اذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة مكتوبة وهل تعلم عن الشهداء 2023 ، عد الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التي نبدأ بها اليوم الدراسي، وهي تكون في طابور الصباح والتي بها الكثير من المواضيع المتنوعة والمتعددة، ومنها إذاعة مدرسية عن الشهداء .

اذاعة مدرسية عن الشهداء

مقدمة اذاعة مدرسية عن الشهداء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على نبي الله محمد وآله وصحبته أجمعين وسلم.. اليوم برنامجنا الإذاعي يشمل موضوع هام، فلا هو سلوك يجب اتباعه أو خُلق نبيل علينا التحلي به.

بل الأمر يخص منزلة عالية أعطاها الله عز وجل للشهداء، وعلينا معرفة تفاصيل ذلك لإدراك رحمة الله الواسعة، فمن يُقتل في سبيل الله مُدافعًا عن دين الله أو عن وطنه ويكون مُكلف طاهر وغير ناظر للدنيا يكون شهيدًا بالتأكيد، ويحق له الفوز بجنات عالية وعده الله بها ورسوله الكريم.

شاهد أيضاً :- هل تعلم عن العلم والمعرفة وسؤال وجواب عن العلم والعلماء

القرآن الكريم عن الشهيد للإذاعة المدرسية

كرم الله عز وجل الشهداء بالمغفرة والرحمة الواسعة، فوعدهم الله عز وجل أنهم الأحياء عنده وذلك ما أتى في كتابه المُبين، فوضح الله لنا كل ما نحتاجه من أحكام دينية أو دنيوية في قرآنه الحكيم.

فهو الكتاب الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا شملها وبين جوانبها كافةً.. وفي عدة آيات ذكر الله عز وجل وعده للشهداء، ويتلو علينا الطالب/ …… آيات القرآن المبين، وهو خير ما نبدأ به البرنامج الإذاعي عن الشهداء.

  • قال تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) البقرة: 154.
  • قال تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ) آل عمران.
  • قال تعالى: (فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ). آل عمران: 195.

تعرف علي :- إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب بالمقدمة والخاتمة وهل تعلم

أحاديث نبوية عن الشهداء للإذاعة المدرسية

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.. ثاني من نأتي به في إذاعة مدرسية عن الشهداء هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم الذي نقله الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم، فجمعوا كل كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل في سنته النبوية.

وعليه، فإن الأمة المُسلمة اعتادت النظر في الأحاديث الشريفة الصحيحة لتتبع سنة نبيها وتنال عظيم الأجر، وفي صدد طرح برنامج إذاعي عن الشهداء علينا بيان صحيح ما رواه الصحابة في مكانتهم عند الله.. الآن مع الطالبة المُميزة/ ….. وفقرة الحديث الشريف.

  • (قالَ أَعْرَابِيٌّ للنبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، والرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ، ويُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ، مَن في سَبيلِ اللَّهِ؟ فَقالَ: مَن قَاتَلَ، لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هي العُلْيَا، فَهو في سَبيلِ اللَّهِ).
  • (أرواحُهم في جوفِ طيرٍ خُضرٍ، لها قناديلُ مُعلَّقةٌ بالعرشِ، تسرحُ من الجنةِ حيث شاءت، ثمّ تأوي إلى تلك القناديلِ).
  • (للشَّهيدِ عِندَ اللَّهِ ستُّ خصالٍ: يُغفَرُ لَه في أوَّلِ دَفعةٍ، ويَرى مقعدَه منَ الجنَّةِ، ويُجارُ مِن عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفَزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ علَى رأسِه تاجُ الوقارِ الياقوتةُ مِنها خيرٌ منَ الدُّنيا وما فِيها، ويزوَّجُ اثنتَينِ وسبعينَ زَوجةً منَ الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ مِن أقاربِه).
  • (مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌ).
  • (مِن أحَدٍ يَدْخُلُ الجَنَّةَ يُحِبُّ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا، وأنَّ له ما علَى الأرْضِ مِن شيءٍ، غَيْرُ الشَّهِيدِ، فإنَّه يَتَمَنَّى أنْ يَرْجِعَ، فيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَّاتٍ، لِما يَرَى مِنَ الكَرامَةِ).
  • (ما مِن نَفْسٍ تَمُوتُ، لها عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ، يَسُرُّها أنَّها تَرْجِعُ إلى الدُّنْيا، ولا أنَّ لها الدُّنْيا وما فيها، إلَّا الشَّهِيدُ، فإنَّه يَتَمَنَّى أنْ يَرْجِعَ، فيُقْتَلَ في الدُّنْيا لِما يَرَى مِن فَضْلِ الشَّهادَةِ).

فقرة هل تعلم عن الشهداء للإذاعة المدرسية

  • هل تعلم أن الشهيد يكون حي عن الله تعالى كما ورد في الآيات القرآنية.
  • هل تعلم أن مرتبة الشهيد تعتبر من ضمن أهم المراتب وأعظمها عند الله تعالى.
  • هل تعلم أن الله تعالى جعل مرتبة الشهداء مع الصدقين والأنبياء.
  • هل تعلم أن الشهادة لها مراتب فالذي يموت غريق أو طعن او غدر يعتبر شهيد.
  • هل تعلم أن الشهيد هو من ينال الشهادة في سبيل الله.

يمكنك مشاهدة :- إذاعة مدرسية عن الوقت وحكم عن أهمية الوقت 2023

أبيات شعرية عن الشهداء للإذاعة المدرسية

اعتاد أسلافنا من العرب سرد تفاصيل حياتهم في صورة معلقات تتكون من أبيات شعرية لتصل إلى الأجيال القادمة، فقد كانوا يصفون الصحراء من حولهم والجبال والخيل والمعارك وحتى شعورهم تجاه المحبوبة وألمهم من الفراق.

فلم يترك الشعراء بابًا إلا وذكروا لنا به أبيات موسيقية رنانة يظهر فيها رأي الشاعر الشخصي في الأمر، مُضافًا إليه قدرته البلاغية وقدره الأدبي، لذا يشمل برنامجنا الإذاعي قصيدة الشهداء لعادل البعيني التي يلقيها الطالب/……

يا فارسًا عرشَ العُلا تتربَّعُ

صُمُّ الجبالِ أمامَ عزمِكَ تَركعُ

أذللْتَ حُبًا للحياةِ ونزعةً

وَهَببْتَ طوعًا عنْ دِيارك تَدْفعُ

ظَمِئَتْ جراحُك للعُلا فسَقَيْتَها

نبلاً ومَجْدًا بالشَّهادَةِ يُتْرَعُ

وَسَعَيْتَ للأَمجادِ تَطْرُقُ بابَها

بابُ الشَّهادةِ خير بابٍ يُقْرَعُ

وإذا الكرامةُ والنَّبالةُ والفِدا

إكليلُ غارٍ فوقَ هامِكَ يُوضَعُ

مَنْ كالشَّهيدِ وقدْ سَمَت أخلاقُهُ

هذا نِداؤهُ للعُلا فلْتَسْمَعوا

فعلامَ يا وَطَنَ العُروبةِ صامِتٌ

ووِصَالُ شعبِكَ تِلْوَ بعْضٍ تُقْطَعُ

أَسْرِجْ خُيُولكَ قَد كفاكَ تبَاطُؤا

كُنْ كالشَّهيدِ وَقَدْ جَفاهُ المضْجَعُ

هِي لِلشّهادَةِ مُنْذُ كانتْ أرْضُنا

وَسَتَبْقى دَوْمًا للشَّهادَةِ تنْزَعُ

هادي ووَجْدي مِشْعَلا بيّارَةٍ

وسناءُ نجمٌ قَدْ هوى يتضوّعُ

حيُّوا الشّهيدَ وقَبِّلوا أجفانَهُ

ودَعوا الورودَ على جِراحهِ تَهْجَعُ

لا تَدْفِنوه دَعُوهُ في عَلْيائِهِ

عَلَماً بِنورِ إبائِهِ نَتَطَلَّعُ

نِعْمَ الشَّهِيدُ وَقَدْ شَهِدْنا عُرْسَهُ

لا لِلدموعِ وبِئْسَ عيْناً تَدْمَعُ

فَتَهَلَّلي أمَّ الشَّهيدِ وَزَغْرِدي

فالْيَومَ أعْراسُ الدُّنا تَتَجَمَّعُ

لا تقلِقوهُ بِماءِ أعْيُنكمْ فقَدْ

ساءَ الشَّهيدُ بأَنْ يزَفَّ وتَجْزعُوا

يا فارساً بَذَلَ الحياةَ رخيصَةً

بُورِكْتَ شِبلاً لِلْمَعَاليَ تَنْزعُ

دَمُكَ المنارةُ تَهتدي بِشعَاعِها

سُفُنُ الفِداءِ المارداتُ الشُّرَعُ

فَتَوسَّدِ الجَوزاءَ في عِزٍّ وكُنْ

كالشَّمسِ شامِخةً تهِلُّ وتسطَعُ

خاتمة اذاعة مدرسية عن الشهداء

ها قد وصلنا إلى آخر فقراتنا الإذاعية.. نرجو الشكر من أساتذتنا الأفاضل ومدرائنا الكِرام، ونطلب من الله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات قد تعجبك :-

  1. مقدمة إذاعة مدرسية صباحية قصيرة 2023/1444
  2. هل تعلم عن العلوم للإذاعة المدرسية ومعلومات عامة عن العلوم 2023
  3. مقدمة عن الحكمة المدرسية فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية 2023
  4. إذاعة مدرسية عن النجاح والتفوق مع الفقرات كاملة 2023
  5. إذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة ومقدمة عن احترام المعلم 2023
  6. كلمة للإذاعة عن بر الوالدين وأقوال مأثورة عن بر الوالدين 2023
  7. مقدمة فقرة هل تعلم للإذاعة معلومات عامة للإذاعة المدرسية 2023

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال اذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة مكتوبة وكذلك ذكرنا لكم هل تعلم عن الشهداء عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية وفي إنتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *