أمثال وحكم عن الصقر قصيرة

أمثال وحكم عن الصقر قصيرة  الطيور الجارحه التي تتميز بوصف معين وسلوك مختلف عن باقي الطيور، فتابعوا معنا للتعرف علي أمثال وحكم عن الصقر قصيرة عبر موقع مواضيع :-

أجمل ما قيل عن الصقر

مثل بدوي عن الصقور وهو (مثل طير ابن “نبهان”)، وهناك من يقول: ( مثل طير ابن “برمان”)،  إن اختلفت الأسماء فقصة المثل واحدة، ومعناها واحد، وابن “نبهان” رجل عاشقٌ للقنص بالصقور، وذات يوم وجد صقراً صغيراً في الصحراء، فأخذه معه وقام بتربيته وتدريبه على الصيد، راجياً منه الفائدة، فلما شعر ابن “نبهان” أن طيره قد اكتمل تدريبه خرج به إلى الصيد، وهناك رأى طيور الحباري تحلق قريباً في الجو، فأطلق صقره خلفها، لكن الصقر بعد أن حلق عالياً رأى حيةً ضخمة تزحف على الأرض، فانقض عليها وطار بها، إلى أن صار فوق رأس صاحبه، ليتركها تسقط عليه، وكادت الحية أن تنهش ابن “نبهان” لولا أنه تفاداها بسرعة، وصار طير ابن “نبهان” مضرباً للمثل لمن ترجو منه الفائدة ولا يأتيك إلا بالشر، وقد قال أحد شعراء البدو سابقاً: يا طير ابن “نبهان” جبناك حنَّا….يا حاذف الحيّة على راس راعيه».

يمكنك مشاهدة :- أمثال شعبية مصرية عن الندالة والغدر

قصة مثل اللي ما يعرف الصقر يشويه

كان هناك رجل عنده صقر ثمين جدا وغالي عليه أكثر من أولاده لأنه مصدر أكلهم بعد الله فخرج ذات يوم وكان الجو غير صاف.فهد الطير على سرب من الحباري غاب الصقر عنه وأخذ طوال نهاره يصوت ويصيح في كل مرقاب ويلوح ولكن دون جدوى، وبعد صلاة العصر وبعد التعب والعطش رأى من بعيد راعيا يرعى إبله فلما وصل اليه وإذا هو عبد قد أشعل نارا وجلس عندها سلم صاحب الطير على العبد وسأله عن الطير فقال العبد لا أعرف طيرك ولكن جاء طيران ووقعا تحت هذه الشجرة وأخذا يتعاركان  فقربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما في النار بعد قليل ينضجان فنأكلهما عمد الرجل الى النار وحرثها وإذا هو طيره ومعه حبارى وقد وضعهما العبد في النارى صاح الرجل قائلا..: يامجنون هذا طيري وهذا صقر لايؤكل وهذه حباري تؤكل قال العبد مافيه فرق حباري صقر، ندم الرجل وبكى ولكن لا يفيد الندم ثم أطلق كلمته المشهورة مابه حيلة (( اللي مايعرف الصقر يشويه)).

شاهد أيضا :- أمثال بدوية سعودية عن الحب والنساء

أمثال وحكم عن الصقر قصيرة

  1. اللى مايعرف الصقر يشويه.
  2. اللي ما يعرف أنك شجاع فيه يناظر الصقر ويسكت.
  3. اللي يمشي بين الخلايق برفعة راس مثله مثل الصقر ما حدا يخصه راح ينداس.
  4. قال يغير عالحبيب كثير وهو ملهوف مثل الصقر كثير.
  5. مثل الصقر يخدع  ومثل الفيل ينام.
  6. قالوا عنه صقر لما طغت عزة نفسه على البشر.

أمثال عربية عن الطيور

  1. لا تتعجب من عصفور يهرب وانت تقترب منه وفي يدك طعام له فالطيور عكس بعض البشر تؤمن بأن الحرية أغلى من الخبز.
  2. وارجع واقول لسه الطيور بتفنّ والنحلايات بتطنّ والطفل ضحكه يرنّ مع ان مش كل البشر فرحانين
  3. انها مجرد وظيفة. ينمو العشب، و الطيور تطير ، و الموج يقصف الرمال. و أنا أضرب الناس.
    عصفور في اليد خير من عشرة علي الشجرة
  4. تشبه القوانين نسيج العنكبون ، تقع فيه الطيور الصغيرة و تعصف به الطيور الكبيرة.

تعرف علي :- أمثال شعبية عن الحب والزواج

معلومات عن الصقر

ينتمي الصقر الي فصيلة الصقريات ، والصقرهو نوع من انواع الطيور الجارحة وذلك لان نظامه الغذائي يعتمد علي اكل اللحوم، فالصقر هو من الطيور المتوسطة الحجم وموجود في جميع انحاء العالم ولكنه غالبا ما يفضل المناطق الاكثر اعتدالا في نصف الكرة الشمالي، ومن المعروف عن الصقر انه اسرع حيوان علي وجه الارض وذلك لان لديه قدرة علي الطيران لا  تصُدق فيمكنه الطيران بسرعة اكثر من 200 ميل اي 300 كيلومترا في الساعة ويستطيع ايضا ان يرتفع الي ارتفاع كبير فلا يوجد اي طائر اخر تتطابق سرعته مع سرعة الصقر في الطيران والصيد حيث انه معروف بقسوته مع فرال25م.

الصقر هو أحد الطيور الجارحة النهارية، يعتمد في تغذيته على الطيور الأخرى والثديّات وغيرها من الكائنات الحية من خلال اصطيادها، كما يمكن لها أن تصطاد الأسماك والحشرات باستخدام مخالبها الحادة جداً، وتقوم غالباً ببناء أعشاش خاصة بها بالاعتماد على الحشائش والنباتات، وتتخذ الصقور من أي عش مهجور مسكناً لها.

من الجدير بالذكر فإن أنثى الصقر لا يتجاوز عدد البيوض التي تضعها في موسم التزاوج في نهايات الموسم الصيفي الثلاث بيضات، وتبقى هذه البيوض في حضانتها لمدة تتراوح ما بين 30-35 يوماً حتى تفقس جميع البيوض، ثم يتم تزويدها بالطعام، وتعتبر أنثى الصقر أكبر حجماً من ذكرها، نظراً لكل دور من الأدوار التي يؤديها كل منهما.

أنواع الصقور تصنف الصقور إلى عدة أنواع، ومن أبرز هذه الأنواع: الحر، ويصنف إلى : الصقر الحر الأبيض والأشقر. الصقر الحر الأخضر. الصقر الحر الأحمر. الصقر الحر الأدهم. صقر وكر الحرار. صقر الحر الجر ودي الجزئي. الصقر الحر الجر ودي الكامل. الشاهين.

الصقر من الطيور الجارحة يمتاز بالشجاعة، ولذلك قيل عنه بعض الأمثال التي تم التركيز فيها على أهم صفات الصقر.

ندعوك للتعرف علي :- أمثال شعبية مصرية عن الرجال والرجولة

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال أمثال وحكم عن الصقر قصيرة وقمنا بذكر أمثال شعبية عن الصقر في موقعنا موقع مواضيع فتابعونا للمزيد عبر قسم منوعات أدبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *