طرق علاج الثعلبة في الشعر للرجال والنساء والأطفال

طرق علاج الثعلبة في الشعر للرجال والنساء، يظهر داء الثعلبة على هيئة بقع فارغة في فروة الرأس، كما يمكن أن تظهر الفراغات في الجسم عند بعض المصابين، ما يعني توقف نمو الشعر في تلك المناطق، إلا أن وجود هذه البقع لا يعني بطبيعة الحال أن الشخص مُصاب بداء الثعلبة؛ لذا نتطرق في هذا المقال إلى تشخيص وأعراض الثعلبة في الشعر، وأسباب الثعلبة في الشعر، وعلاج الثعلبة في الشعر، وعلاج الثعلبة في الشعر بالثوم، وعلاج الثعلبة في الشعر بالخل، وعلاج الثعلبة في الشعر بالليمون، كما نُجيب في هذا المقال على التساؤل الشائع الذي مفادُه: هل الثعلبة في الشعر معدية؟

تشخيص وأعراض الثعلبة في الشعر

يتساءل العديد من الأفراد حول تشخيص وأعراض الثعلبة في الشعر، خاصةً أولئك الذين لاحظوا تساقطاً غزيراً في الشعر أو ظهور بقع مفاجئة على فروة الرأس لديهم، وفيما يلي نعرض أهم المعلومات حول تشخيص وأعراض الثعلبة في الشعر:

أعراض الإصابة بالثعلبة في الشعر

  • تساقط الشعر الجزئي: وعادةً ما يسقط الشعر في بقع صغيرة على فروة الرأس بحجم عدة سنتيمترات أو أقل، ومن الممكن أن يحدث التساقط في أجزاءٍ أخرى من الوجه؛ مثل الحاجبين والرموش واللحية، إضافةً لأجزاءٍ أخرى من الجسم، فبعض الأشخاص يفقدون الشعر في أماكن قليلة بينما يخسره آخرون في كثيرٍ من الأجزاء، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن الاستناد إلى تساقط الشعر وحده في تشخيص داء الثعلبة.
  • تساقط الشعر بالكامل: في حالاتٍ نادرة يمكن أن يُشير تساقط الشعر بكمياتٍ كبيرة إلى الإصابة بأنواعٍ أخرى من الثعلبة، بما في ذلك الثعلبة الكلية التي يتساقط فيها كل شعر فروة الرأس، أو الثعلبة الشاملة التي يتساقط فيها الشعر من جميع أنحاء الجسم، أو الثعلبة التي تجمع بين هذين النوعين (على سبيل المثال يمكن أن يخسر الأشخاص المصابين بهذا النوع من الثعلبة كل شعر الذراعين والساقين وفروة الرأس، في حين يبقى شعر الصدر على حاله).

آلية تشخيص الإصابة بالثعلبة في الشعر

1- يفحص طبيب الأمراض الجلدية الجزء أو الأجزاء الفارغة من الشعر، كما يُلقي نظرةً عامة على الأظافر.

2- يطرح الطبيب على المريض بعض الأسئلة التي قد تكون كافيةً لتشخيص حالته الصحية.

3- في بعض الأحيان، يتم إجراء فحص الدم للتأكد من أن داء الثعلبة هو المُسبب لتساقط الشعر، خاصةً في ضوء تعدّد العوامل التي من شأنها أن تُسبب تساقط الشعر.

4- إذا تم تشخيص الحالة بداء الثعلبة، يتحدث الطبيب مع المريض حول كيفية تأثير الثعلبة على حياته وما إذا كان العلاج مُوصى به في هذه الحالة.

يمكنك مشاهدة :- فوائد النشا للشعر المجعد والخشن الدهني والجاف

أسباب الثعلبة في الشعر

عندما نتحدث عن أسباب الثعلبة في الشعر، لا بد لنا من الإشارة إلى أن الباحثين لا يعرفون السبب الدقيق للثعلبة البقعية المُصنفة ضمن أمراض المناعة الذاتية، والتي تحدث عندما يُخطئ الجهاز المناعي بالتمييز بين الخلايا السليمة والمواد الغريبة، فعادةً ما يدافع الجهاز المناعي عن الجسد ضد الأجسام الغريبة؛ مثل البكتيريا والفيروسات، وفي حالة الإصابة بداء الثعلبة فإن الجهاز المناعي يُهاجم بصيلات الشعر بالخطأ، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص حجمها وتوقّفها عن إنتاج الشعر، وبالتالي تساقط الشعر.

ومن جانبٍ آخر، غالبًا ما يُصاب الأشخاص الذين لديهم تاريخٌ عائلي من أمراض المناعة الذاتية الأخرى بداء الثعلبة؛ كأولئك الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، والتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعتقد العلماء أن الجينات من أحد أسباب الثعلبة في الشعر ويمكن أن تُسهم في تطور داء الثعلبة، كما يعتقدون بأن هناك حاجة لوجود عوامل معينة في البيئة لتحفيز داء الثعلبة لدى الأشخاص المُعرضين للإصابة بها وراثياً.

هل الثعلبة في الشعر معدية؟

هل الثعلبة في الشعر معدية؟ هذا الاستفسار من أكثر التساؤلات الشائعة، والإجابة هي “بالطبع لا”، فالثعلبة البقعية عبارة عن استجابة مناعية خاطئة، ولا تحدث بسبب فيروس أو بكتيريا؛ لذا فإنه لا يوجد كائن حي ينشر داء الثعلبة، وبالتالي لا يمكن أن يكون معدياً للآخرين أو حتى لأجزاءٍ أخرى من الجسم.

قد ينال إعجابك :- علاج الهالات السوداء تحت العين بسرعة وأسبابها

علاج الثعلبة في الشعر

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج الثعلبة في الشعر، إلا أن الحقيقة تُشير إلى عدم وجود علاجٍ معروف للثعلبة البقعية حتى الآن، ولكن هناك أنواعٌ من العلاج التي يمكن أن تكون قادرةً على إبطاء تساقط الشعر في المستقبل أو مساعدة الشعر على النمو بوتيرةٍ أسرع، مع ضرورة التنويه إلى أنه قد يصعب على بعض الأشخاص معرفة العلاج الأنسب لديهم منذ أول تجربة علاجية، ما يتطلب المزيد من التجارب لحين الوصول إلى المستحضر المناسب، وفيما يلي نعرض أبرز وسائل علاج الثعلبة في الشعر:

  • الأدوية الموضعية: يمكن فرك الأدوية بفروة الرأس لتحفيز نمو الشعر، ومن أشهر هذه الأدوية المينوكسيديل (روجين)، أنثرالين (دريثو – سكالب) كريمات الكورتيكوستيرويد؛ مثل كلوبيتاسول (إمبويز) والرغاوي والمستحضرات والمراهم، بالإضافة إلى تقنية العلاج المناعي الموضعي التي يتم خلالها تطبيق مادة كيميائية على الجلد مثل (diphencyprone) لإثارة طفح جلدي تحسسي قد يؤدي إلى نمو شعر جديد في غضون 6 أشهر.
  • الحقن: تعتبر حقن الستيرويد خياراً شائعاً لعلاج الثعلبة الخفيفة غير المكتملة؛ بهدف مساعدة الشعر على النمو مرةً أخرى في البقع الصلعاء، حيث يتم حقن إبر الستيرويد الصغيرة في الجلد الفارغ من الشعر.
  • الأدوية الفموية: توجد أنواعٌ متعددة من مثبطات المناعة الفموية، بما في ذلك الميثوتريكسات والسيكلوسبورين التي يمكن استعمالها لعلاج الثعلبة لفتراتٍ قصيرة ومعقولة، كما تُستخدم أقراص الكورتيزون في بعض الأحيان لعلاج الثعلبة الشديدة؛ ونظراً لاحتمال حدوث آثارٍ جانبية لها، ينبغي مناقشة هذا الخيار العلاجي مع الطبيب المختص.
  • العلاج بالضوء: ويسمى أيضاً العلاج الكيميائي الضوئي أو العلاج الضوئي، وهو أحد أشكال العلاج الإشعاعي الذي يعتمد على استخدام مزيجٍ من الأشعة فوق البنفسجية ودواء سورالين الذي يُؤخذ عن طريق الفم.
  • العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT).
  • العلاج الطبيعي: يختار بعض الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية العلاج البديل؛ مثل العلاج العطري، العلاج بالإبر، فيتامين الزنك والبيوتين، هلام الألوفيرا (الصبار)، عصير البصل، الزيوت الطبيعية، النظام الغذائي المضاد للالتهابات والمعروف باسم “بروتوكول المناعة الذاتية”، مع ضرورة التنويه إلى أن فعالية منتجات العلاج البديل في علاج تساقط الشعر غير معروفة.

علاج الثعلبة في الشعر بالثوم

يُفضل بعض الأشخاص المصابين بالثعلبة تجربة علاج الثعلبة في الشعر بالثوم، لا سيما وأن الثوم من المكونات الطبيعية الفعالة في تحسين صحة الشعر وإيقاف تساقطه، ويمكن تطبيق علاج الثعلبة بالثوم من خلال تدليك المناطق المصابة بالثوم لعدة دقائق يومياً، مع الإشارة إلى احتمالية التهاب الجلد واحمراره بعد ذلك، وهو أمرٌ طبيعي، حيث يعمل الثوم على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تحفيز نمو الشعر.

علاج الثعلبة في الشعر بالخل

يُسهم الخل في علاج مشاكل متعددة للشعر، أبرزها القشرة وفطريات الرأس والشعر الباهت، كما يمكن علاج الثعلبة في الشعر بالخل من خلال استعمال الخل موضعياً على المناطق المصابة بانتظام ليساعد على نمو الشعر من جديد بعد مرور فترةٍ من المواظبة على استخدامه، ويتم تطبيق علاج الثعلبة بالخل عن طريق تدليك المناطق المصابة بقطعة قطن مُبللة بالخل الأبيض أو خل التفاح المركز، والانتظار مدة 20 دقيقة، ثم شطف المنطقة المصابة بالماء الفاتر.

شاهدي أيضاً :- أفضل طرق لعلاج اصفرار الأسنان ووصفات طبيعية للأسنان

علاج الثعلبة في الشعر بالليمون

وصفة الليمون والثوم والبصل لعلاج الثعلبة

يتمتع البصل والثوم والليمون بخصائص مضادة للبكتريا؛ لذا يعتقد بعض الأشخاص أن هذه المكونات فعالة في علاج الثعلبة.

المكونات:

  • 1 ثمرة ليمون.
  • 2 فص ثوم.
  • 1 ثمرة بصل.
  • 1 كوب ماء (250 مل).

الطريقة:

  • يتم تقشير البصل والثوم والليمون وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة كي تمتزج معاً بسهولة.
  • يُوضع الماء في الخلاط الكهربائي.
  • تُضاف المكونات الأخرى إلى الماء وتُترك في الخلاط مدة 3 دقائق حتى تمتزج جيداً.
  • تُوضع الخلطة على فروة الرأس وتُترك مدة 20 دقيقة.
  • يُشطف الشعر جيداً للتخلص من الرائحة، ومن خلال هذه الوصفة يمكن علاج الثعلبة في الشعر بالليمون والثوم والبصل.

وبعدما ذكرنا أسباب الثعلبة في الشعر، وأجبنا على التساؤل الشائع: هل الثعلبة في الشعر معدية؟ تجدر بنا الإشارة إلى أن تشخيص الثعلبة يأتي عُقب استبعاد الإصابة بنقص التغذية والاضطرابات الهرمونية والالتهابات الجلدية وغيرها من أسباب تساقط الشعر، حيث يتضمن تشخيص وأعراض الثعلبة في الشعر مراحل وأشكالاً متعددة، وفي حال تشخيص حالتكم بالإصابة بداء الثعلبة فننصحكم باختيار علاج الثعلبة في الشعر تحت إشراف الطبيب المختص، وكذلك عدم اللجوء إلى علاج الثعلبة في الشعر بالثوم، أو علاج الثعلبة في الشعر بالخل، أو علاج الثعلبة في الشعر بالليمون إلا بعد استشارة الطبيب.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي :- 

والأن نكون قد انتهينا من عرض موضوع طرق علاج الثعلبة في الشعر للرجال والنساء وأيضا قمنا بطرح أسباب الثعلبة في الشعر عبر موقعنا موقع مواضيع فتابعوا المزيد من خلال قسم العناية والجمال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *