً بين الأشخاص، وفي بعض المواقف التي نمر بها تحديدا، ومن أبرز هذه الأمثلة هي كالتالي:

  • من كثر ضحكه قلت هيبته.
  • اضحك تضحك لك الدنيا، ابكي تبكي لحالك.
  • كذلك من يضحك اليوم سيبكي غداً.
  • إذا ضحك المرء فعلى الآخرين وإذا بكى فعلى نفسه.
  • الضحك بلا سبب يعتبر قلة أدب.
  • الضحك هو العلاج الوحيد بدون أعراض جانبية.
  • أيضا يضحك كثيرًا من يضحك أخيرًا.
  • الضحك يخرج الطفل الذي بداخلنا جميعاً.
  • حرص ولا تخون.
  • لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد.
  • عميه وعارجه وكيعانها خارجه.
  • اللي يتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي.
  • اللي ما يشوف من الغربال يبقى أعمى.
  • خذ الأصيلة ونام على الحصيرة.
  • اللي قلبه على حبيبه، يدور عليه ويجيبه.
  • لو أنت أمير وأنا أمير، مين بيسوق الحمير؟
  • أيضا عاشر المصلّي بتصلي، وعاشر المغني بتغني.
  • لو كان الرجولة بالشنب لكان الصرصور أرجلكم.
  • من خرج من داره قل مقداره.
  • اللي خدته القرعة، تاخده أم الشعور.
  • قليل البخت يلاقي العظم في الكرشة.
  •  الطول طول نخلة، والعقل عقل سخلة.

أمثال عربية مضحكة جداً

  • أم البنت مسنودة بحيط، وأم الولد مسنودة بخيط.
  • اللي يجيب سيرتي يحتار حيرتي.
  • علي رأي المثل، ميبقاش تاريخك كله فضايح، وتيجى عندي وتديني نصائح.
  • عشمتني بالحلق، خرمت أنا وداني، لا وداني خفت ولا الحلق جاني.
  • اللي جوزها يقولها يا عوره تلعب بيها الناس الكوره.
  • سوده وكل الخدام حواليها وبيضة والهم كله عليها.
  • اللي الدنيا علمته مش زي اللي أمه مرجحته.
  • اللي يحبها زمانها تجيب بناتها قبل صبيانها.
  • لماذا يبكي الشيخ على شبابه ولا يضحك الشاب لصباه؟
  • حسدوا الغجر على ظل الشجر.
  • امسح مكياج صاحبتك تلاقي سيد بن عمتك.
  • اضحك كلما استطعت، فهذا دواء رخيص
  • من يكن الضحك في صفه لا يحتاج لإثبات.
  • كما قالوا للديك صيح قال: كل شئ فى وقته مليح.
  • نحن لا نتوقف عن الضحك لأننا نكبر، أننا نكبر لأننا توقفنا عن الضحك.

يمكنك تصفح :- بوستات عن غدر الصحاب البنات مكتوبة معبرة

أقوال وأمثال عن الضحك لبعض المشاهير

هناك عدد من المشاهير والكتاب الذين قاموا بكتابة بعض الأمثال والأقوال التي تشير إلى الضحك بالإضافة إلى ارتباطها بمعنى واضح لحياتهم العملية والفكرية وهي كالتالي:

  • بضعة أجيال أخرى ويغدو الضحك الذي هو حكر على بعض النخبة، مستعصيًا على الممارسة تمامًا مثل النشوة (إميل سيوران).
  • إننا خشية أن نصغر .. نغفل عن أن ننمو …. وخوفاً من البكاء .. نغفل عن الضحك (باولو كويلو).
  • ليس الضحك بداية سيئة للصداقة.. ومازال أفضل نهاية لها (أوسكار وايلد).
  • ليس الشقاء هو البكاء وليست السعادة هي الضحك (توفيق الحكيم).
  • لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد (جبران خليل جبران).
  • عيناه المكفوفتان، هناك أبدا مسحة كآبة فيهما، حتّى حين تتجعد أجفانهم أثناء الضحك، تحدقان في الفراغ (ألبرتو مانويل).

زوارنا شاهدو أيضاً :- 

  1. بوستات عن الرجولة والجدعنة والصحاب مميزة
  2. تهنئة عيد ميلاد مضحكة فيس بوك وبوستات للفيس بوك
  3. بوستات فيس بوك جديدة قصيرة ومكتوبة
  4. كلام رائع للنشر علي الفيس بوك قصير ومميز
  5. تهنئة نجاح عملية جراحية رسائل لمريض بنجاح العملية

إلى هذا الحد نصل لختام موضوعنا اليوم عن أمثال شعبية مضحكة جدا ومنوعة قصيرة وذكرنا أيضا مجموعة مميزة من أمثال وحكم شعبية ومعانيها على موقع مواضيع ونتمنى زيارتكم الدائمة لنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *