طرق تنظيف البشرة الجافة بعمق وماسكات تنظيفها

طرق تنظيف البشرة الجافة بعمق وماسكات تنظيفها، تعاني البشرة الجافة من عدة مشاكل مختلفة تؤثر على مظهرها وإشراقتها مثل التشققات وشحوبها وعدم نضارتها والإصابة بحكة، ويجب على كل صاحبات البشرة الجافة اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة من خلال تنظيف البشرة بالخطوات الصحيحة للحفاظ على نضارة البشرة وتزويدها بالترطيب التي تحتاجه، وفي هذا المقال سنتعرف على مراحل تنظيف البشرة الجافة بالتفصيل.

البشرة الجافة

يسهل على الجميع تحديد نوعية البشرة الجافة ومعرفتها لأن علاماتها تكون واضحة حيث أنها تكون قليلة المرونة وخشنة ومسامها غير مرئية وتكون البشرة متقشرة وتعاني من بقع حمراء وتوجد فيها خطوط رفيعة واضحة وتصبح البشرة جافة بسبب الكثير من العوامل التي تسبب جفافها مثل التقدم في السن، والجينات والعوامل الوراثية تلعب دورًا هامًا في جعل البشرة جافة، كما أن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية يسبب جفافها، واستخدام مستحضرات التجميل والأدوية يؤدي إلى نقص رطوبة الجلد، والتغيرات الهرمونية وتعرض البشرة للرياح والبرد يسبب أيضًا جفاف البشرة، وتعاني صاحبات البشرة الجافة من مضاعفات ومشاكل متعددة في المستقبل إذا لم يتم التعامل مع البشرة بالشكل الصحيح مثل احمرارها وتهيجها والتهابها وتقشرها.

مراحل تنظيف البشرة الجافة

إليكِ مراحل تنظيف البشرة الجافة من خلال ما يلي:

  1. احرصي على غسل بشرتكِ دائمًا بالماء الدافئ وليس الساخن فالماء الساخن يخلص البشرة من الزيوت الطبيعية مما يسبب جفافها، كما أن غسل الوجه بالماء الدافئ يساعدكِ في الحصول على بشرة رطبة وناعمة وهي من الطرق التي يوصي بها خبراء العناية بالبشرة الجافة، كما ننصحكِ بالاستحمام بماء دافئ ولمدة قصيرة بما لا يزيد عن 10 دقائق، ثم جففي بشرتكِ بلطف باستخدام فوطة نظيفة وناعمة، وبعد ذلك رطبي بشرتكِ بكريم مرطب فور غسله وتجفيفه مباشرة.
  2. استخدمي منظف مناسب لبشرتكِ الجافة وذلك لأنها فاقدة نضارتها وتعاني من التشققات لذلك احرصي على ترطيبها بشكل دائم باستخدام منظف يشبه المرهم أو باستخدام كريم غني بالحليب، إذ يتميز النوعين بإزالة الأوساخ من بشرتكِ بفاعلية كبيرة كما أنهما يحميان من جفاف البشرة ويحافظان على نسبة رطوبة بشرتكِ بالحفاظ على الزيوت الطبيعية فيها.
  3. احرصي على تنظيف بشرتكِ مرتين يوميًا مرة صباحًا ورمة أخرى مساءً بالمرطب الذي يناسب نوعها.
  4. احرصي على تطبيق كريم مرطب مباشرة بعد تنظيف بشرتكِ ويجب عليكِ اختيار كريم مرطب يحتوي على إحدى المكونات الآتية: الجليسرين، وحمض الساليسيليك، والألوفيرا، والهيالورونيك، والسيراميد، ومضادات الأكسدة، واليوريا فجميع هذه المكونات تساعد على ترطيب البشرة الجافة لوقتٍ طويل.
  5. احرصي على تقشير بشرتكِ مرة أسبوعيًا لتنظيف بشرتكِ نظرًا لأن البشرة الجافة معرصة للالتهاب الناتج عن كثرة التقشير، ويمكنكِ اختيار مقشر يحتوي على حمض الساليسيليك أسيد أو أحماض الألفا هيدروكسي التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق وتخلصها من خلايا الجلد الميت.
  6. نظفي بشرتكِ مرة واحدة بحمام البخار كونها طريقة تساعد على تنظيف بشرتكِ من الأوساخ والآثار العالقة مثل بقايا المكياج كما أن هذه العملية تساعد على فتح مسام البشرة وتخلصها من خلايا الجلد الميت.

خطوات تنظيف البشرة الجافة بعمق في المنزل

تعرفي على خطوات تنظيف البشرة الجافة بعمق في المنزل ويمكنكِ إجراء هذه الخطوات مرة واحدة أسبوعيًا فقط حتى لا تسبب جفاف بشرتكِ، وإليكِ الخطوات في ما يلي:

  1. احرصي على إزالة المكياج تمامًا باستخدام مناديل معطرة ومزيل مكياج يحتوي على الزيوت النباتية، ثم اغسلي بشرتكِ بالماء الدافئ لتحصلي على بشرة نظيفة تمامًا خالية من الأوساخ والشوائب وآثار المكياج، ثم قومي بتجفيف بشرتكِ بفوطة ناعمة برفق.
  2. قومي على تنظيف بشرتكِ بعمق بعد تعريضها للبخار فالبخار يساعد على تعقيم البشرة وفتح مساماتها وتخليصها من الشوائب والسموم والأوساخ والدهون المتراكمة.
  3. قومي بعملية تقشير البشرة الجافة حتى تتخلصي من خلايا الجلد الميت ولتستعيد بشرتكِ النقاء من خلال تخليصها من الدهون والأوساخ التي تسبب جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.
  4. قومي بتمرير قطعة من الثلج على بشرتكِ وركزي على المناطق التي تظهر فيها المسام واسعة ويمكنكِ تجميد مكعبات الشاي الأخضر أو الزهورات لبشرتكِ الجافة كونها الأكثر فعالية فالبشرة الجافة تكون حساسة ومعرضة لوصول البكتيريا إلى أعماق الجلد فيها وتسبب مسامات واسعة.
  5. جففي بشرتكِ بمنشفة ناعمة ونظيفة بلطف من خلال التربيت عليها وليس المسح والضغط ثم قومي بترطيبها بتدليكها بلطف بحركات دائرية حتى يتغلغل المرطب بعمق إلى داخل طبقات بشرتكِ وقومي بهذه الخطوة قبل النوم، وننصحكِ بشرب كمية كبيرة من الماء يوميًا بما يعادل 2 لتر يوميًا كما ننصحكِ باتباع نمط غذائي صحي.

يمكنك أيضًا مشاهدة :- غسول طبيعي للبشرة الدهنية الحساسة وطريقة تحضيره

كيفية تنظيف البشرة الجافة والحساسة

تعرفي على كيفية تنظيف البشرة الجافة والحساسة بشكل يومي من خلال الخطوات التالية:

  • قومي بتنظيف بشرتكِ باستخدام غسول مناسب للبشرة الجافة الذي يحتوي على زيوت طبيعية حتى يتم توفير الترطيب اللازم لها، وذلك لتخليصها من الأوساخ والدهون والشوائب وبقايا آثار المكياج.
  • يمكنكِ القيام بتقشير بشرتكِ مرة في الأسبوع بعد القيام بتنظيف البشرة وننصحكِ بعدم استخدام مقشر يؤذي البشرة الجافة مثل استخدام الفاكهة ويجب استبدالها بماء الأرز كونه لطيف على بشرتكِ.
  • طبقي كريم مرطب على بشرتكِ بحيث يحتوي على زيوت مناسبة لبشرتكِ ويجب عليكِ تجنب الكريمات التي تحتوي على الريتنول التي تؤثر على البشرة الجافة والحساسة سلبًا.

ماسك تنظيف البشرة الجافة في المنزل

يمكنكِ صنع ماسك تنظيف البشرة الجافة في المنزل بسهولة من خلال اختيار إحدى الماسكات التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

ماسك الأفوكادو لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

يعمل الأفوكادو على تنظيف البشرة والحفاظ على رطوبتها عن طريق هرس ثمرة من الأفوكادو ومزجها مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة ثغيرة من زيت الزيتون وتطبيق القناع على البشرة وترك الماسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم قومي بغسل وجهكِ بالماء.

نوصي بالتعرف على :- خلطات لتقشير البشرة الجافة 3 خلطات سهلة

ماسك السكر وزيت الزيتون لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

يمكنكِ تحضير مقشر للبشرة الجافة بمكونات طبيعية عن طريق خلط 1/2 كوب من السكر مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويمكن إضافة القليل من زيت الخزامى لإضفاء رائحة منعشة ولتعزيز الاسترخاء ثم قومي بفرك بشرتكِ بالمقشر، وبعدها قومي بغسل بشرتكِ بالماء.

ماسك الشوفان والعسل لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

اخلطي مقدار 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان والقليل من الماء ثم ضعي الماسك على بشرتكِ واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم قومي بغسل وجهكِ بالماء.

ماسك زيت جوز الهند لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

يمكنكِ تنظيف بشرتكِ وترطيبها في آنٍ واحد باستخدام زيت جوز الهند المعروف بأنه يعمل على ترطيب البشرة بعمق، وذلك بتدليك بشرتكِ بكمية مناسبة من زيت جوز الهند لبضع دقائق، ثم قومي بغسل بشرتكِ بالماء.

قم بالتعرف على :- ماسكات تقشير البشرة المختلطة 3 ماسكات مختلفة

ماسك الزيوت الطبيعية لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

يمكنكِ ترطيب وتنظيف بشرتكِ باختيار أحد أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو أو زيت الأركان أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عن طريق خلط عدة ملاعق كبيرة من الزيت المستحب استخدامه في ماء الاستحمام ونقع الجسم بالماء، ثم يتم تطبيق كمية صغيرة من الزيت على الوجه بعد الاستحمام وذلك لزيادة رطوبة البشرة ونعومتها.

ماسك الحليب لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

يعتبر الحليب من المصادر الغنية بخصائص مضادة للالتهابات وذلك لاحتوائه على مادة طبيعية تعمل على تقشير الجلد وتسمى هذه المادة “حمض اللبنيك” ويمكنكِ وضع كمادات من الحليب مباشرة على وجهكِ وتركها لمدة 10 دقائق، ثم تقومي بغسل بشرتكِ بالماء.

ماسك زيت الصبار لتنظيف البشرة الجافة في المنزل

يعمل زيت الصبار على زيادة رطوبة البشرة وخاصة في فصل الشتاء كما أنه يعمل على تقليل الالتهابات والاحمرار والتهيج التي يسببها جفاف البشرة ويعمل أيضًا على علاج حروق الشمس وتخفيف ظهور علامات التقدم في السن وعلاج حب الشباب، ويمكنكِ تطبيق كمية مناسبة من زيت الصبار على البشرة بعد إجراء اختبار بسيط بوضع قطرة منه على جزء صغير من جلد اليد فإن لم يسبب تهيج واحمرار فإنه يعتبر آمن الاستخدام على البشرة.

قد يعجبك أيضاً :- 

  1. فوائد ماسك الطحينة للوجه والبشرة و4 ماسكات طبيعية
  2. ماسكات للبشرة الحساسة والملتهبة والجافة
  3. فوائد الثوم للبشرة الدهنية والجافة و4 خلطات رائعة
  4. أفضل ماسك للبشرة الدهنية الحساسة والحبوب
  5. ماسكات الخميرة للبشرة الدهنية والجافة فوائدها
  6. فوائد زيت فيتامين e للوجه والجسم قبل النوم

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد موضوع طرق تنظيف البشرة الجافة بعمق وماسكات تنظيفها عبر موقعنا موقع مواضيع وذكرنا لكم أيضا ماسك تنظيف البشرة الجافة في المنزل ونتمنى لكم الاستفادة الدائمة من عرض مقالاتنا المميزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *