إذاعة مدرسية عن الفم والاسنان وهل تعلم عن الأسنان 2023 ، مما لا شك فيه أن الأسنان من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهي تعتبر لؤلؤة في الفم وتعطي مظهر رائع لابتسامتنا ومظهرنا. ولكن مع ذلك تتعرض أسنانًا للكثير من الأمراض التي قد تضر بشكلها وصحتها، فاليوم في مقالنا اليوم سوف نعرض لكم إذاعة مدرسية عن الفم و والاسنان.

إذاعة مدرسية عن الفم والاسنان

إن العناية بالأسنان من العادات الصحية، التي يمكن للإنسان الاعتياد عليها منذ الصغر لتصبح جزءًا لا يتجزأ من حياته اليومية، ونمط حياة شخصي؛ يحمي به أسنانه وصحة الفم واللثة.

إن إذاعة مدرسية عن صحة الأسنان تجعلنا نؤكد على أن صحة الفم والأسنان ضرورية ليس فقط لتجنب تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة، ولكن لأن صحة الفم تؤثر على الجسم بوجه عام.

وعلى سبيل المثال فإن البكتريا التي تسبب تلوث الأسنان يمكنها أن تفرز سُمومها إلى الجسم كله من خلال الإمدادات الدموية التي تصل إلى الأسنان واللثة حيث تتحرك هذه السموم في الجسم كله عن طريق الدورة الدموية مُسببة الكثير من المشكلات الصحية.

تعرف علي :- إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب بالمقدمة والخاتمة وهل تعلم

مقدمة إذاعة مدرسية عن الفم والاسنان

“بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله الذي أنعم علينا بالصحة، وأمرنا بالحفاظ عليها، مُديري الفاضل، مُعلمينا الكرام نُحييكم تحية طيبة، وبعد؛ فالأسنان من النعم التي أنعم الله بها علينا؛ لما لها من وظائف حيوية في الجسم، وقد دعانا الإسلام إلى النظافة والطهارة لما يُسهمان به في المُحافظة على صحة الجسم.

لذا لا بُد من العناية بنظافة الأسنان لوقايتها من التسوس، وذلك بعِدة طُرق؛ حيث يُعد السواك من الأمور التي أمرنا بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقد حرص على النظافة وصحة الأسنان، فالإسلام دين مُتكامل”.

فقرة القرآن الكريم عن الأسنان للإذاعة المدرسية

لقد حثنا الله (تعالى) على وقاية النفس الإنسانية من كل ما يمكن أن يُضر بها، وأن نتقي الأمراض والمشكلات الصحية التي يمكنها أن تؤثر على جهد الإنسان ورسالته في الحياة، كما أنه جَعل من رسوله قدوة يحتذى بها في كل ما فعله أو تركه أو أوصى به.

قال (تعالى) في سورة يونس: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”.

وفي التآسي بالرسول (عليه الصلاة والسلام) قال (تعالى) في سورة الأحزاب: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”.

شاهد أيضاً :- هل تعلم عن العلم والمعرفة وسؤال وجواب عن العلم والعلماء

حديث عن الأسنان للإذاعة المدرسية

أمرنا الإسلام بالاهتمام بالجسد والنظافة، وتُعد الأسنان أحد مناطق الجسم التي تتطلب العناية الشديدة؛ لما يُصيبها من أضرار، فنجد أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان حريصًا على نظافة أسنانه، وحثنا على ذلك في بعض الأحاديث، وفي إذاعة مدرسية متكاملة عن الأسنان يُلقي الطلاب ما ورد عن الرسول فيما يختص بالموضوع.

  • عن أبى أمامة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب، ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض عليّ وعلى أمتي ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم، وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي”.
  • حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “السواك مُطهرة للفم مُرضاة للرب”.

كلمة الصباح عن العناية بصحة الأسنان

تُعتبر الأسنان من الأجزاء المُهمة في جسم الإنسان، والتي يجب أن يتعلم الطُلاب كيفية الاهتمام بها، فالأسنان التي تنمو في هذا العُمر لا يُمكن أن تتغير أبدًا، وفي كلمة لإذاعة مدرسية متكاملة عن الأسنان يُمكن الاستناد إلى بعض المعلومات المُهمة لوقاية الأسنان.

  • لا بُد من تجنب تناول الأطعمة الصلبة التي تؤذي الأسنان، فالضغط الشديد يتسبب في كسر الأسنان مُسببًا أشد الألم.
  • هُناك بعض العادات الخاطئة التي لا بُد من تجنبها لوقاية الأسنان، والتي تتمثل في استخدامها في فتح المُعلبات مما يتسبب في إضعافها وخسارتها بمرور الوقت.
  • تُعتبر فُرشاة الأسنان والسواك من الأدوات المُهمة التي تُستخدم في تنظيف الأسنان والتي يجب الحرص على تنظيفها جيدًا، حتى لا تتسبب في نقل البكتيريا إلى الفم والإضرار بالأسنان، كما أنه يجب مُراعاة تغييرها كُل مُدة والتي غالبًا ما تكون ثلاثة أشهر.
  • يُعد السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، هو عدم تنظيفها جيدًا؛ فبقايا الطعام تظل مُتراكمة بين ثناياها مُسببة نمو البكتيريا وبالتالي تسوسها.
  • قد تتسبب الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة في التأثير على الأسنان مُسببة بعض الآلام، لذا لا بُد من الحرص على درجة حرارة الطعام المُناسبة.
  • لا بُد من الحرص على المُتابعة مع طبيب الأسنان بشكل دوري؛ للتحقق من صحة الأسنان، وخلوها من التسوس، كما يُمكن الخضوع إلى جلسات التنظيف بشكل دوري لتجنب التآكل.
  • يجب استعمال معجون الأسنان المُناسب والمثالي لصحة الأسنان، لوقايتها من التسوس؛ وذلك بوصف الطبيب.
  • قد يتسبب إهمال تنظيف الأسنان في الإصابة بتقرحات في الفم واللثة، والتي تتسبب في آلام والتهابات شديدة، ويلزم حينها الحرص على نظافة الأسنان، والحصول على العلاج المُناسب للحد من التقرحات.
  • عند إصابة الأسنان بالتسوس لا بُد من التوجه إلى الطبيب لاتخاذ الإجراء الذي يراه مُناسبًا، سواء “الحشو أو الخلع” ولا بُد في فترة العلاج من الالتزام بتعليمات الطبيب؛ فهو أمثل حل لوقاية باقي الأسنان من التسوس.

يمكنك مشاهدة :- إذاعة مدرسية عن الوقت وحكم عن أهمية الوقت 2023

فقرة هل تعلم عن الأسنان للإذاعة المدرسية

فقرة هل تعلم عن الأسنان للإذاعة المدرسية

وفي إذاعة مدرسية متكاملة عن الأسنان، هيا نُبحر في عالم المعلومات عنها، يُلقيها عليكم الطالب/…..

  • يحتوي فم الإنسان البالغ على 32 سن، بينما الطفل الأقل من ستة أعوام 20 سن.
  • عند إهمال تنظيف الأسنان بشكل دوري تبدأ طبقة الجير في الظهور، والتي لا بُد من التوجه إلى طبيب الأسنان لإزالتها.
  • يوصي أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان باستخدام فُرشاة ناعمة لعدم إضرار الأسنان وإزالة الطبقات السطحية.
  • يُمكن تنظيف الأسنان باستخدام خيط الأسنان مرة كُل فترة، لما لها من دور مُساهم في الحفاظ على نظافتها.
  • في حالة نمو الأسنان بشكل غير مُرتب يُمكن علاجها وإعادة تقويمها من خلال التوجه إلى الطبيب وتركيب مقوم الأسنان.
  • يُعد القُرنفل من المواد الطبيعية التي تُسهم في تسكين آلام الأسنان.
  • المضمضة بمحلول الملح من الروتين الضروري الذي يعمل على القضاء على البكتيريا في الفم، والحد من آلام الأسنان.
  • لا بُد من الحرص على تناول مُنتجات الألبان؛ لما تحتوي عليه من كالسيوم مُهم لصحة الأسنان.
  • من المُهم أن نحرص على نظافة الأسنان، وذلك من خلال غسلها مرتين في اليوم عند الاستيقاظ وقبل النوم؛ وقايةً لها من التسوس.
  • تُعد آلام الأسنان من أكبر الآلام في العالم، والتي لا يُمكن تحملها.
  • هُناك بعض المواد الطبيعية التي تُسهم في الحد من التهابات الفم والأسنان؛ لما لها من دور في التخلص من البكتيريا، والتي منها: البصل.
  • يُساهم البُرتقال والليمون في تعزيز صحة الأسنان والفم، ووقايتها من النزيف والتسوس.
  • يُعد قشر الموز من المواد الطبيعية التي تُساعد على تنظيف الأسنان؛ كما له دور في تبييضها، لذا يُعد خيارًا مُناسبًا في حال أردت الحصول على أسنان ناصعة.
  • تبدأ الأسنان في التكوّن عندما يُتم الطفل ستة أشهر، وبعد إتمام السادسة من العُمر تبدأ في التغير ويظهر مكانها الأسنان الدائمة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأسنان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى أخر محطة من محطات برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم ، مع وعد بلقاء أخر متجدد بإذن الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات قد تعجبك :-

  1. مقدمة إذاعة مدرسية صباحية قصيرة 2023/1444
  2. هل تعلم عن العلوم للإذاعة المدرسية ومعلومات عامة عن العلوم 2023
  3. مقدمة عن الحكمة المدرسية فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية 2023
  4. إذاعة مدرسية عن النجاح والتفوق مع الفقرات كاملة 2023
  5. إذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة ومقدمة عن احترام المعلم 2023
  6. كلمة للإذاعة عن بر الوالدين وأقوال مأثورة عن بر الوالدين 2023
  7. مقدمة فقرة هل تعلم للإذاعة معلومات عامة للإذاعة المدرسية 2023

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم إذاعة مدرسية عن الفم والاسنان وأيضا قمنا بطرح هل تعلم عن الأسنان علي موقع مواضيع من قسم إذاعة مدرسية ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم، متمنيين لكم التقدم والتميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *