أفضل خلطات وزيوت تقشير الجسم والوجه

أفضل خلطات وزيوت تقشير الجسم والوجه، يعتبر جلد الإنسان هو من أهم أعضاء الجسم، ويعتبر هو خط الدفاع الأول لجسم الإنسان، حيث يقي الإنسان من أي عوامل خارجية أو أي أمراض قد تصيب الجسم، ويعتبر أهم مراكز الإحساس في الجسم، ويحول بين الجسم الداخلي للإنسان وبين الجراثيم والميكروبات، ويختلف جلد الإنسان باختلاف عوامل عديدة مثل طبيعة البيئة الخارجية ودرجة حرارة الجو حيث تختلف من البلاد الحارة والبلاد الباردة، ويختلف أيضًا وفق طبيعة عمل الإنسان.

تقشير الجسم

إن عملية تقشير الجسم هي من العمليات الشائعة لدى العديد من البلاد، ويقبل عليها أغلب الأشخاص لما لها فوائد عديدة تفيد صحة الإنسان، وتعمل على زيادة حيويته، ونشاطه، ومظهره الخارجي بين المجتمع المحيط به، وتم استخدام طرق عديدة لتقشير الجسم وذلك من قديم الأزل وعلى مدار جميع الحضارات، سواء الحضارة المصرية القديمة والحضارة الرومانية، واليونانية، والحضارة الإسلامية وحتى وقتنا هذا.

وتقوم عملية تقشير الجسم بإزالة الخلايا القديمة والتالفة من على سطح الجسم، حيث أن تراكمها يسبب في ظهور أعراض الشيخوخة، وانسداد المسام، ويحفز إفراز الكولاجين في الجسم وهو العنصر المسئول عن نضارة وحيوية ومظهر الجلد. ولتقشير الجسم طرق عديدة ولها مراكز متخصصة لذلك ويتم استعمال بعض أنواع الزيوت العلاجية وبعض أنوع الأعشاب التي لها فائدة كبيرة لجسم الإنسان.

فوائد تقشير الجسم

لتقشير الجسم فوائد كبيرة ومنها:

  • يعمل تقشير الجسم على إضافة نضارة ورونق وبياض للجلد.
  • يعمل تقشير الجسم على توحيد لون الجلد حيث أنه يزيل الجلد الميت ويزيل السواد الموجود في بعض مناطق الجسم مثل الركبة والأكواع.
  • هي من العمليات الهامة جدًا لجسم المرأة حيث يعطي بياض ويزيل الدهون والشوائب من الجلد وهي من صفات المرأة الجمال ونضارة البشرة.
  • تنشيط الدورة الدموية للجسم وبالأخص الجلد ويحفز بدوره على إنتاج الكولاجين الذي هو من أهم العناصر لصحة ونضارة الجلد.
  • يساعد على الاسترخاء ويخفف من التوتر النفسي ومن ضغوط الحياة.
  • يزيل الجلد الميت ويساعد مسام الجسم على التفتح وعدم انسدادها.
إقرأ أيضاً :- فوائد عصير البصل للشعر الخفيف المتساقط وطريقة استخدامة

طرق تقشير الجسم

يعتبر تقشير الجسم من العمليات البسيطة، وليست معقدة كما يعتقد البعض، حيث يتم عن طريق احضار بعض كريمات التقشير من الصيدلية، أو بعض الزيوت التي لها خصائص امتصاص للجلد قوية، أو بعض الأعشاب التي لها فوائد طبيعية على الجلد.

ويتم احضار فرشاة، أو ليفة، أو قفاز مخصص للتقشير، ويتم وضع مكون من هذه المكونات حسب نوعية الجلد، أو البشرة (بشرة دهنية، بشرة جافة، بشرة حساسة، بشرة ذات جلد قوي أو سميك)، أو حسب عمر الشخص (صغير السن أو شباب أو كبار السن)، كل منهم له ما يحتاجه لجلده ليحصل على نتائج أفضل.

وأيضًا الفرشاة أو الليفة المستخدمة تختلف باختلاف مكان الجلد في جسم الإنسان، فالأماكن الحساسة تحتاج على درجة خشونة قليلة، أما الظهر والأرداف والبطن تحتاج إلى خشونة قوية نوعا ما.

أما الأرجل وكعب الرجل فتحتاج إلى قشارة بلاستيكية أفضل أو حجر البحر، أما الوجه فيحتاج تقشيره إلى فرشاة ناعمة حتى لا يتأذى من التقشير، وبعد عملية التقشير يحتاج الجسم أخذ حمام دافئ والتجفيف جيدًا ثم وضع كريم مرطب على كامل الجسم.

يمكنك الاطلاع علي :- أفضل كريم لتفتيح البشرة السمراء للنساء والرجال

أفضل الزيوت لتقشير الجسم

عند القيام بعملية تقشير الجسم يجب اللجوء إلى استخدام الزيوت الطبيعية، وسيتم ذكر بعض الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة والمستخدمة في عملية تقشير الجسم، والتي تمنحها النعومة والترطيب، وصحة وجمال الجسم.

  • زيت الزيتون: يتم استخدامه في تقشير الجسم مع وضع العسل والليمون عليه ويوضع على الجسم ويتم تدليك الجسم به في حركات دائرية للحصول على بشرة نضرة وناعمة، ويتم ترك المكون على الجسم لمدة 10 دقائق لكي يتشربه الجلد ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • زيت اليمون العطري: يعتبر من الزيوت الشائعة في الاستخدام في عملية تقشي الجسم ويتم خلطه بالسكر البني حتى يتكون خليط متجانس ويوزع على المقشر ويتم التدليك لبضع دقائق، بعدها يشطف الجسم بالماء للحصول على بشرة ناعمة وصحية، ويساعد على تفتيح الأماكن الداكنة بالبشرة، وينصح بعمل تلك الوصفة في الليل حتى نتجنب التعرض للشمس.
  • زيت الروز ماري العطري: يتم خلطه بمعلقة من الكاكاو للحصول على مزيج متماسك ويتم وضعه على المقشر وتدليك الجسم به لمدة 10 دقائق، ويتكرر هذه الوصفة مرة شهريا للتخلص من الجلد الميت وتفتيح الجسم أيضًا.
  • زيت اللافندر: يستخدم مع اضافة زبدة الشيا إليه ويتم المزج، ثم يتم وضعهما على المقشر ويتم تدليك الجسم مدة 10 دقائق بهما ويغسل الجسم بماء فاتر ويساعد على علاج تشققات الجلد وتنعيم البشرة.
  • زيت اللوز الحلو: يتم خلطه بمسحوق الشاي الأخضر ويتم وضعه على المقشر والتدليك لبضع دقائق، يترك على الجلد مدة 5 دقائق ويشطف جيدا بالماء ويعطي البشرة نعومة ويقوم على شد الجلد من الترهلات والمساعدة في إزالة دهون الجسم وإزالة الجلد الميت، وينصح بتكرار الوصفة مرة شهريا.

أفضل الأعشاب لتقشير الجسم

يوجد بعض الأعشاب والنباتات الطبيعية تستخدم في تقشير الجسم وتنعيمه واعطائه مظهر ناعم وصحي ويذكر منها الآتي:

  • عشبة البابونج: يتم وضعها في إناء ماء وتصفى وتوضع على الجسم وتترك لتجف ثم يشطف الجسم بالماء.
  • رجل الأسد: يتم اضافة الماء إليه، ثم يستخدم في التدليك ويغسل الجسم بالماء، ويفضل مرتين أسبوعيًا.
  • العرقسوس: يتم خلطه بالحليب ويوضع على المقشر والتدليك به يعطي نضارة وتنعيم للبشرة.
  • الكركم: يتم وضعه مطحون مع الحليب وقشر البرتقال، ويوضع على المقشر ويتم تدليك الجسم به.
  • خشب الصندل: يتم خلطه بحليب جوز الهند والتدليك به لكامل الجسم، ثم تركه 10 دقائق على الجلد وشطفه بالماء.

يرجى العلم بأن بعض المواد أو الوصفات تكون في بعض الأحيان غير مناسبة لبعض الأشخاص حيث أن بشرتهم قد لا تتقبل هذا المزيج أو هذا النوع من الزيوت بسبب حساسية ضد هذا لمكون.

إخترنا لك :- أسماء كريمات لتفتيح البشرة والجسم من الصيدلية

نصائح عامة للبشرة وتقشير الجسم

نختصر طرق حماية الجلد في ثلاث نصائح أساسية لحماية الجلد من الضرر:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وبالذات وقت الظهيرة حيث أنها أكثر الأوقات التي يكون فيها مستوى الأشعة فوق البنفسجية عالي، وهو له أثر سيء على جلد الإنسان، وإذا اضطرت الظروف للتعرض في هذه الأوقات يتم وضع كريمات مضادة لأشعة الشمس.
  • المحافظة على نظافة الجسم بصورة عامة وهي عن طريق الاستحمام الدائم بالمياه والصابون.
  • الحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها وذلك عن طريق استخدام المرطبات والكريمات التي تجعل البشرة دائمًا رطبة.

عدد مرات تقشير الجسم

يعتمد عدد مرات تقشير الجسم على نوعية الجلد دهني أو جاف أو معتدل، وعلى حسب الحاجة أيضًا في كون الجلد يتكون عليه خلايا ميتة أو يتغير لونه من مكان لأخر.

قد يعجبك أيضاً :- 

  1. فوائد وأضرار كريم الليل والنهار من لوريال باريس
  2. طريقة عمل ماسك الجيلاتين لتفتيح وتبيض الوجه والجسم
  3. طريقة عمل مكياج العروس خطوة بخطوة بطرق سهلة
  4. خلطة زيت اكليل الجبل للشعر 3 خلطات سهلة
  5. فوائد زيت البنفسج لتطويل الشعر وطريقة استخدامة
  6. طريقة عمل الشعر ويفي في البيت
  7. تقويم الاسنان الشفاف بالأنواع وأسعارة بالتفصيل

والى هنا احبتى قد انتهنا من سرد موضوع أفضل خلطات وزيوت تقشير الجسم والوجه وكذلك طرحنا لكم أفضل الزيوت لتقشير الجسم عبر موقع مواضيع وللتعرف على المزيد يمكنكم تصفح قسم العناية والجمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *