أمثال عن غيرة النساء والسلايف

أمثال عن غيرة النساء والسلايف وامثال بوستات عن السلايف امثال شعبية عن الضرة كل ذلك في هذا المقال، فتابعنا في السطور التالية لتتعرف علي أمثال عن غيرة النساء والسلايف عبر موقع مواضيع :-

أمثال شعبية عن السلايف

يقول المثل الشعبي «مركب الضراير سار ومركب السلفات غار» وهذا المثل يشير الى العلاقة بين زوجات الإخوة والاشقاء وما يطلق عليهن  السّلَفات. ويرجع سبب الخلافات بينهن عادة وغالبا الى المقارنات ونقاط التشابه خاصة اذا كانت احداهن تعيش في مستوى معيشي واجتماعي افضل من الاخريات او اذا اكانت احداهن تحظى بمحبة وتفضيل اهل الزوج خاصة الحماة اكثر من غيرها.

شاهد أيضا :- أمثال وأقوال عن القصيرة والطويلة

أمثال عن غيرة النساء والسلايف

الغيرة بتحبّل النسوان
وذلك عندما تتأخر المرأة عن الحمل لعدة سنوات ، ولا يفيدها العلاج ، فيتزوّج زوجها إمرأةً أخرى ، وعندما تحمل الزوجة الجديدة ، تغار منها ضُرّتها الأولى وتحمل هي الأخرى ، فيضرب حينها هذا المثل ليدلّ على عظم غيرة المرأة وشدة تأثيرها عليها ، وكثيراً ما تحدث مثل هذه الأمور في مجتمعنا العربي .
وتصف إحداهن أخرى وهي تعضّ بأسنانها على شفتها السفلى معبرةً عن غيظها وغيرتها الشديدة منها بقولها :
دُودتها  قَرَعَا ما لها قرون
أي أن تلك المرأة شديدة الغيرة والحسد ، ترى ما عندها قليلاً، وتستكثر الذي عند الآخرين وتطمع في أخذه   لطمعها وغيرتها الشديدين .
أما عن مشاكل المرأة مع ضُرّتها وغيرتها منها وكيدها لها فحدث ولا حَرَج ، وهذه بعض الأمثلة على ذلك :
الضرّة ضرّة ولو كانت قُعْمُرّة جرّة
أي أن الضرّة مهما حقرت وقل شأنها ، فهي في نظر ضرّتها ضرّة تخشاها وتغار منها وتكيد لها .
أقعد على الضُرّ ولا تقعد على شروشه
تقوله المرأة عندما  يغضب زوجها على ضُرتها ويطردها إلى بيت أبيها ويبقى أولادها في البيت ، فتضيق المرأة التي بقيت في البيت بأولاد ضُرتها ولا تتحمّلهم أو تطيقهم  وتقول المثل المذكور ، وهي بذلك تفضّل لو بقيت ضُرّتها ترعى شؤون أبنائها لتريحها هي من هذا العبء الثقيل . وأحياناً تقوله المرأة معبرةً عن سخطها من الضُرة متمنيةً لو أنها لم تترك لها هؤلاء الأولاد الأشقياء – في نظرها – لما أصبحوا لها مصدر إزعاج وقلق ، وكانت تستريح بذلك منهم .
وتعبّر المرأة أحياناً عن حزنها من عدم تحقّق بعض الأمور التي كانت تتمنّى الحصول عليها،  لكن لسبب ما تضيع منها هذه الأمور بعد أن كانت قريبة المنال كخطبة تفسخ ، أو طلاق يتم أو غير ذلك ومن أمثالهنّ في هذا المجال :
جَتْ الحزينة تفرح ما لقيت لها مطرح
أي عندما يبتسم الحظ لإحداهنّ وتستبشر خيراً ، فانه يأتيها ما ينكّد عليها ويغلق في وجهها أبواب السعادة فتضيع آمالها وتتبدد أحلامها وتنطوي على نفسها وتتمثّل بهذا المثل متذمرةً شاكية .

ندعوك لمشاهدة :- أمثال وحكم عن البنت وامها

أقوال عن غيرة النساء من بعضهن البعض

– لولا الغيرةُ والحسدُ، لكفت عجوزٌ من أجل إصلاحِ بلد كامل “.
– من الفوارقِ بين الرجلِ والمـرأةِ: الرجلُ يحبُّ ويفرح ويعتز إذا كان زوجُ ابنتِـه خيرا منهُ، المرأةُ لمْ ولاَ ولنْ تحبَّ أن تتفوقَ عليها زوجةُ ابنِـها في شيء “…
– وهذا بسسب الغيرة الزائدة عند المرأة.
– ليس هناكَ ما يديرُ رأسَ المرأةِ أسرعَ من مِعطف فراء جديد على جسدِ امرأة أخرى “.
– من الصّعبِ أن تجدَ فتاة تعترفُ بتفوقِ فتاة أخرى عليها في الجمالِ “. هذا نادرٌ جدًا.
– وما لي أن لا يغارَ مثلي على مثلِك “… عائِشة رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
– تتأنقُ المرأةُ من أجلِ امرأة أخرى، وتتزوجُ لأنَّ غيرها سبقتْـها للزواج، وتعتـني بـبـيـتها لتبدو نظيفة أمام زائراتها، ولولا هذا أي لولا مراعاة المرأة الزائدة للناس- لكان للمرأة شأن آخر أكبر وأعظم.
– ليس أشدَّ عداوة من النساءِ للنساءِ “.
– من السهلِ أن نجعلَ دولَ أوروبا المتطاحنةِ تتصالح، ولكن من الصعبِ أن نصالحَ بين امرأتين متخاصمتـيـن “.
– يـتَّسِعُ المنزلُ الواحد لأي عدد من الرجال، ولكنه لا يتسع ولو لامرأتين إثنتين “، بسبب الغيرة.
– لا شيئَ يُرهقُ الزوجةَ أكثرَ من أن ترى جيرانَـها يشترون ما لا تقدر هيَ على شرائِـهِ ” بسبب الغيرةِ.
– الأختُ تُحبُّ أخاها إلى درجة التضحية والموت، ولكنها تحبُّ في شريكةِ حياتِه ( أي زوجةِ أخيها ) أن تكون أقلَّ منها في المواصفات، إن لم نقل ذميمة “.
– غيرةُ المرأةِ مفتاحُ طلاقها.
– الزوجة الغيورُ، امرأةٌ تضعُ السمَّ لزوجِـها في الكأسِ، ثُمّ تشربُـه هي” أي أنها في الكثير من الأحيان هي التي تتحمل دنيويا تبعاتِ غيرتها الزائدة، لا زوجُها.
– المرأةُ التي تغارُ على زوجها من كل امرأة، توحي إليه دومُا سواء بقصد أو بغير قصد، وبسبـب غيرتها الزائدة – أنها أقلُّ من كل امرأة “.
– المرأةُ تأكلُ نفسَها بنفسِها عندما تُسيطِرَ عليها الغيرةُ “.
– المرأةُ تقتلُها الغيرةُ، والرجلُ يقتلُهُ إغراءُ المرأةِ “، وكذا فتنتُها الكبيرةُ التي ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرجلِ أشدَّ منها.

يمكنك التعرف علي :- أمثال شعبية وحكم عن الثعلب

كلام عن غيرة النساء

– تنتهي الصداقةُ بين النساءِ عندما يبدأ التنافسُ “، غيرُ الشريفِ بطبيعة الحال.
– الصداقةُ الشديدة بين امرأتين قد تنتهي بعداوة شديدة “، ومنه أنا أنصحُ باستمرار التلميذات في الثانوية بمحاولة تجنُّب الصداقة الشديدة والمحبة الزائدة فيما بين تلميذتين أو امرأتين، خوفا من تحولها في يوم ما إلى عداوة شديدة، ” أحبب
– حبيبَك هونا ما عسى أن يكونَ بغيظَك يوما ما “، ومنه فالمطلوبُ الحبُّ باعتدال حتى إذا تحولَ إلى بغض – لا قدر الله – كان البغضُ بإذن الله معتدلًا.
– أحسنُ انتقام من امرأة جميلة: إيقافُ امرأة أجمل منها أمامَـها “.
– إذا أحبَّت المرأةُ بقلبها وجسدها، غارتْ من كل أنثى بما فيها أنثى الحيوان ! “.
– تُفضِّلُ المرأةُ أن تتفوقَ على الأنثى- بسبب الغيرة، وبسبب أنها من نـفس جنسها ويمكن أن تتفوقَ عليها – على أن تتفوقَ على الرجلِ “.
– عندما تُظهرُ زوجتُـك اهتماما كبيرا بحديثِـك، لا شكَّ وأن حديثَـك معها هو عن امرأة أخرى “. وقد تفعلُ المرأةُ العكسَ أحيانا، أي عندما تجدُ زوجَها يتحدثُ عن امرأة أخرى فإنها – أحيانا- تتجاهلهُ تماما وتتجاهل حديثه.
– عندما تُـنقِصُ المرأةُ أعوامًا من عمرِها فإنّها تضيفُها إلى أعمارِ نساء أخريات “.
– قد لا تهتمُّ المرأةُ (كثيرًا ) بأن تكون سعيدة في زواجها، قدرَ اهتمامِـها بأن تكون محسودة منْ صديقاتِـها “.
– كلُّ الكمالياتِ عندَ زوجةِ جارِكَ، تصبحُ ضروريات بالنسبةِ لزوجتِـكَ “.
– لولا الغيرةُ والحسدُ، لكفت عجوزٌ من أجل إصلاحِ بلد كامل “.
– من الفوارقِ بين الرجلِ والمـرأةِ: الرجلُ يحبُّ ويفرح ويعتز إذا كان زوجُ ابنتِـه خيرا منهُ، المرأةُ لمْ ولاَ ولنْ تحبَّ أن تتفوقَ عليها زوجةُ ابنِـها في شيء “…
– وهذا بسسب الغيرة الزائدة عند المرأة.
– ليس هناكَ ما يديرُ رأسَ المرأةِ أسرعَ من مِعطف فراء جديد على جسدِ امرأة أخرى “.
– من الصّعبِ أن تجدَ فتاة تعترفُ بتفوقِ فتاة أخرى عليها في الجمالِ “. هذا نادرٌ جدًا.
– وما لي أن لا يغارَ مثلي على مثلِك “… عائِشة رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يعجبك أيضا :- أمثال وأقوال عن الرجل والمراة

وفي اخر مقالتنا عن أمثال عن غيرة النساء والسلايف نتمنى ان نكون قد نال الموضوع اعجابكم وذكرنا لكم أيضا أقوال عن غيرة النساء من بعضهن البعض من قسم منوعات أدبية علي موقع مواضيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *