اذاعة مدرسية عن الغياب وكلمة عن الغياب والتاخر الصباحي 2023، فالغياب هو التخلف عن الحضور سواء في المدرسة أو العمل، ولا شك أنه سلوك سئ يعود بالكثير من الأضرار على الفرد والمجتمع، فعندما يغيب الطالب بدون سبب مقبول فإنه حتماً يتأخر في تحصيله الدراسي للمقررات والمناهج عن بقية زملاءه الطلاب، فاليوم سوف نعرض لكم اذاعة مدرسية عن الغياب فتابعونا فيما يلي

اذاعة مدرسية عن الغياب

تعتبر الإذاعة المدرسية من أحد أساسيات اليوم الدراسي بالمدرسة، حيث يتم من خلالها إلقاء بعض النصائح على الطلاب التي تنفعهم في حياتهم بشكل عام، ويتم إلقائها في فترة الصباح، كما تنقسم الإذاعة المدرسية إلى مجموعة من الفقرات المتنوعة والمختلفة، وفي هذا المقال سوف يتم عرض مجموعة من فقرات الإذاعة التي تخص الغياب والتأخر الصباحي.

تعرف علي :- إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب بالمقدمة والخاتمة وهل تعلم

مقدمة اذاعة مدرسية عن الغياب

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، زملائي وزميلاتي طلاب مدرسة/…، ومعلمي المدرسة الأفاضل، والأستاذ مدير المدرسة المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سيعدنا ويشرفنا نحن فصل/….، أن نقدم لكم فقرات البرنامج الإذاعي اليوم ونتحدث معكم عن موضوع مهم للغاية، وهو الغياب المدرسي وعدم الالتزام بالحضور، فكما نعلم جميعاً أن الغياب هو سلوك سئ يضرنا كطلاب ويؤثر على تحصيلنا الدراسي، لهذا أعددنا لكم فقرات نتمنى أن تنال إعجابكم، فبسم الله نبدأ فقرات اليوم عن أهمية الالتزام بالحضور في المدرسة.

فقرة القرآن الكريم

في بداية الإذاعة، دعونا أن نستمع الى الآيات العطرة من الذكر الحكيم، والتي يتلوها علينا الطالب:……….

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلى العظيم) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

بعد ان استمعنا الى آيات الذكر الحكيم،وفي فقرة الحديث الشريف، يلقي علينا الطالب/….، حديث عن أهمية طلب العلم:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلك طريقا يلتمس فيه علما سلك الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، أن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فإن أخذ به أخذ بحظ وافر، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن الغياب والتاخر الصباحي

وفي فقرة كلمة الصباح، يُلقي علينا الكلمة الأستاذ الفاضل مدير المدرسة/….، ليحث الطلاب على أهمية الالتزام بالحضور.

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد النبي العربي الأمين، أبنائي وبناتي طلاب المدرسة الكرام، كما تعلمون جميعاً أن للعلم فضل كبير علينا، فبالعلم تنهض أوطاننا ونتقدم بين الأمم، ولذلك يجب أن تحرصوا جميعاً على تلقي العلم في سنكم هذا، لتكونوا عوناً لبلادكم، فيجب عليكم الالتزام بالحضور والقدوم إلى المدرسة كل يوم، عازمين على تعلم الجديد والمفيد، ويجب أن تحرصوا أيضاً على عدم الغياب إلا في أضيق الحدود الطارئة، وذلك من أجل مصلحتكم، فأسأل الله تعالى أن يحفظكم جميعاً، وأن يسدد خطاكم، ويرزقكم الصلاح في الدنيا والأخرة، وأن ينفع بكم الأمة الإسلامية كلها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً :- هل تعلم عن العلم والمعرفة وسؤال وجواب عن العلم والعلماء

فقرة هل تعلم عن الغياب والتأخر الصباحي

هل تعلم أخي الطالب أن الغياب له العديد من الآثار الضارة والسلبية على الفرد وعلى دراسته، ولذلك سنترككم مع فقرة هل تعلم والتي يقدمها الطالب:

  • هل تعلم أن غياب الطالب عن المدرسة بشكل مستمر يؤثر بشكل سلبي على الامتحانات، وذلك لأن الطالب لا يعرف العديد من الأسئلة وقت الامتحان.
  • هل تعلم أن غياب الطالب بشكل متكرر يؤثر على درجات المواظبة اليومية، وبالتالي يؤثر في التقدير العام في نهاية العام الدراسي.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تجاوزت الأربعة في المائة من غياب الطلاب في المرحلة الابتدائية.
  • هل تعلم أن غياب الطالب من المدرسة ظاهرة منتشرة بين جميع طلاب العالم ولكن بنسب متفاوتة من دولة لأخرى.
  • هل تعلم أن من أسباب عدم القدرة على الاستيقاظ في الصباح للذهاب الى المدرسة هو السهر لوقت متأخر من الليل.

يمكنك مشاهدة :- إذاعة مدرسية عن الوقت وحكم عن أهمية الوقت 2023

حكمة عن الغياب والتأخر الصباحي

يعرض إذاعة اليوم سلسلة من الحكم والأمثال حول عدم التأخر والغياب في الصباح دون أي سبب يدفع الطالب لذلك.

  • يقول ألبرت أينشتاين: “في المدرسة تأخذ دروسًا ثم يتم اختبارك في الحياة تأخذ الاختبارات ثم تعلمك الدروس”، لذلك يحث ألبرت أينشتاين على ضرورة التعلم الجيد حتى يتمكن من مواجهة تحديات الحياة.
  • كما يقول لندن مانديلا، لم يكن فشله في المدرسة نتيجة، بل رغبة في النجاح، بهذه الطريقة يشعر مانديلا بأهمية الرغبة في التعلم والرغبة في النجاح.
  • وقال الكاتب الفرنسي فيكتور هوجو “الشخص الذي فتح الباب أغلق باب السجن”.
  • وأكد الشاعر المصري أحمد شوقي على أهمية التربية والتعليم في بناء الناس وملوكهم، موضحا أن الملك لم يبنى على الجهل والافتقار.
  • وقال أحمد شوقي إن الجهل لا يمكن أن يخلق ملكا دائما لأن تكوين ملك حقيقي مبني على المعرفة.

فقرة أثار الغياب على التحصيل

عندما يغيب الطالب عن المدرسة فإن ذلك يؤثر على تحصيله الدراسي بشكل سلبي، فهناك العديد من الأسباب التي تؤثر على تحصيل الطالب الدراسي بسبب الغياب، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • قلة المعلومات التي يحصل الطالب عليها أثناء غيابه، والتي يتم شرحها بشكل مفصل داخل المدرسة.
  • زيادة نسبة الرسوب بين الطلاب وذلك يرجع الى عدم حضور الدروس التي يتم طرحها في المدرسة.
  • تتراكم عليه الدروس، فتصبح غير مفهومة لديه، مما يجعله يعتمد على نفسه في شرحها.
  • ينتقد العديد من المدرسين الطلاب بسبب قلة الدرجات والتحصيلية لديهم وهذا يكون بسبب كثرة غيابهم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الغياب

وفي ختام إذاعتنا اليوم، نتمنى من الجميع الحرص على تلقي العلم، والالتزام بالقدوم إلى المدرسة، وترك عادة الغياب السيئة التي تضر طلابنا، ونسأل الله تعالى أن يحفظ طلاب مدرستنا وأبناء أمتنا كلها، كما أشكركم جميعاً على حسن استماعكم لفقرات برنامجنا، سائلين الله عز وجل أن نكون قد نلنا إعجابكم، وأن أكون قد وفقت في تقديم فقرات البرنامج الإذاعي، لا نقول وداعاً، ولكن نقول إلى لقاء جديد في يوم جديد مشرق وجميل نتحدث فيه عن برنامج إذاعي يفيدكم، كان معكم الطالب/……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات قد تعجبك :-

  1. مقدمة إذاعة مدرسية صباحية قصيرة 2023/1444
  2. هل تعلم عن العلوم للإذاعة المدرسية ومعلومات عامة عن العلوم 2023
  3. مقدمة عن الحكمة المدرسية فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية 2023
  4. إذاعة مدرسية عن النجاح والتفوق مع الفقرات كاملة 2023
  5. إذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة ومقدمة عن احترام المعلم 2023
  6. كلمة للإذاعة عن بر الوالدين وأقوال مأثورة عن بر الوالدين 2023
  7. مقدمة فقرة هل تعلم للإذاعة معلومات عامة للإذاعة المدرسية 2023

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال اذاعة مدرسية عن الفيزياء وتناولنا أيضا كلمة عن الغياب والتاخر الصباحي عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *