أمثال شعبية فلسطينية عن الحماة والكنة

أمثال شعبية فلسطينية عن الحماة والكنة وامثال شعبية عن زوجة الابن امثال شعبية عن اخت الزوج كلام عن الكنة في هذه السطور التالية، فتابعنا في السطور التالية لتتعرف علي أمثال شعبية فلسطينية عن الحماة والكنة عبر موقع مواضيع :-

أمثال شعبية فلسطينية عن الحماة والكنة

– “عرق جنب ودنهم يكره مرات ابنهم”
مغلوبة هي على أمرها، ولدت بعيب خلقي، يجعلها تكره زوجة ابنها، ولعلنا لا نجد من يشك في أن من اخترع هذا المثل، أنثى مصرية جميلة، جعلت الأمر مُسلّمة رائقة، ترفع الحرج عن الحماة.
– “إن كان القمح قد التبن تبقى الحما تحب مرات الابن”
يعد السلاح الأقوى للكنة، فمن المستحيل أن يحصد المزارع محصول القمح ويجد “الغلة” تساوي “التبن”، وإذا تحقق هذا المستحيل، فستحب الحماة زوجة ابنها.
– “الحما حما ولو كانت ملكة من السما”
– “الحما حما وأم الزوج عقربة سامة”.
– “لا حبيبة ولا جارة قريبة”
وإن لم تنفع الحكمة، فسلاح الزوجة الثاني على أتم استعداد، وهو يعتمد على ضعف المرأة، الذي يكفي تماماً لجعل الرجل ينتصر لها. فتقول الزوجة هذا المثل لتذكر زوجها بأنها وحيدة وسط أهله، وأنها بعيدة عن أهلها وأقاربها وأصدقائها، وأن ليس لها أحد سواه.
ولكن ماذا إن لم يجدِ هذا السلاح؟ حينها تقرر المرأة الانتقال إلى مرحلة التهديد.
– “اللي راسها بتوجعها صيت أبوها ينفعها”
وكعادة المصرية، تقول كل ما تريد من دون أن تصرح بما يؤخذ عليها، فظاهر المثل أن من تشتكي من صداع ما، فستكون سيرة والدها عوناً لها، ولكن المثل يحمل في باطنه الكثير.
فالزوجة تريد أن تقول لزوجها: “لا تنسَ أن هناك سلاحاً مادياً هو أبي”. فتذكره بمكانة والدها، التي تفخر بها، وتذكره كذلك أن بإمكانها اللجوء إليه.
ماذا لو احتدم الصراع؟ هل هناك أسلحة أخرى لدى الكنة؟

شاهد أيضا :- أمثال وأقوال عن القصيرة والطويلة

أقوال وحكم عن الحماة والكنة

الحماة والكنه …محور اتخذه الشعراء والأدباء في قصصهم واشعارهم بشكل جميل واحيانا ساخر …((فيارب ادم المحبه بينهما ليرتاح راسي))
الحماة: شو احكي ؟بخت الرمايم قايم.وحسببنا القبة مزار….
الكنه: والله في ناس بدهم جنازة ليشبعوا فيها لطم، وبدهم عرس بيشبعوا فيه رقص.وما بيعجبهم العجب ولا الصيام برجب
الحماة:بنت العم عورة…بس هو النصيب ..يعني تيتى تيتى زى مارحتى زى ما جيتى…وشو رماك عالمر؟ فل له :الي امر منه
الكنة:والله زوان بلدنا ولا قمح الغريب…بس الي مالو حظ لا يتعب ولا يشقى…مهو المثل قال :من طين بلادك لط خدادك
الحماة: شو اقول :الله يلعن الذرة اللى ما لها عرق!!!!!!
الكنة: وحياتك كانت امي تقول دايما :الإقارب عقارب.
الحماة:نفسي اعرف (إيش حبب وإيش بغض) طول عمرهم بيحكوا:اقلب الجرة على ثمها بتطلع البنت لامها شو الفايدة إنقلب الزمان وأصبح القمح زوان
الكنة:يعني في ناس يا حماتي حاملين السلم بالعرض… وكل عرس الهم قرص….المثل قال:إامش فى جنازة ولا تمشى فى جوازة..وابعد عن الشر وغنيله
الحماة:ألف قلبه ولا الغلبه ..بس المصيبه اذا إلتم المتعوس على خايب الرجا
الكنة:اقعد صحيح واحكي عدل او أُقعد على البحر وعد موجات، قال الجيات أكثر من الرايحات….!!! ترى مش كل الطير بيتاكل لحمه
الحماة:قال له مين وينلك في القصر؟ حكاله من امبارح العصرونسي انه أكبر منك بيوم أوعى منك بسنة…في ناس إتمسكنوا حتى تتمكنوا
الكنة: لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنتو هانك…العين بالعين والبدي اظلم
الحماة:لا تشترى حمارة وأهلها فى الحارة. رايح جاي من بيت شقاع لبيت ارقاع…شحادة للمغرفة والناره
الكنة:في ناس اللى فى قلبه على لسانه وهذا ما بخوف.. لكن ياما في تحت السواهي دواهي …واللى فى بطنه عظام بيحسس عليها.
الحماة:وحياتك اللى فى قاع الطنجرة بتطوله المغرفة…. ولووو غلى فرعون يا هامان..اللى بيلاعب القط بيصبر على خرابيشه!!!!؟؟؟ما يغرك اني ختياره…..اللى بيته من قزاز برميش الناس بحجاره.
الكنة:كل واحد بينام على الجنب اللى بيريحه..الكلمة المليحة طالعه والعاطلة طالعه …يعني الكلمة الحلوة بتطلع الحية من وكرها….والا الكلام إلك يا جارة وأسمعى يا كنه….قل له فى وشه ( وجهه ) ولا تغشه
الحماة:يعني قرد موالف ولا غزال مخالف ..والثرثره اجمالا عيب
الكنة:قال له خذ قرش واسكت قال بحط قرشين وبتكلم…بيموت الانسان وهو بيتعلم
الحماة:المصيبه فى سنين الغلاء الأجرب بيصير قايد….وفى السماء طير اسمه شقع وكل من هو على شكله بيقع..و مش فاضى القرد لمعط الجلد
الكنة:صار لك ساعة بتهزي وبتلمزي لا يكون قاصدتيني؟؟؟والا عادت حليمة لعادتها القديمة.
الحماة:ع بال مين ياللى بترقص فى العتمة…كافيني شرك …قومي لابنك بيعيط طفل إن بكى يا من جوع يا موجوع
الكنة:الولد لا موجوع ولا مفجوع…وما تغيري الموضوع
الحماة:عمرك ما تردي جواب رد الجواب عداوة ولو بالهداوة.
الكنة:بابى علي بابك يا طول عذابك…كل واحد يهتم بحاله…
الحماة:بلا تشبيه يعني الناس معادن واجناس…. البيت ضيق والحمار رفاس
والي بيدق الباب بيسمع الجواب

ندعوك لمشاهدة :- أمثال وحكم عن البنت وامها

أمثال عن الاهل والاقارب

– الخال مخلى والعم مولى.
– ابن الأخت لو مال ثلثينه لخاله.
– ابن عمك شيال همك.
– ما أغلى من الولد إلا ولد الولد.
– ما يحن على العود إلا قشره.
– اللي ما له ظهر يموت قهر.
– ما يحك جسمك إلا ظفرك.
– اللي ما في خير لأهله ما فيه خير للناس.
– الشجرة اللي ما تظلل على أهلها حلال قطعها.
– سيف الأهل من خشب.
– اللي يطلع من ثوبه يعرى.
– أهلك ولا تهلك.
– اللي من دمك لا يخلو من همك.
– أنا وأخوي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب.
– الغصن مني حتى ولو مال.
– الابن الفاسد بجيب لأهله المسبة.
– عمر الدم ما صار مي (ماء).
– الحر ما يتنكر لأصله.
– القرد في عين أمه غزال.
– الولد فرحة ولو قد حبة القمحة.

يمكنك التعرف علي :- أمثال شعبية وحكم عن الثعلب

أمثال عن الحماة وزوجة الابن

“جوز البنية أغلى من نور عينيّه”
يعبر هذا المثل عن مدى حب الحماة لزوج ابنتها، وتستخدمه أيضاً لتغيظ زوجة ابنها في كل مناسبة. فلا شك أن للخبرة دوراً كبيراً في الحرب، ومن المؤكد أن الحماة كانت كنة في يوم ما، وتعرف أسرار اللعبة جيداً.
“الحما تقول لابنتها قومي جنب جوزك دفيه وتقول لمرات ابنها ابعدي عن ابني خنقتيه”
يعد هذا المثل من أهم نصائح الأم لابنتها حين تجتمع العائلة، فتنصح ابنتها أن تترك زوجها بمفرده، في حين تؤنب زوجة ابنها، وتطلب منها أن تتركه لكي يتنفس قليلاً، وتحرص الحماة على توصيل تلك المعلومة، سواء بطريق مباشر أو غير مباشر.
“على ابنها حنونة وعلى مراته مجنونة”
“دايماً يا حماتي تتمني مماتي”
تستخدمه زوجة الابن لتظهر حقيقة مشاعر حماتها نحوها، بأنها تتمنى لها الموت على وجودها بمنزلها وخطف ابنها من حضنها كما تعتقد الكثير من الحموات.
في حين تذكر الحماة زوجة ابنها بأنها أيضاً ستصبح حماة في يوم من الأيام، وسيُرَد لها ما تفعله:
“يا مرات الابن بكرة تبقي حماة”
فترد زوجة الابن غير مكترثة بالمستقبل، وتعبر عن رغبتها في الحياة منفصلة عن حماتها في منزل خاص بها، كي تحمي نفسها من الضربات المتتالية، فتقول:
“الكي بالنار ولا قعدة الحما بالدار”
“طول عمرك يا خالة وانتي علي دي الحالة”
تقوله الزوجة حين تفعل حماتها فعلاً سيئاً معها، وتريد أن تقول لها “لا جديد تعوّدت منك على ذلك”.
“إن كتر ضحك حماتك خافي على نفسك وحياتك”
يبدو أن حماتك وضعت خطتها منذ زمن وبدأت في التنفيذ…

قد يعجبك أيضا :- أمثال وأقوال عن الرجل والمراة

وفي ختام رحلتنا مع مقال أمثال شعبية فلسطينية عن الحماة والكنة وكذلك ذكرنا أقوال وحكم عن الحماة والكنة عبر موقع مواضيع من قسم منوعات أدبية نتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *