أمثال شعبية عن الجمل الإبل

أمثال شعبية عن الجمل الإبل معروفة لدى الكثيرون وخاصةً البدو لأنهم اكثر من يقومون بتربية الجمال أو الابل، فتابع معنا لتتعرف علي أمثال شعبية عن الجمل الابل من خلال موقع مواضيع :-

معلومات عن الجمل

الجمل هو حيوان من رتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة الجمليات. يشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره التي تسمى السنام، ويسمى شعر الجمل بالوبر. تنقسم الجمال (أو الإبل أو النوق) على نوعين: الجمل العربي: وله سنام واحد، ويعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط وصحراء الربع الخالي، الجمال ذات السنامين، التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى، وقد يطلق مصطلح الجمل على أشباه الجمال من فصيلة الجمليات، وهي: الجمال الحقيقية (الجمل العربي والجمل ذو السنامين) وأشباه الجمال الأربع الجنوب أمريكية وهي: اللاما والألبكة والغوناق والفيكونيا، متوسط مأمول الحياة للجمل هو 30 إلى 40 سنة. وطول الجمل كامل النمو هو 1.85م عند الأكتاف، و2.15 م عند السنام.يرتفع السنام لحوالي 76سم عن الجسم.

أمثال شعبية عن الجمل

  1.   العز في الجمل والابل والشجاعة بالخيل ” لأن الإبل فيها الكثير من خصال الشرف, والمنافع والفناء في السفر, وفي السلم والحرب, وفي الزينة والبهاء, وفي العدد والعتاد.
  2. أشأم من هيق وأهدى من جمل ” لأن من طبع الجمل الاهتداء إلى طريق سيره.    ” حبلك على غاربك ” والغارب حابين السنام والعنق ومعنى المثل اذهب حيث شئت, لأن الناقة إذا رعت وعليها الخطام ألقي عليها غاربها لأنها إذا رأت الخطام لم يهنئها شيء.
  3. يخبط خبط عشواء  ” يضرب هذا المثل للشخص الذي ليس له طريق واضح في حياته فيمثل بالعشواء وهي الناقة ضعيفة البصر التي لا تستطيع أن تميز أمامها بوضوح.
  4. الذود إلى الذود إبل “والذود من الإبل مابين الثلاث والعشر ومعنى المثل إذا جمعت القليل مع القليل صار كثيرا.
  5. أخلف من ثيل الجمل ” الثيل عي القلفة وفي داخلها القضيب ومن المعروف بأن اتجاه القضيب في القلفة مخالف للاتجاه الذي إليه مبال كل حيوان حيث يضرب هذا المثل للشخص الذي يخالف الناس دائما.

شاهد أيضا :- أمثال شعبية عراقية عن المرأة والنساء

أمثال شعبية عن الإبل

  1. أخلف من بول الجمل : حيث أن العضو الذكري للجمل يتجه إلى الأمام أثناء التلقيح، ويتجه إلى الخلف عند التبول، يضرب هذا المثل للشخص الذي يخالف الناس دائماً .
  2. لا ناقة لي فيها ولا جمل ” : يضرب لمن يطلب منه الاشتراك في أمر لا يهمه، أو عند التبرؤ من الظلم والإساءة.
  3. إبلي لم أبع ولم أهب” : أي لم أبعها ولم أهبها، يضرب للظالم يخاصمك فيما لاحق له فيه .
  4.  استنوق الجمل” : أي صار ناقة، يضرب في القوي الذي يذل
  5. أخف حملاً من بعير ” : يضرب للقوي الذي لا يتأثر بالأثقال .
  6. جاءوا على بكرة أبيهم” :يضرب لمن يأتون جميعاً أولم يتخلف منهم أحد .

ندعوك لمشاهدة :- أمثال شعبية عربية مع الشرح

بعض ألفاظ الإبل الواردة في القرآن

– الإبل: لقد وقف أهل اللغة على هذه اللفظة فقالوا فيها وأجزلوا فقال أهل اللغة: الإبل لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم، والجمع آبال.
وقد ورد لفظ الإبل في القرآن الكريم في عدة مواضع، وبألفاظ مختلفة، هي: لفظ الإبل الذي ورد في موضعين هما قوله تعالى: {وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ}… (الأنعام: 144)، وقوله تعالى: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}… (الغاشية:
– الناقة : هي أنثى الجمل، قال أهل اللغة: وهي تدل على المفرد وجمعها نوق، أو أنوُقٌ، وأينُق، وأيانِق، ونِياق.
ولفظ الناقة ورد في سبعة مواضع، مرتان في سورة الأعراف، ومرة واحدة في كلٍ السور الآتية: هود – الإسراء – الشعراء- القمر – الشمس• وكلها تشير إلى ناقة النبي صالح، كما في قوله تعالى: {وَآَتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً}… ، وقوله تعالى: {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ}.
– العِير: وقد ورد في القرآن لفظة العير فقد وردت فقط في سورة يوسف ثلاث مرات.
والعير: القوم معهم حملهم من المِيرَةَ، يقال للرجال وللجمال معاً، ولكل واحد منهما دون الآخر. فالعير هي الإبل التي تحمل الطعام وغيره.
– البدن: أما لفظة (البدنة) فقد قال جمهور أهل اللغة وجماعة من الفقهاء: يقع على الواحدة من الإبل والبقر والغنم، سميت بذلك لعظم بدنها.
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ، ثُمّ رَاحَ. فَكَأَنّمَا قَرّبَ بَدَنَة ” الحديث، رواه مسلم.
– الِهيم : قال الله: {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الهِيمِ}… (الواقعة : 55) قال جمهور المفسرين وأهل اللغة: الهيم هي الإبل العطاش
– البعير: قال أهل اللغة: البعير يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة، وإنما يسمى بعيراً إذا أجذع، والجمع أبعِرة، وأباعر، وبُعران.

يمكنك التعرف علي :- أمثال عراقية عن الحب والكذب

أمثال شعبية ليبية عن الجمل

  1. كل أكل الجمال , وقوم قبل الرجال : ويضرب للحث على أن يأخذ الرجل أكبر نصيب مما يقدم إليه من طعام , ثم يترك الأكل وكأنه لم يشبع أو أنه ترك الفرصة للآخرين ليأكلوا , وهو فى الواقع أكل أكلهم .
  2. آدى الجمل وآدى الجمال : ويضرب فى حالة الإختلاف على أمر ما , فيؤتى بعناصره كلها حتى لا تترك فرصة للجدال وسوء الفهم والتقدير أو التضليل .
  3. ياما الجمل كسر بطيخ : ويضرب للتهوين من شأن الخسائر التى قد تحدث فى موقف ما , وقديما كان يحمل البطيخ من الحقول إلى السوق على الجمال فيتعرض عدد منها للكسر إذا قام الجمل من الحقل بعد تحميله , ويتكسر البعض الآخر عندما يبرك فى السوق لإفراغ حمولته , وتعتبر نسبة الفاقد من البطيخ عادية عند التاجر نتيجة حمله على الجمل .
  4. قالوا الجمل طلع النخلة , آدى الجمل وآدى النخلة : ويضرب إذا إدعى شخص شيئا لا يعقل يستطيع القيام به, فيطلب منه تكراره لإثبات صدقه أو كذبه وفضيحته .
  5. إن عشقت إعشق قمر , وإن سرقت إسرق جمل : ويضرب لمن يفعل شيئا تافها فى الخفية يحاسب عليه إذا إنكشف أمره , فعليه أن يفعل شيئا يستحق العقاب لو إنكشف ( طبعا مثل مرفوض ) .
  6. أحقد من جمل ( مثل عربى ) : ويضرب فيمن لا ينسى الإساءة , ويتحين الفرص للإنتقام , لأن هذه من صفات الجمل وطباعه .
  7. اللى عايز يربى جمل , يعلى باب داره ( مثل شامى ) : ويضرب فيمن يجب أن يعد العدة لأى أمر يقدم عليه , لأن لكل شىء لوازمه .
  8. ما نركب جمل , ونرفع بإيدنا علم ونقول ما حد شايفنا ( مثل شامى ) : ويضرب لتوبيخ من ينكر أمرا واضحا وظاهرا للجميع لا يمكن إخفاؤه .
  9. قالوا للجمل زمر , قال لا صوابع مبرومة ولا شفايف ملمومة : ويضرب لمن يطلب منه إنجاز أمر ليس فى إستطاعته إنجازه لأنه لا يملك أيا من إمكانيات أدائه .

قد يعجبك أيضا :- أمثال عربية مشهورة ومعناها وقصتها

والى هنا أحبتى قد انتهنا من سرد مقال أمثال شعبية عن الجمل الابل وكذلك ذكرنا بعض ألفاظ الإبل الواردة في القرآن علي موقع مواضيع وللتعرف علي المزيد يمكنك زيارة قسم منوعات أدبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *