اذاعة مدرسية عن السعودية وفقرة الشعر عن السعودية 2023/1444 ، كما هو معلوم أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم الدول العربية التي عرفت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي التي تتضمن على الكثير من الأماكن المقدسة، والتي لها المكانة العظيمة عند أبناء الأمة الإسلامية، كما أنها تعتبر هي من الدول المتطورة في مختلف مجالات الحياة، وهنا في السطور نرغب في تقديم إذاعة مدرسية عن المملكة العربية السعودية.

اذاعة مدرسية عن السعودية

المملكة العربية السعودية، هي قطر عربي من مجموع الأقطار العربية التي تشكل الوطن العربي الكبير، هي دولة تقع في شبه الجزيرة العربية، على شواطئ البحر الأحمر، وتشترك بحدودها مع دول الخليج العربي والأردن والبحر الأحمر، عاصمتها الرياض، وهي قلب المملكة ومركز الحكم، كما تتميز المملكة العربية السعودية بأنها بلد العروبة والمسلمين، وتضم المملكة مجموعة من المدن ومراكز المناطق، نظام الحكم فيها ملكي متوارث في عائلة آل سعود، معظم أراضيها صحراوية، ولا يؤثر ذلك على أهميتها، فهي ثاني بلد بالعالم باحتياطي البترول، وهي بلد قوي بموارده الاقتصادية والزراعية وثرواتها الباطنية غير النفط، تحتل الصدارة في الاهتمام بشؤون العرب والمسلمين، وفيها الكعبة الشريفة وقبر النبي صلوات الله عليه وسلامه.

يمكنك مشاهدة :- اذاعة مدرسية عن الرياضة قصيرة وكلمة الصباح عن الرياضة 2023

مقدمة اذاعة مدرسية عن السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد:

أحبتي مدير المدرسة المحترم، وأعضاء هيئة التدريس الكرام، أعزائي الطلاب، والطالبات من دواعي سرورنا أن نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية مميزة وذلك كي يتم الحديث بها عن المملكة العربية السعودية، فهي تلك الدولة العظيمة التي تم توحيدها في العام 1932م، والتي تضمنت على الكثير من المناطق المتحدة تحت راية واحدة، ولا زالت في تطور مستمر إلى هذا الوقت، وأول ما نبدأ به آيات من الذكر الحكيم، وتتلوها على مسامعكم الطالبة:…..

فقرة القرآن الكريم

نستهل إذاعتنا في فقرة القرآن الكريم الذي تنشرح له القلوب والنفوس فبذكر الله ترتاح وتنتعش وتخلد الألباب للسكينة، ونقتبس آيات منه عن الوطن، فلنستمع وإياكم للطالب”…….” الذي سيلقيها مشكوراً.

قال تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (*) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}

تعرف علي :- اذاعة مدرسية عن تطوير الذات وكلمة عن تطوير الذات 2023

فقرة الحديث الشريف

نقتطف من ورد وزهر الحديث الشريف عن الوطن والانتماء إليه في المملكة العربية السعودية، ويلقيها علينا الطالب المتميز “……” ليتكرم بالإلقاء.

  • “عن عبد الله بن عدي بن الحمراء -رضي الله عنه- قال: “رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقفًا على الحزوَرةِ فقالَ: واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجت”.

هل تعلم عن السعودية للإذاعة المدرسية

واحدة من أبرز الفقرات التي يتم الاعتماد عليها في تقديم المعلومات الموثوقة للطالب السعودي، والتي تعود عليه بالنفع والفائدة، ومن فقرات هل تعلم عن السعودية للإذاعة المدرسية قصيرة كما يلي:

  • هل تعلم أن السعودية هي أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، كما تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية ترتبط مع مملكة البحرين من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي.
  • هل تعلم أن السعودية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتصل مساحتها إلى حوالي مليوني كيلومتر مربع.
  • هل تعلم أن نظام الحكم في السعودية نظام ملكي، والحكم فيها لأبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود -رحمه الله تعالى- ولأبناء أبنائه.
  • هل تعلم أن السعودية مقسمة إداريًا إلى 13 منطقة، ولكل منطقة عاصمة إدارية وعدد من المحافظات.

فقرة الشعر عن السعودية

حان الآن دور فقرة الشعر في إذاعتنا المدرسية والمخصصة عن المملكة العربية السعودية، ويقدم هذه الفقرة الطالب “…….” فليتفضل.

  • قصيدة هام الفؤاد

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ

وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍

وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها

وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ

تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ

وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبد العزيزِ بِجُهدِهِ

‍وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ

شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه ِ

‍وآلفَ شرقاً قد تناءى وغربهِ

وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ

فصانوه من أيدٍ تهاوتْ لحربهِ

وصرْناَ نفوقُ الغيرَ فيه تقدماً

‍وجزْنا بهِ الجوزاءَ في ظلِّ ركبهِ

بهِ قبلةُ الدنيا بمكةَ بوركتْ

وقدْ شعَّ نورُ الحقِّ من فوقِ تُربهِ

كذا طَيْبَةٌ طابتْ بِطِيبِ نبيِّنا

‍وآلٍ كرامٍ واستنارتْ بصحبهِ

وفيهِ رياضُ الحُسنِ تبدوا بحسنها

تَطوُّرها فاقَ الجميعَ بوَثبهِ

ومملكتي فيهِ تُطِلُّ بِدِلِّهاَ

‍وحلَّق فيها الحسنُ زاهٍ بثوبهِ

شاهد أيضاً :- اذاعة مدرسية عن الزكاة وكلمة قصيرة عن الزكاة للاذاعة 2023

خاتمة اذاعة مدرسية عن السعودية

ونختتم برنامج ونشاط إذاعتنا المدرسية لهذا الصباح والمخصص عن المملكة العربية السعودية، حيث أنها قبلة العرب والمسلمين في كافة أرجاء العالم، وهي بلد العرب والمسلمين، تضم أرضها في المدينة المنورة الحبيبة قبر النبي -عليه الصلاة والسلام- والمسجد النبوي الشريف، والمملكة هي قلب العروبة وحصنها الحصين، وفي النهاية نتمنى بأن نكون قد وفقنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات قد تعجبك :-

  1. اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد 2023/1444
  2. اذاعة مدرسية عن اخلاق الرسول وشعر عن اخلاق الرسول 2023
  3. اذاعة مدرسية عن الامن والامان وشعر عن الامن والامان 2023
  4. اذاعة مدرسية عن الاستغفار دعاء وشعر عن الاستغفار 2023
  5. اذاعة مدرسية عن الوضوء كاملة وكلمة الصباح عن الوضوء 2023
  6. اذاعة مدرسية عن السواك وهل تعلم عن السواك 2023

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن السعودية وأيضا قمنا بطرح فقرة الشعر عن السعودية علي موقع مواضيع من قسم إذاعة مدرسية ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم، متمنيين لكم التقدم والتميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *