فوائد طين البنتونيت للبشرة والشعر وطريقة عملة

فوائد طين البنتونيت للبشرة والشعر، طين البنتونيت يدخل في العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، حيث أنه يحتوي على خصائص فعالة تساهم في تغذية الجلد وامتصاص الزيوت الزائدة به، كما أنه يستخدم في العلاجات التجميلية والأقنعة الخاصة بالبشرة والشعر، وقد أثبتت الدراسات أن طين البنتونيت يساعد على إزالة السموم من الجسم ويعزز من الجهاز المناعي، بجانب الحد من الالتهابات وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وغيرهم الكثير من الفوائد التي سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي، تابعونا بالقراءة عبر موقع مواضيع.

ماهو طين البنتونيت؟

الطين الهندي أو طين البنتونيت يعد من أفضل انواع الطين الذي يستخدم في العديد من العلاجات الطبية، ويتم تكوينه من الرماد البركاني مع الماء، وهو طين الومنيوم ماص، يتم تجفيفه في الشمس، ويدخل في تحضير المنتجات التي تستخدم للبشرة والشعر، نظرا لاحتوائه على العديد من المعادن والعناصر الهامة للأغراض التجميلية، لذلك فهو يساهم في تخليص البشرة من السموم الموجودة بها، بجانب أنه مناسب لجميع أنواع البشرة.

فوائد طين البنتونيت للجسم

يحتوي هذا الطين على المعادن المفيدة للجسم، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس وغيرها الكثير من العناصر التي تمد الجسم بالمنافع كثيرة، وفيما يلي أبرز فوائد هذا الطين للجسم، وهي:

إزالة السموم من الجسم

يساهم هذا الطين في التخلص من جميع السموم والشوائب المتواجدة بالجسم وطردها عن طريق البول، نظرا لأنه يحفز البكتريا الجيدة في الجسم والتي تتواجد في جدار الأمعاء، مما يساعد على ازالة السموم بكل سهولة، هذا بجانب حماية جدار الأمعاء من السموم التي من الممكن أن تجري مع الدم.

علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي

نظرا لان هذا الطين يساعد على التخلص من البكتريا الضارة الموجودة بالأمعاء، لذلك فهو يعمل على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي، ومن ضمنها القولون العصبي والامساك، كما انه يساهم في علاج الغثيان والميل للقيء الذي تشعر به المرأة الحامل.

تحسين الجهاز المناعي

يساهم هذا النوع من الطين على تعزيز جهاز المناعة بالجسم وتقويته، كما أنه يعمل على قتل البكتريا والفيروسات التي تتسبب في اصابة الجسم بالكثير من الأمراض.

حماية الأسنان واللثة

يلعب هذا الطين دور فعال في تعزيز صحة اللثة والأسنان ويعمل على تقويتها وحمايتها من التسوس، ويرجع السبب في ذلك الى احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم، لذلك فهو يستخدم في صناعة معجون الأسنان، كما انه يستخدم كغسول للفم، وذلك من خلال تخفيفه بالماء والمضمضة به.

قد يهمك معرفة :- خلطات لتنعيم الشعر وتطويلة من اول مرة

فوائد طين البنتونيت للبشرة

لا يقتصر فوائد طين البنتونيت على الجسم فقط، ولكنه يتمتع بفوائد عديدة للبشرة ايضا، ومنها ما يلي:

علاج حب الشباب

يساهم هذا الطين في حل جميع مشاكل البشرة المختلفة، حيث انه يعالج حبوب الشباب التي تصيب البشرة، بجانب علاج البثور والندبات الناتجة عن هذه الحبوب.

الحد من التهابات الجلد

يتميز هذا الطين بالقدرة الفعالة على الحد من التهابات البشرة وتخفيف الاحمرار والتورمات التي تصيبها، كما أنه يساهم في تنقية مسام البشرة من السموم والشوائب العالقة بها، تخفيف الاحمرار والتورمات التي تصيب البشرة.

تنظيف البشرة

يساعد هذا الطين على تطهير البشرة وتنظيفها من الأعماق، حيث أنه يمد الجلد بالعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها، مما يؤدي الى الحصول على بشرة صافية خالية من أي شوائب، بجانب أنه يساهم في تقليص حجم المسام الواسعة وجعل البشرة نظيفة ونقية.

علاج الاكزيما والصدفية

يساعد هذا الطين على علاج الأمراض التي تصيب البشرة منها الأكزيما والصدفية ولدغات الحشرات والالتهابات الجلدية، نظرا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا، تساهم في التخلص من هذه الامراض نهائيا.

تقشير الجلد

يحتوي هذا الطين على مضادات الاكسدة التي تعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة وتجديدها، كما أنها تساهم في تخفيف التصبغات، والندوب التي تجعل البشرة تظهر بلون باهت وشاحب.

امتصاص الزيوت الزائدة

يعتبر هذا الطين من أفضل الأنواع المناسبة للبشرة الدهنية، حيث انه يعالج جميع المشاكل التي تواجه البشرة الدهنية، حيث انه يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة التي تفرزها هذه البشرة، بجانب القدرة على مكافحة الرواسب والشوائب وتوازن مستوى الدهون في البشرة، مما يحد من إفراز الزيوت بها.

إقرئي أيضاً :- أفضل شامبو للشعر المتساقط والخفيف

كيفية تحضير ماسك طين البنتونيت للبشرة

يساعد ماسك طين البنتونيت على علاج جميع مشاكل البشرة وتنظيفها وتطهيرها من أي شوائب قد تكون عالقة بها، ويتميز هذا الماسك بعدم وجود أي إضافات إليه من الزيوت الطبيعية الأخرى.

مكونات الماسك

  • 2 ملعقة صغيرة من بودرة طين البنتونيت.
  • ملعقة صغيرة من الماء الدافئ.

طريقة التحضير

  • يتم خلط المكونات معا وتقليبهم جيدا، إلى ان نحصل على عجينة طرية.
  • ثم نقوم بتوزيع الماسك على البشرة بالكامل بلطف.
  • يترك الماسك على الوجه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة حتى يجف.
  • ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر وتنشيفه بواسطة فوطة قطنية برفق.

فوائد طين البنتونيت للشعر

بعد أن تحدثنا عن فوائد هذا الطين للجسم والبشرة، سوف نتعرف معا الآن عن فوائده المذهلة للشعر ايضا، وهي:

  • يساهم بشكل فعال في التخلص من قشرة الشعر نهائيا، وعلاج الالتهابات الجلدية التي تصيب فروة الرأس نتيجة تواجد القشرة.
  • يعمل على مد الشعر بالعناصر والمعادن التي يحتاجها، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، الأمر الذي يعزز من صحة الشعر وتقوية بصيلاته ويجعله ينمو بشكل سليم.
  • يدخل في علاج الكثير من مشاكل الشعر مثل التساقط والتقصف، كما انه يساعد على ازالة خلايا الجلد الميت المتراكمة على فروة الرأس، وتنظيف بصيلات الشعر.
  • يمنح الشعر الحيوية واللمعان المطلوب، بجانب قدرته الفائقة على ترطيب الشعر وتنعيمه، لذلك فهو يستخدم في علاج تموجات وتجاعيد الشعر الخشن الذي يحتاج إلى نسبة ترطيب عالية.

إخترنا لك :- ماسكات الموز للشعر الجاف والمجعد الدهني

طريقة عمل ماسك طين البنتونيت للشعر

يمكنك استخدام الطين البنتونيت للشعر بأكثر من طريقة، مع إضافة بعض الزيوت والمواد الطبيعية اليه، وفيما يلي أبرز ماسك للشعر يمكنك استخدامه بواسطة هذا الطين والاستفادة منه في تنظيف الشعر وتطهيره، وهو:

مكونات الماسك

  • 2 ملعقة صغيرة من طين البنتونيت.
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو.
  • كمية مناسبة من الماء.
  • 6 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • ملعقة صغيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة تحضير ماسك الشعر

  • نقوم بمزج جميع المكونات معا بقوة وتقلبهم جيدا، حتى تتجانس المكونات وتدخل مع بعضها البعض.
  • يترك المزيج جانبا لعدة دقائق حتى يصبح قوامه متماسك مثل قوام الزبادي، مع مراعاة عدم وجود أي تكتلات به، حتى يسهل تطبيقه على الشعر.
  • قبل البدء في تطبيق الماسك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر حتى يكون مبلل.
  • ثم نقوم بتقسيم الشعر الى خصلات، وتوزيع الخليط عليه بالكامل من الجذور حتى الأطراف.
  • ثم نقوم بتغطية الشعر بالكامل بواسطة كيس بلاستيك او البونيه او الطاقية الخاصة بغطاء الراس.
  • يترك خليط الطين على الراس لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو الخاص.
  • يمكنك تكرار هذه الطريقة مرتين اسبوعيا، للحصول على أفضل النتائج.

قد يعجبك أيضاً :- 

  1. تجارب زيت المثالي للشعر طريقة الاستخدام والسعر
  2. شيا مويستشر للشعر الجاف والكيرلي بالأسعار
  3. كريم فيتو للشعر الجاف بالأنواع والأسعار
  4. تجربتي مع زيت جدايل الازرق وطريقة الاستخدام
  5. زيت جدايل الملكي الاسود فوائدة وطريقة الاستخدام
  6. شامبو الافوكادو من غارنييه للشعر فوائدة وسعرة
  7. شامبو هيربل اسنسز بالرمان بالفوائد والأسعار

والى هذا الحد نكون قد انتهينا من سرد موضوع فوائد طين البنتونيت للبشرة والشعر وأيضا طرحنا عليكم طريقة عمل ماسك طين البنتونيت للشعر من قسم العناية والجمال ونتمنى لكم الافادة والاستفادة الكاملة عبر موقع مواضيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *