تقويم الاسنان الشفاف بالأنواع وأسعارة بالتفصيل

تقويم الاسنان الشفاف بالأنواع وأسعارة، إذا كنت تعاني من عدم انتظام الأسنان هذه هي المشكلة التي يعاني منها بعض الناس سواء من الرجال او النساء. فقد يؤدي ذلك بك إلى إخفاء ابتسامتك، وذلك لان منظر أسنانك غير محبب اليك، وقد تكون تتعرض للمضايقات بسبب سوء النطق وايضًا تكون عرضة أكثر للتسوس من الاشخاص التي اسنانهم منتظمة.
لذلك في هذا المقال عبر موقع مواضيع سوف نشرح مشاكل الاسنان الغير منتظمة وبعض طرق علاجها وتقويم الاسنان الشفاف الأنواع والسعر بالتفصيل فابقوا معنا.

تقويم الاسنان الشفاف

“تقويم الأسنان” عندما يبدر إلى أسماعنا هذه الجملة تذهب أذهاننا مباشرة إلى تقويم الاسنان المعدني التقليدي في شكله الذي يكره البعض، وذلك يرجع لسوء مظهره والأسلاك المعدنية الموجودة به والآلام التي يسببها، وايضًا شكله السيء عندما تعلق بقايا الطعام به ويصعب تنظيفها.

وهنا يظهر الحل الجديد الذي يجمع بين المظهر الراقي وايضًا العلاج التجميلي للأسنان الغير منتظمة وهو تقويم الاسنان الشفاف الجديد.

تقويم الاسنان الشفاف يحل مشكلة كبيرة للأشخاص التي تعاني الحرج من شكل ابتسامتهم وشكلهم عندما يفتحون افواههم او عندما يتحدثون وتكون مخارج الالفاظ غير منضبطة، ويرجع السبب في ذلك إلى ان اسنانهم غير منتظمة او انهم اخذوا خطوه العلاج وقاموا بتركيب تقويم اسنان معدني ذو المنظر الغير محبب لبعض الناس.

البعض الآخر يشعرون بالحرج عندما يكون في اماكن عامة ويتعاملون مع اشخاص آخرين في العمل، والسبب في ذلك تقويم الاسنان الداكن الذي يكون له مظهر غير مستحب لبعض الناس.

لهذا حرص طب الأسنان على تقديم طب اسنان تجميلي جديد لحل هذه المشكلة وقدم تقويم الاسنان الشفاف.

ويمكن تعريف تقويم الاسنان الشفاف على أنه تقويم لا تستطيع ان تراه فهو غير مرئي ويكون أكثر مرونة من تقويمات الأسنان العادية المعدنية ولونه شفاف غير التقويم المعدني الذي يكون داكن اللون والأسلاك به واضحة.

يقدم تقويم الاسنان الشفاف علاج مشاكل الاسنان الغير منضبطة والتي ينتج عنها مشاكل في النطق وايضًا تعطي مظهر غير لائق عند الابتسامة.

الجديد من طب الأسنان التجميلي يكمن في تقويم الاسنان الشفاف، حيث يصعب رؤيته لأنه يصنع من مواد عاجية تكون قريبه اللون للأسنان الطبيعية.

أسباب اختلاف تكلفة تركيب تقويم الاسنان الشفاف

هناك تباين كبير في أسعار تكلفة تركيب تقويم الاسنان الشفاف من عيادة إلى اخرى من طبيب اسنان إلى آخر ولعل أبرز هذه الأسباب التي سنذكرها في النقاط التالية هي:

 اولًا الحالة المرضية

تختلف الحالات المرضية من شخص إلى آخر، حيث، ان نسبة الاعوجاج او عدم انتظام الاسنان كلما زادت كلما طالت فتره العلاج بتقويم الاسنان الشفاف وبالتالي زادت التكلفة.

 ثانيا الموقع الجغرافي

تختلف الاسعار من دوله إلى أخرى، وحتى في داخل نفس الدولة المنطقة التي توجد بها عيادة الاسنان او المستشفى التي تقوم فيها بعمل تقويم الاسنان الشفاف تحدد بشكل ملحوظ تكلفة تركيب تقويم الاسنان الشفاف.

 ثالثًا الطبيب المعالج

يعتبر الطبيب المعالج من أهم العوامل التي يترتب عليها تحديد تكلفه تركيب تقويم الاسنان الشفاف، حيث ان الطبيب المعالج يجب ان يكون من الاطباء المهرة وايضًا يكون حاصل على شهادات علميه معتمد، وتعتمد التكلفة ايضًا على شهره الطبيب والعمليات الناجحة التي قام بها.

سعر تقويم الاسنان الشفاف

في الفقرة السابقة ذكرنا أسباب اختلاف سعر تركيب تقويم الاسنان الشفاف وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على سعر تقويم الاسنان الشفاف.
في البداية يجب مقارنته في سعر تركيب تقويم الاسنان المعدني العادي الذي يتراوح ما بين الفان وخمسمائة دولار امريكي وصول إلى ستة الاف دولار امريكي.

اما بالنسبة لتقويم الاسنان الشفاف المصنوع من مادة السيراميك تكون تكلفته اعلى قليلًا، لذلك سنجد أنها تتصل ما بين ثلاثة آلاف دولار أمريكي وصولا إلى ثمانية الاف دولار امريكي.
نظرًا للارتفاع الملحوظ في اسعار تركيب تقويم اسنان شفاف قد يلجأ البعض إلى عمل تقويم اسنان مختلط حيث يلجأون إلى استخدام تقويم الاسنان الشفاف على الأسنان الأمامية الظاهرة للعيان، بينما يقومون بتركيب تقويم الاسنان المعدني على الأسنان الغير ظاهره.

كما يوجد ايضًا نوع أحدث في التقنية من تقويم الاسنان الشفاف العادي وهو تقويم الاسنان الشفاف الغير مرئي او الخفي “تقويم المشاهير”، حيث يعتبر هذا النوع هو الاغلى بين كل انواع تقويمات الأسنان المعروفة، حيث تبلغ تكلفته ما بين خمسة آلاف دولار أمريكي وصولًا إلى ثلاثة عشر ألف دولار امريكي.

الأشخاص التي تستطيع تركيب تقويم الاسنان الشفاف

في النهاية النتيجة واحدة بين تقويم الاسنان المعدني وتقويم الاسنان الشفاف، لكن أكثر الأشخاص التي تذهب إلى تركيب تقويم الاسنان الشفاف يكون ما بين المراهقين والبالغين الذين يعانون من مشاكل ليست كبيرة في الأسنان لكنها تحتاج إلى تركيب تقويم اسنان.
وسوف نتعرف على الحالات التي تحتاج تركيب تقويم اسنان شفاف وهي:

  • إذا وجدت مشاكل تعرف بمشاكل العض او الضغط، حيث لا ينطبق الفكين بشكل طبيعي على بعضهما البعض.
  • مشكله الفك المزدحم او الاسنان المتداخلة بعضها مع بعض، أو الاسنان التي تنمو خلف بعضها البعض.
  • وجود التباعد ملحوظ أو فروق بين الأسنان تستدعي عمل تقويم اسنان شفاف.
  • اي شكل من اشكال اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها قد يكون حل لهذه المشكلة وعمل تقويم اسنان شفاف حتى ترجع الاسنان منتظمة بشكلها الطبيعي.
  • بالنسبة للأطفال صغار السن لا يوجد فرق بين تقويم الاسنان الشفاف وتقويم الاسنان المعدني في النهاية النتيجة واحدة.
    الا اننا سنجد أن تبدأ المشكلة للأشخاص التي تهتم بمظهرها ويكون ذلك مع بداية فترة المراهقة وفترة الشباب، وهم الذين يلجئون إلى تركيب تقويم اسنان شفاف.

الاشخاص التي تقدم على تركيب تقويم اسنان شفاف يجب عليها ان تتمتع ببعض الصفات، حيث يجب أن يكون لها فم صحي لا يعاني من اي التهابات او مشاكل او عدوى او حتى تسوس في الأسنان.
لذلك يلجأ الطبيب المعالج في المرحلة الاولى من علاج اي مشاكل موجودة بالفم واللثة والاسنان قبل ان يقوم في المرحلة التالية لتركيب تقويم الاسنان الشفاف.

ماذا بعد تركيب تقويم الاسنان الشفاف

هناك بعض الأمور التي تترتب على تركيب تقويم الاسنان الشفاف يجب معرفتها سوف نذكرها في النقاط التالية وهي:

  • لا تظهر نتائج تركيب تقويم الاسنان الشفاف بصورة فورية، حيث ان هذا الحل يتطلب حتى تظهر نتائجه النهائية لبعض الوقت، حيث تتراوح فتره تركيب تقويم الاسنان ما بين سنة ونصف حتى سنتين ونصف وفي بعض الأحيان يكون الوقت اقل من ذلك، وهذا يرجع إلى الفترة التي يحددها الطبيب المعالج.
  • المواظبة على متابعة الطبيب المعالج كل 6 أسابيع وقد تصل احيانًا الى فتره اقل من ذلك 4 أسابيع، حتى يقوم بالتأكد من التقويم ويقوم بضبطه بالنسب المطلوبة في كل جلسة.
  • تقويم الاسنان الشفاف يحتاج إلى العناية والرعاية والتنظيف المستمر حتى لا يتلوث يسبب اي مشاكل في اللثة والاسنان، وهذا الاجراء سهل لان تقويم الاسنان الشفاف يسهل نزعة وارتدائه بعد تناول الطعام والشراب وغسيل الاسنان وتعقيم التقويم.
  • تقويم الاسنان الشفاف يسهل نزعه بسهولة، لذلك يتطلب الموضوع عزيمه من المريض حتى يستطيع أن يواظب على ارتداء اطول فتره ممكنه، حيث كلما زادت الفترات التي واظب عليها المريض كلما قلت الفترة الإجمالية من ارتداء التقويم. يحتاج تقويم الاسنان الشفاف إلى بعض المحاليل الطبية الخاصة وهي غاليه الثمن ويجب ان تتعرف على نوعيه السليمة باستشارة الطبيب المعالج.

طريقة تركيب تقويم الاسنان الشفاف

هناك عده خطوات يقوم بها الطبيب المعالج تركيب تقويم الاسنان الشفاف تستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • يقوم طبيب الاسنان بالكشف على الاسنان واللثة للتأكد من صحة الفم وخلوه من اي امراض أو عدوى او امراض تسوس للأسنان.
  • يقوم الطبيب بالتقاط عدد من الصور الفوتوغرافية لمقارنه بين شكل الاسنان قبل عمل التقويم وشكلها في النهاية بعد تنزع التقويم.
  • يقوم الطبيب المعالج بتجفيف الاسنان جيدًا ثم يبدأ في وضع ماده لاصقه فوق الاسنان مباشره.
  • يبدأ الطبيب المعالج في تثبيت قطع بلاستيكية صغيره من ماده عاجيه لونها مقارب للون الاسنان.
  • يقوم الطبيب بتثبيت هذه القطع البلاستيكية عن طريق جهاز اشعاعي، ويجب مراعات عدم النظر للإشعاع لأنه يكون ضار للعين للأشخاص المرافقة للشخص الذي يقوم بتركيب تقويم الاسنان الشفاف.
  • يبدأ بعد ذلك الطبيب في تركيب السلك الأبيض المقارب للون الاسنان وتثبيته مع القطع البلاستيكية الصغيرة، والذي عن طريقه يقوم بشد التقويم حتى تبدأ الاسنان في التقارب تدريجيًا والعودة إلى شكلها الطبيعي.

إقرأ أيضاً  :- طريقة تطويل الاظافر وتقويتها بسرعة في أسبوع

الأنواع المختلفة من تقويم الاسنان الشفاف

هناك ثلاثة أنواع من تقويم الاسنان الشفاف نستعرضها في النقاط التالية وهي:

 اولًا تقويم الاسنان الشفاف من مادة السيراميك

يشبه تقويم الاسنان الشفاف المصنوع من مادة السيراميك تقويم الاسنان المعدني، إلا أن الفرق بينهما أنه تم استبدال المعدن الفضي الذي يُلاحظ بسهوله عن بعد بمادة السيراميك التي لها لون عاجي يشبه بدرجة كبيرة لون الأسنان الطبيعي، إلا أنه قد تستطيع ملاحظته عند مسافات قريبة.

يعتبر هذا النوع من التقويمات من تقويمات الاسنان الثابتة، حيث لا يستطيع المريض نزعه بسهوله والشخص الوحيد الذي يستطيع ان يعدله هو الطبيب المعالج.

 ثانيًا تقويم الاسنان الشفاف الانفزلاين

يعتبر هذا النوع من أشهر انواع تقويم الاسنان الشفاف حيث أنه يصعب رؤيته بسهولة، وذلك لأنه سهل في عمله حيث انه عبارة عن وعاء للأسنان يتم تركيبه ونزعه بسهولة من قبل المريض نفسه.

وبالرغم من سهولة التعامل معه الا ان هذا يعتبر أشهر مشاكله، يرجع السبب في هذه المشكلة ان المريض يستطيع ان ينزع التقويم بسهوله بنفسه دون الرجوع في الطبيب كلما شعر بالملل او الضيق منه، وهذا يترتب عليه طول فتره العلاج التي تطول عندما يخلع المريض التقويم.

ثالثًا تقويم الأسنان الخلفي

قد لا يعتبره بعض أطباء الأسنان من تقويمات الاسنان الشفافة، ويرجع ذلك إلى ان تقنيه تركيبه تكون بان يتم تركيب تقويم معدني عادي تمامًا لكن من المنطقة الداخلية للأسنان وليست المنطقة الظاهرية، ولكن هذا التقويم يعتبر من التقنيات الحديثة لأنه يتطلب مقاسات وحسابات خاصة عند تركيبه حتى يأتي بالنتائج المطلوبة منه.

يمكنك مشاهدة :- طرق تبييض اليدين بالنشا والفازلين والليمون

مشاكل تقويم الاسنان الشفاف

 أولاً الألم

تقويم الاسنان الشفاف يقوم بعلاج مشاكل كبيرة في الفم إلا أنه قد تظهر بعض المشاكل المصاحبة لتركيب تقويم الاسنان الشفاف سوف نستعرضها في النقاط التالية وهي:

بعض الآلام التي تلي تركيب تقويم الاسنان الشفاف، ويرجع ذلك إلى الشد الذي يقوم به الطبيب حتى يعيد الأسنان إلى وضعها الطبيعي فتتسبب هذه الاسلاك التي تُشد الاسنان عن طريقها لبعض الآلام المصاحبة لتركيب تقويم الاسنان الشفاف وينصح الأطباء باتباع بعض الإجراءات الواقية من حدوث آلام الأسنان بعد تركيب تقويم الاسنان الشفاف.

  • بعض المسكنات او مخدر بخاخ موضعي الليدوكايين تساعد في تقليل الآلام الناتجة عن تركيب تقويمات الاسنان.
  • كمادات المياه المثلجة تساعد في تقليل الام وتورم الخدين.
  • البعد عن تناول الأطعمة الصلبة والأطعمة اللينة مثل الملبن والعلكة.
  • الابتعاد تمامًا عن المشروبات الساخنة جدًا او المشروبات الباردة جدًا.
  • يجب ان تنظف الاسنان جيدًا بفرشاة ناعمة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد.

إخترنا لك مشاهدة :- كريم لتفتيح الركب والأكواع سريع المفعول في أسبوع

ثانيًا قُرح الفم

في الفترات الاولى من تركيب تقويم الاسنان الشفاف قد يحدث بعض التقرحات في المنطقة الداخلية للخدين، ويكون ذلك لفترات بسيطة في بداية تركيب تقويم الاسنان ويعالج الفم نفسه او يعتاد الشخص على هذه الامور التي تزول بعد فترات بسيطة.

 ثالثًا مشاكل اللثة والالتهابات

ينصح اطباء الاسنان بالمواظبة والاهتمام بتنظيف الاسنان جيدًا وتنظيف تقويم الاسنان أيضًا، لان الاهمال في ذلك يؤدي إلى حدوث مشاكل في اللثة او حدوث عدوى وبعض الالتهابات التي قد ينتج عنها ضررًا بخلايا الاسنان نفسها او قد تصل إلى حدوث تسوس الاسنان.
في هذه الحالة قد يلجأ الطبيب المعالج إلى خلع التقويم وعلاج التسوس أولًا ثم يبدأ مرحله العلاج من جديد وتركيب تقويم الأسنان بعد ذلك.

 رابعًا ظهور البقع البيضاء على الأسنان

قله الاهتمام بنظافة الأسنان قد تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على الأسنان تحت تقويم الاسنان، ويكون الناتج عن ذلك حدوث بكتيريا ضارة بالفم تؤدي إلى عمليه تسمى بنزع معادن الاسنان وهذه هي المرحلة الاولى في تآكل طبقة المينا البيضاء التي تحمي الأسنان، وبعد ذلك تدخل في مراحل تسوس الاسنان.

خامسًا تسوس الأسنان

إن الهدف الرئيسي من عمل تقويم الأسنان هو المظهر التجميلي ولكن في البداية يجب الاهتمام بالصحة العمامة للفم والأسنان، حيث عند الاهمال في نظافة الاسنان التي قمنا في تركيب تقويم الاسنان الشفاف بها قد يؤدي ذلك إلى حدوث تسوس الاسنان مما يستدعي ان يقوم الطبيب الاسنان بنزع التقويم حتى يعالج مشكله التسوس التي نتجت عن الاهمال في تنظيف الاسنان وجود البكتيريا الضارة التي ادت إلى تآكل طبقة المينا ثم حدوث التسوس.

هناك بعض اهم الارشادات ينصح بها أطباء الأسنان لتجنب حدوث التسوس للأشخاص التي تقوم بعمل تقويم الاسنان الشفاف نذكرها في النقاط التالية وهي:

  • الحرص على تنظيف ورعاية الاسنان وان يكون ذلك بالمواظبة على غسيل الأسنان بفرشاة ناعمة واستخدام معجون اسنان يكون به ماده الفلورايد التي تعمل على إعادة تكوين طبقة المينا التي تفقدها الاسنان، وتؤدي بطبيعة الحال إلى حدوث التسوس.
  • محاوله التقليل من السكريات التي تحتويها المأكولات والمشروبات التي يتناولها المريض قدر الإمكان.
  • يجب الا يتناول المريض الأطعمة اللينة التي يصعب تنظيفها وتقوم بالالتصاق بتقويم الاسنان الشفاف وهذه الأطعمة مثل العلكة والملبن واللبان والأطعمة التي لها نفس درجة اللين.
  • استخدام الغرغرة والخيط الشمعي لتنظيف الأسنان، وتعقيم تقويم الاسنان الشفاف بوضعه في المحلول الملحي الخاص به.

قد يعجبك أيضاً :- 

  1. أفضل كريم لتكثيف الشعر وتطويلة للرجال والنساء
  2. أفضل كريم لتنعيم الشعر وتطويلة للرجال والنساء
  3. طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منه نهائيًا
  4. خلطة الجرجير والبيض للشعر وطريقة تحضيرها
  5. خلطات طبيعية لتقصف الشعر وتساقط الشعر وتقويته
  6. خلطة البصل والثوم والبيض للشعر وطريقة التحضير
  7. طرق علاج تشقق اليدين والأصابع بطرق سهلة وسريعة

وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا لكم تقويم الاسنان الشفاف بالأنواع وأسعارة عبر موقع مواضيع وكذلك سردنا لكم طريقة تركيب تقويم الاسنان الشفاف،اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة في قسم العناية والجمال على “موقع مواضيع“.فتابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *