كيفية العناية اليومية بالشعر الجاف والدهني

كيفية العناية اليومية بالشعر الجاف والدهني، العناية اليومية بالشعر مهمة حيث تؤثر العديد من العوامل المختلفة على مدى نعومة ولمعان وقوة شعرك. لذلك عليكِ التأكد من الالتزام بطرق العناية بالشعر الصحيحة والابتعاد عن العادات الخاطئة في روتين العناية اليومية بالشعر.


روتين العناية اليومية بالشعر

من أجل العناية بالشعر بالطرق الصحيحة عليك الالتزام ببعض التعليمات والنصائح بشكل يومي وذلك بهدف الحصول على شعر صحى مرطب ومغذى بشكل جيد. من ضمن تعليمات روتين العناية اليومية بالشعر:

العناية بفروة الرأس

من أهم الأشياء التي يجب أن تضيفيها إلى روتينك المعتاد للعناية بالشعر هو التدليك بالزيت أو روتين ما قبل غسل الشعر بالشامبو، وهذا بغض النظر عن نوع شعرك.

يمكن أن تتأثر فروة الرأس بالعديد من المشاكل مثل الحكة أو قشرة الشعر، لذلك عليك الحرص على الاهتمام بها وذلك عن طريق تدليكها باستمرار باستخدام بعض الزيوت مثل:

  • زيوت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللوز

يعمل تدليك فروة الرأس على الترطيب وتعزيز الدروة الدموية وتخليص الشعر من مشاكله. قومي بتدليك شعرك بالزيت ثم اتركيه على الشعر لمدة ساعة أو طوال الليل قبل غسله بشامبو مناسب.

العناية اليومية بالشعر بشامبو مناسب

بغض النظر عن نوع شعرك، عليك التأكد من غسله بالشامبو بشكل صحيح والحفاظ عليه نظيفًا. كذلك عليك الحرص على اتباع روتين ما قبل غسل الشعر بالشامبو فهو مهم جدًا للحفاظ على لمعان ورطوبة شعرك.

العناية اليومية بالشعر ببلسم مناسب

استخدام البلسم أيضًا يساهم في الحفاظ على صحة شعرك. حيث يعمل البلسم على منح الشعر الترطيب واللمعان. بعد غسل شعرك، تحتاجين إلى وضع البلسم على الفور على شعرك ثم شطفه بعد بضع دقائق.

ليس من المفترض أن تضعي البلسم على فروة رأسك أو جذورك.

العناية اليومية بالشعر بالترطيب

من المهم الحرص على ترطيب الشعر بشكل مستمر. عليك إضافة بلسمًا ضمن روتين العناية بالشعر، لكن لا تكثري من استخدامه حتى لا تتراكم المكونات على الشعر. يمكنك استخدام البلسم بشكل أسبوعي، سيعمل على ترطيب الشعر وجعله يبدو بمظهرًا فاتنًا وجذابًا.

تغيير تسريحة الشعر بشكل منتظم

يتفق جميع الخبراء على أن نهايات الشعر تجف وتتشقق، وبالتالي يتأثر باقي الشعر وقد يصاب ببعض المشاكل. إن قصات الشعر المنتظمة تضمن الحد الأدنى من تقصف الشعر أو تكسره.

يجب عليك قص شعرك بمعدل منتظم، تقريبا من كل ستة إلى ثمانية أسابيع.

العناية بالشعر بالطرق الطبيعية

يحتاج شعرك إلى راحة من كل ما يعاني منه خلال الأسبوع. لذا عليك استخدام عطلة نهاية الأسبوع للسماح لشعرك بالتعافي. إذا أمكن، اتركي شعرك يجف في الهواء، وتجنبي منتجات تصفيف الشعر الساخنة.

عليك كذلك ترك الشعر حرًا والبعد عن تسريحة ذيل الحصان أو عصابة الرأس الضيقة لتجنب أي شد غير ضروري على جذع الشعر. أحد أكبر الأسباب التي تضر الشعر هي وضع شعرك باستمرار في شكل ذيل حصان مشدود. إن الشد الخفيف المستمر للبصيلة سيؤذي الشعر ببطء. في غضون سنوات قليلة، قد تلاحظين انحسار لخط الشعر وربما تساقطه.

الالتزام بنظام غذائي صحي

إن اتباع نظام غذائي متوازن هو مفتاح الحصول على شعر صحي خلال العناية اليومية بالشعر. البروتين هو أساس بناء الشعر، وفي حالة كنت تتناولين كميات قليلة من البروتين فلن يصل إلى بصيلات الشعر إلا كميات قليلة، ولكن إذا تناولتي ما يكفي من الطعام، فسيكون الجسم قادرًا على توزيع البروتين في كل مكان تحتاجينه.

الحديد أيضًا هو عنصر آخر مهم يجب أن يتوافر في نظامك الغذائي. الحديد هو مصدر الطاقة للشعر، في الواقع، أظهرت الدراسات أن نقص الحديد مرتبط بتساقط الشعر الأنثوي.

لا تقلقي إذا كنت نباتية فلا يزال بإمكانك إدخال البروتين في نظامك الغذائي.

استخدام المنتجات المناسبة لكل فصل

من المعروف أن بعض منتجات الشعر تكون أفضل لمواسم عن مواسم أخرى. على سبيل المثال في فصل الشتاء، يجب أن تكون منتجاتك مرطبة لشعرك. لكن في الصيف، يمكنك على الأرجح التبديل إلى شيء أفتح لا يثقل شعرك مع الحرارة والرطوبة.


نصائح من أجل العناية بالشعر

إليكِ بعض النصائح اليومية للعناية بالشعر التي يمكنك اتباعها للحفاظ على شعر صحي.

لا تفرطي في تمشيط شعرك

يعتبر تمشيط شعرك عادة صحية، لكن التمشيط أكثر من مرة يوميًا من الأشياء التي يحذر منها متخصصو العناية بالشعر. إن التمشيط المفرط بالفرشاة يطيل الشعر ويكسر الأطراف الضعيفة، لذلك عليكِ استخدام الفرشاة مرة واحدة ضمن روتين العناية اليومية بالشعر لتجنب مشاكل الشعر.

العناية اليومية بالشعر بتجنب الماء الساخن

من الرائع الاستحمام بماء ساخن بعد يوم طويل خاصة في فصل الشتاء، لكن الماء الساخن الساخن لا يفيد شعرك بل على العكس قد يضره. فهو في الواقع، يجفف الشعر وقد يسبب بهتانه ويغسل لون الشعر أسرع من الماء البارد بالنسبة للصبغات. في حين أن الاستحمام البارد قد لا يبدو مثالياً، لكنه مفيد أكثر لتغذية وصحة شعرك، وهو أيضًا أفضل لبشرتك.

تجنب استخدام الأدوات الساخنة

إذا كنت تصرين على تجفيف شعرك كل يوم، فحاولي ألا تستخدمي أدوات التصفيف بالحرارة على أعلى مستوى لفترة طويلة. أما إذا كنت تخططين لتجعيد شعرك أو فرده باستخدام عصا أو مكواة ساخنة، فعليك استخدم بخاخًا واقيًا مسبقًا حتى يحمي الشعر من الأضرار المحتملة والحرارة.

التوقف عن لمس الشعر طوال الوقت

كثرة لمس الشعر على مدار اليوم قد يضره للغاية، لذا عليك تجنب لف شعرك، نتفه من الأطراف المتقصفة ليس جيدًا أيضًا. ابذلي قصارى جهدك لترك شعرك طبيعيًا حتى يظهر بمظهر جذاب وفريد من نوعه.


نصائح عند غسل الشعر

نصائح عند استخدام الشامبو

  • إذا كنتِ من أصحاب فروة الرأس الدهنية، فستحتاجين إلى غسل شعرك بشكل متكرر من أجل تجنب تراكم الدهون على فروة رأسك.
  • إذا كانت فروة رأسك طبيعية أو جافة يمكنك أن تغسلي شعرك مرتين في الأسبوع مثلًا.
  • يمكنك كذلك ضمن روتين العناية اليومية بالشعر استخدام منظفات الشعر الخالية من الصابون للحفاظ على توازن درجة الحموضة في شعرك.
  • إذا كانت فروة رأسك جافة، يجب ألا تغسلي شعرك كل يوم لأنه سيجعل فروة رأسك أكثر جفافاً. يمكنك المداومة على غسل شعرك مرة واحدة في الأسبوع.

الشامبو الذي يحتوي على مكونات قاسية مثل البارابين والكبريتات يمكن أن يضر أكثر مما ينفع لأنه يمكن أن يجرد فروة رأسك من الزيوت الطبيعية وسيجعل شعرك أكثر جفافاً.

من الضروري اختيار منتجات الشعر الجيدة للشعر الطبيعي. ومع ذلك، إذا كان شعرك معالجًا بالألوان أو تم تبييضه، فأنت بحاجة إلى استخدام منتجات الشعر المصممة خصيصًا للشعر المصبوغ لحمايته من التلاشي.

نصائح عند استخدام البلسم

إذا كان شعرك دهنيًا، يمكنك الاستغناء عن البلسم لأن الزيوت الطبيعية ستعمل على ترطيب شعرك. لكن من الأفضل استخدام البلسم لأنه يترك طبقة على خصلات الشعر تعمل على حمايته من أضرار أشعة الشمس والأضرار الأخرى.

إذا كان شعرك طبيعيًا أو جافًا، لا يمكنك تخطي البلسم على الإطلاق. يجب استخدام بلسم الشعر بعد كل مرة تغسلين فيها شعرك. نظرًا لأن الزيوت الطبيعية من فروة رأسك قد لا تكون كافية لشعرك بالكامل، فإن البلسم سيساعد في إضافة اللمعان والترطيب والحماية التي تحتاجينها ضمن العناية اليومية بالشعر.


روتين العناية اليومية بالشعر سيساعدك في الحفاظ على شعرك، وهو لا يقل أهمية عن روتينك اليومي للعناية بالبشرة. لا يقتصر روتين العناية بالشعر على عدد قليل من منتجات الشعر القياسية فحسب، بل يتعلق باستخدام طرق العناية بالشعر الصحيحة وذلك من أجل الحصول على شعر صحى.

والى هنا فقد انتهينا من سرد موضوع حول كيفية العناية اليومية بالشعر الجاف والدهني وكذلك طرحنا عليكم نصائح من أجل العناية بالشعر من خلال موقعنا موقع مواضيع من قسم العناية والجمال ونتمني ان نكون قد افدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *