علاج النمش في الوجه طبيًا وطبيعيًا

علاج النمش في الوجه طبيًا وطبيعيًا، النمش من المشكلات الخاصة بالبشرة والتي تصيب مختلف مناطق الجسم والتي قد تظهر في فترة الصيف وتختفي بعد ذلك، وقد لا تختفي حسب حالة البشرة، كما أنه من المشكلات التي قد تظهر في فترات الطفولة المبكرة ولكنها يتم شفاؤها بصورة تلقائية مع الكبر، فتعتبر مشكلة النمش من المشكلات المنتشرة إلى حد كبير وخاصة للأفراد الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم عدد من الوصفات الطبيعية والطبية التي تساهم بقوة في علاج مشكلة النمش فتابعوا معنا

كيفية معالجة النمش طبيًا بدون ألم

لكي يتم معالجة النمش بصورة طبية غير مصاحبة بأي نوع من الألم يجب استخدام الآتي:

  • أولاً وضع بعض الكريمات الموضعية: والتي يدخل في مكوناتها حمض يعرف بثلاثي كلورو الخليك وأيضاً فيتامين سي بالإضافة إلى حمض الأزيلاك وذلك لقدرتهم الكبيرة على معالجة البشرة والتخلص من الكثير من المشكلات التي تصيبها.
  • ثانياً استخدام نبضات الليزر: حيث أن استخدام الليزر على البشرة المصابة بالنمش تؤدي إلى تخلصها من نسبة كبيرة من تلك المشكلة، ولكن يجب الاستمرارية في حضور جلسات معالجة النمش حتى يتم معالجته بصورة جيدة.
  • ثالثاً استخدام المواد الخاصة بالتقشير الكيميائي: حيث أن هذا يتسبب في التخلص من الخلايا التي تعاني من المشكلة ويتم تحفيز ظهور عدد من الخلايا الجديدة بصورة أكثر صحة ولا تحتوي على نسب كبيرة من النمش.

طرق حماية البشرة من النمش

  • يفضل الاهتمام بالبشرة وترطيبها بالكريمات التي تتناسب مع طبيعة ونوع البشرة.
  • يجب عدم الخروج من المنزل دون وضع الكريم الخاص بالوقاية من أشعة الشمس لعدم تعرض البشرة لأي أذى من الأشعة الضارة وبالأخص في حالة التعرض للشمس لفترات زمنية طويلة.
  • يفضل ارتداء قبعة في حالة الوقوف في الشمس لفترة طويلة، مع ضرورة تجنب التعرض للشمس في فترات الظهيرة وبالأخص خلال فصل الصيف.

يمكنك مشاهدة :- طرق تبييض اليدين بالنشا والفازلين والليمون

طريقة معالجة النمش بالليزر

يتم استخدام الليزر في معالجة النمش من خلال تركيز النبضات على البشرة التي يظهر عليها بعض التصبغات الجلدية الخاصة بالنمش وهناك نوعان من نبضات الليزر والتي تختلف باختلاف طريقة العلاج حيث يستخدم أحد أنواع نبضات الليزر في كحت الطبقة الخارجية من البشرة وهذا النوع من الليزر هو الأفضل والذي يناسب بشكل كبير الأشخاص الذين يتمتعون بالبشرة ذات اللون الأبيض الفاتح.

وتكمن أهمية النوع الثاني من الليزر في تعزيز إنتاج مادة الكولاجين التي تفرزها البشرة، ولكن قد يتسبب هذا النوع في جعل البشرة تصبح غامقة أكثر بدلاً من أن يتم تفتيحها.

كما يجب التنويه أن هذا النوع من العلاج من أنواع العلاج الآمن والمستحب في تلك المشكلة، ولكنه قد يؤدي مع بعض الحالات إلى الشعور ببعض الحكة أو ظهور نسبة من الاحمرار على سطح البشرة

وفي حالة معاناة بعض المرضى من مشكلة الهربس الفموي فعليهم تناول أدوية خاصة بمضادات الفيروسات قبل الخضوع لجلسات الليزر وذلك نظراً لكون الليزر يساعد على تحفيز ظهور تلك المشكلة وتفاقمها، وعلى المرضى بالهربس الفموي أن يقوموا بإخبار الطبيب الذي سيقوم بعمل جلسات الليزر عن الكريمات التي يتم استخدامها لعلاج تلك المشكلة.

مع ضرورة المواظبة على تأدية الجلسات بالليزر بصفة دورية حسب ما يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج والالتزام بها حتى يتم الوصول للنتيجة الأفضل من تلك الطريقة في علاج مشكلة النمش.

إقرأ أيضاً  :- طريقة تطويل الاظافر وتقويتها بسرعة في أسبوع

أسباب الإصابة بالنمش؟

  • التعرض الكثير للشمس يساعد في ظهور النمش بكثرة وذلك بسبب حدوث تراكمات للصبغة المعروفة باسم الميلانين داخل البشرة والتي تقوم بدور كبير في حماية الجلد من الأضرار الناتجة عن الأشعة الضارة للشمس، وقد تظهر آثار التعرض للشمس بصورة كبيرة على البشرة على شكل نمش يظهر بقوة خلال فصل الصيف وقد يختفي في فصل الشتاء، ولكن قد يزيد حالة النمش سوءاً في مناطق الجلد التي تتعرض بشكل كبير للشمس مثل الوجه والذراع واليدين والقدمين.
  • العوامل الوراثية: حيث تلعب الجينات دور كبير كذلك وذلك لأن ظهور النمش وزيادته قد يعتمد على نوع الميلانين الذي يقوم الجسم بإفرازه، حيث أن هناك نوعان أحدهما يحمي الجلد من أشعة الشمس والضارة والآخر لا يحمي والنوع يتم تحديده وفقاً لجين معروف باسم MC1R وبذلك فإن النوع الذي لا يحمي من أشعة الشمس في حالة تواجده وتواريخ من أحد الأبوين يسهل إصابة البشرة والجلد بمشكلة النمش للأبناء وفي تلك الحالة يفضل اتباع السبل الوقائية بشكل صارم.

إخترنا لك مشاهدة :- كريم لتفتيح الركب والأكواع سريع المفعول في أسبوع

علاج النمش بالمواد الطبيعية

  • أولاً العسل: يعد العسل من المواد التي لها دور قوي وفعال في تخلص البشرة من أي نوع من أنواع التصبغات التي قد تصيبها سواء من نمش أو كلف أو غير ذلك، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المواد التي تساعد في ترطيب البشرة.

كما يمكن استخدام العسل في صنع قناع عن طريق خلط كلا من العسل الدافئ مع كمية قليلة من جنين القمح والقيام بعمل قناع بالخليط ووضعه على الوجه لفترة زمنية لا تقل عن 10 دقائق والقيام بغسل المنطقة بصورة جيدة باستخدام المياه الدافئة، ثم بعد ذلك شطف البشرة بالمياه الباردة، مع ضرورة تكرار تنفيذ تلك الوصفة أكثر من مرة خلال الأسبوع ويفضل تكرار الوصفة لفترة لا تقل عن شهرين.

وهناك وصفة أخرى خاصة بالعسل في علاج مشكلة النمش وتتمثل في وضع كمية من الماء على كمية من العسل داخل وعاء والقيام بوضع الوعاء داخل المايكروويف حتى يتم تسخينه لفترة بسيطة، والقيام بوضع هذا الخليط على البشرة وتركه لعدد من الدقائق، ثم القيام بغسل البشرة بشكل جيد عن طريق المياه الدافئة.

  • ثانياً البابايا: يتم استخدام البابايا وذلك لقدرتها الكبيرة في معالجة النمش لاحتوائها على عدد من الأنزيمات المفيدة جدًا للجلد، وتتمثل طريقة استخدام البابايا في عصرها ووضع العصير الخاص بها على البشرة باستخدام قطعة من القطن مع القيام بتدليك البشرة لمدة 10 دقائق، ثم القيام بشطف البشرة باستخدام المياه الباردة، مع ضرورة تكرار وضع تلك الوصفة.
  • ثالثاً السمسم: له دور في تحسين البشرة ومعالجتها بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في تفتيح البشرة، وتكمن الطريقة التي يتم بها استخدام السمسم في القيام بطحن معلقة من السمسم بحيث تكون معلقة كبيرة مع معلقة صغيرة من الكركم بحيث يتم وضعهم داخل وعاء والقيام بعجنهم باستخدام الماء حتى يتم الحصول على قوام العجينة، ثم القيام بفرد تلك العجينة على البشرة بشكل كامل، وتركها لفترة زمنية تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة، ثم القيام بغسل البشرة جيداً عن طريق كمية من الماء البارد، ويفضل تكرارها بشكل يومي لمرة واحدة فقط في اليوم.

قد يعجبك أيضاً :- 

  1. أفضل كريم لتكثيف الشعر وتطويلة للرجال والنساء
  2. أفضل كريم لتنعيم الشعر وتطويلة للرجال والنساء
  3. طرق علاج الشعر الأبيض والتخلص منه نهائيًا
  4. خلطة الجرجير والبيض للشعر وطريقة تحضيرها
  5. خلطات طبيعية لتقصف الشعر وتساقط الشعر وتقويته
  6. خلطة البصل والثوم والبيض للشعر وطريقة التحضير
  7. طرق علاج تشقق اليدين والأصابع بطرق سهلة وسريعة

والان قد انتهينا من طرح موضوع حول علاج النمش في الوجه طبيًا وطبيعيًا باسهل الطرق وأيضا طرحنا لكم طريقة معالجة النمش بالليزر عبر موقع مواضيع ونتمنى لكم الافادة التامة وللمزيد من الوصفات تصفحي قسم العناية والجمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *