أمثال عربية مشهورة ومعناها وقصتها

أمثال عربية مشهورة ومعناها المختصر والواضح تجدونها عبر المقال، فتابعوا معنا السطور التالية للتعرف علي أمثال عربية مشهورة ومعناها وقصتها من خلال موقع مواضيع :-

مفهوم الامثال العربية

المثل من أبرز عناصر الثقافة الشعبية فهو مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليوميه، وتعكس المواقف المختلفة،بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، والامثال تساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع. الأمر الذي جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة، الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها،ليست وليدة الساعه،بل لكل مثل شعبي حكاية تشكل أنموذج عيش وتماثل مع التجربة التي احاطت بمن ضرب به المثل.

أمثال عربية مشهورة ومعناها

ترك له الحبل على الغارب : الغارب هو أعلى مقدم السّنام في البعير، ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط.
وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئتِ. وقال الأصمعي: وأصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقي على غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء. وفي حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت ليزيد بن الأصم: رمى برسنك على غاربك، أي خلى سبيلك، فليس لك أحد يمنعك عما تريد، تشبيهاً بالبعير يُوضع زمامه على ظهره، ويُطلق يسرح أين أراد في المراعي. وورد عن الحديث في كنايات الطلاق: حبلك على غاربك، أي أنت مرسلة مطلقة، غير مشدودة، ولا ممسكة بعقد النكاح.

شاهد أيضا :- كلام عن قسوة الحياة والناس قصير ورائع

جاءوا على بكرة أبيهم

البكرة هي الناقة التي لم يضربها الفحل. ويُضرب المثل للدلالة على اجتماع القوم، من دون استثناء أحد، وجاءوا على بكرة أبيهم، إذا جاءوا جميعاً على آخرهم. وقال الأصمعي: جاءوا على طريقة واحدة. وقال أبو عمرو: جاءوا بأجمعهم. وفي الحديث: جاءت هوزان على بكرة أبيها، وهذه كلمة للعرب، يُريدون بها الكثرة وتوفير العدد، وأنهم جاءوا جميعاً، لم يتخلف منهم أحد. وقال أبو عبيدة: معناه جاءوا بعضهم في إثر بعض، وليس هناك بكرة في الحقيقة، وهي الناقة التي يُستقى عليها الماء العذب، فاستعيرت في هذا الموضع؛ وإنما هي مثل. قال ابن جني: عندي أن قولهم جاءوا على بكرة أبيهم، بمعنى جاءوا بأجمعهم، هو من قولهم بكرت في كذا أي تقدمت فيه، ومعناه جاءوا على أوليتهم، أي لم يبق منهم أحد، بل جاءوا من أولهم إلى آخرهم.

قد يعجبك أيضا :- كلمات لأصحاب العقول الراقية قصيرة ورائعة

أمثال عربية مشهورة ومعناها وقصتها

  1. الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها: يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.
  2. سيل ما يبلك ، ما يهمــك : أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.
  3. الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن : معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً.
  4. القطو العود ما يتربى : معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..
  5. الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه : يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق .
  6. لو كان فيه خير ما رماه الطير : يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه ..
  7. اللي في القدر تطلعه الملاس : معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ، والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة)
  8. حلاة الثوب رقعته منه وفيه : معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره

ندعوك لمشاهدة :-  كلمات عن النجاح والتفوق الدراسي قصيرة

أشهر الأمثال العربية

الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه
الفرحة الوهمية غالباً ما تكون قيمتها أكبر من الأسى الحقيقي.
حسن الخلق يغطي عيوب المرء وسوء الخلق يقبح محاسن المرء
ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبول ، من الضروري ان يكون صادقا
ليس العاطل من لا يؤدي عملاً فقط ،العاطل من يؤدي عملاً في وسعه أن يؤدي أفضل منه
المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد
إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك
القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره
لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون والسن
خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة..
الطفل يلهو بالحياة صغيراً…دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.
الألقاب ليست سوى وسام للحمقى ، فالرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم .

يمكنك التعرف علي :- عبارات وكلمات عن عيد الأم قصيرة

والأن نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول أمثال عربية مشهورة ومعناها وذكرنا لكم أيضا مجموعة من أشهر الأمثال العربية من قسم منوعات أدبية عبر موقع مواضيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *